واجب درس عهد الطفولة
واجــــــــــب
عَهْدُ الطُّفُولَةِ لا يُبَارِحُ بَالِـــى
|
بَلْ لا يُغَادِرُ خَاطِرى وَخَيَالِى
|
لا مَا حَنَنْتُ إِلَى بَرَاءَةِ
لَهْـــوِهِ
|
لا مَا ذَكَرْتُ تَبَخْتُرِى وَدَلالِى
|
مَا كُنْتُ أَطْلُبُ فِى مَدَاهُ مَكَاسِبَا
|
مِنْ مَغْنَمٍ فََانٍ وَمَرْبَحِ مَـــالِ
|
لَكِنْ رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرَاً
سَاطِعَــا
|
مُتَأَلِقَاً فِى عَالَـــمٍ مِفْضَالِ
|
(أ) اختر : 1- مرادف (ساطع) : ( مختال- منير- زاهٍ ) 2- مضاد (فانٍ) : ( زائل – باقٍ – راقٍ )
3- جمع ( مغنم ) : ( غنائم –
مغانم – أغنام ) 4- مفرد (مكاسب) : ( كسب – مكسب – كاسب )
5- مرادف (بالى) : (ممزق –
فانِ – خاطرى )
(ب) لَمَ اشْتاقَ الشاعرُ إلى عَهْدِ الطُّفولةِ ؟ (ج) (رَأَيْتُ
الْعِلمَ نُوْرَاً سَاطِعَا) ما الجمال فى هذا التعبير ؟
(د) اكتب مما تحفظ ما يدل على
:" تعلقت بالعلم كما تتعلق الفراشة بالرحيق فتتنقل فى طلبه من زهرة
لأخرى"
شُدَّتْ لِشُعْلَتِهِ الرِّحَالُ
بِرَغْبَةٍ
|
لِلإِقْتِبَاسِ لِذَا شَدَدْتُ رِحَالِى
|
فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ بِمَا
|
قّدْ أَبْصَرَتْ مِنْ هَيْبَةٍ وَجَلالِ
|
فَقَبَسْتُ إِيْمَانَاً وَحُبَّاً صَادِقَا
|
بِالْمُرْتَجَى والشِّعْرُ كَانَ مَجَالِى
|
شِعْرِى لِمَنْ آثَارُهُ وتُرَاثُهُ
|
فَنَظِيْمُهُ عِقْدٌ فَـــرِيْدٌ
غَــــــالٍ
|
(أ) اختر : 1- (شدت لشعلته
الرحال) تعبير يدل على : ( الاستعداد – الفرار – الإقامة )
2- المراد ( قبست) : ( نِلتُ -
وافقت – شاهدتُ ). 3- مضاد (أبصرت): (
جهلت – عميت – خفيت )
(ب) ما علاقة الشاعر بالعلم فى وضوء الأبيات السابقة ؟
(ب) ما الجمال فى :" فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ" ؟
تعليقات
إرسال تعليق