واجب درس عهد الطفولة


واجــــــــــب


عَهْدُ الطُّفُولَةِ لا يُبَارِحُ   بَالِـــى
بَلْ لا يُغَادِرُ خَاطِرى وَخَيَالِى
لا مَا حَنَنْتُ إِلَى بَرَاءَةِ لَهْـــوِهِ
لا مَا ذَكَرْتُ تَبَخْتُرِى وَدَلالِى
مَا كُنْتُ أَطْلُبُ فِى مَدَاهُ مَكَاسِبَا
مِنْ مَغْنَمٍ فََانٍ وَمَرْبَحِ مَـــالِ
لَكِنْ رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرَاً سَاطِعَــا
مُتَأَلِقَاً فِى عَالَـــمٍ مِفْضَالِ


(أ) اختر :  1- مرادف (ساطع) : (  مختال- منير- زاهٍ    ) 2- مضاد (فانٍ) : ( زائل – باقٍ – راقٍ )
 3- جمع ( مغنم ) : ( غنائم – مغانم – أغنام )     4- مفرد (مكاسب) : ( كسب – مكسب – كاسب )
   5- مرادف (بالى) : (ممزق – فانِ – خاطرى )
(ب) لَمَ اشْتاقَ الشاعرُ إلى عَهْدِ الطُّفولةِ ؟ (ج) (رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرَاً سَاطِعَا) ما الجمال فى هذا التعبير ؟
 (د) اكتب مما تحفظ ما يدل على :" تعلقت بالعلم كما تتعلق الفراشة بالرحيق فتتنقل فى طلبه من زهرة لأخرى"


شُدَّتْ لِشُعْلَتِهِ الرِّحَالُ بِرَغْبَةٍ
لِلإِقْتِبَاسِ لِذَا شَدَدْتُ رِحَالِى
فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ بِمَا
قّدْ أَبْصَرَتْ مِنْ هَيْبَةٍ وَجَلالِ
فَقَبَسْتُ إِيْمَانَاً وَحُبَّاً صَادِقَا
بِالْمُرْتَجَى والشِّعْرُ كَانَ مَجَالِى
شِعْرِى لِمَنْ آثَارُهُ وتُرَاثُهُ
فَنَظِيْمُهُ عِقْدٌ فَـــرِيْدٌ غَــــــالٍ







 (أ) اختر : 1- (شدت لشعلته الرحال) تعبير يدل على : ( الاستعداد – الفرار – الإقامة )
2- المراد ( قبست) : ( نِلتُ   - وافقت – شاهدتُ ).      3- مضاد (أبصرت): ( جهلت – عميت – خفيت )

 (ب) ما  علاقة الشاعر بالعلم فى وضوء الأبيات السابقة ؟ (ب) ما الجمال فى :" فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ" ؟ 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة قصة اسامة بن زيد سؤال و جواب

من أجل مصر حديث شريف

درس النعت