مراجعة قصة اسامة بن زيد سؤال و جواب
۞التربية الدينية الإسلامية۞
الفصل الدراسي الأول
قصة "أسامة بن زيد"
الفصل الأول "في مكة المكرمة (قبل الهجرة)
س1-
ماذا تعرف عن (سوق عكاظ)؟
ج1-
(سوق عكاظ) سوق كانت تقام بالقرب من مكة في موعد سنوي , و يباشر فيه التجار بيع
سلعهم التي جلبوها من البلاد المجاورة للجزيرة العربية , و يباشر فيه الشعراء و
الخطباء إلقاء ما تجودبه قرائحهم من شعر و نثر على عشاق الأدب , و محبي البيان
الرفيع , و في السوق هناك مكان مخصص لبيع الرقيق , كان مألوفاً عند العرب و غير العرب.
س2-
ما الذي طلبته السيدة خديجة من (حكيم بن عزام)؟
ج2
– طلبت منه ان يشتري لها غلاماً يخدمها.
س3-
"أحن إلى قومي و إن كنت نائياً فإني قعيد البيت عند المشاعر"
( ا
) من قائل هذه العبارة؟ و ما المناسبة؟
( ب
) لخص قصة زيد في سطور.
ج3-
(
ا ) * قائل هذه العبارة عو (زيد بن حارثة)
* و المناسبة أنه التقى في احد مواسم الحج
بنقر من جيرة والده , فعرفهم و عرفوه , و أخبروه بان أباه يقيم في حزن عميق على
فقده , فقال لهم تلك العبارة.
س4-
ما الموقف الذي جعل رسول الله - صلى الله
عليه و سلم- يتبنى زيداً؟
ج4-
الموقف الذي جعل الرسول الله يتبنى زيداً , أنه فضل ان يظل مع رسول الله , و لا
يذهب مع أبيه و عمه , حين خيره الرسول أن يختار بين أن يذهب مع والده و عمه أو ان
يبقى مع الرسول.
س5- علل لما
يأتي:
( ا ) زواج زيد
من أم أيمن.
( ب ) تردد النبى
- صلى الله عليه و سلم - على بيت زيد.
ج5-
(
ا ) زواج زيد بأم ايمن , سببه أن رسول الله زوجه أم أيمن ؛ لأنها كانت حاضنة
الرسول و و أشرفت على رعايته و هو في سن السادسة من عمره بعد ان توفيت أمه , و
راعى النبي ان يجمع احب اثنين الى قلبه , و أن تكون أساس تكافؤا الزوجين.
(
ب ) تردد النبى على بيت زيد , سببه أنه كان يحب زيداً و زوجته أم أيمن , و قد انجبا (اسامة) , فكان النبي يقبل الطفل ,
و يهدهده , و يضعه على فخده , و يضع الحسن أو الحسين على الفخذ الأخرى.
الفصل الثاني : في المدينة المنورة (بعد الهجرة) تطلع
اسامه للجهاد
س1-
علل لما يأتي :-
( ا
) زيد يحمل النبل و السهام إلى بدر.
( ب
) أم ايمن تحمل الضمادات و القربة.
ج1-
(
ا ) لأنه من أمهر الرماه و سوف يسددها في صدور المشركين
(
ب ) أم أيمن تحمل الضمادات و القربة ؛ لأنها ستقوم بسقى المجاهدين و تضمد جراح
المصابين.
س2- "عرف
المسلمون الأوائل أحدث طرق التربية للأطفال و الشباب"
دلل على صدق هذه العبارة مما عرفته من
تربيه اسامة .
ج2-
عرف المسلمون أحدث طرق التربية للأطفال و الشباب , فقد حرصوا على أن ينشأ الأطفال
نشأة دينية بحفظ ايات من القرأن الكريم , تحضعلى توحيد الله و تمجيده , و تدعو إلى
عبادته وحده , كما انهم يظهرون أمام أبنائهم قدوة طيبة في المحافظة على الصلاة في
أوقاتها , و العمل بما يامر به الدين , و يجاهدون دائماً مع النبى في سبيل الله ؛
و لذلك كان الصبيان يتوقون إلى الجهاد منذ صغرهم كما فعل أسامة , و لم يرد الأباء
أبنائهم الصغار عن الجهاد في قمع , و لكن عن إقناع , و وعد بالجهاد حين يأتي الوقت
الذي يستطيعون فيه الجهاد.
س4- ما الدروس
المستفادة من (غزوة احد)؟
ج4-
الدروس المستفادة من :-
1- أن يتمسك المسملون بمبدأ الشورى
في كل امر من أمورهم , و لا سيما في الحرب و القتال.
2- ضرورة الخروج لملاقاه العدو مهما
تكن الضحية.
3- الالتزام بأمر القائد سبب من
أسباب النصر.
4- مخالفة أوامر القائد قد تجر إلى
الهزيمة و الهلاك.
5- الثبات في مواطن الشدة , مع
الإيمان و التضحية من أسباب النصر و الفوز.
س5- متى كانت
سرية مؤتة؟ و من قاد جيش المسلمين فيها؟ و لماذا عدًد النبى القيادة فيها؟
ج5- * كانت سرية
مؤتة في جمادي الأولي من عام الثامن للهجرة و قد قاد جيش المسلمين فيها على
الترتيب : (زيد بن حارثة) , حتى استشهد و (جعفر بن أبي طالب) , حتى استشهاد أيضاً
, و (عبد الله بن رواحة) , حتى استشهد كذلك . ثم تولى القيادة (خالد بن وليد).
* و قد عدد النبي
القيادة , حتى تظل الراية مرفوعة دائماً و لا يضطرب المسلمون حين استشهاد القائد.
الفصل الثالث : فتح مكة
س1- لماذا
اتخذ النبي - صلى الله عليه و سلم – قراره بفتح مكة؟
ج1-
اتخذ النبي قراره بفتح مكة , عندما علم أن قريش نقضت شروط صلح حديبيه , بأن أغارت
على خزاعة قبيلة بنى بكر بإيعاز من قريش ؛ لأنهما حليفتان , و كانت خزاعة قبيلة
حليفة للنبي.
س2-
ما مظهر نقض فريش لصلح الحديبية؟
ج2-
من مظاهر نقض قريش لصلح حديبية : معاونة قبيلة بنى بكر على اغارة على قبيلة خزاعة.
س3-
صف مشهد الجيش و هو يتجه إلى مكة.
ج3-
في طريق إلى مكة , زحف جيش المسلمين الذي بلغ عدده عشرة ألاف مقاتل بتحركوا
في الساعة التى حددها النبي متجهين صوب مكة للقضاء على الوثنية فيها , و جعلها
العاصمة الدينية للدولة الإسلامية , و قد كان ذلك مشهداً رائعاً هز مناكب الصحراء
عجباً و خيلاء , النبي على بغلته البيضاء يري قلبة الكبير أطراف الدولة الإسلامية
, و قد امتدت حتى شملت مملكتىالفرس و الروم و ما بعدهما , و المسلمون من خلفه تصهل
خيولهم صهيلاً تنبعث منه فرحة النصر , و كأنهما عقد الإيمان على جبين كل مسلم هالة
من العزة تضئ له الطريق , و قد كان تسبيح هذا الجيش يشق عنان السماء , ترفرف عليه
اجنحة الملائكة.
س4-
ما إحساس أبي بكر , حسنما رأى أسامة خلف النبي على بغلته البيضاء؟
ج4-
أحس بعظمة الإسلام و هو يسوي بين القائد الأعلى و شاب ليس من ذوي الحسب و النسب.
س5-
اذكر حادثتين تدلان على حب النبي لأسامة.
ج5-
الحادثتين هما :-
أ-
أنه اركبه على بغلته البيضاء , و هو متوجه مع الجيش لفتح
مكة .
ب- دخول الكعبة مع النبى و لم يكونوا
معهم سوى بلال - رضي الله عنه - و صلوا ركعتين .
س6- في
قصة المرأة المخزومية دروس و مواقف. وضح اثنين منهما.
ج6-
في قصة المرأة المخزومية دروس و مواقف , منها:
*
لا يصح أن يشفع أحد لأحد في حد من حدود الله ؛ لأن تعاليم الله فوق كل اعتبار.
*
يجب العدالة في تطبيق احكام الله على الناس , فلا نفرق بين الغني و الفقير , و لا
الشريف و الوضيع , في حد من حدود الله , فهم جميعاً امام حدود الله سواسية.
الفصل الرابع : أسامة في موقع حنين
س1-
يؤكد التاريخ الصلة القوية بين (فتح مكة) و (غزوة حنين). اشرح و علل لما تقول.
ج1-
الصلة قوية بين (فتح مكة) و (غزوة حنين) ,فبعد فتح مكة لم يرضوا قبيلة هوازن التى
كانت تسكن بأحد الجبال الواقعة في شرقى مكة أن تصبح مكة عاصمة للمسلمين , فخافت تلك القبيلة ان تتجرد من كل ما كانت
تتمتع به من جاه و نفوذ , و أن تصبح بدون مهابة. فتحالفوا مع : قبيلة ثقيف و نصر و
جشم.
س2-
((جمعت هوازن أمرها لتضمن النصر)) : دلل على صدق هذه العبارة.
ج2-
جمعت هوازن امرها لتضمن النصر و فقد تحاللفت مع قبيلة (ثقيف و نصر و جشم) , و
حفزتهم على قتال المسلمين , كما حملت كل ما تملك من ذهب و فضة , و ساقت أمامها كل
ما تملك من إبل , و غنم , و ماعز , و صحبت نساءها , حتى يكون في وجودهن خلف
المقاتلين دافع إلى خوض المعمعة في حماسة , حفاظاً على العرض , اظهاراً للشجاعة و
انتزاعاً للإعجاب.
س3- موقف
النبي (يوم حنين) , درس لقادة الحرب المعاصرين , وضح ذلك.
ج3-
بإن لم تزعجه المفأجأة و لا الهزيمة , و إنما ثبت و وقف , و لم تتحرك قدماه للخلف
, ز قد ملأ الإمان قلبه و عقله و مشاعره , و راح ينادي بصوت هزت أصداؤه جوانب
الوادي : ((إلى أين أيها الناس؟ هلموا على انا رسول الله , انا محمد بن عبد الله ,
انا النبي لا كذب , أنا ابن عبد المطلب)) , فاجتمع المسلمون حول الرسول , و التحم الفريقين في
قتال عنيف , حتى تم للمسلمين النصر , و في ذلك درس للقادة أن يثبتوا في مواطن
الشدة , و أن يكونوا قدوة لجيوشهم , حتى يكتب الله لهم النصر.
س4-
ما وجه بطولة أسامة يوم حنين؟
ج4-
أنه كان واحداً من المؤمنين الأحد عشر , الذي انزل الله سكينته عليهم لحظة إدبار
المسلمين , و قد أثبت و هو الشاب صغير السن في السادسة عشرة من عمره , و اول غزوة
يخرج فيها مع النبي .. أنه ثابت أمام مشاهد الموت و أشباح الخطر , في الوقت الذي
أدبر فيه الصناديد من المسلمين الأبطال.
س5-
ما وجه ((للفئة المؤمنة موقف عظيم سجله القرأن)) : اشرح الموقف.
ج5-
الموقف العظيم للفئ المؤمنة الذي سجله القرآن هو ثباتهم حول النبي و لا يخيفهم أن
بعض المسلمين ولو الأدبار , و أن المشركين سيقتربون منهم , و يمزقونهم شر ممزق بحد
السيوف , و إنما كان إمانهم بمثابة سياج متين يقيهم الخوف و الفزع ؛ و لهذا وقفوا
موقفاً رائعاً خلده الله في كتابه العزيز.
س6-
علل لما يأتي :
( ا
) قيادة أسامة امتحان للصحابة.
( ب
) إخفاء النبي لقرار اتخذه و لم يعلنه.
( ج
) ساقت هوازن و ثثقيف كل ما تملك.
( د
) قول بعض المسلمين : (( لن نغلب اليوم من قلة ))
ج6-
(
ا ) لأنه كان صغير السن ,و في الصحابة من هو أكبر سناً , و له تجارب كثيرة في
الحروب و توجد بجسده أثار جراح من المعارك .. و هذا مما يجعل كبار الصحابة لا
يقتنعون بكفاية شاب في مثل سنه لدخول المعركة من أخطر المعارك ؛ و لكنهم خضعوا
لفكرة النبي و لم يتنكروا لها و يعترضوا على قيادته.
(
ب ) إخفاء النبي لقرار اتخذه و لم يعلنه , ز ذلك حتى يحين موعده ؛ لأن كبار
الصحابة سوف يكون في نفوسهمما يحملهم على عدم
القبول و الرضا , و لكن النبي كان
مقتنعاً بصحة رأيه , و مؤمناً بصواب فكرته , و لن يعترض كبار الصحابة :ابي بكر و
عمر بن الخطاب و على بن ابي طالب.
(
ج ) لكي يكون ذلك دافعاً إلى خوض المعركة في حماسة , إظهاراً
للشجاعة , و انتزاعاً للإعجاب و حفاظاً على العرض و دفعاً لهم للنصر و الفوز على
الأعداء.
(
د ) قول بعض المسلمين : (( لن نغلب اليوم عن قلة)) ؛ لأن جيش المسلمين كان ذا وفرة
في الرجال و السلاح.
تعليقات
إرسال تعليق