read this

1-                           عشقناك يا مصر  
التعريف بالشاعر  : فاروق جويدة شاعر مصري. ولد عام 1946م في محافظة كفر الشيخ، وعاش طفولته في محافظة البحيرة، تخرج من كلية الآداب قسم الصحافة عام 1968، وبدأ حياته العملية محررا بالقسم الاقتصادي بجريدة الأهرام ، وهو من الأصوات الشعرية الصادقة والمميزة فى حركة الشعر العربي المعاصر  من أعماله : ( أوراق فى حديقة أكتوبر ـ آخر ليالي الحلم ـ لأني أحبك )    ــــ     من مسرحياته الشعرية : (  الوزير العاشق  ـ  دماء على ستار الكعبة )
جو النص : - ونحن المصريين نذوب عشقا في وطننا مصر  ونتمنى لها السلامة من كل سوء ونفديها بروحنا لتبقي عالية الرايات بين سائر الأوطان ونحقق لها حلمها في التقدم والرقي والمستقبل المشرق
عشقناك يا مصر
حملناك يا مـصـر بـين الحـنايا
وبين الـضـلـوع وفـــوق الجبـيـن
عشقناك صـدرا ً رعـــــانا بدفء
وإن طال فيــنا زمــان الحـــنيـن
سيبقى نشيدك رغـــم الجـراح  
يضىء الطريق على الحائـريـن
سيبقى عبيـرك بيـت الغـريــب  
وسيف الضعيف وحـلم الحزين
سيبقى شـبابك رغــم اللـيالـى   
ضـــياء يــشـع عــلــى الـعـالمــين
فهيا اخلعى عنك ثوب الهموم   
غـدا ً سـوف يأتـى بمـا تحـلمــين

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
حمل
رفعناك ووضعناك المراد حفظناك
الحنايا
أعماق الصدور  م حنية
الضلوع
المراد فى قلوبنا م/ ضلع
الجبين
المراد الرأس  ج: أَجْبُنٌ و أَجْبِنَةٌ و جُبُنٌ
عشقناك
أحببناك ×كرهناك
صدر
المراد أماً  ج صدور
رعانا
حمانا وحفظنا × أهملنا وضيعنا
دفء
المراد الحنان  الجمع : أدْفَاءٌ
زمان
الدهر  ج أزمنة / أزمان
الحنين
الشَّوق
يبقي
يستمر ويدوم × يزول ويرحل
نشيد
المراد صوتك ج أناشيد
الجراح
المراد الألآم والمحن  م جرح
يضيئ
ينير × يظلم
الحائرين
التائهين ، الضالين × المهتدين
عبيرك
شذاك ورائحتك الطيبة والمراد ( أرضك )
بيت
مسكن والمراد مأوي وملجأ ج بيوت
الغريب
الغير معروف والمراد المهاجر ج غرباء
سيف
المراد قوة ج أسياف وسيوف
الحزين
الجمعحُزَنَاءُ ، حَزَانَى
شبابك
المراد جمالك وقوتك
الليالي
المراد الصعاب م ليلة
ضياء
نور والمراد هداية × ظلام
يشع
يضئ وينشر ضوءه × يعتم ويظلم
العالمين
م عالَم
هيا
اسم فعل أمر بمعني أقبلي أو أسرعي
اخلعي
انزعي وتجردي × ارتدي والبسي
ثوب
رداء ج أثواب وثياب
الهموم
الأحزان × الأفراح
تحلمين
تتمنين
أضواء على الأبيات :-
1ـ إن حبك يا مصر يسكن فى أعماق قلوبنا ، ويعلو فوق رءوسنا وكأنه تاج
2ـ ولقد عشقناك عشق الأبناء لأمهم التى ترعاهم وتحنو عليهم فيشتاقون إليها فى كل حين .
3ـ يخاطب الشاعر مصر فيقول سيبقى صوتك يامصر ـ رغم الشدائد ـ مصباحا ً ونبراسا  ينير طريق الحائرين ، ويهديهم إلى الصواب .
4ـ وستبقى أرضك مأوى لمن يرغب فى الأمان ، ومصدر قوة للضعيف ، وفرحة للحزين  .
5ـ وسيبقى شبابك ـ رغم الظروف القاسية ـ شمسا ً تنير حياة الناس جميعا ً ، فشبابك هم عدتك التى تعينك على تحقيق آمالك .
6ـ يدعو الشاعر مصر أن تتخلص من أحزانها وشواغلها ، ومبشرا ً إياها بمستقبل مشرق تتحقق فيه أحلامها وتستعيد مكانتها .
تعبيرات جميلة
ـ حملناك يا مصر: تصويرلمصر بشىء سمين يحمل وذلك دليل على شدة الحب وعدم التخلى عنها
ـ يا مصر          : أسلوب نداء غرضه التعظيم  وتصوير لمصر بإنسان يوجه إليه الحديث
ـ بين الحنايا وبين الضلوع : تعبير يدل على شدة حب المصريين لبلادهم
ـ فوق الجبين    : تصوير لمصر بتاج يعلو الرءوس ؛ مما يدل على اعتزاز المصريين بوطنهم وعلو مكانته .
ـ عشقناك صدرا ً رعانا بدفء : تصوير لمصر بالأم التى ترعى أبناءها وتحنو عليهم .
ـ إن طال فينا زمان الحنين     : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور" فينا "على الفاعل " زمان " غرضه التخصيص والتوكيد .
ـ سيبقى نشيدك : السين للمستقبل القريب     ـ والفعل المضارع للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
ـ رغم الجراح    : تصوير للشدائد بالجراح المؤلمة  وتعبير يدل على قدرة مصر على مواجهة الشدائد .
ـ يضيء الطريق على الحائرين : تصوير لنشيد مصر بمصباح يضىء مما يوحى بعظمة دورها
ـ سيبقى عبيرك بين الغريب      : تصوير لعبير مصر بالبيت الآمن لكل غريب مما يدل على احتضانها للجميع .                                          
ـ سيف الضعيف : تصوير لعبير مصر بالسيف فى يد الضعفاء .
ـ حلم الحزين    : تصوير لعبير مصر بالحلم الذى يسعد كل حزين .
ـ سيبقى شبابك ضياء : تصوير لشباب مصر بالشمس التى تنشر ضوءها . وتعبير يدل على عظمة ودور الشباب.
ـ رغم الليالى   : تصوير للظروف القاسية بالليالي فى ظلمتها  والليالى جمع لتفيد الكثرة
الليالى ـ ضياء : بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده .
هيا اخلعى عنك ثوب      : أسلوب أمر غرضه التمنى والنصح والارشاد
اخلعى عنك ثوب الهموم : تصوير للهموم بثوب يخلع للتخلص منها أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور .
غدا ً سوف يأتى بما تحلمين :تصوير للغد بإنسان يأتي حاملا ً معه الخير والبشرى لمصر
ـ استخدام الشاعر كاف الخطاب  فى الأبيات لاستحضار صورة مصر أماه وكأنها إنسان يخاطبه ؛ مما يدل على شدة حبه لها واعتزازه بها

ـ " تحلمين " أم " تطلبين "   تحلمين أجمل لأن الحلم يوحى بالتفاؤل والأمل كما انه يتحول إلى واقع بالجد والاجتهاد ، أما تطلبين ففيه رغبة فى  تحقيق الأحلام ، ولكن دون  مجهود 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة قصة اسامة بن زيد سؤال و جواب

من أجل مصر حديث شريف

درس النعت