شيت مراجعة G7
صيانة المال
العام
نحن
نتمتع في حياتنا بالمرافق العامة كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات
الحكومية والمدارس وغير ذلك وهذه المرافق نمتلكها لأنها بمال أبنائنا فكل منا يشعر
بملكيته لها وعليه أن يرعاها ويحافظ عليها حتى تبقى سليمة ويمكن الانتفاع بها إلى
أقصى حد
إن
صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته لذا فهو يحرص عليها كما يحرص
علي ماله الخاص لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن وأن الاستيلاء
عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة وقد حذر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) من
التفريط في المال العام فقال : " إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق لَهم
النار يوم القيامة " ( أخرجه البخاري
ومسلم )
وهذا
توجيه نبوي حكيم ينذر ويحذر ممن يتصرفون في الأموال العامة بالباطل ولقد وعي سلفنا
الصالح خطورة التفريط في المال العام فهذا أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز – رضي
الله عنه – كان إذا انشغل في ليله من أمور المسلمين أضاء شمعة من بيت المسلمين
فإذا انصرف في شئونه الخاصة أطفأها وأضاء شمعة من ماله الخاص رغبة منه في الحرص
علي مال رعيته
أما
في عصرنا الحاضر فصيانة المال العام تمثل في حسن التعامل مع ممتلكات الدولة
والمرافق العامة
مثل
: المباني الحكومية وأثاثها والمدارس والحدائق العامة وغيرها
إن
الحرص علي المال العام واجب ديني ووطني لأنه ينفق في خير الوطن ويستعان به في
التنمية وإقامة المشروعات العامة التي تخدم أبناء الوطن وترقي بهم
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
نتمتع
|
ننعم
× نشقي
|
تمتلكها
|
تحوذها
× تفقدها
|
المرافق
|
المصالح م/ مرفق
|
التفريط
|
الإهمال
× الرعاية
|
العامة
|
×
الخاصة
|
يتخوضون
|
يتصرفون
بدون وعي
|
يرعاها
|
يحافظ
عليها × يهملها
|
الرعية
|
من
يستحقون الرعية ج/ رعايا
|
أقصي
|
أبعد
× أدني
|
السلف
|
السابقون
م/ سالف
|
صيانة
|
حماية
ومحافظة
|
التنمية
|
الخير
والزيادة
|
الانتفاع
|
الاستفادة
|
ترقي
|
تتقدم
× تتخلف
|
جميع
|
كل×
بعض
|
الحاضر
|
×
الماضي
|
جريمة
|
ج/
جرائم
|
ينذر
|
يهدد
× يبشر
|
حياتنا
|
ج/
حيوات
|
مال
الله
|
أموال
الأمة التي يسرها الله للناس
|
ينفق
|
يبذل
|
ترقي
يهم
|
تصعد
وتتطور × تهبط وتتأخر
|
رغبة
|
حبا
× كرها
|
أطفأ
|
أخمد
× أشعل
|
جريمة
|
هي
كل ما يرتكب ويستحق العقاب ج/ جرائم
|
خيانة
|
غدر
× وفاء
|
انصرف
|
اتجه
|
خطورة
|
خطر×
أمن
|
أسئلة مجاب عنها
|
1-
ماذا تعرف عن المرافق العامة ؟* هى كل تملكه الدولة من أشياء ينتفع بها السكان
عامة فى حياتهم اليومية - كالقطارات
والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغير ذلك.
2- ما معني المال
العام؟
* هو المال الذى يملكه كل أبناء الوطن بهدف
خدمتهم ، وليس لفرد بعينه ولا يستطيع التصرف فيه .
3-
من الذي يملك المرافق العامة ؟ ولماذا ؟
* كل أفراد الشعب ، لأنه أقيم بالمال العام ولان جميع أفراد الشعب تستفيد بها .
4-
لماذا يحرص المواطن على المال العام ؟
* لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه
يعد جريمة وخيانة .
5- ما واجبنا نحو
تلك المرافق ؟
*
أن نرعاها ونحافظ عليها ؛ حتي تبقى سليمة ،ويمكن الانتفاع بها إلي أقصي حد .
6- هل صيانة المال العام واجب دينى ؟ ولماذا ؟
*
نعم ؛ لأن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته؛ لذا فهو يحرص عليه
كما يحرص على ماله الخاص؛ لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن ، وأن
الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة .
7- ما الفرق بين
المال العام والمال الخاص ؟
*
المال العام : هو المال الذي يمتلكه كل أفراد الشعب ،ولا يجوز لأي فرد التصرف فيه
.
المال الخاص :
هو كل ما يمتلكه الفرد ،ويستطيع التصرف فيه باليبع أو الشراء .
8-
ما مصير من يتصرفون في مال الله بغير حق ؟
* لهم النار يوم القيامة .
9-
لقد حرص الإسلام علي المال العام . دلل على ذلك من خلال فهمك للدرس .
*
حيث حذر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) من التفريط في المال العام فقال : "
إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق لهم في النار يوم القيامة " وهذا توجيه
نبوى حكيم ينذر ويحذر الذين يتصرفون فى الأموال العامة بالباطل .
10- لماذا حذر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) من التفريط في المال العام ؟
* لأن المال العام ملك لجميع أفراد الوطن والحفاظ
عليه واجب ديني وقومي ، والتفريط فيه يعوق
تقدم الدولة، وإهدار مال الشعب .
11-
كان السلف يحافظون علي المال العام . دلل على ذلك من خلال فهمك للدرس .
*
لقد وعى سلفنا الصالح خطورة التفريط فى المال العام ؛ لذلك كانوا ينفقون المال
العام على شئون الدولة ، وكانوا يفصلون بين مالهم الخاص والمال العام ، فهذا أمير
المؤمنين عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه – كان إذا انشغل بأمر المسلمين في ليلة
أضاء شمعة من بيت المسلمين ، فإذا انصرف إلى شئونه الخاصة أطفأها ،وأضاء شمعة من
ماله الخاص ؛ رغبة منه في الحرص علي مال رعيته .
12-
لماذا يعد التفريط في المال العام جريمة ؟* لأنه مال جميع أفراد الوطن.ويؤدي التفريط فيه
إلى فساد المجتمع وضياع حقوق أفراد الشعب ويسود الحقد بين الناس .
13- كيف نحافظ على
المال العام فى العصر الحاضر ؟ * بأن نحسن التعامل مع ممتلكات الدولة ، والمرافق
العامة مثل : المبانى الحكومية ، وأثاثها ، والمدارس والحدائق العامة وغيرها .
14-
اكتب بعض نماذج من المال العام في المجتمع . المباني الحكومية من ( مساجد – كنائس - مستشفيات – مدارس ) أماكن عامة (
حدائق ومتنزهات ) وسائل مواصلات ( القطارات ) .
15-
ما الذي يملي على المواطن صيانة المال العام ؟ * عقيدته ومبادئ دينه .
16-
مم حذر الرسول (صى الله عليه وسلم)؟ وبم توعد؟* حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من
التفريط أو الاستيلاء على المال العام وذلك لأن هذا المال ليس لنا وحدنا ولكنه ملك
لكل الأمة تتصرف فيه الحكومة بما يتفق مع مصالح الناس. وتوعد الرسول(صلى الله عليه
وسلم) بالعقاب الشديد في النار لمن فرط أو استولى على هذا المال.
17-
كيف فهم السلف الصالح تحذير الرسول (صلى
الله عليه وسلم)؟
فهم
السلف الصالح خطورة التعامل مع المال العام وأدركوا أن التفريط أو الاستيلاء عليه
تعد خيانة وجريمة تستوجب العقاب الذي يصل إلى العذاب في نار جهنم يوم القيامة.
ولذلك كانوا يتعاملون مع المال العام بحذر شديد.
18-
اذكر مثالا يدل على خوف السلف الصالح من
التفريط في المال العام؟
كان
أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه –إذا انشغل في ليلة في أمور المسلمين
أضاء شمعة من بيت مال المسلمين فإذا انصرف إلى شئونه الخاصة أطفأها وأضاء شمعة من ماله
الخاص حفاظا منه على مال الرعية .
19-
هل يختلف التعامل مع المال العام قديما
وحديثا؟ وضح ذلك. * بالطبع لا, لأن المال العام في كل زمان ومكان هو مال لكل الناس لا يجب
أن يتصرف فيه بعض الناس حسب أهوائهم ولكن حسب القوانين ومصالح الناس.
التعريف بالشاعر : فاروق جويدة شاعر مصري. ولد عام 1946م في محافظة كفر الشيخ، وعاش طفولته في محافظة البحيرة، تخرج من كلية الآداب قسم الصحافة عام 1968، وبدأ حياته العملية محررا بالقسم
الاقتصادي بجريدة الأهرام ، وهو من الأصوات الشعرية الصادقة والمميزة فى حركة الشعر العربي المعاصر من أعماله : ( أوراق فى حديقة أكتوبر ـ آخر ليالي
الحلم ـ لأني أحبك ) ــــ من مسرحياته الشعرية : ( الوزير العاشق
ـ دماء على ستار الكعبة )
جو النص : - ونحن المصريين نذوب عشقا في وطننا مصر ونتمنى لها
السلامة من كل سوء ونفديها بروحنا لتبقي عالية الرايات بين سائر الأوطان ونحقق لها
حلمها في التقدم والرقي والمستقبل المشرق .
عشقناك يا مصر
عشقناك يا مصر
|
|
حملناك
يا مـصـر بـين الحـنايا
|
وبين
الـضـلـوع وفـــوق الجبـيـن
|
عشقناك
صـدرا ً رعـــــانا بدفء
|
وإن
طال فيــنا زمــان الحـــنيـن
|
سيبقى
نشيدك رغـــم الجـراح
|
يضىء
الطريق على الحائـريـن
|
سيبقى
عبيـرك بيـت الغـريــب
|
وسيف الضعيف وحـلم
الحزين
|
سيبقى
شـبابك رغــم اللـيالـى
|
ضـــياء يــشـع
عــلــى الـعـالمــين
|
فهيا
اخلعى عنك ثوب الهموم
|
غـدا ً سـوف يأتـى
بمـا تحـلمــين
|
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
حمل
|
رفعناك ووضعناك المراد
حفظناك
|
الحنايا
|
أعماق الصدور م حنية
|
الضلوع
|
المراد فى قلوبنا م/
ضلع
|
الجبين
|
المراد
الرأس ج: أَجْبُنٌ و أَجْبِنَةٌ و جُبُنٌ
|
عشقناك
|
أحببناك ×كرهناك
|
صدر
|
المراد أماً ج صدور
|
رعانا
|
حمانا وحفظنا ×
أهملنا وضيعنا
|
دفء
|
المراد الحنان
الجمع : أدْفَاءٌ
|
زمان
|
الدهر ج أزمنة / أزمان
|
الحنين
|
الشَّوق
|
يبقي
|
يستمر ويدوم × يزول
ويرحل
|
نشيد
|
المراد صوتك ج أناشيد
|
الجراح
|
المراد الألآم
والمحن م جرح
|
يضيئ
|
ينير × يظلم
|
الحائرين
|
التائهين ، الضالين
× المهتدين
|
عبيرك
|
شذاك ورائحتك الطيبة والمراد ( أرضك )
|
بيت
|
مسكن والمراد مأوي
وملجأ ج بيوت
|
الغريب
|
الغير معروف والمراد المهاجر ج غرباء
|
سيف
|
المراد قوة ج أسياف
وسيوف
|
الحزين
|
الجمع
: حُزَنَاءُ ، حَزَانَى
|
شبابك
|
المراد جمالك وقوتك
|
الليالي
|
المراد الصعاب م ليلة
|
ضياء
|
نور والمراد هداية
× ظلام
|
يشع
|
يضئ وينشر ضوءه × يعتم ويظلم
|
العالمين
|
م عالَم
|
هيا
|
اسم فعل أمر بمعني أقبلي أو أسرعي
|
اخلعي
|
انزعي وتجردي ×
ارتدي والبسي
|
ثوب
|
رداء ج أثواب وثياب
|
الهموم
|
الأحزان × الأفراح
|
تحلمين
|
تتمنين
|
أضواء على
الأبيات :-
1ـ إن حبك يا مصر يسكن فى أعماق قلوبنا ، ويعلو فوق رءوسنا
وكأنه تاج
2ـ ولقد عشقناك عشق الأبناء لأمهم التى ترعاهم وتحنو عليهم
فيشتاقون إليها فى كل حين .
3ـ يخاطب الشاعر مصر فيقول سيبقى صوتك يامصر ـ رغم الشدائد
ـ مصباحا ً ونبراسا ينير طريق الحائرين ، ويهديهم
إلى الصواب .
4ـ وستبقى أرضك مأوى لمن يرغب فى الأمان ، ومصدر قوة للضعيف
، وفرحة للحزين .
5ـ وسيبقى شبابك ـ رغم الظروف القاسية ـ شمسا ً تنير حياة
الناس جميعا ً ، فشبابك هم عدتك التى تعينك على تحقيق آمالك .
6ـ يدعو الشاعر مصر أن تتخلص من أحزانها وشواغلها ، ومبشرا
ً إياها بمستقبل مشرق تتحقق فيه أحلامها وتستعيد مكانتها .
تعبيرات جميلة
ـ حملناك يا مصر: تصويرلمصر بشىء سمين
يحمل وذلك دليل على شدة الحب وعدم التخلى عنها
ـ يا مصر : أسلوب نداء غرضه التعظيم وتصوير لمصر بإنسان يوجه إليه الحديث
ـ بين الحنايا وبين الضلوع : تعبير يدل على شدة
حب المصريين لبلادهم
ـ فوق الجبين : تصوير لمصر بتاج يعلو الرءوس ؛ مما يدل على
اعتزاز المصريين بوطنهم وعلو مكانته .
ـ عشقناك صدرا ً رعانا بدفء : تصوير لمصر بالأم
التى ترعى أبناءها وتحنو عليهم .
ـ إن طال فينا زمان الحنين : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور" فينا
"على الفاعل " زمان " غرضه التخصيص والتوكيد .
ـ سيبقى نشيدك : السين للمستقبل
القريب ـ والفعل المضارع للتجدد والاستمرار
واستحضار الصورة .
ـ رغم الجراح : تصوير للشدائد بالجراح المؤلمة وتعبير يدل على قدرة مصر على مواجهة الشدائد .
ـ يضيء الطريق على الحائرين : تصوير لنشيد مصر
بمصباح يضىء مما يوحى بعظمة دورها
ـ سيبقى عبيرك بين الغريب : تصوير لعبير مصر
بالبيت الآمن لكل غريب مما يدل على احتضانها للجميع .
ـ سيف الضعيف : تصوير لعبير مصر
بالسيف فى يد الضعفاء .
ـ حلم الحزين : تصوير لعبير مصر بالحلم الذى يسعد كل حزين
.
ـ سيبقى شبابك ضياء : تصوير لشباب مصر
بالشمس التى تنشر ضوءها . وتعبير يدل على عظمة ودور الشباب.
ـ رغم الليالى : تصوير للظروف القاسية بالليالي فى ظلمتها والليالى جمع لتفيد الكثرة
الليالى ـ ضياء : بينهما تضاد يوضح
المعنى ويؤكده .
هيا اخلعى عنك ثوب : أسلوب أمر غرضه التمنى والنصح والارشاد
اخلعى عنك ثوب الهموم : تصوير للهموم بثوب
يخلع للتخلص منها أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور .
غدا ً سوف يأتى بما تحلمين :تصوير للغد بإنسان
يأتي حاملا ً معه الخير والبشرى لمصر
ـ استخدام الشاعر كاف الخطاب فى الأبيات لاستحضار صورة مصر
أماه وكأنها إنسان يخاطبه ؛ مما يدل على شدة حبه لها واعتزازه بها
ـ " تحلمين " أم " تطلبين " تحلمين أجمل لأن الحلم يوحى بالتفاؤل والأمل كما
انه يتحول إلى واقع بالجد والاجتهاد ، أما تطلبين ففيه رغبة فى تحقيق الأحلام ، ولكن دون مجهود
أسئلة مجاب عنها :-
|
س1 : أين يسكن حب الوطن عند المصريين ؟
يسكن حب مصر
عند المصريين لوطنهم في أعماقهم وبين ضلوعهم
س2 : ما الدليل
على حب المصريين لوطنهم ؟ الدليل أنهم وضعوا وطنهم فوق رءوسهم ، فمصرهي أمهم الحنون التي ترعاهم ؛ ولهذا يشتاقون إليها في كل حين ، ويتمسكون
بها في وقت المحن.
س3 : بم
شبه الشاعر مصر ؟ وبم يوحي هذا التشبيه؟ شبه الشاعر مصر بالأم الحنون التي ترعى أبناءها ، و يوحي
بشدة حب مصر والشعور بالأمان في أحضانها .
س4 : أي
التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟" طال فينا زمان الحنين " أم " طال علينا
زمان الحنين "
الأجمل : "
طال فينا زمان الحنين " ؛ لأن فينا توحي بتمكن حب الوطن من قلوبهم على مر الزمان .
س5 : مصر
نبراسا لأبنابها . وضح ذلك . إن صوت
مصر البديع سيبقى ـ رغم الشدائد والصعاب ـ
مصباحا ً ونبراسا ينير طريق الحائرين ، ويهديهم
إلى الصواب .
س6 : لماذا
أصبحت مصر واحة الأمان ؟
لأن أرض مصر مأوى لمن يرغب فى الأمان
، ومصدر قوة للضعيف ، وفرحة للحزين .
س7 : أيهما
أجمل ؟ ولماذا ؟ " سيبقى نشيدك رغم الجراح " أم " سوف يبقى نشيدك
رغم الجراح"
الأجمل : سيبقى
نشيدٌك رغمَ الجراح" ، لأن السين تدل عل المستقبل القريب ، أما شوف تدل على
المستقبل البعيد
س8 : أيهما
أجمل ؟ ولماذا ؟ " سيبقى عبيرك بيت الغريب " أم " سيبقى عبيرك بيت
القريب"
الأجمل :
" سيبقى عبيرك بيت الغريب " ؛ لأنه يدل على قوة الترابط رغم بعد المكان
س9: كيف
تظل مصر قوية؟
ستظل مصر
قوية بشبابها الوعي و سواعدهم الفتية ، فتحقق التقدم والرقي
س10 : إلام
يدعو الشاعر مصر ؟ ولماذا ؟
يدعو الشاعر مصر أن تتخلص من أحزانها ، لتنعم
بمستقبل مشرق تحقق فيه أحلامها وتستعيد مكانتها .
س11 : أيهما أجمل ؟
ولماذا ؟ " سوف يأتي بما تحلُمين " أم " سوف يأتي بما تطلبين
"
الأجمل : " سوف
يأتي بما تحلُمين "؛ لأن الحلم يدل على الأمل والتفاؤل
س12: أيهما أجمل ؟
ولماذا ؟ " سوف يأتي بما تحلُمين " أم " سيأتي بما تحلمين "
الأجمل : " سيأتي
بما تحلُمين "؛ لأن السين تدل على المستقبل القريب وتوحي بالتفاؤل .
س13: أيهما أجمل ؟
ولماذا ؟ " يضئ الطريق علي الحائرين " أم " يضئ الطريق للحائرين " ؟
الأجمل : "يضئ الطريق علي الحائرين " ؛ لأن علي تدل علي العلو السمو فهو يضئ ولكن لا يستطيع أحد الوصول إليه كالشمس .
س14 :علل : استخدم الشاعر
الفعل الماضي [حملناك – عشقناك]
لأن استخدام الفعل الماضي يدل علي التوكيد
والثبوت .
س15:
علل : تكرار لفظ [سيبقي] للتأكيد علي أن مصر باقية مهما كانت الظروف .
س16 :
علل : تكرار لفظ [رغم] يدل علي شدة الصعوبات التي مرت بها مصر
س15 : ما الآمال
التي يرجوها المصريون لمصر ؟
- أن يظل صوتها
الشجي يتغنى بأمجادها رغم الجراح و الألم .
-
أن تظل حضنا دافئًا للضعيف والغريب والحزين .
-
أن تظل قوية بشبابها الواعي وسواعدهم القتية ، لتحقق أحلامها وتستعيد مكانتها .
س16 : لماذا تحب
وطنك ؟ ج : أحب وطني لأني عشت لى أرضه الغالية
ونعمت بخيراته وارتويت بمائه الذب وعشت في كنفه بين أقاربي وأحبائي .
س16 : كيف تعبر عن
حبك لوطنك ؟
ج : أن أصون حماه وأدافع عنه وأحافظ على
خيراته وأعمل مخلصا لبنائه وتقدمه .
س17 : ما
واجبك نحو الوطن وقت السلم ووقت الحرب ؟ ج : وقت السلم : أعمل مخلصا لبنائه وتقدمه ونهضته
. وقت الحرب : أتقدم للدفاع عنه كالأسد الشجاع لأرد أعداءه مهزومين مقهورين
عقبة بن نافع
الفصل الأول : بطولة مبكرة
المفردات
|
|||
اللافح
|
المحرق
|
الفتوة
|
القوة × الضعف
|
الجرأة
والإقدام
|
الشجاعة
|
يقتحم
|
يخوض
– يدخل بقوة
|
مخاطر
|
أماكن
الهلاك
|
تيمناً
|
تبركاً ×
تشاؤماً
|
لهم
باع
|
وصلوا
للغاية فيه (ج) أبواع
|
مبارزة
|
محاربة
بالسيف
|
نزال
|
قتال
|
يتحاشى
|
يتجنب
|
بقعة
|
مكان
(ج) بقع
|
قهر
|
هزيمة
|
أشده
|
قوته ×
أضعفه
|
أشراف
|
أكابر
(م) شريف × وضيع حقير
|
طرقت
سمعه
|
سمعها
|
تتردد
|
تتكرر
|
اعتنق
|
تمسك
ودخل × فرّط وترك
|
يعى
|
يفهم ×
يجهل
|
شب
عن الطوق
|
كبر
وصار شابا
|
نما
|
كبر ×
صغر
|
كيانه
|
جسمه
|
طلقاء
|
أحرار
(م) طليق
|
راح
|
انطلق
وأصبح
|
خصوم
|
أعداء
(م) خصم
|
إيمان
|
تصديق
× كفر وتكذيب
|
يقين
|
ثقة
× شك
|
أبلى
|
اجتهد
|
منقطع
النظير
|
لا
مثيل له
|
النيل
منهم
|
الإصابة
والهزيمة لهم .
|
حدا
|
دفع
وساق
|
من
عداه
|
غيره
|
مهارة
|
كفاءة
|
خارقة
|
نادرة
× عادية
|
أشده
|
قوته
× أضعفه
|
س1
أين ولد عقبة ؟وفى أى بيئة وعلى أى أرض نشأ؟
* ولد عقبة فى شبه الجزيرة العربية في مكة تحت شمس الصحراء
المحرقة وجوها المحرق .
* فى البيئة التى ينشأ فيها الرجال أشداء أقوياء .
* على الأرض التى يقتحم أهلها المخاطر ويصنعون البطولات .
* فى المجتمع الذى لا يعتز إلا بالفتوة والقوة
س2
ما اسم والد عقبة ؟ * نافع بن عبد القيس الفهرى
س3
لماذا سماه أبوه بهذا الاسم ؟ * تبركا بهذا الاسم الذى
يطلق على عدد من فرسان قريش الأقوياء.
س4
متى ولد عقبة ؟ * ولد قبل هجرة الرسول (صلى الله عليه وسلم)
بسنة واحدة .
س5
لماذا هاجر الرسول (صلى الله عليه وسلم) من مكة إلى المدينة ؟
* ليتحاشى أذى المشركين وليفتح صفحات جديدة للإسلام فى بقعة
أخرى من أراضى الجزيرة العربية .
س6
ما أول كلمات سمعها الطفل الصغير ؟ ولماذا ؟
* كلمات (الجهاد / والغزو / والفتح) لأن والده كان من السابقين
الأولين فى الإسلام .
س7
كيف كانت هذه الكلمات تتردد على شفتيه ؟
* تتردد كما تتردد على شفتى كل من آمن بالله ورسوله
س8
متى فهم عقبة هذه الكلمات ؟ * عندما جاوز مرحلة الصغر .
س9
ماذا سمع عقبة عندما بلغ التاسعة من عمره ؟
* سمع أن النبى (صلى الله عليه وسلم) دخل مكة فى جيش يضم خيرة
أبناء الجزيرة العربية وتسامح مع خصومه وقال لهم (اذهبوا فأنتم الطلقاء) .
س10
تحدث عن موقف النبى (صلى الله عليه وسلم) مع خصومه يوم فتح مكة وعلى أى شيء يدل ؟
* تسامح مع خصومه وقال لهم (اذهبوا فأنتم الطلقاء) وهذا يدل على
رحمة الرسول (صلى الله عليه وسلم) .
س11
ماذا فعل عقبة ليكون من أبطال المبارزة ؟
* تدرب مع الشباب
المسلم على حمل السلاح / وأعانه على ذلك (عمرو بن العاص) .
س12
ما هو دور عمرو بن العاص فى تربية عقبة ؟ وما صلة القرابة بينهما ؟
* كان كثيراً ما يلتقى به ويسمع منه قصص البطولة التى يقوم بها
المسلمون أثناء حروبهم ضد أعداء الله /
كان ابن خالته .
س13
ما الذى كان يعتقده عمرو بالنسبة لعقبة ؟ ولماذا ؟
* أنه سيكون بطلاً من
أبطال الإسلام . لأنه إذا بلغ مبلغ الشباب راح يجيد المبارزة ويبدى مهارة فائقة
فيها .
س14
دخل عقبة امتحانين فما هما ؟ وهل نجح فيهما ؟
* فتح مصر والشام . نجح فيهما واجتهد فى فتحهما .
س15
ما الذى دفع عمرو لاختيار عقبة فى فتح مصر والشام ؟
* مهارة عقبة الحربية هى الدافع لاختيار عقبة وثقته فيه
س16
أثمرت تربية عمرو بن العاص لعقبة ثمرتها المرجوة فى فتح مصر والشام وضح ذلك .
* كان يلتقى به ويسمع منه قصص البطولة التى يقوم بها المسلمون
أثناء حروبهم ضد أعداء الله وقد ظهر ذلك فى فتح مصر والشام حيث أبلى عقبة فى فتحها
بلاء حسناً .
س18
ما أثر انتصار عمرو بن العاص على الروم ؟
*
ارتفعت راية الإسلام ودخل الناس فى دين الله
أفواجاً .
الفصل الثانى : "عقبة فى طريقه إلى برقة"
المفردات
|
|||
أجلى
|
أخرج
× أبقى
|
متلاطمة
|
يضرب
بعضها البعض
|
أفواج
|
جماعات
(م) فوج
|
راية
|
علم
(ج) رايات
|
بال
|
فكر
|
روعة
|
جمال
وإعجاب × قبح
|
يعشق
|
يغرم
× يكره
|
خوض
|
دخول
|
متعة
|
سعادة
|
رفيق
|
صديق
ملازم (ج) رفاق ، رفقاء
|
إفريقية
|
( تونس )
|
مهمة
|
(ج) مهام
|
الأبد
|
النهاية
(ج) آباد
|
سرية
|
مجموعة
من الجيش تبدأ من 5 – 400 جندى
(ج) سرايا
|
تستطلع
|
تتعرف
× تجهل
|
خيار
|
أفضل
× أسوأ
|
تنبض
|
تتحرك
|
يتجول
|
ينتقل
|
مساوئ
|
عيوب
|
استياء
|
رفض
وكره وتألم
|
يتذمر
|
يغضب
× يرضى
|
ضرائب
|
(م) ضريبة
|
أجور
|
(م) أجر
|
يتقاضى
|
يحصل
على
|
تكفل
|
تضمن
× تهدر وتضيع
|
علاوة
|
زيادة
× نقصان
|
تغير
|
تهجم
|
لديها
|
عندها
|
متاع
|
ما
ينتفع به الإنسان (ج) أمتعة
|
تمرد
|
خرج
عن الطاعة × قَبِل وأطاع
|
شب
|
اشتعل
× خمد
|
ضحايا
|
قتلى
(م) ضحية
|
س1: ما الذى كان يشغل فكر عمرو بن العاص
وهو على شاطئ البحر؟ج1: أنه قد انتصر على الروم فى الشام ومصر
ولكن حدود مصر من جهة الغرب بحاجة إلى الأمان حتى لا يأتى الروم منها مرة ثانية .
س2: " إننى اخترتك لمهمة سيكون لك
بها شأن عظيم وستكون أول خطوة فى فتح إفريقية ".
أ- من المتحدث ؟ ولمن ؟ج2أ: المتحدث :
عمرو بن العاص لعقبة بن نافع وهما على شاطئ البحر المتوسط بالإسكندرية.
ب- ماذا طلب المتحدث من المتحدث إليه ؟
" ما أول مهمة لعقبة ؟"ج2ب: أن يأخذ سرية ويذهب بها إلى برقة
ليستطلع أحوال أهلها فإذا كانت مطمئنة يأخذ عمرو الجيش وفتحها ونشر فيها الإسلام .
جـ- متى سيكون السفر ؟ وما رد عقبة ؟ج2ج: قال عقبة :
أمرك يا أبا عبد الله وسأله عن السفر فقال عمرو : فى الغد .
س3: هل نفذ عقبة ما طلب منه ؟ج3: نعم فقد صلى
الفجر وأخذ عددا صغيرا من المجاهدين وتوجه إلى برقة ونزل ضيفا على بعض القبائل وظل
بها عدة أيام يتجول فيها حتى عرف أحوالها .
س4: لماذا كان البربر يكرهون الحكم
البيزنطي ؟ج4: 1- كثرة الضرائب المفروضة عليهم 2- قلة الأجور
3- عدم وجود قوانين تحميهم فالقبائل تهجم على
بعضها وتنهب ما لديها ، كما حدث قتال بين بعض القبائل والروم لخروجهم على حكم
الرومان .
س5:
أين كان يقف عمرو بن العاص ؟ وإلى أى شئ
كان ينظر ؟
* على شاطئ
البحر المتوسط بالإسكندرية / ينظر على الأمواج
س6:
فيم كان يفكر فيه عمرو ؟ ولماذا ؟
* كان يفكر في
تأمين حدود مصر من جهة الغرب / لأنها بحاجة إلى الأمان حتى لا يفكر الروم فى غزو
مصر من هذه الناحية .
س7:
من الذى كان يقف بجوار عمرو في هذه اللحظة
؟
* (عقبة ابن
نافع) . وعمره اثنتان وعشرون سنة.
س8
: ما المهمة التى كلف بها عمرو عقبة ؟ وما أهميتها ؟
* أن يذهب فى
سرية صغيرة إلى برقة ويستطلع أحوال أهلها .
(أهميتها)
أنها ستكون أول خطوة لفتح إفريقية وإجلاء الروم عنها
س9
: ماذا قال عمرو لعقبة عندما يجد أحوال أهلها مطمئنة ؟
* قال له إذا
كانت مطمئنة أسير إليها بجيش من خيار الجنود وأقوم بفتحها وأنشر فيها دين الإسلام
.
س10:
متى سافر عقبة إلى برقة ؟
* عندما أذن
المؤذن لصلاة الفجر في اليوم التالي بعد الصلاة .
س11:
لماذا كان البربر يكرهون الروم ؟ أو ما هى
مساؤى الحكم البيزنطى ؟
1 – كثرة
الضرائب .
2 – قلة الأجور .
3 – عدم وجود
قوانين تضمن لهم حياة آمنة مستقرة .
4 – كثرة المعارك بين البربر والروم
مناقشة ابن عاصم
س1 : (أريدك أن
تذهب في سرية صغيرة إلى برقة وتستطلع أحوال أهلها فإذا كانت مطمئنة أسير إليها
بجيش من خيار الجنود وأقوم بفتحها وأنشر فيها دين الإسلام)
أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما
يأتي:
مرادف (تستطلع): (تكشف – تعرف – تستكشف – ترى) جمع
(سرية): (سرايات – سراير – سرايا –
أسرار)
ب) كيف كانت أحوال أهل برقة؟ ج) لم كانت السرية
صغيرة؟
==============================================================
س2 : (وراحوا يتجولون هنا وهناك حتى تعرفوا على أحوال
البلاد وما يشغل بال أهلها وكيف يعيشون تحت الحكم البيزنطي ورأيهم في مساوئ هذا
الحكم ولماذا يتذمرون منه
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
مضاد
(مساوئ): (منافع – محاسن – فوائد) مرادف
(يتذمرون): (يغضبون – يكرهون – يرفضون)
ب) ما مساوئ الحكم البيزنطي التي عانى منها أهل
برقة؟
ج) صوب الخطأ فيما يأتي: فتح طرابلس هو أول عمل
قيادي يتولاه (عقبه بن نافع).
تعليقات
إرسال تعليق