شيت مراجعة G8
1- نصائح غالية
قال الله - تعالى - :"يَا بُنَيَّ إِنَّهَا
إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي
السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ
لَطِيفٌ خَبِيرٌ(16)يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْبِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ
عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ
الْأُمُورِ(17)وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ
مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ(18)وَاقْصِدْ فِي
مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ
الْحَمِيرِ (19)". ( سورة لقمان
الآيات من 16 : 19 )
|
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
مثقال
خبير
اصبر
عزم الأمور
اغضض
|
وزن وقدر (ج) مثاقيل
عالم بكل شيء
تجلد وتحمل × اجزع
الأمور الواجبة
اخفض × ارفع
|
خردل
المعروف
أقم الصلاة
مختال
اقصد في مشيك
|
نبات عشبي له حب صغير
الخير
واظب على أدائها في وقتها بخشوع
متكبر
اعتدل في مشيك والمراد تواضع
|
لطيف
المنكر
مرحًا
فخور
أنكر
|
رفيق بعباده
الشر
بطرًا واختيالًا
متباهي بماله أو منصبه
أقبح × أحسن
|
أضواء على الآيات :-
1- الإيمان بأن الله
يعلم كل شيء مهما كان صغيرًا .
2- المحافظة على الصلاة في أوقاتها بإخلاص وخشوع .
3- إصلاح المجتمع بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
4- الصبر على أذى الآخرين وجهل الجاهلين .
5- التواضع وعدم التكبر على
الناس . 6- الاعتدال في المشي والمشي بتواضع .
7 – التأدب في الحديث وعدم رفع
الصوت .
تعبيرات جميلة
1- " إن تك
مثقال ..... يأت بها الله " أسلوب شرط
يدل على أنه مهما كان الأمر صغيرًا فإن الله يعلمه وسيحاسب الإنسان عليه .
2- " أقم – أمر – انه – اصبر " أساليب أمر تفيد الوجوب وضرورة الالتزام بها
لصلاح الفرد والمجتمع .
3- " يا بني " نداء فيه إشفاق ومحبة للابن .
4- " في السموات أو في الأرض " تضاد يدل
على علم الله الواسع .
5- " أمر – انه " " المعروف – المنكر " تضاد
يبرز المعنى ويوضحه .
6- " إن ذلك من عزم الأمور " أسلوب مؤكد
ب" إن " يدل على قيمة الصبر في خلق الشخصية القادرة على أن تسود بين
الناس .
7- " لا تصعر خدك – لا تمش " نهيان لتحريم
الكبر والتحذير من عاقبته .
8- " اقصد – اغضض " أمران للنصح
والإرشاد .
9- " إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " تشبيه للرافعين
أصواتهم بالحمير تنفيرًا من هذا السلوك السيئ .
أسئلة مجاب عنها
س1 : ما أدلة قدرة الله في الآية الأولى ؟ ج : سعة علم الله
بدقائق الأمور والإتيات بأعمال العباد مهما صغرت وخفيت .
س2 : ما المقصود ب " إنها إن تك مثقال حبة " ؟ج : المقصود أنه إن
تقع أو تحدث معصية أو طاعة مهما كانت صغيرة يعلمها الله تعالى ويحاسب العبد عليها
.
س3 : لماذا ختمت الآية ب " إن الله لطيف خبير " ؟ ج : للتهديد
والتخويف من معصية الله وبيان سعة علم الله .
س4 : ما الوصايا التي اشتملت عليها الآية الثانية . ج : 1- إقامة الصلاة في أوقاتها كاملة بإخلاص وخشوع2-الأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر3- الصبر على جهل الجاهلين وأذى الآخرين .
س5 : في الآية الثانية تضادان بينهما ووضح قيمتهما . ج : التضادان : 1- أمر – انه 2- المعروف –
المنكر . قيمتهما : يبرز المعنى ويوضحه .
س6 : عم نهى لقمان ابنه في الآية الثانية ؟ ج : نهى لقمان ابنه
عن التكبر والخيلاء .
س7 : كيف تكون هذه الوصايا وسيلة لإمتلاك قلوب الناس ؟ ج : بتنفيذها
والحرص عليها فيرضى الله عنه ويحبه ومن أحبه الله أحبه الناس .
س8 : كيف غرس لقمان في ابنه الخوف من الله ومراقبته ؟ج : نصحه بأن ما
يفعله من خير أو شر يعلمه الله مهما كان صغيرًا فالله لطيف خبير أحاط بكل شيء
علمًا .
س9 : ما أهمية الصبر في حياة الإنسان ؟ ج : الصبر يقوي النفس ويصلح الفرد فتنمو
شخصيته القادرة على أن تسود بين الناس.
س10 : لماذا أمر لقمان ابنه
بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ ج : لأنه بالأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر يصلح المجتمع ويقوى ويترابط .
س11 : ما أثر إيمان الفرد بعلم الله الواسع وإحاطته بكل شيء ؟ ج : يجعل الفرد يحرص على طاعة الله والخوف منه
ومراقبته سرًا وعلانية .
س12 : ماذا يحدث لو تكبر الإنسان على أخيه الإنسان ؟ج : انتشرت
الكراهية والبغضاء وتفكك المجتمع .
س13 : ماذا يحدث لو انتشرالتراحم والتواضع بين الناس ؟ج : انتشر الحب
والمودة بين الناس وترابط المجتمع .
س14: على أي شيء يحاسب الله عباده ؟
ج : يحاسب الله عباده على كل أفعالهم سواء كانت صغيرة أو كبيرة.
س15: لماذا وجه لقمان الحكيم هذه الوصايا والنصائح لابنه ؟ ج : 1- ليعيش الابن
سعيدا في الدنيا ومنعما في الآخرة.
2- ليربي في نفس ابنه الصفات والأخلاق الحميدة,التي تقربه من الله
وتجعله محبوبا من الناس.
س16 : ما الذي يضمن للإنسان النجاح كما فهمت من وصايا سيدنا لقمان؟ ج : 1- الإيمان بأن
الله سيحاسبنا على أفعالنا كلها. 2-
الوسطية في كل شيء. 3- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لأن ذلك يبني مجتمعا مؤمنا
ينتشر فيه الحب والمودة. 4- التمسك بالصلاة لأنها صلة بين العبد وربه.
5- الصبر على المشاكل والمصاعب
لأن ذلك يقوي النفس ويساعد على حل المشاكل بسهولة.
6- التواضع لأنه يجعل الإنسان محبوبا من الناس قريبا من ربه.7-
مراعاة آداب الحديث مع الناس .
س17: كيف يحصل الإنسان على الشخصية القوية, كما فهمت من نصائح لقمان
الحكيم؟
ج : يحصل الإنسان على الحكمة من خلال الصبر على المصائب ومواجهتها بحكمة
وحسن تصرف .
س18: ما الذي يحبه الله في العبد ؟ ج : التواضع وعدم التكبر على الناس.
س19: ما آداب الحديث مع الناس كما فهمت من الآيات ؟ج : التحدث بصوت
متوسط لا مرتفع جدا ولا منخفض جدا, لأن الصوت العالي يؤذي الناس ويزعجهم.
س20: ما دور الآباء في تربية أبنائهم ؟
ج : الأسرة هي المدرسة الأولى لتعليم الإنسان لذلك يجب على الآباء تربية
أبنائهم على الأخلاق الحميدة والصفات الفاضلة, حتى يكبر الأبناء متمسكين بمنهج
الله وسنة نبيه وبذلك يصبح الإنسان قريبًا من ربه ومن الناس, فيسعد في الدنيا
والآخرة.
س21 : ماذا يحدث لو تكبر الإنسان على أخيه
الإنسان ؟
تنتشر الكراهية والبغضاء بين الناس ويتفكك المجتمع.
س22: ماذا يحدث لو انتشر التراحم والتواضع بين الناس
؟
ينتشر الحب والمودة بين الناس ويترابط
المجتمع .
س23 : ما أثر وصايا لقمان في حياة الابن أو الإنسان
بصفة عامة ؟
يعيش الابن ( الإنسان) سعيدا في الدنيا
ومحبوبًا من الناس ويرضى عنه الله ويدخله الجنة.
2- عهد الطفولة شعر / عبد
القادر القصاب
التعربف بالشاعر :- عبد القادر القصاب من أعلام الإذاعة والتلفزيون في
سورية كتب عشرات الساعات الإذاعية ، ومئات الساعات التلفزيونية في الأدب والتراث
والآثار ، ولد في ديرعطية 7/9/ 1942 .
عهد الطفولة لا يبارح بالـــي بل لا يغادر خاطري وخيال
لا ما حننت الي براءة لهـــوه لا ماذكرت تبختري ودلالي ماكنت أطلب في مداه مـكاسبا من مغنم فان ومربح مـال لكن رأيت العلم نورا ساطعــا متألقا في عالم مفضـــال
شددت لشعلته الـرحال برغبة للاقتباس
لذا شددت رحالي
فاذا أنا كفراشة بهرت بمــــا قد أبصرت من هيبة و جلال فقبست ايمانا وحبا صادقــــا بالمرتجى والشعر كان مجالي |
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
عهد
يغادر
لهوه
فان
متألقَا
رغبة
بُهِرت
قبست
|
زمن (ج) عهود
يترك
لعبه
هالك زائل × باق
لامعًا مضيئًا × مظلمًا
إرادة وحب
دُهِشت
أخذت
|
يبارح
خاطري
تبختري
مربح
عالم
للاقتباس
هيبة
|
يفارق ويترك
قلبي (ج) خواطر
المشي معجبًا بنفسه
مكسب × خسارة
الخلق (ج) عوالم وعالمون
للاستفادة
إجلال وتعظيم
|
بالي
حننت
مغنم
ساطعًا
مفضال
شددت رحالي
جلال
|
خاطري
اشتقت
مكسب (ج) مغانم
منيرًا × منطفئًا
يقدر الفضيلة
تهيأت للسفر
عظمة × حقارة
|
أضواء على النص :-
1- يحن الشاعر إلى طفولته وبراءتها ويتذكر محاسنها . 2- الشاعر لم يتذكر
اللعب واللهو وإنما تذكر حبه للعلم وطلبه . 3- لم يطمع الشاعر في طفولته في مكاسب
مادية فانية . 4- أدرك الشاعر منذ طفولته قيمة العلم فرآه نورًا في عالم يقدر
العلم والعلماء . 5- لهذا ارتحل الشاعر حبًّا في العلم ورغبة في الاستفادة منه . 6-
انبهر الشاعر من هيبة العلماء وعظمة العلماء .
7- أخذ الشاعر الحب الصادق والإيمان وكان الشعر هو المجال الذي برع فيه .
تعبيرات جميلة :-
1- لا يبارح – لا يغادر : ترادف يؤكد حنين الشاعر لأيام الطفولة.
2- ماذكرت – ما حننت : ترادف يدل على
اعتزاز الشاعر بذكريات الطفولة ، وتكرار النفي لتأكيد الفكرة .
3- تبختري – دلالي : العطف يدل على السعادة بالطفولة .
4- مكاسبًا – مغنم – مربح : نكرات للعموم
والشمول .
5- فان : توحي بتفاهة المكاسب المادية .
6- رأيت العلم نورًا : تشبيه للعلم بالنور الذي يبدد الظلام .
7- برغبة : توحي بحب العلم والارتحال لطلبه .
8- شددت رحالي : توحي بقوة العزيمة والاستعداد لطلب العلم .
9 – شدت لشعلته الرحال : تعبير يدل على
قيمة العلم وحرص الإنسان عليه أينما كان .
10 – فإذا أنا كفراشة : تعبير يدل على
براءة الطفولة ، ويوحي بقيمة العلم وهيبة العلماء .
11- فقبست حبًّا و إيمانًا : العطف على مدى الفوز الذي ناله
الشاعر ، ويبين قيمة الإيمان والحب في حياتنا .
12- الشعر كان مجالي : يوحي بتقدير الشاعر للشعر واعتزازه به .
13 – ما كنت أطلب : تعبير يوحي
ببراءة الطفولة .
أسئلة مجاب عنها
:-
س1: ما المقصود ب " شدت لشعلته الرحال "؟ج : المقصود
الارتحال والسفر لطلب العلم .
س2 : ما الذي لا يبارح خيال الشاعر ؟ ج : عهد الطفولة وبراءتها .
س3 : علام يدل حنين الشاعر إلى الطفولة ؟ ج : يدل على
براءة الطفولة .
س4 : ماذا كان يطلب الشاعر في طفولته ؟ج : كان يطلب
العلم .
س5 : كيف رأى الشاعر العلم ؟ ج : رأى العلم
نورًا مضيئًا في عالم يقدر العلم والعلماء .
س6 : ما الذي قبسه الشاعر في ارتحاله ؟ج : قبس العلم والحب
والإيمان الصادق واستفاد من العلماء .
س7 : علام يدل ارتحال الشاعر لطلب العلم ؟ ج : يدل على حب
الشاعر للعلم وبراءته من الإطماع المادية .
س8 : ما المجال الذي برع فيه الشاعر ؟ ج : برع في الشعر .
س9 : ما الذي بهر الشاعر ؟ ج : بهر الشاعر عظمة العلم وهيبة العلماء .
س10 : كيف حقق الشاعر أمله ؟ ج : بالعلم والإيمان والحب الصادق فبرع في
الشعر .
س11 : في مطلع القصيدة موسيقى ما مصدرها ؟ وما أثرها ؟ ج : مصدر الموسيقى
: التصريع بين شطري البيت الأول في "
بالي ، خيالي " وأثره يطرب الأذن ويلفت الانتباه .
س12 : إلام يح ما محاسن فترة الطفولة لدي الشاعر ؟
ج : من محاسن فترة الطفولة لديه :-
1 - اللهو البريء والتمتع بتلك الفترة وجمالها .
2- عدم سعيه وراء المكاسب الفانية للدنيا . 3-
يعيش خالي البال من المتاعب .
س13: كيف رأى الشاعر طفولته ؟ وماذا وجد فيها ؟
ج: رأى الشاعر طفولته من منظوره
الخاص بأنها تلك الفترة التي نعم فيها براحة البال ، وأقبل فيها على العلم بعقل
صافٍ ، ملائكي منزه عن المادية المفرطة المتهالكة 0
س14: لِمَ اشتاق الشاعر إلى طفولته؟
ج : اشتاق إليها لأنه نعم فيه بالسعادة الحقيقة في تقديره لقيمة العلم وليتخلص من واقع مادي مرير
س15: لماذا يشتاق الناس ُ إلى مرحلة الطفولة ؟
ج : من الناس من يشتاق إلى مرحلة
الطفولة لذكرياتها الجميلة التي تحملها
حيث البراءة والطهر و من الناس من يشتاق
إلى مرحلة الطفولة والصبا تخلصًا من الواقع الذي يحياه .
س16 : إلام يحتاج العلم ؟ يحتاج إلى الاجتهاد
والعزيمة الصادقة التي تتحمل المشقة
والعناء ، الرغبة فيه والإقبال عليه بحب ،
الإيمان بدورالعلم العظيم في الحياة0
س17 ما الذي لا يبارح خيال الشاعر ؟
ولماذا ؟ * عهد الطفولة
وبراءتها ، لأن فترة الطفولة نعم فيها
الشاعر براحة البال ، وأقبل فيها على طلب العلم .
1- كبرياء طفل
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
نال
إتمام
فخمًا
حاشيته
رهطًا
علية القوم
حاشا لي
|
حصل على
إكمال
عظيمًا (ج) فخام
خاصته (ج) حواشي
جماعة (ج) أرهط و
أرهاط
أشراف القوم (م)
عليٌّ
تعبير يدل على الرفض
والاستنكار
|
تنطوي
المثول
الغرض
لقنوا
المقام
أصغى
اعتداد
أنفة
|
تشتمل وتخفي
الوقوف
الهدف
حفظوا
الموقف
استمع باهتمام
اعتزاز
عِزَّة وحميَّة
|
كفاءة
رهبة
انفض
استدعى
محتالًا
ارتج
يتفوه
|
قدرة
خوف
انتهى
طلب حضوره
مخادعًا
اضطرب
ينطق
|
أسئلة مجاب عنها:-
س 1 : متى نال مصطفى كامل الشهادة الابتدائية ؟ ج 1 : كان ذلك في
عام 1887 م
س 2 : كيف كرمتهم المدرسة ؟ ومن
حضر الحفل ؟ج 2 : اقامت حفلا لتوزيع الشهادات على المتفوقين من التلاميذ ، وقد حضر
الحفل الخديو توفيق وكبار رجال الدولة وحاشيته وعظماء القوم
س 3 : كيف أُعدّ الطلاب لاستقبال الخديو ؟ ج 3 : لقن الطلاب
الذين سيقفون أمام الخديو عبارات مناسبة للموقف منها أن يسبق اسم الطالب بـ ( عبدك
)
س 4 : فيم خالف مصطفى كامل زملاءه أمام الخديوي ؟ ج 4 : حين سأله
الخدديوي عن اسمه أجاب في عزة وكبرياء : مصطفى كامل دون قول كلمة " عبدك
" وحين سئل عن اسم والده قال: المرحوم على أفندي محمد في اعتداد وأنفة .
س 5 : ما سبب استدعاء مصطفى كامل ؟ وبم رد على الضابط ؟ ج 5 : استدعي
الضابط مصطفى كامل ليناقشوه في أسباب عدم طاعته الأوامر وعدم تنفيذ ما كُلف به لكنه
أجاب كيف أقول "عبدك " وأنا لست عبدا لأحد ولا كان أبي كذلك ولو
قلت غير الحق لكنت كذابا ومحتالا
س 6 : ما موقف الضابط من رد مصطفى كامل ؟ ج 6 : كان في قمة
الاندهاش من موقف مصطفى كامل فهو مازال صغيرا لم يتعد الثالثة عشرة
فكيف ينطق بتلك الكلمات التي لا يستطيع الكبار النطق بها
س 7 : ما الذي يعلمنا إياه ذلك الموقف ؟ج 7 : نتعلم منه
عدم الرضا بالذل والعبودية والعيش في عزة وكرامة وعدم الخضوع لأحد مهما كان وأن
نكون صادقين دائما ولا ننافق ولا نحتال ولا نكذب
الفصل الأول:
تحرير مصر
المفردات
|
|||||
الرعاة
|
(م)الراعي
|
يبيدها
|
يهلكها
|
عونا
|
مساعدا
×خاذلا
|
تسلل
|
دخل في
خفية
|
وعيد
|
تهديد
×وعد بالخير
|
حانت
|
جاءت /
حلت
|
أغاروا
|
هجموا
|
النفير
|
القوم
ينفرون للقتال
|
الخنجر
|
(ج)الخناجر
|
يعتصمون
|
يلجئون /
يحتمون
|
أذلاء
|
ضعاف /
مهانين ×أعزاء (م)ذليل
|
صوَّبه
|
سدده /
وجَّهه
|
نفوذهم
|
سلطانهم
/ قوتهم
|
تجاوز
|
تعدى /
تخطى ×اعتدل
|
المنكرة
|
القبيحة
/ البشعة
|
أرجائها
|
نواحيها
(م)رجا
|
المدى
|
المنتهى
/ الغاية / الحد
|
رمزا
|
علامة
(ج)رموزا
|
إخماد
|
المراد:
إضعاف
|
مقاطعتي
|
المنطقة
التي أحكمها (ج)مقاطعات
|
تخذلنـي
|
تتخلى
عني ×تساعدني
|
ينهبون
|
يسلبون /
يأخذون بالقوة
|
خزانتي
|
(ج)خزائن
|
منحتك
|
أعطيتك
×سلبتك / منعتك
|
أقواتهم
|
طعامهم
(م)قوت
|
وَقْف
|
المراد:
مخصص
|
يعدله
|
يساويه
|
عمَّ
|
انتشر
×انحسر
|
مضرجًا
|
ملطخا /
مغطى
|
الصلبة
|
القوية /
المتينة ×الضعيفة
|
السخط
|
الغضب
×الرضا
|
كرَّس
|
خصص
|
المغيرين
|
المهاجمين
|
أنحاء
|
جوانب /
جهات (م) نحو
|
الفتك
|
القتل /
الهلاك
|
تقاليد
|
تقليد
|
الدخلاء
|
الأجانب
(م)الدخيل
|
خيم عليها
|
غطاها /
سيطر عليها
|
|
|
أفراس
|
(م)فرس
|
فريسته
|
(ج)فرائس
|
|
|
تزعجه
|
تقلقه
×تطمئنه
|
انقضَّ
|
هجم
|
|
|
تكف
|
تمتنع
×تستمر
|
الجاه
|
القدر /
المنزلة
|
|
|
أسئلة وإجاباتها
س1 ماذا تعرف عن
الهكسوس ؟ ومن أين أتوا؟ ولماذا؟
ج1 جماعة من
الرعاة أتوا من الشمال من (آسيا) لاحتلال مصر
س2 كيف حكم
الهكسوس مصر؟
ج2 حكموها
بارتكاب كل ألوان الظلم من نهب الأقوات وسرقة الأموال وتشريد الأبناء وبث الفرقة
بين أفراد الشعب
س3 إلى أين امتد
زحف الهكسوس في مصر ؟
ج3 وصل زحفهم
إلى ما نسميه الآن (محافظة الشرقية) وعسكروا في بلدة (أواريس) وأقاموا بها وجعلوها
عاصمة
س4 في عهد من أغار
الهكسوس على مصر ؟ ومن أين ؟
ج4 في عهد
الفراعنة / وأغاروا عليها من الشمال حتى وصل تقدمهم إلى ما نسميه الآن (محافظة
الشرقية)
س5 ما الذي حرص
الهكسوس عليه ؟
ج5 حرصوا على ( تفرقة صفوف
الشعب /
إخماد قوته / إضعاف كلمته )
س6 ما الجرائم
التى ارتكبها الهكسوس ؟
ج6 1- ظلم الناس 2- نهب أقواتهم 3- سرقة أموالهم 4- تشريد أبنائهم
5- السخرية من عادات المصريين وتقاليدهم حتى
بلغ بمليكهم أن يسخر من (سقنن رع) أمير
طيبة
س7 من أمير طيبة
؟ وماذا تعرف عنه ؟
ج7 أمير طيبة
(سقنن رع) / 1- أقوى أمراء مصر 2- أكثرهم إخلاصاً لبلاده
3- أشدهم معارضة
لحكم هؤلاء الأجانب الدخلاء
س8 لماذا غضب
(سقنن رع) وأمر أن يجتمع به أمراء مملكته ؟ وما القرار الذي اتخذه؟
ج8 بسبب تهديد
ملك الهكسوس له بإبادة أفراس البحر
وقرر سقنن رع
دعوة جميع أمراء مصر لضم الصفوف وجمع الكلمة وإلى لقاء قريب في الفصر.
س9 بم رد سقنن رع
على رسل ملك الهكسوس ؟
ج9 قال له (
هذا تهديد ووعيد أتزعجه أفراس النهر والمسافة بين (طيبه) و (أواريس) سبعمائة ميل
أو تزيد
س10 لماذا اجتمع
سقنن رع برجاله ؟ وعلام انتهى الاجتماع؟
ج10 اجتمع بهم
للتفكير في رد هذه الإهانة التي لحقت بهم من مستعمر دخيل
انتهى الاجتماع بأن يرسل (سقنن رع) رسله إلى
جميع أمراء مصر ليدعوهم إلى ضم الصفوف وجمع الكلمة
س11 ما القرار
الذى اتخذه (سقنن رع) بعد اجتماعه بالأمراء ؟
ج11 قرر محاربة
الهكسوس حتى يطردهم من البلاد نهائيًا
س12 ماذا قدم كل
أمير لقتال الأعداء ؟
ج12 قدم أمير (أرمنت) العربات لكي يحاربوهم قدم أمير (أبيدوس) الرجال
قدم أمير
(فقط) الجنود والمال قدم أمير (بوتو) الرجال والأقوات
والخيام.
س13 بم صور الكاتب اندفاع الجيش المصرى نحو عدوه
؟
ج13 باندفاع
الأسد نحو فريسته وانقضاض الطير الجارح علي صيده .
س14 إلى أين فر
الأعداء ؟ وما نتيجة المعركة ؟
ج14 فروا إلى الشمال . راح أحمس
يطاردهم حتى اقترب من عاصمة ملكهم أواريس وهرب ملك الهكسوس من وجه الجيش المصري
وعاد من حيث أتى
س15 تـحدث عن
نجاح أحمس فى طرد الهكسوس من مصر ؟
ج15 لقد اندفع جيش أحمس نحو الرعاة
اندفاع الأسد نحو فريسته فلم يجدوا غير الفرار إلى الشمال وراح أحمس يطاردهم حتى
عاصمة مملكتهم ( أواريس ) .
س16 ماذا تعرف عن
الضابط سواتن ؟
ج16 هو ضابط مصري كان يكره أحمس وأعطى له ملك الهكسوس كثيرا من
النعم ليكون عوناً له في حكم هذه البلاد وقد طلب منه ملك الهكسوس أن يطعن أحمس
بالخنجر عندما شعر ملك الهكسوس بهزيمته .
س17 ما قصة بطولة
الضابط سواتن ؟
ج17 قصة بطولته
هي رفضه خيانة وطنه ورفضه قتل أحمس لأن أحمس أصبح رمزا لمصر كلها .
س18 ماذا طلب ملك
الهكسوس من سواتن ؟ أو ماذا كان موقفه ؟ج18 طلب منه أن يأخذ الخنجر ويصوبه في صدر أحمس وهو يستقبله عندما يفتح له
أبواب القصر (موقفه) قال له لن أفعل
هذه الجريمة المنكرة
س19 (إن حب
المصري لبلاده لا يعدله مال ولا جاه ولا سلطان) من قائل العبارة ؟ ولمن قالها ؟
وما المناسبة ؟
ج19 قالها
(سواتن) لـ (ملك الهكسوس) / وذلك عندما
خذل سواتن ملك الهكسوس ورفض قتل أحمس
س20 ماذا تعرف عن
(أواريس / أرمنت / طيبة) ؟ (أواريس) / مكانها
في محافظة الشرقية (شمال مصر) اتخذها الهكسوس عاصمة (أرمنت) / إمارة مصرية اشترك
أميرها في حرب الهكسوس (طيبة) / مكانها الآن في الأقصر
الإعراب والبناء :-
الأسماء المبنية :-
1- الضمائر :- الضمائر المنفصلة وتنقسم إلى :
أ-
ضمير متكلم {
أنا للمتكلم والمتكلمة } - { نحن
للمتكلم المثنى والجمع بنوعيهما }
ب- ضمير مخاطب (
أنتَ للمخاطب – أنتِ للمخاطبة – أنتما للمثنى المخاطب بنوعيه – أنتم لجمع المذكر–
أنتن لجمع المؤنث )
ج-
ضمير غائب : {هو للمفرد الغائب – هي للمفردة الغائبة – هما
للمثنى بنوعيه – هم لجمع المذكر – هن لجمع الإناث }
الضمائر المتصلة : وتنقسم إلى :
1-
ضمائر متصلة في محل رفع وهى : -
1-
تاء الفاعل مثل : شاهتُ المباراة تاء الفاعل ضمير مبنى في
محل رفع فاعل
2- تاء
الخطاب مثل ، أفهمتَ الدرس –أفهمتِ الدرس تاء الخطاب ضمير مبنى في محل رفع
فاعل
3- نا الفاعلين مثل : ساعدنا المحتاج
4- نون النسوة مثل : الفتيات كتبن الدرس 0
5- ألف الاثنين مثل : الطالبان كتبا الدرس 0
6- واو الجماعة مثل : المبدعون يقدرون معلميهم 0
ياء المخاطبة
مثل : أنتِ تساعدين الضعيفات
2- ضمائر متصلة في محل نصب وهى :
1- هاء الغيبة مثل : هذا الطالب أحبه هاء الغائب ضمير مبنى في محل
نصب مفعول به
2- كاف الخطاب مثل : أنا أقدرك 0
3- ياء المتكلم مثل : أبى يحبني 0
4- نا الفاعلين مثل : منحنا الله العقل
3- ضمائر متصلة في محل جر وهى :
أي ضمير يتصل بالاسم فهو ضمير مبنى في محل جر مضاف
إليه 0
مثل : إن أصدقاءك لهم حق عليك كما بين إسلامنا ،
فاحفظوا حقوق أصدقائكم وذويكم 0
ضمير مبنى
في محل جر مضاف إليه 0
2- أسماء
الإشارة
وتنقسم إلى أسماء إشارة للبعيد وللقريب 0
أولاً : أسماء الإشارة للقريب هي : " هذا –
هذه – هذان – هاتان – هؤلاء "
ثانياً : أسماء إشارة للبعيد وهى : " ذاك – ذلك – تلك – أولئك "
أسماء الإشارة كلها مبنية ما عدا{ هذان – هاتان }
في حالة الرفع ،و{ هذين – هاتين } في حالتي الجر والنصب ، فهي تعرب إعراب المثنى .
هام وعاجل :-
1- إذا كان المشار إليه مثنى أو جمعاً تلحق بالكاف العلامة الدالة على
المثنى أو الجمع مثل 0
" ذلكما مما علمني ربى – ذلكم توعظون به – فذلكن الذي لمتنني فيه "
2-إذا كان المشار إليه جمعاً لغير العاقل نستخدم
اسم إشارة مفردة مؤنثة 0 مثل ( هذه أحلام وآمال المتفوقين )
3- اسم الإشارة يعرب حسب موقعه في الجملة 0
3- الأسماء
الموصولة
الاسم الموصول : هو ما يدل على
معين بواسطة جملة تذكر بعده تسمى " جملة الصلة "
وألفاظ الاسم الموصول تنقسم إلى :-
1- اسم موصول مختص وهو { الذي – التي – اللذان – اللتان – الذين – الاتى –
الائى }
2- اسم موصول مشترك وهو { ما – من }
جملة الصلة : تأتى بعد الاسم الموصول وغالبا ما تكون جملة فعلية أو اسمية
ووهي جملة لا محل لها من الإعراب
جملة الصلة لابد أن
تشتمل على ضمير" رابط – عائد " يربطها بالسم الموصول ويطابقه في النوع
" المذكر والمؤنث " والعدد " المفرد و المثنى والجمع "
الأسماء
الموصولة كلها مبنية ما عدا{ اللذان – اللتان } في حالة الرفع ،و{ اللذين – اللتينتين
} في حالتي الجر والنصب فهي تعرب إعراب المثنى .
4- أسماء الاستفهام
1- كيف
للحال ( كيف تذهب إلى المدرسة ) اسم
استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال
2- متى الزمان ( متى تذهب إلى المدرسة ) اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف
زمان
3- أين للمكان ( أين تسكن ) اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب ظرف
مكان
4- مَنْ للعاقل ( من صاحب كتاب
النحو الوافي ) اسم استفهام مبني على
السكون في محل رفع خبر
5- ما لغير العاقل ( ما لون الحقيبة ) اسم استفهام مبني على
السكون في محل رفع خبر
6- كم للعدد
( كم كتابًا قرأت ) اسم استفهام
مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
ما عدا " أي " فهي اسم معرب وما بعدها يعرب مضافاً إليه 0
5-
أسماء الشرط وهى
:- 1- إذا
– متى – أيان للزمان 2- مَنْ : للعاقل
3- ما – مهما : لغير العاقل 4- أين – حيثما –
أنى - أينما للمكان 5- كيفما للحال
ما عدا " أي
" فإنها معربة
1- من يتق الله يجعل له مخرجاً ( من ) اسم شرط مبني على السكون
في محل رفع مبتدأ
2- إذا ذاكرت جيداً نجحت ( إذا ) اسم شرط مبني على السكون في محل نصب
ظرف زمان
3- ما تقرأ من كتب
تنفعك ( ما ) اسم شرط مبني على السكون في
محل نصب مفول به
4- متى
يستقم الفرد ينعم بحب الله ( متى ) اسم شرط مبني على السكون في محل نصب ظرف
زمان
5- أين تذهب في مصر تجد الأمان ( أين ) اسم شرط مبني على السكون في محل نصب
ظرف مكان
6- كيفما تعامل
الناس يعاملوك ( كيفما ) اسم شرط مبني على
السكون في محل نصب حال
6- بعض الظروف :- مثل
1- حيث : مبنى على الضم ( يذهب السياح حيث
توجد الآثار)
2- منذ :
مبنى على الضم (لم
أشاهد التلفاز منذ أسبوع )
3- أمس : مبنى على الكسر (ألقت فاطمة كلمة في
الإذاعة المدرسية أمس )
4- الآن :
مبنى على الفتح (تُقام مسابقة التحدث بالفصحى الآن
)
تدريب
نحوي
س1- استخرج الأسماء المبنية فيما يأتى
مبيناً نوعها
1- من ذاكر الدرس اليوم ؟ 2- ما
الذى سوف يقدمه تلاميذ مصر ؟ 3- متى يبدأ الامتحان ؟
4- أين يقع ستاد القاهرة ؟ 5- كيف نذهب إلى المدرسة ؟ 6- إذا ساد النظام انتظم المرور
7- متى تمشى ترى صورا جميلة 8- من يذاكر ينجح . 9-مهما تقرأ يزدك علماً ومكانة
10- ما تقدمه للمجتمع يرد إليك 11- أين تتجول فى الحقول تصف نفسك 12- كيفما تؤدى عملك يكن الجزاء 13- يذاكر التلميذ حيث يوجد الهدوء 14- ألقى الزعيم خطابه أمس 15- تقام المسابقة الآن
16- لم أقرأ الشعر منذ أسبوع
س2 : أبنائي الطلاب : إن الأمل الذي يسعى الإنسان من أجله هو
النجاح في الحياة ،لذلك يجب أن تبذلوا في سبيله كل جهد ،وليطلب كل واحد منكم
التوفيق من الله ، والله مع المجاهدين ، فاعمل أيها الطالب على الاجتهاد لتحقيق
طموحاتك
أ- أعرب ما تحته خط ب- استحرج من العبارة:1-
ضميرا منفصلاً وآخر متصلاً 2- اسم إشارة /واذكر المشار إليه 0
3- ظرفا وأعربه 4- ضميراً مبنيا في محل رفع ، وآخر في محل
جر .
س3: سأل التلميذ أستاذه : من
الذي نال جائزة التفوق؟ فأجاب : هم من
أبدعوا في إنتاجهم وقدموا ما تفوق علي إنتاج دول أخري ليحققوا لمصر المكانة التي
تعلي من شأنها بين الأمم .
أ – أعرب ما تحته خط . ب –
استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
1- الأسماء الموصولة وبين جملة صلة كل منهما . 2- ضميراً منفصلاً وآخرمتصلاً.
ج- هذا المعلم كرمته الدولة – هذه
تلميذة في جماعة اللغة العربية 0 خاطب
بالعبارتين غير الواحد وغير ما يلزم 0
المُعرب
والمَبنى من الأفعال
أولاً
الفعل المعرب : هو الفعل المضارع الذي لم تتصل به نون النسوة أو نون التوكيد 0
الجملة
|
الفعل
|
إعرابه
|
التلميذ المجتهد يحرص لى القراءة ، ويجتهد
في دراسته ،
ويحسن معاملة جبرانه ،
فنحن نقدر المجد في عمله
المصريون يحبون وطنهم
|
يحرص
يجتهد
يحسن
نقدر
|
فعل مضارع مرفوع ولامة رفعه الضمة
يرفع المضارع إذا لم يسبق بناصب أو جازم
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون
|
يجب أن تحرص لى أداء الواجب ؛ لتحقق هدفك .
المصريون لن يفرطوا حقوقهم .
يافاطمة عليك أن تبذلي الجهد في دراستك
لتنالى المكانة العالية .
|
تحرص
تحقق
يفرطوا
تبذلي
تنالي
|
فعل مضار منصوب ب(أن) وعلامة نصبه الفتحة
فعل مضارع منصوب ب( لن) وعلامة النصب حذف
النون
ينصب المضار إذا سبق ب( أن – لن كي حتى –
لام التعليل )
|
المصري لم يقصر في واجبه .
يابني ، لا تهمل في أداء الواجب .
يقول تعالى " لم يلد ولم يولد ولم يكن
له كفواً أحد"
يقول تعالى " ولا تلقوا بأيديكم إلى
التهلكة "
|
يقصر
تهمل
يلد ، يولد
يكن
تلقوا
|
فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون
يجزم المضارع إذا سبق ب( لا الناهية – لم –
لام الأمر )
فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون
|
الاستنتاج : 1- ينصب المضارع إذا سُبق بأداة من
أدوات النصب: { أنْ – لن – كى – حتى – لام التعليل }
-
علامات نصب المضارع :-
أ-
الفتحة الظاهرة :- إذا كان صحيح الآخر ( لن ينجحَ مهمل ) أو معتل الآخر بالياء أو
الواو ( عليك أن تدعوَ إلى الخير ) ( لن يأتيَ محمد اليوم )
ب – الفتحة المقدرة :- إذا كان معتل
الآخر بالألف ( المؤمن لن يسعى في شر )
ج
– حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة ( وهي كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة
أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة (يقول تعالى "
لن تنالوا البر حتى تؤمنوا " )
2- يجزم
المضارع إذا سُبق بأداة جزم وهى { لم – لا الناهية – لام الأمر }
-
علامات جزم المضارع :- أ- السكون : إذا كان صحيح الآخر (يقول تعالى "
لينفقْ ذو سعة من سعته "
ب- حذف حرف العلة :- إذا كان معتل الآخر ( لم يأتِ محمد أمس ، لا تسعَ في
شر ، فلتدعُ إلى الخير )
ج – حذف النون
:- إذا
كان من الأفعال الخمسة ( ياشباب مصر ، لا تقصروا في حق وطنكم ، الصديقان لم
يشاركا في الحفل ، يا فاطمة ، فلتحرصي لى أداء الواجب )
3- يرفع
المضارع إذا لم يسبق بناصب ولا جازم 0
-
علامات رفع المضارع :- أ- الضمة الظاهرة : إذا كان صحيح الآخر( يحب المصري وطنه
ويعمل من أجل تقدمه)
ب
– الضمة المقدرة : إذا كان معتل الآخر ( يدعو المسلم إلى الخير ، يجري النيل على
أرض مصر – يسعى المجد للنجاح سعيًا )
ج
– ثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة :- الطالبان يحرصان على النجاح ، اللماء
يعملون من أجل خير البشرية ، أنت تحرصين على طاعة الله )
ثانياً الفعل المبنى 1- الفعل الماضي :-
مبني دائمًا
الجملة
|
الفعل
|
الايضاح
|
حضر محمد الحفل ، وشارك في تقديم الفقرات .
شاركت فاطمة في معرض الكتاب .
احتفل المسلمون بعيد الأضحى .
تميزت حضارة مصر بالخلود .
المعلمان شرحا درس النحو ، وتناقشا مع
الطلاب في القاعدة
|
حضر
شاركت
احتفل
تميزت
شرحا
تناقشا
|
يبنى الفل الماضي على الفتح إذا :-
1-
لم يتصل به ضمير " حضر"
2- اتصلت به تاء التأنيث " شاركت
" وتاء التأنيث حرف لا محل له من الإعراب .
3- اتصلت به ألف الاثنين " شرحا –
تناقشا "
وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع
فاعل .
|
قرأتُ كتابين جديدين للعقاد .
تخيل أنك سافرتَ إلى فرنسا ، صف ما شاهدتَ
في رحلتك .
يا فاطمة ، هل ذاكرتِ الدرس ؟
لقد زرنا المتحف المصري وشاهدنا آثارنا
الخالدة .
البنات قدمن أغنية وطنية عبرن من خلالها عن
حب الوطن .
|
قرأْتُ
سافرْتَ
شاهدْتَ
ذاكرْتِ
زرْنا
شاهدْنا
قدمْنَ
عبرْنَ
|
يبني الفعل الماضي لى السكون إذا :-
1- اتصلت به تاء الفال المتحركة ( قرأْتُ ، سافرْتَ
شاهدْتَ ذاكرْتِ ) وتاء الفاعل في محل رفع
فاعل .
2- اتصلت به ناء الفاعلين ( زرْنا
، شاهدْنا ) وناء الفاعلين في محل رفع فاعل .
3- اتصلت به نون النسوة ( قدمْنَ ، عبرْنَ
) ونون النسوة في محل رفع فاعل .
|
المصريون
خرجوا ثائرين في وجه النظام الفاسد ، وقد أصروا لى إسقاط النظام فأعلنوا
اعتصامهم في كل الميادين .
|
خرجوا
أصروا
أعلنوا
|
يبنى
الفعل الماضي لى الضم إذا اتصلت به واو الجماعة ، واو الجماعة ضمير متصل مبني في
محل رف فاعل .
|
1- الفعل الأمر : مبني دائمًا
الجملة
|
الفعل
|
الايضاح
|
يابني ، احرص لى أداء الواجب ، واجتهد في
مذاكرتك .
يا معلم ، أتقن عملك .
يا محمد ،
أقم الصلاة ، وحافظ على وقتك .
يا طالبات ، احرصن لى الصلاة ، واجتهدن في
طلب العلم ، واسعين في الخير .
|
احرصْ
اجتهدْ
أتقنْ
أقمْ
حافظْ
احرصْنَ
اجتهدْنَ
اسعيْنَ
|
يبني الفعل الأمر على السكون إذا :-
1- لم يتصل به ضمير ( احرصْ ،
اجتهدْ ، أتقنْ ، أقمْ ، حافظْ ) والفاعل ضمير مستتر
تقديره أنت .
2- اتصلت به نون النسوة ( احرصْنَ
، اجتهدْنَ
اسعيْنَ ) ونون النسوة ضمير متصل مبني في
محل رفع فاعل .
|
ياطالبة ، اجتهدي في طلب العلم ، وابذلى
الجهد .
يا جنود مصر ، دافعوا ن وطنكم و صونوا
حماها .
أيها الطالبان ، تعاونا في الخير ، واحرصا
لى طاعة الله
|
اجتهدي
ابذلي
دافعوا
صونوا
تعاونا
احرصا
|
يبني الأمر على حذف النون إذا
1- اتصلت به ياء المخاطبة ( اجتهدي
، ابذلي ) وياء المخاطبة في محل رفع فاعل .
2- اتصلت به واو الجماعة (دافعوا ، صونوا ) واو الجماعة في محل رفع فاعل .
3- اتصلت به ألف الاثنين (تعاونا ، احرصا ) ألف الاثنين في محل رفع فاعل .
|
أعطِ كل ذي حق حقه .
أدِ عملك بإتقان .
ادعُ إلى الخير .
انجُ بنفسك من أصدقاء السوء
اسعَ في الخير .
اخشَ الله في السر والعلن _____________
احرصَنَّ لى أداء الواجب .
أطيعَنَّ والديك .
أديَن عملك بإتقان
|
أعطِ
أدِ
ادعُ
انجُ
اسعَ
اخشَ
____________
احرصَنَّ
أطيعَنَّ
أديَن
|
يبني الأمر على حذف حرف العلة إذا كان معتل
الآخر بالياء ( أعطِ – أدِ ) أو الواو ( ادعُ – انجُ ) أو الألف ( اسعَ – اخشَ )
والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
________________________
يبنى الفعل الأمر على الفتح إذا اتصلت به
نون التوكيد الثقيلة ( احرصَنَّ – أطيعَنَّ ) أو الخفيفة ( أدين )ونون التوكيد
حرف لا محل له من الإعراب ، والفاعل
ضمير مستتر تقديره أنت
|
3-المضارع المبنى يبنى
الفعل المضارع إذا اتصلت به نون النسوة أو
نون التوكيد
الجملة
|
الفعل
|
الايضاح
|
الأمهات يرضعن أولادهن
الطبيبات يعالجن المرضى
المعلمات يساعدن الضعيفات
المسلمات يطعن الله ويصمن رمضان
|
يرضعن
يعالجن
يساعدن
يطعن
يصمن
|
يبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتصلت به نون النسوة ، ونون النسوة
ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
|
تالله لأكيدنّ أصنامكم
هل تمارسن الرياضة
بالله لينتصرن الحق
لعل فاطمة تحققن المركز الأول
فلتحرصن على طلب العلم
لا تهملن في أداء الواجب
|
أكيدَنَّ
تمارسَنَّ
ينتصرنَّ
تحققَنَّ
تحرصَنَّ
تهملَنَّ
|
يبنى الفعل المضارع على الفتح
إذا اتصلت به نون التوكيد ، ونون
التوكيد حرف مبني لا محل له من الإعراب
.
.
|
تدريب
نحوي
1- النظام من أسس النجاح
في العمل ، فهو يبارك الوقت ،والإنسان يجب أن يهتم بتنظيم أوقاته
،والإخلاص في عمله فالمخلصون هم الذين يدعون إلى ذلك ، والمخلصات يشاركن
الرجال في هذه الخدمة ، وقد بنتْ مصر نهضتها على هذا النظام ،فهل تحافظنّ
على النظام كما حافظ عليه السابقون ، فإن تحافظ عليه تعش سعيداً ،
فأمر أهلك به0
أ- أعرب مل تحته خط ب- استخرج من
العبارة : 1- اسما معرباً مرفوعا وآخر منصوباً وآخر مجروراً 2- ثلاثة أسماء مبنية مختلفة ، وبين نوعها 3- فعلاً
معرباً ، وآخر مبنياً وأعربهما 4-
مضارعين مبنيين ، وأعربهما 0
2- يولد الإنسان
صغيراً ثم يكبر ، وقد يعمر أو لا يعمر ، وهو في أكثر فترات حياته لا يرضى بواقعه
، لأنه يسعى دائماً إلى الأفضل ، والمسلم أكثر قناعة في هذه الحياة
التي لا تدوم لأحد ، فايم الله ليأخذن كل إنسان ما كتبه الله
له
أ- أعرب مل تحته
خط ب- استخرج من العبارة : 1-
اسما معرباً مرفوعا وآخر منصوباً وآخر مجروراً 2-
ثلاثة أسماء مبنية مختلفة ، وبين نوعها 3- فعلاً معرباً ، وآخر مبنياً وأعربهما
3- حب الوطن ولاء يستحق التقدير ، وأبناء
الأمة جميعهم يحملون هذا الحب ، وهو شعور طيب ، فاعلم أن
لوطنك عليك حقاً فلا تتكاسلن في خدمته أبداً ، وذلك الحب دعانا إليه
الإسلام 0
أ- أعرب مل تحته
خط ب- استخرج من العبارة : 1- اسما
معرباً مرفوعا وآخر منصوباً وآخر مجروراً 2- ثلاثة أسماء مبنية مختلفة ، وبين نوعها 3- فعلاً معرباً ، وآخر مبنياً
وأعربهما
تعليقات
إرسال تعليق