درس المبنى و المعرب من الاسماء و الافعال
الأسماء المبنية :-
1- الضمائر :- الضمائر المنفصلة وتنقسم إلى :
أ-
ضمير متكلم {
أنا للمتكلم والمتكلمة } - { نحن
للمتكلم المثنى والجمع بنوعيهما }
ب- ضمير مخاطب (
أنتَ للمخاطب – أنتِ للمخاطبة – أنتما للمثنى المخاطب بنوعيه – أنتم لجمع المذكر–
أنتن لجمع المؤنث )
ج-
ضمير غائب : {هو للمفرد الغائب – هي للمفردة الغائبة – هما
للمثنى بنوعيه – هم لجمع المذكر – هن لجمع الإناث }
الضمائر المتصلة : وتنقسم إلى :
1-
ضمائر متصلة في محل رفع وهى : -
1-
تاء الفاعل مثل : شاهتُ المباراة تاء الفاعل ضمير مبنى في
محل رفع فاعل
2- تاء
الخطاب مثل ، أفهمتَ الدرس –أفهمتِ الدرس تاء الخطاب ضمير مبنى في محل رفع
فاعل
3- نا الفاعلين مثل : ساعدنا المحتاج
4- نون النسوة مثل : الفتيات كتبن الدرس 0
5- ألف الاثنين مثل : الطالبان كتبا الدرس 0
6- واو الجماعة مثل : المبدعون يقدرون معلميهم 0
ياء المخاطبة
مثل : أنتِ تساعدين الضعيفات
2- ضمائر متصلة في محل نصب وهى :
1- هاء الغيبة مثل : هذا الطالب أحبه هاء الغائب ضمير مبنى في محل
نصب مفعول به
2- كاف الخطاب مثل : أنا أقدرك 0
3- ياء المتكلم مثل : أبى يحبني 0
4- نا الفاعلين مثل : منحنا الله العقل
3- ضمائر متصلة في محل جر وهى :
أي ضمير يتصل بالاسم فهو ضمير مبنى في محل جر مضاف
إليه 0
مثل : إن أصدقاءك لهم حق عليك كما بين إسلامنا ،
فاحفظوا حقوق أصدقائكم وذويكم 0
ضمير مبنى
في محل جر مضاف إليه 0
2- أسماء
الإشارة
وتنقسم إلى أسماء إشارة للبعيد وللقريب 0
أولاً : أسماء الإشارة للقريب هي : " هذا –
هذه – هذان – هاتان – هؤلاء "
ثانياً : أسماء إشارة للبعيد وهى : " ذاك – ذلك – تلك – أولئك "
أسماء الإشارة كلها مبنية ما عدا{ هذان – هاتان
} في حالة الرفع ،و{ هذين – هاتين } في حالتي الجر والنصب ، فهي تعرب إعراب المثنى
.
هام وعاجل :-
1- إذا كان المشار إليه مثنى أو جمعاً تلحق بالكاف العلامة الدالة على
المثنى أو الجمع مثل 0
" ذلكما مما علمني ربى – ذلكم توعظون به – فذلكن الذي لمتنني فيه "
2-إذا كان المشار إليه جمعاً لغير العاقل نستخدم
اسم إشارة مفردة مؤنثة 0 مثل ( هذه أحلام وآمال المتفوقين )
3- اسم الإشارة يعرب حسب موقعه في الجملة 0
3- الأسماء
الموصولة
الاسم الموصول : هو ما يدل على
معين بواسطة جملة تذكر بعده تسمى " جملة الصلة "
وألفاظ الاسم الموصول تنقسم إلى :-
1- اسم موصول مختص وهو { الذي – التي – اللذان – اللتان – الذين – الاتى –
الائى }
2- اسم موصول مشترك وهو { ما – من }
جملة الصلة : تأتى بعد الاسم الموصول وغالبا ما تكون جملة فعلية أو اسمية
ووهي جملة لا محل لها من الإعراب
جملة الصلة لابد أن
تشتمل على ضمير" رابط – عائد " يربطها بالسم الموصول ويطابقه في النوع
" المذكر والمؤنث " والعدد " المفرد و المثنى والجمع "
الأسماء
الموصولة كلها مبنية ما عدا{ اللذان – اللتان } في حالة الرفع ،و{ اللذين – اللتينتين
} في حالتي الجر والنصب فهي تعرب إعراب المثنى .
4- أسماء الاستفهام
1- كيف
للحال ( كيف تذهب إلى المدرسة ) اسم
استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال
2- متى الزمان ( متى تذهب إلى المدرسة ) اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف
زمان
3- أين للمكان ( أين تسكن ) اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب ظرف
مكان
4- مَنْ للعاقل ( من صاحب كتاب
النحو الوافي ) اسم استفهام مبني على
السكون في محل رفع خبر
5- ما لغير العاقل ( ما لون الحقيبة ) اسم استفهام مبني على
السكون في محل رفع خبر
6- كم للعدد
( كم كتابًا قرأت ) اسم استفهام
مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
ما عدا " أي " فهي اسم معرب وما بعدها يعرب مضافاً إليه 0
5-
أسماء الشرط وهى
:- 1- إذا
– متى – أيان للزمان 2-
مَنْ : للعاقل
3- ما – مهما : لغير العاقل 4- أين – حيثما –
أنى - أينما للمكان 5- كيفما للحال
ما عدا " أي
" فإنها معربة
1- من يتق الله يجعل له مخرجاً ( من ) اسم شرط مبني على
السكون في محل رفع مبتدأ
2- إذا ذاكرت جيداً نجحت ( إذا ) اسم شرط مبني على السكون في محل نصب
ظرف زمان
3- ما تقرأ من كتب
تنفعك ( ما ) اسم شرط مبني على السكون في
محل نصب مفول به
4- متى
يستقم الفرد ينعم بحب الله ( متى ) اسم شرط مبني على السكون في محل نصب ظرف
زمان
5- أين تذهب في مصر تجد الأمان ( أين ) اسم شرط مبني على السكون في محل نصب
ظرف مكان
6- كيفما تعامل
الناس يعاملوك ( كيفما ) اسم شرط مبني على
السكون في محل نصب حال
6- بعض الظروف :- مثل
1- حيث : مبنى على الضم ( يذهب السياح حيث
توجد الآثار)
2- منذ :
مبنى على الضم (لم
أشاهد التلفاز منذ أسبوع )
3- أمس : مبنى على الكسر (ألقت فاطمة كلمة في
الإذاعة المدرسية أمس )
4- الآن :
مبنى على الفتح (تُقام مسابقة التحدث بالفصحى الآن
)
تدريب
نحوي
س1- استخرج الأسماء المبنية فيما يأتى
مبيناً نوعها
1- من ذاكر الدرس اليوم ؟ 2- ما
الذى سوف يقدمه تلاميذ مصر ؟ 3- متى يبدأ الامتحان ؟
4- أين يقع ستاد القاهرة ؟ 5- كيف نذهب إلى المدرسة ؟ 6- إذا ساد النظام انتظم المرور
7- متى تمشى ترى صورا جميلة 8- من يذاكر ينجح . 9-مهما تقرأ يزدك علماً ومكانة
10- ما تقدمه للمجتمع يرد إليك 11- أين تتجول فى الحقول تصف نفسك 12- كيفما تؤدى عملك يكن الجزاء 13- يذاكر التلميذ حيث يوجد الهدوء 14- ألقى الزعيم خطابه أمس 15- تقام المسابقة الآن
16- لم أقرأ الشعر منذ أسبوع
س2 : أبنائي الطلاب : إن الأمل الذي يسعى الإنسان من أجله هو
النجاح في الحياة ،لذلك يجب أن تبذلوا في سبيله كل جهد ،وليطلب كل واحد منكم
التوفيق من الله ، والله مع المجاهدين ، فاعمل أيها الطالب على الاجتهاد لتحقيق
طموحاتك
أ- أعرب ما تحته خط ب- استحرج من العبارة:1-
ضميرا منفصلاً وآخر متصلاً 2- اسم إشارة /واذكر المشار إليه 0
3- ظرفا وأعربه 4- ضميراً مبنيا في محل رفع ، وآخر في محل
جر .
س3: سأل التلميذ أستاذه : من
الذي نال جائزة التفوق؟ فأجاب : هم من
أبدعوا في إنتاجهم وقدموا ما تفوق علي إنتاج دول أخري ليحققوا لمصر المكانة التي
تعلي من شأنها بين الأمم .
أ – أعرب ما تحته خط . ب –
استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
1- الأسماء الموصولة وبين جملة صلة كل منهما . 2- ضميراً منفصلاً وآخرمتصلاً.
ج- هذا المعلم كرمته الدولة – هذه
تلميذة في جماعة اللغة العربية 0 خاطب
بالعبارتين غير الواحد وغير ما يلزم
المُعرب
والمَبنى من الأفعال
1- ينصب
المضارع إذا سُبق بأداة من أدوات النصب: { أنْ – لن – كى – حتى – لام التعليل }
-
علامات نصب المضارع :-
أ-
الفتحة الظاهرة :- إذا كان صحيح الآخر ( لن ينجحَ مهمل ) أو معتل الآخر بالياء أو
الواو ( عليك أن تدعوَ إلى الخير ) ( لن يأتيَ محمد اليوم )
ب – الفتحة المقدرة :- إذا كان معتل
الآخر بالألف ( المؤمن لن يسعى في شر )
ج
– حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة ( وهي كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة
أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة (يقول تعالى "
لن تنالوا البر حتى تؤمنوا " )
2- يجزم
المضارع إذا سُبق بأداة جزم وهى { لم – لا الناهية – لام الأمر }
-
علامات جزم المضارع :- أ- السكون : إذا كان صحيح الآخر (يقول تعالى "
لينفقْ ذو سعة من سعته "
ب- حذف حرف العلة :- إذا كان معتل الآخر ( لم يأتِ محمد أمس ، لا تسعَ في
شر ، فلتدعُ إلى الخير )
ج – حذف النون
:- إذا
كان من الأفعال الخمسة ( ياشباب مصر ، لا تقصروا في حق وطنكم ، الصديقان لم
يشاركا في الحفل ، يا فاطمة ، فلتحرصي لى أداء الواجب )
3- يرفع
المضارع إذا لم يسبق بناصب ولا جازم 0
-
علامات رفع المضارع :- أ- الضمة الظاهرة : إذا كان صحيح الآخر( يحب المصري وطنه
ويعمل من أجل تقدمه)
ب
– الضمة المقدرة : إذا كان معتل الآخر ( يدعو المسلم إلى الخير ، يجري النيل على
أرض مصر – يسعى المجد للنجاح سعيًا )
ج
– ثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة :- الطالبان يحرصان على النجاح ، اللماء
يعملون من أجل خير البشرية ، أنت تحرصين على طاعة الله )
ثانياً الفعل المبنى 1- الفعل الماضي :- مبني دائمًا
الجملة
|
الفعل
|
الايضاح
|
حضر محمد الحفل ، وشارك في تقديم الفقرات .
شاركت فاطمة في معرض الكتاب .
احتفل المسلمون بعيد الأضحى .
تميزت حضارة مصر بالخلود .
المعلمان شرحا درس النحو ، وتناقشا مع
الطلاب في القاعدة
|
حضر
شاركت
احتفل
تميزت
شرحا
تناقشا
|
يبنى الفل الماضي على الفتح إذا :-
1-
لم يتصل به ضمير " حضر"
2- اتصلت به تاء التأنيث " شاركت
" وتاء التأنيث حرف لا محل له من الإعراب .
3- اتصلت به ألف الاثنين " شرحا –
تناقشا "
وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع
فاعل .
|
قرأتُ كتابين جديدين للعقاد .
تخيل أنك سافرتَ إلى فرنسا ، صف ما شاهدتَ
في رحلتك .
يا فاطمة ، هل ذاكرتِ الدرس ؟
لقد زرنا المتحف المصري وشاهدنا آثارنا
الخالدة .
البنات قدمن أغنية وطنية عبرن من خلالها عن
حب الوطن .
|
قرأْتُ
سافرْتَ
شاهدْتَ
ذاكرْتِ
زرْنا
شاهدْنا
قدمْنَ
عبرْنَ
|
يبني الفعل الماضي لى السكون إذا :-
1- اتصلت به تاء الفال المتحركة ( قرأْتُ ، سافرْتَ
شاهدْتَ ذاكرْتِ ) وتاء الفاعل في محل رفع
فاعل .
2- اتصلت به ناء الفاعلين ( زرْنا
، شاهدْنا ) وناء الفاعلين في محل رفع فاعل .
3- اتصلت به نون النسوة ( قدمْنَ ، عبرْنَ
) ونون النسوة في محل رفع فاعل .
|
المصريون
خرجوا ثائرين في وجه النظام الفاسد ، وقد أصروا لى إسقاط النظام فأعلنوا
اعتصامهم في كل الميادين .
|
خرجوا
أصروا
أعلنوا
|
يبنى
الفعل الماضي لى الضم إذا اتصلت به واو الجماعة ، واو الجماعة ضمير متصل مبني في
محل رف فاعل .
|
1- الفعل الأمر : مبني دائمًا
الجملة
|
الفعل
|
الايضاح
|
يابني ، احرص لى أداء الواجب ، واجتهد في
مذاكرتك .
يا معلم ، أتقن عملك .
يا محمد ،
أقم الصلاة ، وحافظ على وقتك .
يا طالبات ، احرصن لى الصلاة ، واجتهدن في
طلب العلم ، واسعين في الخير .
|
احرصْ
اجتهدْ
أتقنْ
أقمْ
حافظْ
احرصْنَ
اجتهدْنَ
اسعيْنَ
|
يبني الفعل الأمر على السكون إذا :-
1- لم يتصل به ضمير ( احرصْ ،
اجتهدْ ، أتقنْ ، أقمْ ، حافظْ ) والفاعل ضمير مستتر
تقديره أنت .
2- اتصلت به نون النسوة ( احرصْنَ
، اجتهدْنَ
اسعيْنَ ) ونون النسوة ضمير متصل مبني في
محل رفع فاعل .
|
ياطالبة ، اجتهدي في طلب العلم ، وابذلى
الجهد .
يا جنود مصر ، دافعوا ن وطنكم و صونوا
حماها .
أيها الطالبان ، تعاونا في الخير ، واحرصا
لى طاعة الله
|
اجتهدي
ابذلي
دافعوا
صونوا
تعاونا
احرصا
|
يبني الأمر على حذف النون إذا
1- اتصلت به ياء المخاطبة ( اجتهدي
، ابذلي ) وياء المخاطبة في محل رفع فاعل .
2- اتصلت به واو الجماعة (دافعوا ، صونوا ) واو الجماعة في محل رفع فاعل .
3- اتصلت به ألف الاثنين (تعاونا ، احرصا ) ألف الاثنين في محل رفع فاعل .
|
أعطِ كل ذي حق حقه .
أدِ عملك بإتقان .
ادعُ إلى الخير .
انجُ بنفسك من أصدقاء السوء
اسعَ في الخير .
اخشَ الله في السر والعلن _____________
احرصَنَّ لى أداء الواجب .
أطيعَنَّ والديك .
أديَن عملك بإتقان
|
أعطِ
أدِ
ادعُ
انجُ
اسعَ
اخشَ
____________
احرصَنَّ
أطيعَنَّ
أديَن
|
يبني الأمر على حذف حرف العلة إذا كان معتل
الآخر بالياء ( أعطِ – أدِ ) أو الواو ( ادعُ – انجُ ) أو الألف ( اسعَ – اخشَ )
والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
________________________
يبنى الفعل الأمر على الفتح إذا اتصلت به
نون التوكيد الثقيلة ( احرصَنَّ – أطيعَنَّ ) أو الخفيفة ( أدين )ونون التوكيد
حرف لا محل له من الإعراب ، والفاعل
ضمير مستتر تقديره أنت
|
3-المضارع المبنى يبنى
الفعل المضارع إذا اتصلت به نون النسوة أو
نون التوكيد
الجملة
|
الفعل
|
الايضاح
|
الأمهات يرضعن أولادهن
الطبيبات يعالجن المرضى
المعلمات يساعدن الضعيفات
المسلمات يطعن الله ويصمن رمضان
|
يرضعن
يعالجن
يساعدن
يطعن
يصمن
|
يبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتصلت به نون النسوة ، ونون النسوة
ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
|
تالله لأكيدنّ أصنامكم
هل تمارسن الرياضة
بالله لينتصرن الحق
لعل فاطمة تحققن المركز الأول
فلتحرصن على طلب العلم
لا تهملن في أداء الواجب
|
أكيدَنَّ
تمارسَنَّ
ينتصرنَّ
تحققَنَّ
تحرصَنَّ
تهملَنَّ
|
يبنى الفعل المضارع على الفتح
إذا اتصلت به نون التوكيد ، ونون
التوكيد حرف مبني لا محل له من الإعراب
.
.
|
اجعل الاسم المعرب مبني وغير مايلزم
ردحذفهذا طالب متفوق
هذان طالبان متفوقان
ردحذف