درس المبنى و المعرب من الاسماء و الافعال

الأسماء المبنية :-
1- الضمائر :- الضمائر المنفصلة وتنقسم إلى :
أ- ضمير متكلم            { أنا للمتكلم والمتكلمة }       - { نحن للمتكلم المثنى والجمع بنوعيهما }
 ب- ضمير مخاطب ( أنتَ للمخاطب – أنتِ للمخاطبة – أنتما للمثنى المخاطب بنوعيه – أنتم لجمع المذكر– أنتن لجمع المؤنث )  
ج- ضمير غائب : {هو للمفرد الغائب – هي للمفردة الغائبة – هما للمثنى بنوعيه – هم لجمع المذكر – هن لجمع الإناث }
الضمائر المتصلة : وتنقسم إلى :
1- ضمائر متصلة في محل رفع وهى : -
1- تاء الفاعل مثل : شاهتُ المباراة                       تاء الفاعل ضمير مبنى في محل رفع فاعل

 2- تاء الخطاب مثل ، أفهمتَ الدرس –أفهمتِ الدرس                تاء الخطاب ضمير مبنى في محل رفع فاعل

3- نا الفاعلين مثل : ساعدنا المحتاج                                                     

4- نون النسوة مثل : الفتيات كتبن الدرس 0

5- ألف الاثنين مثل : الطالبان كتبا الدرس 0

6- واو الجماعة مثل : المبدعون يقدرون معلميهم 0

ياء المخاطبة  مثل : أنتِ تساعدين الضعيفات

2- ضمائر متصلة في محل نصب وهى :
1- هاء الغيبة مثل : هذا الطالب أحبه                    هاء الغائب ضمير مبنى في محل نصب مفعول به

2- كاف الخطاب مثل : أنا أقدرك 0

3- ياء المتكلم مثل : أبى يحبني 0

4- نا الفاعلين مثل : منحنا الله العقل

3- ضمائر متصلة في محل جر وهى :
أي ضمير يتصل بالاسم فهو ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه 0
مثل : إن أصدقاءك لهم حق عليك كما بين إسلامنا ، فاحفظوا حقوق أصدقائكم وذويكم 0
 ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه 0 
2- أسماء الإشارة
وتنقسم إلى أسماء إشارة للبعيد وللقريب 0
أولاً : أسماء الإشارة للقريب هي : " هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء "
ثانياً : أسماء إشارة للبعيد وهى :   " ذاك – ذلك – تلك – أولئك "
 أسماء الإشارة كلها مبنية ما عدا{ هذان – هاتان } في حالة الرفع ،و{ هذين – هاتين } في حالتي الجر والنصب ، فهي تعرب إعراب المثنى .
هام وعاجل :-
1- إذا كان المشار إليه  مثنى أو جمعاً تلحق بالكاف العلامة الدالة على المثنى أو الجمع مثل 0
     " ذلكما مما علمني ربى – ذلكم توعظون به – فذلكن الذي لمتنني فيه  "
2-إذا كان المشار إليه جمعاً لغير العاقل نستخدم اسم إشارة مفردة مؤنثة 0 مثل ( هذه أحلام وآمال المتفوقين )
3- اسم الإشارة يعرب حسب موقعه في الجملة 0 
 3- الأسماء الموصولة
الاسم الموصول : هو ما يدل على معين بواسطة جملة تذكر بعده تسمى " جملة الصلة "
وألفاظ الاسم الموصول تنقسم إلى :-
1- اسم موصول مختص وهو { الذي – التي – اللذان – اللتان – الذين – الاتى – الائى }
2- اسم موصول مشترك وهو { ما – من }
جملة الصلة : تأتى بعد الاسم الموصول وغالبا ما تكون جملة فعلية أو اسمية ووهي جملة لا محل لها من الإعراب 
جملة الصلة لابد أن تشتمل على ضمير" رابط – عائد " يربطها بالسم الموصول ويطابقه في النوع " المذكر والمؤنث " والعدد " المفرد و المثنى والجمع "
الأسماء الموصولة كلها مبنية ما عدا{ اللذان – اللتان } في حالة الرفع ،و{ اللذين – اللتينتين } في حالتي الجر والنصب فهي تعرب إعراب المثنى .
     4- أسماء الاستفهام
1- كيف للحال    ( كيف تذهب إلى المدرسة ) اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال    
  2- متى الزمان  ( متى تذهب إلى المدرسة )  اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان                
   3- أين للمكان ( أين تسكن ) اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب ظرف مكان   
4- مَنْ للعاقل  ( من صاحب كتاب النحو الوافي )  اسم استفهام مبني على السكون  في محل رفع خبر                  
   5- ما لغير العاقل   ( ما لون الحقيبة ) اسم استفهام مبني على السكون  في محل رفع خبر                              
  6- كم للعدد   ( كم كتابًا قرأت )  اسم استفهام مبني على السكون  في محل رفع مبتدأ                    
ما عدا " أي " فهي اسم معرب وما بعدها يعرب مضافاً إليه 0
5- أسماء الشرط       وهى :-  1- إذا – متى – أيان للزمان                 2- مَنْ : للعاقل                 
  3- ما – مهما : لغير العاقل 4- أين – حيثما – أنى - أينما   للمكان                         5-  كيفما للحال                 
  ما عدا " أي " فإنها معربة
1- من يتق الله يجعل له مخرجاً ( من ) اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ             
  2- إذا ذاكرت جيداً نجحت    ( إذا ) اسم شرط مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان           
  3- ما تقرأ من كتب تنفعك  ( ما ) اسم شرط مبني على السكون في محل نصب مفول به
4- متى يستقم الفرد ينعم بحب الله   ( متى )   اسم شرط مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان       
  5- أين تذهب في مصر تجد الأمان     ( أين ) اسم شرط مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان
 6- كيفما تعامل الناس يعاملوك  ( كيفما ) اسم شرط مبني على السكون في محل نصب حال 
6- بعض الظروف   :- مثل
1- حيث : مبنى على الضم   ( يذهب السياح حيث توجد الآثار)
  2- منذ : مبنى على الضم  (لم أشاهد التلفاز منذ أسبوع )
3- أمس : مبنى على الكسر  (ألقت فاطمة كلمة في الإذاعة المدرسية أمس )             
 4- الآن : مبنى على الفتح (تُقام مسابقة التحدث بالفصحى الآن )
تدريب نحوي
س1- استخرج الأسماء المبنية فيما يأتى مبيناً نوعها                                                                                                            
1- من ذاكر الدرس اليوم ؟   2- ما الذى سوف يقدمه تلاميذ مصر ؟ 3- متى يبدأ الامتحان ؟    
 4- أين يقع ستاد القاهرة ؟     5- كيف نذهب إلى المدرسة ؟      6- إذا ساد النظام انتظم المرور       
 7- متى تمشى ترى صورا جميلة       8- من يذاكر ينجح .           9-مهما تقرأ يزدك علماً ومكانة             
 10- ما تقدمه للمجتمع يرد إليك  11- أين تتجول فى الحقول تصف نفسك      12- كيفما تؤدى عملك يكن الجزاء        13- يذاكر التلميذ حيث يوجد الهدوء      14- ألقى الزعيم خطابه أمس  15- تقام المسابقة الآن  
16- لم أقرأ الشعر منذ أسبوع                                                                              
س2 : أبنائي الطلاب : إن الأمل الذي يسعى الإنسان من أجله هو النجاح في الحياة ،لذلك يجب أن تبذلوا في سبيله كل جهد ،وليطلب كل واحد منكم التوفيق من الله ، والله مع المجاهدين ، فاعمل أيها الطالب على الاجتهاد لتحقيق طموحاتك
أ- أعرب ما تحته خط ب- استحرج من العبارة:1- ضميرا منفصلاً وآخر متصلاً 2- اسم إشارة /واذكر المشار إليه 0
 3-  ظرفا وأعربه       4- ضميراً مبنيا في محل رفع ، وآخر في محل جر .
س3:  سأل التلميذ أستاذه : من الذي نال جائزة  التفوق؟ فأجاب : هم من أبدعوا في إنتاجهم وقدموا ما تفوق علي إنتاج دول أخري ليحققوا لمصر المكانة التي تعلي من شأنها بين الأمم  .
أ – أعرب ما تحته خط .        ب – استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
1- الأسماء الموصولة وبين جملة صلة كل منهما .             2- ضميراً منفصلاً  وآخرمتصلاً. 
ج- هذا المعلم كرمته الدولة – هذه تلميذة  في جماعة اللغة العربية 0 خاطب بالعبارتين غير الواحد وغير ما يلزم 
المُعرب والمَبنى من الأفعال
1- ينصب المضارع إذا سُبق بأداة من أدوات النصب: { أنْ – لن – كى – حتى – لام التعليل }
- علامات نصب المضارع :-
أ- الفتحة الظاهرة :- إذا كان صحيح الآخر ( لن ينجحَ مهمل ) أو معتل الآخر بالياء أو الواو ( عليك أن تدعوَ إلى الخير ) ( لن يأتيَ محمد اليوم )
ب – الفتحة المقدرة :- إذا كان معتل الآخر بالألف ( المؤمن لن يسعى في شر )
ج – حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة ( وهي كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة (يقول تعالى " لن تنالوا البر حتى تؤمنوا " )
   2- يجزم المضارع إذا سُبق بأداة جزم وهى { لم – لا الناهية – لام الأمر }
- علامات جزم المضارع :- أ- السكون : إذا كان صحيح الآخر (يقول تعالى " لينفقْ ذو سعة من سعته "
ب- حذف حرف العلة :- إذا كان معتل الآخر ( لم يأتِ محمد أمس ، لا تسعَ في شر ، فلتدعُ إلى الخير )
ج – حذف النون :-    إذا كان من الأفعال الخمسة ( ياشباب مصر ، لا تقصروا في حق وطنكم ، الصديقان لم يشاركا في الحفل ، يا فاطمة ، فلتحرصي لى أداء الواجب )       
3-  يرفع المضارع إذا لم يسبق بناصب ولا جازم 0
- علامات رفع المضارع :- أ- الضمة الظاهرة : إذا كان صحيح الآخر( يحب المصري وطنه ويعمل من أجل تقدمه)
ب – الضمة المقدرة : إذا كان معتل الآخر ( يدعو المسلم إلى الخير ، يجري النيل على أرض مصر – يسعى المجد للنجاح سعيًا )
ج – ثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة :- الطالبان يحرصان على النجاح ، اللماء يعملون من أجل خير البشرية ، أنت تحرصين على طاعة الله )
    
ثانياً الفعل المبنى 1- الفعل الماضي :- مبني دائمًا
الجملة
الفعل
الايضاح
حضر محمد الحفل ، وشارك في تقديم الفقرات .
شاركت فاطمة في  معرض الكتاب .
احتفل المسلمون بعيد الأضحى .
تميزت حضارة مصر بالخلود .
المعلمان شرحا درس النحو ، وتناقشا مع الطلاب في القاعدة
حضر
شاركت
احتفل
تميزت
شرحا
تناقشا
يبنى الفل الماضي على الفتح إذا :-
1-  لم يتصل به ضمير " حضر"
2- اتصلت به تاء التأنيث " شاركت " وتاء التأنيث حرف لا محل له من الإعراب .
3- اتصلت به ألف الاثنين " شرحا – تناقشا "
وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
قرأتُ كتابين جديدين للعقاد .
تخيل أنك سافرتَ إلى فرنسا ، صف ما شاهدتَ في رحلتك .
يا فاطمة ، هل ذاكرتِ الدرس ؟
لقد زرنا المتحف المصري وشاهدنا آثارنا الخالدة .
البنات قدمن أغنية وطنية عبرن من خلالها عن حب الوطن .

قرأْتُ
سافرْتَ
شاهدْتَ
ذاكرْتِ
زرْنا
شاهدْنا
قدمْنَ
عبرْنَ
يبني الفعل الماضي لى السكون إذا :-
1- اتصلت به تاء الفال المتحركة (  قرأْتُ ، سافرْتَ
شاهدْتَ ذاكرْتِ ) وتاء الفاعل في محل رفع فاعل .
2- اتصلت به ناء الفاعلين (  زرْنا  ، شاهدْنا ) وناء الفاعلين في محل رفع فاعل .
3- اتصلت به نون النسوة ( قدمْنَ ، عبرْنَ ) ونون النسوة في محل رفع فاعل .

المصريون خرجوا ثائرين في وجه النظام الفاسد ، وقد أصروا لى إسقاط النظام فأعلنوا اعتصامهم في كل الميادين .
خرجوا
أصروا
أعلنوا  
يبنى الفعل الماضي لى الضم إذا اتصلت به واو الجماعة ، واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رف فاعل .




1-   الفعل الأمر : مبني دائمًا
الجملة
الفعل
الايضاح
يابني ، احرص لى أداء الواجب ، واجتهد في مذاكرتك .
يا معلم ، أتقن عملك .
يا محمد ،  أقم الصلاة ، وحافظ  على وقتك .

يا طالبات ، احرصن لى الصلاة ، واجتهدن في طلب العلم ، واسعين في الخير .
احرصْ
اجتهدْ
أتقنْ
أقمْ
حافظْ
احرصْنَ
اجتهدْنَ
اسعيْنَ
يبني الفعل الأمر على السكون إذا :-
1- لم يتصل به ضمير (  احرصْ ،  اجتهدْ  ،  أتقنْ ، أقمْ ، حافظْ ) والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .
2- اتصلت به نون النسوة (  احرصْنَ  ،  اجتهدْنَ
اسعيْنَ ) ونون النسوة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
ياطالبة ، اجتهدي في طلب العلم ، وابذلى الجهد .
يا جنود مصر ، دافعوا ن وطنكم و صونوا حماها .
أيها الطالبان ، تعاونا في الخير ، واحرصا لى طاعة الله
اجتهدي
ابذلي
دافعوا
صونوا
تعاونا
احرصا
يبني الأمر على حذف النون إذا
1- اتصلت به ياء المخاطبة (  اجتهدي  ، ابذلي ) وياء المخاطبة في محل رفع فاعل .
2- اتصلت به واو الجماعة (دافعوا  ، صونوا ) واو الجماعة في محل رفع فاعل .
3- اتصلت به ألف الاثنين (تعاونا  ، احرصا ) ألف الاثنين في محل رفع فاعل .
أعطِ كل ذي حق حقه .
أدِ عملك بإتقان .
ادعُ إلى الخير .
انجُ بنفسك من أصدقاء السوء
اسعَ في الخير .
اخشَ الله في السر والعلن _____________
احرصَنَّ لى أداء الواجب .
أطيعَنَّ والديك .
أديَن عملك بإتقان
أعطِ
أدِ
ادعُ
انجُ
اسعَ
اخشَ
____________
احرصَنَّ
أطيعَنَّ
أديَن



يبني الأمر على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر بالياء ( أعطِ – أدِ ) أو الواو ( ادعُ – انجُ ) أو الألف ( اسعَ – اخشَ ) والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
________________________
يبنى الفعل الأمر على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة ( احرصَنَّ – أطيعَنَّ ) أو الخفيفة ( أدين )ونون التوكيد حرف لا محل له من الإعراب ،  والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
3-المضارع المبنى  يبنى الفعل المضارع  إذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد
الجملة
الفعل
الايضاح
الأمهات يرضعن أولادهن
الطبيبات يعالجن المرضى
المعلمات يساعدن الضعيفات
المسلمات يطعن الله ويصمن رمضان
يرضعن
يعالجن
يساعدن
يطعن
يصمن 
يبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتصلت به نون النسوة ، ونون النسوة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

  تالله لأكيدنّ أصنامكم
هل تمارسن الرياضة
بالله لينتصرن الحق
لعل فاطمة تحققن المركز الأول
فلتحرصن على طلب العلم
لا تهملن في أداء الواجب
أكيدَنَّ
تمارسَنَّ
ينتصرنَّ
تحققَنَّ
تحرصَنَّ
تهملَنَّ
يبنى الفعل المضارع على الفتح  إذا اتصلت به نون التوكيد  ، ونون التوكيد حرف مبني لا محل له من الإعراب  .
.

تعليقات

  1. اجعل الاسم المعرب مبني وغير مايلزم
    هذا طالب متفوق

    ردحذف
  2. هذان طالبان متفوقان

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة قصة اسامة بن زيد سؤال و جواب

من أجل مصر حديث شريف

درس النعت