مراجعة g7 نماذج امتحانات


" نماذج امتحانات شاملة "

اختبار (1  )
أولا القراءة : من قصة عقبة بن نافع :
صحيح أن الجبش الاسلامى نصره الله فى مواطن كثيرة ولكن لا يوجد له مقر آمن يأوى اليه ويعسكر فيه ويلتقى المجاهدون على أرضه يتدارسون فنون الحرب والنزال
1- تخير الصواب : -معنى (النزال )......... (النزول - المنازلة - القتال – التنازل(
 -
جمع (مقر) (مقار -مقرات - قارات مقارة- مضاد (آمن ) ( مرعب - مخيف - موحش - كل ما سبق(
2
- لماذا فكرعقبةفى اقامة مدينة ؟3- علام يدل قول الكاتب "(يتدارسون فنون الحرب ) ؟
2- من موضوع (رحلات تاريخية  ) " اغتنم الشيخ رفاعة هذه الفرصة ، ودرس اللغة الفرنسية دراسة متعمقة ساعدته على ترجمة مبادئ العلوم من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية."
أ - "متعمقة  مبادئ" هات معنى الأولى ومفرد الثانية .
ب - ما الفرصة التى اغتنمها الشيخ رفاعة الطهطاوى ؟
ج - اذكر ثلاثة من أعمال رفاعة الطهطاوى بعجد عودته لمصر .
د - ضع علامة (√) أو علامة (×) أمام العبارات الآتية :
1- التحق رفاعة الطهطاوى بالأزهر ودرس فيه اللغة الفرنسية ومبادئ الدين الإسلامى .   (       )
2- كان رفاعة الطهطاوى أول مترجم مصر .                                                                (       )
ثانيا النصوص: من نص (في ملعب كرة القدم  )
- قصدوا الرياضة لاعبين وبينهـــم                كرة تراض بلعبها الأجســـام
- وقفوا لها مشمرين فألقيــــــــــــــــت            فتعاورتها منهم الأقــــــــــــدام
أ- معنى قصدوا  :  ................ جمع الرياضة : ........... مضاد :  مشمرين..................
ب – أكمل   :1-  قصدوا الرياضة : تعبير يدل على ..................و تصوير للرياضة .................. اللاعبون
2- تراض بلعبها الأجســـــــــــــــام : يدل على أثر ......... ...........................الأجسام
يقال العقل السليم في الجسم السليم ... اذكر البيت ؟
ثالثا النحو : مهما تقدمت الأمم علميا ولم تحرص على الأخلاق تأخرت لأن الأخلاق إن وجدت بين الناس شعر كل منهم بالأمان فمن يتمتع بها أحبه الخالق والمخلوق فمتى تجد أخلاقا تسعد وتسر
1- أعرب ماتحته خط . 2  - استخرج : - فعلا لازما وآخر متعديا. -فعلا صحيحا وآخر معتلا .
 -
 كلمة بها همزة قطع وأخرى بها ألف وصل . -  استخرج أساليب الشرط من الفقرة .
4 - ضع ( كلا - كلتا ) فى جملتين بحيث تكون كل منهما توكيدا معنويا .
اختبار ( 4  )
أولاً التعبير : وقفت فى عيد الأم تلقى كلمة تشكرها فيها وتذكر أفضالها وتدعو الابناء إلى تكريمها وحسن طاعتها...اكتب فى هذا الموضوع
ثانياً القراءة 1-  القصة" احتشد سكان أدنه في مكان اسمه وادي سعد وكانوا يعدون بعشرات الالاف وقد ، قسموا كتائب يقودها كلا منها ضباط في الروم والبربر.
ا) هات مفرد كتائب ، وكلمة تؤدي معني من خبرة الضباط ، وما المنطقة التي عاصمتها أدنه ؟
ب) اعلام صمم سكان أدنه عندما علموا بزحف عقبة ؟ واين احتشدوا ؟
ج) ما أخطة التي وضعها سكان أدنه لمواجهة جيش عقبة ؟ولماذا ؟
 ضع علامة ( √ ) امام الصواب وعلام ( × ) امام الخطأ مع التصحيح
1)  قرر أهل أدنه ان يدافعوا عن مدينتهم حتى أخر رمق في حياتهم     (        )
2) أصبح جيش المسلمين يهزم البلاط البيزنطي ويخوف قوادهم                    (        )
3) كان جيش المسلمين يفوق الأعداء أضعافا مضاعفة                     (        )
4) اشتد حماس الأعداء عندما شاهدوا قواه جيش المسلمين               (        )
2 - من موضوع مخاطر التعصب الكروي: " كذلك يمكن أن يؤدى التوتر فى بعض الحالات إلى حدوث عجز عصبى أو شلل نصفى خاصةً لدى الأفراد الذين يعانون من تاريخ وراثى فى أمراض القلب والسكر ."
أ - ما مفرد "الحالات" ؟ وما مقابل "عجز" ؟ وما مرادف "التعصب" ؟
ب- ما الخطورة الشديدة التى يسببها التعصب الكروى على المجتمع ؟
ج - لماذا أصبحت مشاهدة المباريات دون تعصب ضرورة ؟
ثالثاً النصوص من نص تواضع عمر( رضى الله عنه(
فهان في عينيه ما كــان يكـــبره               من الأكـــاســـر والدنيا بأيديها
أمنـــت لما أقمــت العـــدل بينــهم             فنمت نوم قـرير العــــين هانيها
أ‌- اختر الصواب1 -  مرادف يكبره ( يغلبه - أكبر منه – يعظمه )
2 -  مفرد أكاسر ( كسير – كسرىأكسر)  3 -  جمع الدنيا ( الدناياالدنا – الدنيوى (
ب ) اشرح البيتين بأسلوبك موضحاً أهمية تحقيق العدل للإنسان والمجتمع ؟
ج- استخرج مظهراً جماليًا ثم وضح قيمته .
د- اكتب مما حفظت ما يدل على دعاء الشاعر لعمر بن الخطاب
رابعًا النحو : القراءة هواية تحقق المتعة والفائدة كلتيهما ولذلك تجد الدولة حريصة على نشر المكتبات لتيسر القراءة للجميع وتحقق الهدف وهو من يقرأ كثيراً يزدد علمًا ومعرفةً .
أ‌- أعرب ما تحته خط  ب- استخرج  أسلوب شرط وبين أجزاءه  فاعلاً وعلامة إعرابه- توكيداً معنويًا
ج- ( تنظر إلى الكون ) – ( ترى الجمال واضحاً ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم.
د- " شرح المعلمُ المسألةَ " ابن الفعل للمجهول
اختبار ( 5  )
التعبير 1-  التعبير الوظيفى ( إجبارى )
أرسل برقية تهنئة لزميلك بمناسبة اختياره الطالب المثالى هذا العام . ( لا تكتب أسماء)
2ـ اكتب فى واحد من الموضوعين الآتيين :ـ
أ ـ وقت الفراغ يجب أن تشغله بما يفيدك فى مستقبلك فكيف تستغل فراغك فيما يفيد ؟
ب ـ اكتب خطابا لصديقك العربى تحدثه فيه عن مصر شعبا وحضارة .
القراءة1ـ من قصة عقبة بن نافع أجب على السؤال الآتى :
"
ركز عقبة رمحه فى هذا المكان وقال ( هذا قيروانكم ) كانت هذه العبارة إشارة الانطلاق بتمهيد الأرض لإقامة البناء عليها " أ ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :ـ
1 ـ مرادف " ركز " : ( غرز ـ أصاب ـ رمى )2 ـ مضاد " الانطلاق " : ( سير ـ توقف ـ إقامة(
ب ـ لم اضطر عقبة لبناء هذه المدينة ؟
جـ ـ علل . إطلاق اسم " القيروان  " على المدينة التي بناها المسلمون في هذا المكان  .
 2- من موضوع نو والجغرافيا  " العجيب أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربى بشكلٍ دقيقٍ ، لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية " . ثم سألت معلمة الجغرافيا "نور" :
هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا ؟ "
1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
* مفرد الأقطار : ( قطار – قاطرة – قطر )   * معنى العجيب : ( الجيد – الجميل – المثير )
* الذى صنع الحدود بين الدول العربية : ( المستعمرون – الحكام – الشعوب )
2- استخرج من الفقرة السابقة : كلمتين متضادتين ، كلمة مضادها أجابت ، أداة نفى .
3- لماذا لم ترسم نور الحدود الداخلية بين الأقطار العربية ؟
4- إجابة نور تدل على خيال واسع وأمل يحلم به كل عربى . وضح ذلك .
5- لماذا توقع الجميع أن نور تعانى مشكلة ؟
النصوص 1-  أجب على السؤال الآتى :
أ ــ من نص ( حق الأخر) قال الله تعالى :" يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن أثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه ….. "
أ ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :ـ
 ـ مرادف " اجتنبوا" (اقتربوا ـ ابتعدوا ـ اتحدوا )     ـ جمع " أثم" : ( آثام ـ مآثم ـ آثمون)
ب ـ عم نهانا الله تعالى فى هذه الآية ؟ وما قيمة العمل بها ؟
جـ ـ بين الجمال فى قول الله تعالى :" أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا "
د ـ " ولا تجسسوا " .. أسلوب ( نفى ـ نهى ـ استفهام ) اختر الصواب .
ب- أجب على سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين
2 ـ من نص ( نصائح) إ         ذا شئت أن تحيا سعيدا فلا تكن            لدودا ولا تدفع يد اللين بالقسر
                                   ولا تحتقــر ذا فــاقــة فلــربـمـا             لقيت به شهما يبر على المثرى
أ ـ هات مرادف ( فاقة ) و مضاد ( لدودا )       ب ـ ذكر الشاعر وسائل السعادة .. فما هى ؟
جـ ـ اذكر الجمال فى قول الشاعر ( ولا تدفع يد اللين بالقسر)
 ـ النحو  " أينما تمش فى مصر تلاحظ الأمان وتحسب الناس أحباء من كثرة التعاطف وقد يُحسَد المصريون على ذلك وقد يعلم الجميع السعادة فى التراحم "أ ـ أعرب ما فوق الخط فى الفقرة .
ب ـ استخرج من الفقرة ما يأتى : ـ أسلوب شرط وحدد أجزاءهـ فعلا يفيد اليقين واذكر فاعله
ـ فعلا مبنيا للمجهول وبين نائب الفاعل  فعلا يفيد الرجحان وبين المفعولين .
جـ ـ قال الشاهد الصدق . ابن الجملة السابقة للمجهول وغير ما يلزم .
الاختبار(6)
أولا:القراءة: (1)من كتاب عقبة بن نافع  (إجباري):
( نادي عقبة في المجاهدين بالرحيل فانطلقوا اتجاه طنجة ، وكانت شعلة الحماسة قد بلغت أتفادها في نفوسهم ، ولكنهم قبل ان يبلغوا طنجة وجدوا في طريقهم مدينة تيهرت ، وكانت إحدى المدن الحصينة في عهد الروم ...)
أ- هات مضاد أتفادها ، وجمع شعلة ، ومعني بلغت .     ...............................................................
ب- إلي أين انطلق المجاهدين ؟ وكيف كان حالهم ؟ وماذا وجدوا في طريقهم ؟
ج- لماذا رفض اهل هذه المدينة الخروج لقتال المسلمين ؟ وماذا قروا ؟
د- كيف وجد عقبة هذه المدينة عندما وصل إليها ؟ وما الذي سمعة من خلف الأسوار ؟
 ( 2 ) من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة : أجب عن سؤال واحد فقط من هذين السؤالين:-
- من موضوع القمر : " وليس فوق القمر حياة ، لأن لا يوجد ماء ولا هواء ويحمل رواد الفضاء الماء والهواء فى خزانات خاصة مشدودة فوق ظهورهم"
أ- اذكر : مفرد (خزانات) ، معنى (مشدودة) ، مضاد (يحمل) ، جمع (حياة).
ب- لماذا يحمل رواد الفضاء خزانات فوق ظهورهم ؟
ج - متى يشع القمر ؟ وكيف يبدو فى منتصف الشهر العربى ؟ وماذا يسمى ؟
د - ما أثر حركة القمر حول الأرض ؟
 ه-  ضع علامة (√) أو (×) أمام العبارات الآتية :
أ- يوجد على سطح القمر فوهات بركانية وأنهار .                           (        )
ب- لا يمكن للكائنات الحية أن تعيش على القمر .                    (        )
جـ- الجو بالقرب من القمر بارد جدًا دائمًا .                                    (        )
د- يصعب المشى والكلام على سطح القمر .                         (        )
2- من موضوع " من قصص القرآن الكريم ":     
   "وفي أثناء وجود نبي الله داخل بطن الحوت أخذ يستغفر ربه ، ويطلب عفوه ، لأنه ..........."
 أ- اختر الصواب مما بين القوسين:
1- مرادف يطلب  (يصمم – يرجو-  يقرر  )  2- جمع الحوت   ( الحيتان – الأحوات – كلاهما صواب )
  ب- ما الذنب الذي فعله نبي الله حتى يستغفر ربه ويطلب عفوه؟ج- هل تقبل الله استغفار يونس؟ وما الدليل على ذلك؟
د) ضع علامة (ü)أو(û):1-يئس يونس من هداية قومه فقرر مغادرة البلدة     (     )
       2-طرح الحوت يونس وهو صحيح معافى            (     )
ثانيا :النصوص: السؤال الأول (إجباري): من نص حق الآخر :
 قال تعالى:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ...................."
أ – تخير الصواب مما بين القوسين:  
  1 - "اجتنبوا" تفيد    (التحريم – الشك – الكراهية ) 2-جمع "إثم"   ( أثمة – أثائم – آثام  )
3-"إن بعض الظن إثم" علاقتها بما قبلها  ( تعليل- نتيجة –تفصيل )
ب – أكمل: -النداء في الآية السابقة غرضه ...............، وتنكير كلمة "إثم" يفيد ..................
ج – بم يأمرنا الله في الآية السابقة؟د – أكمل الآيات إلى قوله تعالى "إن الله عليم خبير".
السؤال الثاني: (اختياري) أجب عن سؤال واحد فقط من هذين السؤالين: 1- من نص "تواضع سيدنا عمر"
 قال الشاعر:
               رآه مســــتغرقا في نومـــــــه فرأى                 فيه الجلالة في أسمى معانيها
               فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا                ببردة كاد طول العهد يبليـــها
أ- استخرج من البيتين: - مرادفا لكلمة "ملتحفا"         - كلمة جمعها "أثراء" .
ب- ما أثر المشهد السابق في عين رسول كسرى؟
ج-   فوق – تحت    بينهما ....................    ،      وكلمة مستغرقا تدل على ......................    (أكمل).
د-ما الجمال في "ببردة كاد طول العهد يبليها"؟
2- من نص"التعاون" قال الشاعر:
                         فقالت الشيـــوخ للشبـــان                الأمر سهل وهو في الإمكان
                         نقيم سدا فيه نحفظ المطر                ومنه نروي زرعنا على قدر
أ- استخرج من البيتين: -مرادفا لكلمة"نشيد"         - وكلمة مضادها"نضيع"  .
ب- ما موقف الشباب من نصيحة الشيوخ ؟
ج- الشيوخ – الشبان بينهما ................    ، وعلاقة "فيه نحفظ المطر" بما قبلها ..................   (أكمل) .
د- ما الجمال في "نروي زرعنا على قدر" ؟
ثالثا: النحو :-         لقد حسب الطغاة الشعوب غافلة،وحان الوقت لتهتدي عقولهم للحقيقة الواضحة،وأن يعلم هؤلاء أن نهاية الظلم هي الحسرة والندم ،فلقد كشفت الثورات التحريرية كلها في العالم العربي عن قهر الحكام لشعوبهم، وفي مصر كشف الفساد وراح ضحية ذلك شهداء مازالت دماؤهم تردد وتقول : والله لينتصرن الحق مهما طال الزمن.
أ- أعرب ما فوق الخط    ب- استخرج من القطعة :
(فعلا مبنيا للمجهول – فعلا متعديا لمفعولين وحددهما – توكيدا وبين نوعه – كلمة بها همزة قطع)
ج- أجب بما هو مطلوب بين القوسين:
1- عوقب المقصرون  .                           (ابن الفعـل للمعـــلوم وغـير مـا يــلزم)
2- أنتم متحابون في الله   .                       (أدخل علي هذه الجملة فعلا يفيد اليقين)
د- رأيت القمر مضيئا. إعراب"مضيئا" .      (مفعـــول بـه ثــان – نعـــت – حـــال)        تخير الصواب
رابعا التعبير: (1) اكتب لافتة تحث فيها أبناء وطنك للمحافظة على الانضباط في الشارع المصري.
(2) عبر بقلمك في موضوع واحد فقط من هذين الموضوعين:
أ- إن بناء المنازل سهل للغاية،أما بناء الشباب فهو أصعب ما يكون. بين أثر البيئة في بناء الشباب موضحا دورهم في ثورة 25 يناير.
ب- الماء من النعم العظيمة التي من الله تعالى بها على الإنسان. بين لنا كيفية التعامل والحفاظ على هذه النعمة في ظل
الاختبار (7)
أولاالتعبيـر:1-  اكتب لافتة تعلق علي حجرة المناهل تحث الطلبة علي المحافظة عليها .             (إجباري )
أكتب في أحد الموضوعيين الآتيين 1- مدرستك هي دارك التي تربيك وترعاك، وتقدم لك الغذاء الروحي والعقلي . بين فوائد المدرسة لك وواجبك نحوها
2- ثورة الشباب المصري التي راح فيها كثير من الشهداء ، دفعوا دمائهم وأرواحهم في سبيل الحرية .
ثانيــــاً القـــراءة :- أجب عن السؤال الآتي  ( إجباري  ) من قصـــة عقبة بن نافع
" لقد جئنا هذه الأرض وكانت تموج بالظلم ، وكان أهلها يرسفون في قيود الاستعباد البيزنطي ..... ويبيعون أولادهم ليدفعوا الضرائب لسادة الرومان ، فحررنا القبائل من الحكم البيزنطي ، وجعلنا الناس سواسية في الحقوق والواجبات وأدينا للفقير حقه من مال الغني ، وعوضنا الأجراء عن سنوات الظلم والإجحاف ."
 أ: اختر الإجابة الصحية من بين الأقواس :
1 – مرادف يرسفون      ( يمشون مسرعين - يمشون مقيدين – يمشون معتدلين )
2 – مضاد تموج          ( تتحرك – تهدأ – تضطرب )
ب: وضح كيف غير الإسلام حياة سكان البلاد التي فتحها ؟
ج: من الذي استخلفه عقبة علي القيروان ؟
( أجب عن أحد السؤالين الآتيين )
 (1)من موضــــــوع ( مخاطر الهوس الكروي )
"كما أن التعصب الكروي له خطورة شديدة حيث أنه ينشر حالة من الفوضى والعنف في المجتمع ، كما أن بعض المتعصبين لفرقهم يقضون أوقاتاً طويلة في متابعة كرة القدم حتى على حساب أعمالهم وكسب عيشهم"
أ: ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة
1 - مرادف كسب ( طلب الرزق )                               (     )
2 - مضاد شديدة ( قوية )                                       (     )
ب - ما خطورة التعصب الكروي ؟      ج- كيف يتم علاج حالة التعصب الكروي ؟
2- من موضــــــوع  ( نور والجغرافيا   (
" ربما كانت نور تعانى مشكلة ما ؛ لهذا يجب علينا أن نمد لها يد المساعدة ؛ حتى لا يضيع مستقبلها ، قالت معلمة الجغرافيا : لقد كان السؤال الوحيد في الامتحان هو : ارسمي خريطة الوطن العربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي "
 أ -  ضع علامة (  √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة
1 – مرادف تعاني  ( تدرك )                                      (     )
2 – جمع قطر      ( أقطار )                                      (     )
ب- ما السؤال الوحيد الذي جاء في امتحان الجغرافيا ؟      ج- ما الذي تمنته نور ؟
ثالثـــــاً النصــــوص : أجب عن السؤال الآتي  ( إجباري  )
 من نص ( من أعمال البر)
" عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّ سُلَامَى مِنْ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ، كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ تَعْدِلُ بَيْنَ اثْنَيْنِ صَدَقَةٌ، وَتُعِينُ الرَّجُلَ فِي دَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عَلَيْهَا أَوْ تَرْفَعُ لَهُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ ..... "
أ: هات تفسير ( متاع ) وجمع ( سلامى ) في جملتين من عندك .
ب- تختلف الدواب باختلاف البيئات ......  وضح ذلك .
ج- ما الجمال في قوله " كل يوم تطلع فيه الشمس" ؟
د – أكمل الحديث إلي آخره .
( أجب عن أحد السؤالين الآتيين ) 1: من نص (تواضع سيدنا عمر  )
- أمنت لما أقمت العدل بينهـــــــــــم    فنمت نوم قرير العين هانيهــــــــا .
- يا رافعا راية الشورى وحارسهــــــــا    جزاك ربك خيرا عن محبيهــــــا
- رأى الجماعة لا تشقى البلاد بـه           رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيهـــــا .
أ- اذكر: معنى (أمنت ) ............ المقصود بقرير العين :......... ، جمع :  رأى :   ....... ، مفرد: البلاد:.......
ب- أيهما أجمل قرير العين – هادئ العين     ؟       ج - ما الدليل على تواضع سيدنا عمر ؟ 
د - أين كان ينام عمر بن الخطاب عندما رآه رسول كسرى ؟ 
2- من نص ( نصائح )
إذا شئت أن تحيا سعيداً فلا تكن              لدودًا ولا تدفع يد اللين بالقســــر
ولا تحتقر ذا فاقة فلربمــــــا                    لقيت به شهماً يبر على المثري
فرب فقير يملأ القلب حكمة                  ورب غني لا يريـش ولا يبـــري 
أ – مرادف المثري ............. وجمع حكمة ..................  ( أكمل )
ب – اشرح الأبيات بأسلوبك .      ج - ما الجمال فى قوله : ( فلا تكن ) ؟
د – ما النصائح التي يدعو إليها الشاعر لتكون سعيدا ؟
رابعـــــاً النحـــــــــــــو :
" لقد ثارت مصر كلها طلباً للعدالة والحرية التي سُلبت منه ،  وكانت ثورة سلمية انبهر زعماء العالم منها ، فمن يتحدث منهم عن الشباب المتحضر ؛ يقدم شباب مصر في حديثه ، وذلك بعدما جعل الشباب المصري الحلم حقيقة  .
أ -  أعرب ما تحته خط
ب - استخرج من القطعة :    فعل مبني للمجهول -  نائب فاعل -  فعل ينصب مفعولين – أداة شرط جازمة          ج -  أجب بالمطلوب  بين القوسين :-
1 -  أنا مصري أحب وطني                          (  ضع فعل يفيد اليقين )
2 -  كافأت المديرة جميع المتفوقين                 (  ابن الفعل للمجهول  )
د -  صحح الخطأ النحوي فيما تحته خط فيما يأتي :
1 - إن  يكرمون آباءهم  يكرمهم أبناؤهم       2 - علمت الصادقين محبوبان
الاختبار (8)
أولا : التعبير : 1- اكتب إعلانا عن رحلة تنظمها المدرسة إلى مدينة الإسكندرية .
2- اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين :-
أ- العمل هو الطريق لتحقيق الرخاء و توفير الحياة الكريمة للفرد و المجتمع .
                           اكتب في هذا الموضوع موضحا أهمية العمل للفرد و المجتمع
بالتلوث أمر خطير يهدد البشريةاكتب موضحا خطورة التلوث و كيفية مواجهته .
ثانيا : القراءة  1- من كتاب عقبة بن نافع ( إجباري )
" لقد جئنا إلى الأرض وكانت تموج بالظلم ، وكان أهلها يرسفون فى قيود الاستعباد البيزنطى .. ، فحررنا القبائل من الحكم البيزنطى .. وعوضنا الأجراء عن سنوات الظلم والإجحاف ".
أ- اذكر : مرادف (تموج) ، مفرد (الأجراء) ، مقابل (الإجحاف)
ب- من المتحدث فى العبارة السابقة ؟ ومع من كان يتحدث ؟
جـ- قارن بين حال هذه البلاد قبل الإسلام وبعده
د -." تتهادى الشمس بأشعتها الذهبية رويدًا رويدًا " – " تتحرك الشمس بأشعتها الوردية فى بطء"
أى التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
ه. ماذا فعل عقبة مع أولاده ليلة الغزو ؟
2- أجب عن واحد من السؤالين الآتيين2- من موضوع " قصص الأنبياء "
" خرج يونس من بطن الحوت جائعا مريضا؛ فأمر الله النباتات أن تنمو لإطعام نبي الله و حمايته من حرارة الشمس
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- جمع     جائع   ( جياعمجاعاتجوعان )  2- مرادف   حمايته    ( عذابه-   وقايته    نومـه )
ب- بم  أمر الله النباتات ؟     ج- ما المخالفة التي ارتكبها يونس عليه السلام ؟
    د- ما الدروس المستفادة من قصة يونس عليه السلام ؟
3- من موضوع ( نور والجغرافيا  ) " فكرت المعلمة فى كلام "نور" ،وتخيلت الوطن العربى الكبير وهو يحتضن بعضه وبلا حدود بين أقطاره ، وتخيلت الإنسان العربى وهو يتنقل بحرية بين الأقطار العربية .
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
مرادف المعلمة : ( الأستاذة – المُدرسة – المربية – كل ما سبق )
"يحتضن بعض" تعبير يوحى بــــ : ( الحب – القلق – الخوف )
 جمع الكبير : ( الكبراء – الأكابر – الكبائر )
ب - ما كلام نور الذى فرض نفسه على عقل المعلمة ؟
ج - ماذا تتوقع للإنسان العربى لو زالت الحدود بين الأقطار ؟
د – كلام نور يدل على شدة حبها لوطنها العربي  – ( علل )           
ثالثا : النصوص   من نص ( حق الآخر ) ( إجباري )
قال تعالى :" يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم و لا تجسسوا و لا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه و اتقوا الله إن الله تواب رحيم "
أ- هات مرادف ( اجتبوا ) و جمع ( الظن ) .     ب- عم تنهانا الآية السابقة ؟
ج- ما الجمال في " أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا " ؟
د- خلق الله البشر للتعارف و التعاوناكتب مما تحفظ ما يعبر عن ذلك المعنى
أجب عن واحد من السؤالين الآتيين 2- من نص ( كن بلسمًا )
- من ذا يكافئ زهرة فواحة                    أو من يثيب البلبل المترنما
- عد الكرام المحسنين وقسهم                   بهما تجد هذين منهم أكرما
 أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- مرادف      يثيب  ( يعاقبيكافئيساعد )  2- مفرد       الكرام  ( الكرمالكرامةالكريم )
ب- لماذا ضرب الشاعر المثال بالزهرة و البلبل ؟
ج-  ( من ذا يكافئ )  أسلوب ..............     غرضه ..........    أكمل
د- بم تنصح إنسانا ينتظر الجزاء على فعل الخير ؟
3- من نص ( التعاون )
- فقالت الشيوخ للشبـــــــــــــان                    الأمر سهل وهو في الإمكــــــــان .
- نقيم سدا فيه نحفظ المطــــــر           ومنه نروى زرعنا على قـــــــــــدر .
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- مفرد    الشيوخ   ( الشوخ– الشيخ – الشوخ )     2-  مرادف   نقيم ( نعمل – نسيد - نشيد)
ب- ماذا قال الشيوخ للشبان ؟      
ج- ما الجمال في ( نروي زرعنا على قدر  ) ؟
 د- كيف استقبل الشباب نصيحة الشيوخ ؟
رابعا : القواعد " إن العلم من الأسباب التي تجعل الإنسان متجها إلى الخير ؛ فالعلماء ورثة الأنبياء ، و من يطلب العلم يصل إلى المكانة العليا و يقدر من الناس جميعا
أ- أعرب ما تحته خط       ب- استخرج :-
1- فعلا متعديا لمفعولين وعين المفعولين  2- فعلا مبنيا للمجهول    3- أسلوب شرط و حدد أجزاءه
ج- أجب حسب المطلوب :
1-  ( أنت كريم )                                         ادخل فعلا يفيد اليقين و غير ما يلزم
2-  تمارس الرياضةتقي جسمك من الأمراض "        اربط بين الجملتين بأداة شرط و غير ما يلزم
3- قال الشاهد الحق                                        ابن الفعل للمجهول و غير مايلزم
4- هذا هو العامل المثالي                                  اجعل  العبارة للمثنى و غير ما يلزم
الاختبار (9)
أولاالتعبيـر :  الرياضة وسيلة فعالة لتربية الجسم وتهذيب النفس لها آداب  يجب التحلى بها ..
                                                                                                اكتب فى هذا الموضوع .
ثانيا القـراءة :  من قصة ( عقبة بن نافع )
( استضاف ملك طنجة عقبة وعددا من ضباط في قصره المطل علي البحر  وقدم لهم هدايا نفسية وأعلن موافقته علي كل مطالبهم المسلمين)
ا- هات معني المطل ، وجمع نفسية ، ومفرد مطالب .      ...........................................................
ب- لماذا استضاف ملك طنجة عقبة ورفض محاربته ؟ وماذا قدم لهم ؟
ج- ما النصيحة التي قدمها ملك طنجة لعقبة؟ وعلام تدل من شخصية صاحبها ؟
من موضوع ( من قصص القرآن )" وظل النبى الكريم داخل بطن الحوت حيًّا ، وفى أثناء وجود نبى الله داخل بطن الحوت أخذ يستغفر ربه ، ويطلب عفوه."
أ- جمع "حوت"...................، مرادف "أثناء" .................، مضاد "حيًا"....................
 ب - ما الذنب الذى اقترفه سليمان عليه السلام ؟
ج - ما الدعاء الذى نجا به يونس عليه السلام ؟
ثالثا النصـوص :
- رآه مستغرقا في نومه فـــــــــــرأى                 فيه الجلالة في أسمى معانيهـا  .
- فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا                 ببردة كاد طول العهد يبليهـــا  .
- فهان في عينه ما كان يكبــــــــره                    من الأكاسر والدنيا بأيديهـــــا .
أ- معنى : الجلالة : ................... جمع : بردة : ........................ مضاد هان ...........................
ب - كيف رأي رسول كسرى عمر بن الخطاب؟ وما أثر ذلك عليه؟
ج - للعدل والشورى أثر في حياة الحاكم وضح ذلك .
د - ما الجمال في قول الشاعر: ( فهان في عينيه ما كان يكبره- مستغرقا في نومه)
رابعـا النـحو:
 إن المدرسة تُؤدى فيها أفضل الرسالات ، فيعمل بها المعلمون بإخلاص لرقيك ، فواجبك الاستماع إلى نصائحهم والاجتهاد لنتقدم بين الأمم
أ - أعرب ما تحته خط.
ب - استخرج من العبارة:    1- فعلاً مبنياً للمجهول : ………… 2 – فاعلا : …………   
 جـ- ( نالت الطالبة الجائزة ) ابنِ الجملة للمجهول ................
خامسا الخـط : اكتب مرة بخط الرقعة         
 إذا رأيت نيوب الليث بارزة        فلا تظنن أن الليث يبتسم
....................................................................
 سا دسا الإمـلاء : اكتب ما يملى عليك  
الاختبار (10)
أولا: التعبير:
1- اكتب برقية إلى المسلمين ترشدينهم إلى سبيل التوحد والنجاة.
2- اكتب عن سبل تقدم الأمم وتفوقها فيما لا يقل عن عن اثنين وعشرين سطرا.
ثانيا: القراءة- (من القصة)
(تخيل كسيله أن عقبة سيرفع راية التسليم,لأنه إمام جيش يضم الآلاف من أبناء جبال أوراس ولكنه ذهل إذ رأى عقبه يتقدم جنوده بتقدم جنوده في جرأة نادرة)
ا- هات معنى (ذهل ) , ومضاد (جرأة ) , وجمع (راية ).
ب- كيف هرب كسيلة ؟ وماذا فعل بعد هربه ؟
ج- ما الذي تخيله بعد ان خرج لعقبة . وما الذي أهله ؟
من دروس الكتاب ذي الموضوعات المتعددة:  رحلات تاريخية :
" الشيخ رفاعة رافع الطهطاوى رائدٌ من رواد التنوير. التحق بالجامع الأزهر ، ودرس فيه اللغة العربية ، ومبادئ الدين الإسلامى. وبعد تخرجه أرسله محمد على باشا على رأس بعثة من أربعين شابًا من المتفوقين فى العلم ."
أ- اذكر : مرادف "تنوير" ، جمع "الترجمة" ، مضاد "المتقدمين" .
 ب - لماذا يعد الطهطاوى رائد التنوير فى العصر الحديث ؟
ج ما الحكمة من تأليف الطهطاوى كتاب "تخليص الإبريز فى تلخيص باريز "؟
د - استخرج من الفقرة السابقة : ( فعلاً لازمًا ، وآخر متعديًا ، خبرًا واذكر نوعه ، همزة قطع ، ألف وصل )
ثالثا: النصوص: حق الآخر :
((يأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكون خيرًا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرًا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب .....))
أ- اختر الجواب الصحيح مما بين القوسين :- مرادف : يسخر ..................... يهزأيسبيغضب (
مضاد : تلمزوا ) : ........................................... تعيبواتظلمواتمدحوا (
ب- عم نهت الآية ؟ ولماذا ؟     ج- ما أثر العمل بما جاء فى الآية فى حياة الفرد و المجتمع ؟
د- استخرج من الآية : ١- أسلوب نداء.......... غرض....... ٢- أسلوب نهى............. غرضه...............
رابعا: النحو:
- "من يصبر على الأذى يرفعه الله!!  هكذا قالت المعلمة لتلميذتها التي كانت تسعى بين الطالبات بالنصيحة وتقول لهن: إن تطعن الله ورسوله يدخلكن الجنة. وبينما هي على هذا الطريق الصحيح إذا بطالبة تسيء إليها، فحزنت البنت الصالحة وذهبت إلى المعلمة تشتكي لها.. فقالت لها هذه الكلمة الجميلة".
أ) أعرب ما تحته خط.
ب) استخرج:   1- أسلوبين من أساليب الشرط وحددي أركانهما.   2- مفعولا به.
3- فعلا صحيحا وآخر معتلا.              4- فعلا لازما وآخر متعديا.    5- خبرا لفعل ناسخ.
جـــ)أدخل على الجمل الآتية أداة شرط وغيري ما يلزم:
1-                يسرف الإنسان في أمواله ثم يندب حظه بعد ذلك.
2-                يتلاقى الأحباء في الله وعندئذ تزداد محبتهم.
3-                أنت تطيعين الله فيحبك الله.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة قصة اسامة بن زيد سؤال و جواب

من أجل مصر حديث شريف

درس النعت