مراجعة g8 النصوص



       
1- الخلق لمصطفى لطفي المنفلوطي
الكاتب : مصطفى لطفى المنفلوطى
?   هو مصطفى لطفى المنفلوطى ولد بمنفلوط بمحافظة أسيوط 30 / 12 / 1876 . وتعلم بالأزهر وكان رئيس تحرير جريدة المؤيد له روايات مترجمة منها الفضيلة ماجدولين والشاعر و له عدة كتب منها ( النظرات والعبرات ) وتوفى فى 12 / 7 / 1924 .
( الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمى الكريم كريما حتى تستوى عنده صدقة السر وصدقة العلانية ولا الرحيم رحيما حتى يبكى قلبه قبل أن تبكى عيناه ولا العادل عادلا حتى يقضى على نفسه قضاءه على غيره ولاالصادق صادقا حتى يصدق فى أفعاله صدقه فى أقواله .

لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار أو خوفه من القانون وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذى يهتدى به ومناره الذى يستنير بنوره فى طريق حياته الخلق هو الدعة التى تترقرق فى عيون الرحيم كلما وقعت عينه على منظر من مناظر البؤس ، الخلق هو العرق الذى يتصبب من جبين الحى خجلا أمام السائل المحتاج الذى لا يستطيع رده ولا يستطيع معونته .
هو الصرخة التى يصرخها الشجاع فى وجه من يجترىء على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه وجملة القول أن الخلق هو أداء الواجب لذاته بقطع النظر عما يترتب عليه من النتائج فمن أراد أن يعلم الناس مكارم الأخلاق فليحى ضمائرهم وليثبت فى نفوسهم الشعور بالرغبة فى الفضيلة والنفور من الرذيلة .
أضواء على النص
1-يبدأ الكاتب بوضع ميزان للأخلاق الكريمة وهو الضمير الذي يجعل صاحب الخلق الطيب يشعر
بالمسئولية تجاه ضميره عما يجب أن يفعل فالكريم من يتصدق في السر والجهر والرحيم الذي يتأثر قلبه قبل  عينه بمناظر البؤس والعادل من يحكم على نفسه قبل الحكم على الآخرين والصادق من يصدق في فعله وقوله
2-  ولا ينفع الإنسان أن يكون المانع عن الشر هو الخوف من عذاب النار أو القانون إنما ينفعه أن يكون ضميره يهديه ويرشده إلى الأخلاق الكريمة .
فالضمير الحي اليقظ هو الذي يحرك المشاعر النبيلة ، وهو القائد الصحيح والهادي للطريق السليم .
3- ومن مظاهر الأخلاق الطيبة ، أن يكون الإنسان رقيق الإحساس ، فهو يسقط الدمع عندما يشاهد مناظر البؤس والفقر ولا يستطيع تغيرها.
4- الد فاع عن الوطن دليل علي الخلق الكريم ، فالإنسان الحر الشجاع الذي يصرخ في وجه العدو الذي يحتل الوطن ويستهين بكرامة الشعب ، وليس المقصود بالصيحة مجرد الكلام ، بل الجهاد والكفاح بالقول والفعل.
5- ويختتم الكاتب النص بتحديد معني الخلق ،وهو أن يؤدي الإنسان واجبه بدافع من ضميره بصرف النظر عن خوف من عقاب أو انتظار لثواب ،وهكذا إذا أردنا أن نعلم الناس مكارم الأخلاق ،فلنعمل علي تربية ضمائرهم ،ونغرس في نفوسهم حب الفضيلة ،وكره الرذيلة.
اللغويات
الخلق : حال للنفس تصدرعنها الأفعال من خير وشر، (ج ) أخلاق// شعور: إحساس // الصدقة : ما يعطي للمحتاج ،ج: صدقات ـ المرء : الإنسان ، ج: رجال // العلانية : الجهر x السر // يقضي : يحكم // تبكي : تدمع x تكف // زاجره  : مانعه وناهيه ، ج : زواجر //  قائده : هاديه ومرشده ( ج) قواد وقادة // المنار : موضع ينبعث منه النور  والمراد: أن يهديه ضميره ويرشده //تترقرق :  تتحرك ، × : تسكن وتثبت // البؤس : الفقر والشقاء ، × الغني والسعادة //الصرخة : الصيحة الشديدة //  يجترىء : يجرؤ × يجبن // إهانة : إذلال وتحقير × إعزاز وتقدير // العبث : الاستهانة// جملة القول // خلاصته // النفور : البعد والكراهية // بقطع النظر : بصرف النظر// الرذيلة : الصفة الذميمة x الفضيلة (ج) الرذائل // مكارم :محاسن( م) مَكْرُمة // الرغبة في: حب × الرغبة عن//  الفضيلة :الدرجة الرفيعة في حسن الخلق (ج) الفضائل x الرذيلة                   
تعبيرات جميلة
       
**الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره : تصويرللضمير قاضيا يسأل الإنسان  عن تصرفاته .
**يبكي قلبه : تصوير للقلب بإنسان يبكي ويدل على الرقة والرحمة .
**زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار : تصوير للخوف بإنسان يزجر ويمنع من الشر .
**خوفه من القانون : تصوير للقانون بوحش مخيف .
**السر – العلانية ، أفعاله – أقواله : تضاد يوضح المعنى ، ويفيد الشمول .
*ضميره قائده : تصوير للضمير بقائد يقود الإنسان ، وهو تعبير يدل على دور الضمير في حياة الإنسان .
*إنما ينفعه : أسلوب قصر بـ ( إنما ) غرضه التخصيص والتوكيد .
*ضميره .. منارة : صور الضمير بمنارة تهدى الإنسان وهو تعبير يدل على أثر الضمير في حياة الناس .
*الخلق هو الدمعة : تعبير يدل علي شدة التأثر .
*تترقرق : استخدام الفعل المضارع يدل علي التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.
*الخلق هو الصرخة: تعبير يدل علي الشجاعة في مواجهة الظالم.
* يجترئ على إهانة وطنه – العبث بكرامة قومه : جمال موسيقى بتوافق النهايات يطرب الأذان ويؤثر في النفس.
*تكرار كلمة ( الخلق ) تشير إلي تعدد مظاهره التي ممكن أن يظهر فيها .
*ليحي ضمائرهم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد ، وتصوير جميل للضمائر بكائنات حية، وتعبير يدل على أهمية يقظة الضمير لسلامة الخلق .
*ليثبت في نفوسهم الشعور بالرغبة في الفضيلة: أسلوب أمر غرضه النصح   والإرشاد
أسئلة مجاب عنها
  س: بم عرف الكاتب الخلق ؟
عرفه بأنه إحساس الإنسان بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل .
  س: ما الميزان الدقيق الذي وضعه الكاتب للأخلاق الكريمة ؟
الميزان الدقيق للأخلاق الكريمة هو الضمير .
  س: ما مظاهر الأخلاق الكريمة في الناس ؟
1- الدمعة التي تتحرك في عين الرحيم عندما تقع على صورة من صور الشقاء .
2- العرق الذي يسيل من وجه الإنسان خجلا عندما لا يستطيع المساعدة .
3- الصرخة التي يطلقها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه .
  س: من الكريم والرحيم والعادل والصادق في نظر الكاتب ؟
 1- الكريم  : هو من يستوي عنده صدقة السر والعلانية
2- الرحيم : هو الذي يتألم ويبكى قلبه قبل عينيه حين يرى منظر البؤس .
3- العادل : هو الذي يحكم على نفسه كما يقضى على الناس .
3- الصادق : هو الذي يتساوى عنده صدق القول وصدق الفعل .
   س: متى يتصف الإنسان بالخلق الطيب ؟
عندما يكون من  أصحاب الضمائر الحيه ويحب الفضيلة وينفر من الرذيلة
  س: ما الذي يفيد الإنسان ليكون ذا خلق حسن ؟
أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به ومنارة الذي يستنير بنوره في طريق حياته.
س:ذكر الكاتب نماذج للأخلاق الكريمة.اذكرها مبينا شروطها
  1- الكريم  : هو من يستوي عنده صدقة السر والعلانية .
2- الرحيم : هو الذي يتألم ويبكى قلبه قبل عينيه حين يرى منظر البؤس .
3- العادل : هو الذي يحكم على نفسه كما يقضى على الناس .
4- الصادق : هو الذي يتساوى عنده صدق القول وصدق الفعل .
س:ما الدوافع الأخرى التي ذكرها الكاتب للأخلاق ؟ وما رأيه فيها ؟
الخوف من العذاب و القانون-وهو يرى أن الأخلاق الحقيقية يجب أن تنبع من الضمير.
س:أيهما أجمل ؟ولماذا؟ينفعه أن يكون ضميره-إنما ينفعه أن يكون ضميره؟
الثانية لأنها أسلوب قصر بـ(إنما)يفيد التخصيص والتوكيد.
  س: ما الذي يفيد الإنسان ليكون ذا خلق حسن ؟
أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به ومنارة الذي يستنير بنوره في طريق حياته.
س : ما مظاهر الأخلاق الكريمة فى الناس ؟
الدمعة التى تتحرك فى عين الرحيم عندما تقع على صورة من صور الشقاء .
العرف الذى يسيل من وجه الإنسان خجلا عندما لا يستطيع المساعدة .
الصرخة التى يطلقها الشجاع فى وجه من يجترىء على إهانة وطنه .
س:  ما الذى يفيد الإنسان ليكون ذا خلق حسن ؟
أن يكون ضميره قائده الذى يهتدى به ومناره الذى يستنير بنوره فى طريق حياته .
س : كيف ننعلم الناس مكارم الأخلاق ؟
جيأحياء ضمائرهم وغرس حب الفضيلة وكره الرزيلة  في نفوسهم .
س : كيف انتهى الكاتب إلى تحديد الخلق ؟
انتهى الكاتب إلى أن الخلق هو أداء الواجب لذاته بقطع النظر عما يترتب عليه من نتائج .
س : ما الذي يمنع الإنسان عن الشر ؟ ولماذا ؟
الذي يمنع الإنسان من الشر هو الضمير الحي اليقظ ، ليكون ذا خلق كريم وحتى لا يكون منافقًا .
س : ما معنى أن يكون الإنسان مسئولًا أمام ضميره ؟
أي أن يكون ضميره رقيبًا عليخ في السر والعلانية فلا يفعل إلا ما يمليه عليه ضميره .
مناقشة ابن عاصم
( الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمى الكريم كريما حتى تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية )
1- تخير الصواب من بين القوسين:
- مرادف ( الشعور ): " الفرح / الحزن / الإحساس ".    – جمع ( الخلق ): " الخلائق / الأخلاق / الخلوق ".
- ( لذلك لا اسمي الكريم كريما ) علاقتها بما قبلها: " التعليل / التوضيح / التفصيل ".
2- ما معني أن يكون الإنسان مسئولا أمام ضميره ؟
3- " شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره " ما الجمال في هذه العبارة ؟
4- هات من الفقرة مضارعا منصوبا وآخر مرفوعا.             5 - ما الخلق وكيف ينشأ ؟
6- ضع علامة (    ) أو (  x  ) أمام الآتي:
- الخلق هو مسئولية الإنسان أمام الناس    (   )    – الخلق هو صرخة الدفاع عن الوطن   (   ).
- المنفلوطي أديب فلسطيني رائد في الأدب  (   ).    -  الضمير ليس رقيبا علي الإنسان      (   ).
س : " الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمي الكريم كريما حتي تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية ولا الرحيم رحيما حتى يبكي قلبه قبل أن تبكي عيناه ولا العادل عادلا حتى يقضي علة نفسه قضاءه غيره ولا الصادق صادقا حتى يصدق في أفعاله صدقه في أقواله
أ/ تخير الصواب لما يلي :
- جمع " المرء "........ (مروءامراءة – رجال)
- مضاد " تستوي "..........( تتساوى – تتفاوت – تتشابه (
ب/ بم عرف الكاتب الخلق ؟                  ج/ من العادل في نظر الكاتب ؟
د/ "يصدق في أفعاله صدقه في أقواله " وضح الجمال مبينا سبب تقدم الأفعال على الأقوال .
س : " لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن فعل الشر خوفه من عذاب النار أو خوفه من القانون وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به ومناره الذي يستنير بنوره في طريق حياته" .
أ/ عين من الفقرة كلمة بمعنى " مانعه " وأخرى مضاد " يضل " وثالثة مفرد " حيوانات "
ب/ ما الدوافع التي تمنع الإنسان من فعل الشر غير الضمير ؟
ج/ ما الذي ينفع الإنسان كما جاء في الفقرة ؟             د/ وضح الجمال في " ضميره هو قائده " .
س : " الخلق هو الدمعة التي تترقرق في عيون الرحيم كلما وقعت عينه على منظر من مناظر البؤس . الخلق ... هو الصرخة التي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه" .
أ/ضع مرادف تترقرق ومضاد الشجاع وجمع وجه في جمل من وحي خاطرك
ب/ ما مظاهر الخلق كما جاء في الفقرة ؟             ج/ علام يدل تكرار كلمة الخلق في العبارة ؟
د/ ماذا أفادت كلمة تترقرق , كلما ؟
س : " . الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمي الكريم كريما حتي تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية" .
أ/ اختر الصواب لما يلي
- مرادف " المرء............ -                       مضاد " السر " ................
ب / متى يكون الإنسان كريما في نظر الكاتب ؟
ج/ وضح الجمال في : " تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية ".
د/ضع علامة " صح " أو " خطأ" فيما يلي :
1- الصادق من تختلف أقواله مع أفعاله   . ( )  2- الذي يحرك الإنسان يجب أن يكون ضميره . ( )
س : " الخلق هو الدمعة التي تترقرق في عيون الرحيم كلما وقعت عينه على منظر من مناظر البؤس . الخلق ... هو الصرخة التي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه . وجملة القول : الخلق هو أداء الواجب لذاته"         
أ/ هات من العبارة : مضاد " القاسي  ومرادف "يتجرأ" ومفرد " الأقوال "
ب بينت العبارة أكثر من تعريف للخلق . وضح ذلك .
ج/ كيف نعلم الناس مكارم الأخلاق ؟      د/ بين الجمال في : الخلق هو الدمعة
2- أنا الفلاح        الشاعر (محمد الهراوي)
شاعر أطفال ولد بالزقازيق 1885 توفي 1939 تعلم في القاهرة ثم في الإسكندرية عَمِلَ في نِظارة المعارف(وزارة التربية والتعليم الآن) ثم نُقل إلى دار الكتب ويُعَدُّ رائدا لشعر الأطفال في مصر والعالم العربي له ديوان( الهراوي )في شعر الأطفال
Text Box: 1- أنا الفلاح في مصـــــرا      أرد ترابـــــها تبــــــــــرا
 2-  فــلا تبقـى يـدي قفــــرا      بـواديهـا , ولا فقــــــــرا
3- فمــن نخلـي لكـم رطــب      ومـن كـرمــي لكـم عـنب 
4- ومـن حقلـي لكـم قصـب      وقطنـي يجلــب اليســــرا
5- ومـــن غنمي لكـم عهـن      ومـن بقــري لكـم سمـــن
6- وفـي طيــــري ،ولا مـنَ       منافـع جمـــة أخــــــــرى
7- ســـــــأنميها زراعـات          بمـاشــــــــــــــــــية وآلات
8- وأكثـــــــر مــن نقابـات           وانهــض نهضـة كبـــــرى
9- وأحــفظ ذلك الــــوادي            تـــراث أبــي ، وأجـــدادي
10- وأســـــلمـــــه لأولادي     عزيزا ،ســـــائدا,حـــــــــرا









اللغويات :
 أرد : أحول // قفرا : أرض خالية من الحياة (ج) قفار //تبرا: تراب الذهب// بواديها المراد : وادي النيل ج:أودية ، وديان ، وأوداء . تبقي// تترك // فقرا: العوز والحاجة × الغني (ج) مفاقر //رطب : بلح (ج)أرطاب،و رطاب//كرمي : شجرة العنب  // يجلب :يأتي ب //اليسر: الخير x العسر//عهن :صوف مصبوغ (ج) عهون وعهنة // فخربالعطاء //جمة : كثيرة x قليلة// منافع :فوائد م منفعةx أضرار//سأنميها : سأزيدها xسأنقصها // ماشية : البقر والإبل و الغنم (ج) مواش // أكثر :  أزيد x أقلل ـ أنهض: أقوم نشيطا x أتأخر //نقابات : جماعة ترعى شئون م نقابة// كبرى X صغرى ج كبريات ومذكرها أكبر ـ أحفظ : أصون  وأحرس x أهمل وأضيع// تراث : ميراث // أسلمه : أعطيه x آخذه //عزيزا :  قويا ،ج : أعزة وأعزاء و عزاز x ذليلا //حرا : كريما طليقا x عبدا (ج) أحرار //  سائدا : سيدا عظيما x عبدا مقيدا
أضواء على الأبيات:
1- أنا الفلاح أفتخر بأنني فلاح مصري أصيل أحول ترابها إلى ذهب.
2-وأحول أرضها القفر الخالية من النبات  إلى جنة خضراء وأقضى على الفقر.
3- يعدد الفلاح أنشطته وأعماله التي تعود علينا بالنفع والخير:
أ-  ونخلى يعطيكم البلح وشجري يعطيكم العنب .
ب- وحقلي يعطيكم القصب و قطني يعطيكم الخير ويعطيكم الملابس.
 ج- وغنمي يعطيكم الصوف وبقري يعطيكم السمن.
د - وطيوري تعطيكم فوائد كثيرة وأنا لا أتفاخر بالعطاء. وكل تلك الخيرات يقدمها لنا الفلاح بنفس راضية لا منَّ فيها ولا أذي.
4- وفي نهاية النص يقدم الفلاح وعودا لأمته بأنه : أ- سيعمل بكل جهده من أجل التنمية الزراعية ،مستخدما في ذلك الوسائل القديمة كالمواشي والحديثة كالآلات المتطورة. ب- سوف أحدث نهضة في مصر باستخدام الآلات الحديثة.
ج- سوف أكون نقابات تحفظ لي حقوقي وتساعدني في شدتي لكي تنهض بلادنا نهضة عظيمة
د- سوف أحافظ على أرض بلادي فهي تراث من أجدادي
ه- وأسلم وطني لأولادي عزيزا حرا ولا أسمح لأحد أن يستولي عليه  .
*  أنا الفلاح   :تعبير  يفتخرفيه الشاعر بكونه فلاحا.  
*  أرد ترابها تبرا : تصوير للأرض بعد زراعتها بالذهب .
 *  استخدام الفعل المضارع يدل على استمرار تحويل التراب إلى ذهب.
 *  قفرا – فقرا بينهما تجانس لفظي له أثر موسيقى جميل .
*  من نخلي ومن حقلي :تدل على تعدد وتنوع النعم و الخيرات التي يقدمها الفلاح.
* منافع جمة جاءت منافع نكرة لتدل على كثرة المنافع وكلمة جمة وصف يفيد  توكيد الكثرة .
 * الإضافة في ( نخلي ،غنمي ،بقري ) تفيد اعتزاز الفلاح بنسبة هذه الخيرات إليه.
* ومن غنمي ومن بقري :تعبير يدل على تعدد وتنوع الخيرات التي يقدمها الفلاح.
* (قطني يجلب اليسرا ) تصوير جميل للقطن بإنسان يجلب الخير ويحضره.
*( ذلك الوادي تراث أبي وأجدادي)تصوير للوادي بالميراث ويدل على ضرورة صيانته .
*(تراث أبي وأجدادي – وأسلمه لأولادي)مقابلة توضح المعنى فقد استلم التراث من الآباء والأجداد وها هو يسلمه لأولاده .
* ( وأسلمه لأولادي كريما حرا )  صور الوادي بأمانة أو هدية يسلمها لأولاده.
* عطف " آلات " علي " ماشية " أفاد الجمع بين الوسائل القديمة والحديثة في الزراعة مما يدل على مهارة الفلاح المصرى
* ( أحفظ ذلك الوادي ) تعبير يدل علي حب الفلاح لوطنه ،والإشارة بـ ( ذلك ) للبعيد أجمل من ( هذا ) للقريب لأنها تدل علي علو مكانة ذلك الوادي وعظمته.
*(عزيزا- سائدا – حرا )توحي بالعزة ورفض الذل والهوان .
                                         اسئلة مجاب عنها :-
س : كيف يرد الفلاح التراب تبرا ؟
ج : بزراعة المحاصيل للمأكل والمشرب والملبس خصوصا القمح بلونه الذهبي.
 س:ما أثر الفلاح على أرض مصر؟حولها من أرض قفر إلى أرض منتجة مأهولة.
س: أيهما أجمل:فلاتبقي يدي قفرا-قلا تبقي يدي حزنا؟ولماذا؟
ج: الأولى أجمل لأنها تدل على جهد الفلاح+بينهما تجانس لفظي موسيقي.
س: ما الأعمال الجليلة التي يقوم بها الفلاح؟ (ج) (1)يزرع النخل والعنب والقصب والقطن   (2)يربي الغنم والبقر والطير ؛ لتوفير المأكل والمشرب والملبس وغيرها.
س:رغم عطاء الفلاح إلا أنه متواضع منكر لذاته.وضح.
(ج)لأنه لا يمن بأفضاله فيقول:وفي طيري ولا من فوائد جمة أخرى
س:ما هدف الفلاح من تطوير نفسه وبذل جهده؟
(ج) (1)تحقيق النهضة  (2)الحفاظ على الوطن   (3)تسليم الوطن لأبنائه حرا عزيزا
س:كيف يحدث الفلاح النهضة في مصر؟
(ج)بتطوير نفسه من خلال: (1)الآلات الحديثة     (2)تكوين النقابات         (3)بذل الجهد
س: ماذا أفاد تكرار النفي في البيت الثاني ؟تكرار النفي أفاد تأكيد الفكرة .
س:ما اليسر الذي يجلبه القطن إلينا ؟ أننا نصنع منه المنسوجات ونصدر الفائض فيزيد الدخل ويعم الخير .
س: بم يعتز الشاعر في بداية القصيدة ؟ يعتز بأنه فلاح مصري ينشر الخير والنماء في وطنه مصر .
س:ما قيمة الجمع بين (قفر وفقر )؟ بينهما جناس يعطي جرسا موسيقيا يطرب الأذن ةيلفت الانتباه .
س:بم صور الشاعر الوادي في البيت التاسع ؟صور الوادي بتراث وميراث تسلمه من الآباء والأجداد وسيسلمه لأولاده حرا
س: ما الوعد الذي ختم به الشاعر القصيدة ؟ الوعد أن يحفظ الوادي ويرعى ميراث االآباء والأجداد ويسلمه لأولاده قويا حرا عزيزا .
س:في النص موسيقى ما مصدرها ؟ وما أثرها ؟ مصدر الموسيقى اتفاق أواخر الكلمات مثل (مصرا – تبرا ) و(رطب – عنب – قصب )و(عهن – سمن –من ) وأثرها إمتاع الأسماع ولفت الانتباه .
مناقشة ابن عاصم
أنا الفلاح في مصـــــرا      أرد ترابـــــها تبــــــــــرا
  فــلا تبقـى يـدي قفــــرا      بـواديهـا , ولا فقــــــــرا
فمــن نخلـي لكـم رطــب      ومـن كـرمــي لكـم عـنب
أ  ) هات معنى رطب وجمع قطن ومضاد قفر .
ب  ) " أنا الفلاح في مصرا " ما الجمال في التعبير ؟
جـ ) ما الأعمال التي يفخر بها الفلاح كما فهمت من الأبيات ؟
د   ) ماذا أفاد تكرار النفي في البيت الثاني ؟
هـ  ) ما الجمال في قوله " قطني يجلب اليسرا " ؟  و  ) ما اليسر الذي يجلبه القطن إلينا ؟
3- فمــن نخلـي لكـم رطــب      ومـن كـرمــي لكـم عـنب
4- ومـن حقلـي لكـم قصـب      وقطنـي يجلــب اليســــرا
5- ومـــن غنمي لكـم عهـن      ومـن بقــري لكـم سمـــن
6- وفـي طيــــري ،ولا مـنَ       منافـع جمـــة أخــــــــرى
أ )هات من الأبيات كلمة بمعنى صوف-وأخرى مفردها منفعة-وثالثة مضادها قليلة-ورابعة جمعها أعناب.
ب )ماذا قدم لنا الفلاح من خلال الأبيات؟وما الديل على تواضعه؟
جـ)اذكر أهم فوائد كل من : النخل-العنب-القصب-القطن-الغنم-البقر-الطيور الداجنة.
د )ما الجمال في : قطني يجلب اليسرا-ولا من-منافع جمة-التقديم في (فمن نخلي لكم رطب)؟
هـ)من الشاعر؟ وماذا تعرف عنه؟
ســـــــأنميها زراعـات          بمـاشــــــــــــــــــية وآلات
وأكثـــــــر مــن نقابـات           وانهــض نهضـة كبـــــرى
وأحــفظ ذلك الــــوادي            تـــراث أبــي ، وأجـــدادي
وأســـــلمـــــه لأولادي          عزيزا ،ســـــائدا,حـــــــــرا
أ   ) هات معنى نقابات ومضاد سأنميها ومفرد أجداد ومعنى حرا .
ب  ) ذكرت الأبيات مجهودات الفلاح وضح ذلك .
جـ ) هات من الأبيات مرادف " سأزيدها " ،ومفرد " مواشي " ،و مضاد " صغري ".
د  ) ماذا أفاد عطف " آلات " علي " الماشية " ؟
هـ ) علام يدل قوله " وأنهض نهضة كبري " ؟وما وسيلة توكيده؟
و  ) ما الوعد الذي قطعه الفلاح في الأبيات السابقة علي نفسه ؟
ز  ) كيف صور الشاعر الوادي في البيت الأخير ؟
ح ) ما قيمة تشبيه الوادي بالتراث في آخر النص ؟
ط ) ما فوائد كل من : الماشية-الآلات-النقابات للفلاح ؟
Text Box: قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَىٰ ۖ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ ۖ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ( 95) فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (96 ) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۗ قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (97 ) وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ ۗ قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ (98 ) وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۗ انظُرُوا إِلَىٰ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكُمْ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99 ) سورة الأنعام .3 – تبارك الله أحسن الخالقين
اللغويات  :-
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
فالق
شاق والمراد خالق
االحب
البذرة
النوى
م : نواة وهي قلب ا لتمرة
الميت
ج : أموات وموتى
تؤفكون
تصرفون عن الحق
سكنا
هو كل ما يسكن إليه والمقصود الرحمة
حسبانا
التدبير الدقيق والمراد : حسابا للأوقات × عبث وفوضى
تقدير
تنظيم × عبث
العزيز
الذي لا يقهر
جعل
خلق و أنشأ
فصلنا
بينا وأوضحنا
الآيات
الدلائل الواضحة
أنشأكم
أوجدكم وخلقكم
مستقر
مكان استقرار ( العالم الأخروي )
مستودع
مكان الوديعة والمراد مكان الوديعة
متراكبا
متراكما بعضه فوق بعض
طلعها
زهرها
قنوان
م : قنو وهو عنقود النخلة ويسمى العذق
دانية
قريبة × قاصية بعيدة
جنات
بساتين وحدائق
مشتبها
متشابها في المنظر
غير متشابه
مختلفا في الطعم
انظروا
تأملوا
ينعه
نضجه
أضواء على الآيات :-
95 : إن الله يشق الحبَّ فيخرج من الزرع ويشق النواي فيخرج منه الشجر ، ويخرج الحي من الميت كالزرع الحي يخرج من الحب الجاف الميت ويخرج الميت من الحي كالحب اليابس من الزرع الحي ، ذلك هو الله المدبر لكل شيء فكيف تصرفون عن الحق .
96 : إن الله هو الذي يخلق الضياء من الظلام فيأتي النور ، وجعل الليل للراحة وجعل الشمس والقمر يجريان بحساب دقيق يعرف به الإنسان الزمن ويحدد الاتجاهات ويصرف أمور حياته .
97 : إن الله جعل لكم النجوم ليهتدي بها الناس في الأسفار ليلًا في البر والبحر .
98 : إن الله هو الذي أنشأكم و أوجدكم من نفس واحدة هو آدم عليه السلام ، وهذه دلائل كافية لقوم يفهمون .
99 : إن الله أنزل المطر من السحاب فأخرج به كل ما ينبت من الحبوب والثمار وأخرج من طلع النخل عناقيد طيبة وأخرج بساتين وحدائق من أعناب ، وأخرج الزيتون والرمان متشابهًا في المنظر ومختلفًا في الطعم .
فانظروا أيها الناس بتدبر وتأمل إلى مراحل خروج الثمار حتى نضجها كيف تنتقل من حال إلى حال ومن لون إلى لون ومن طعم إلى طعم إنها دلائل على قدرة الله وعظمته .
تعبيرات جميلة :-
*"إن الله فالق الحب والنوي" أسلوب مؤكد بإن ، يؤكد قدرة الله الذي يشق الحبة والنواة ليخرج منها الحياة.
* بين " الحي " و " الميت " تضاد يبرز المعني ويوضح قدرة الله علي الإحياء والبعث.
*مخرج :للدلالة على الدوام والثبوت * الفعل " يخرج " مضارع يدل علي التجدد والاستمرار.
* " فأني تؤفكون " استفهام ؛ للاستنكار والتعجب من الغافلين عن قدرة الله.
*" فالق الإصباح "تصوير بديع لقدرة الله علي شق الليل وإخراج الصبح منه .
* "جعل الليل سكنا" تصوير جميل حيث جعل الليل مسكنا نسكن فيه ونطمئن .
* وبين "الإصباح والليل" ، "الشمس والقمر" تضاد يبرز المعني ويوضحه.
** ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ : ختام يناسب الآية ؛لأن هذا النظام الدقيق لا يصدر إلا عن عالم عظيم العلم والقدرة.
** "هو الذي أنشأكم " أسلوب قصر يؤكد قدرة الله ..
** " فمستقر ومستودع " : بينهما (طباق )  تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
* " وهو الذي جعل لكم النجوم" أسلوب قصر يؤكد قدرة الله واستحقاقه للعبودية  * علاقة " لتهتدوا" بما قبلها : تعليل                        
*  بين " البر والبحر " تضاد أفاد العموم والشمول كل مكان.
 * "قد فصلنا الآيات " أسلوب مؤكد أداته قد .
* استخدام ( نا ) الدالة علي الفاعلين في " فأخرجنا " للتعظيم للخالق عز وجل .
 *  تنكير " نبات – خضرا – حبا " للعموم والشمول.
* " حبا متراكبا.. ومن النخل .. وجنات من أعناب والزيتون والرومان " العطف أفاد تنوع نعم الخالق سبحانه.
* " انظروا إلي ثمره إذا أثمر وينعه " أسلوب أمرغرضه الوجوب والالزام  من الله – تعالى – للبشر بالتأمل في أحوال الثمر وألوانه وأشكاله منذ التكوين حتى النضج  .
أسئلة مجاب عنها :-
س ـ تبدأ الآيات بالتأكيد ، فماذا تؤكد  ؟
ج :تؤكد قدرة الله الذي يشق الحبة والنواة ليخرج منها الحياة ، حيث يشق الحب ، فيخرج من الزرع ، ويشق النوى فيخرج منه الشجر، يخرج الحي من الميت : كالزرع الحي من الحب الجاف الميت ، ويخرج الميت من الحي ؛ كالحب والثمر من الزرع الحي .
س ـ من الذي فلق الحب والنوى؟ وماذا أخرج منهما ؟
ج :الله سبحانه وتعالى  يشق الحب ، فيخرج منه الزرع ، ويشق النوى فيخرج منه الشجر.
س ـ ما علاقة " يخرج الحي من الميت " بما قبلها ؟ج :توضيح وبيان.
س - كيف يستعد الإنسان ليوم البعث؟ ج: يستعد بالتقوى والعمل الصالح .
س  :  من الذي فلق الإصباح؟ومم فلقه ؟ج :فالق الإصباح هو الله عز وجل ، وفلقه من ظلمة الليل .
س - ما الحكمة من خلق النجوم ؟أو لماذا خلق الله النجوم؟
ج: الحكمة : الاهتداء بها في ظلمات البر والبحر.
س - لمن فصل الله الآيات ؟ ولماذا كان تفصيل الآيات لقوم يعلمون ؟
ج: أولو العلم بالله منكم، فينيبوا من جهلهم الذي هم مقيمون عليه، وينزجروا عن خطأ فعلهم الذي هم عليه ثابتون،ولايتمادوا عنادًا لله مع علمهم بأن ما هم عليه خطأ
س - من الذي يهتدي بالنجوم ؟ج: سالكو القفار(الصحراء) وراكبو البحار.
س – "وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۗ قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ" تشير الآية إلى آية كونية والحكمة من خلقها . وضح ذلك .
ج: الآية الكونية هي خلق النجوم والحكمة هي الاهتداء بها في ظلمات البر والبحرليلا.
س : ما الحكمة من خلق النجوم ؟
الحكمة :هداية الناس وإرشادهم في السفر ليلا في ظلمات البر والبحر .
س - ما النفس الواحدة التي أنشأنا الله منها ؟ ج: النفس الواحدة ، هو آدم عليه السلام
س - أين المستقر ؟ وأين المستودع ؟ ج: المستقر (القبر) والمستودع ( الدنيا).
س - آية النجوم ختمت ب" لقوم يعلمون" بينما هذه الآية ختمت ب" لقوم يفقهون".علل.
ج: لقوم يعلمون لأن أمرها ظاهر أما هذه الآية "لقوم يفقهون" ؛ لأن خلق الناس من نفس واحدة واستقرارهم واستيداعهم أمر دقيق غامض يحتاج إلى فقه وتأمل وتدقيق نظر.  
س -لنزول المطر فوائد عديدة اذكر ثلاثاَ منها ؟ ج: 1- إنبات الزرع 2- سقي الكائنات الحية 3- تكوين الوديان والأنهار 4- توليد الكهرباء من المساقط الكهربائية .
س - ما الحكمة من التأمل في بديع صنع الله ؟         ج:لنزداد إيماناً على إيمان
س - ماذا يخرج من طلع النخيل ؟ج: عناقيد طيبة قريبة التناول
س - قال تعالى :( مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ) . وضح المقصود من ذلك التعبير .   ج:إن الله سبحانه أخرج شجر الزيتون وشجر الرمان متشابهاً في المنظر وغير متشابه في الطعم.
س -اذكر مثال لنبات حبه متراكب  ج: هو ما ينتج من نورات كالقمح و الشعير و الأرز و هي من النباتات النجيلية التي تعطي نورات ( سنابل ).
س - ما الجمال في قوله تعالى (انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه ) ؟ج: أمر من الله – تعالى – للبشر جميعاً بأن يتأملوا في أحوال الثمر وألوانه وأشكاله منذ التكوين حتى النضج ..
    
س1 : قال تعالي" إن الله فالق الحب والنوي يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي ذلكم الله فأني يؤفكون (95) فالق الإصباح وجعل الليل  سكنا والقمر   حسبانا ذلك تقدير العزيز العليم (96)"
أ-  هات مرادف"فالق"- مفرد "النوى"-  جمع "العزيز".
ب- ما مظاهر قدرة الله كما فهمت من الآيتين؟
    جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
    "إن الله فالق الحب والنوى" : ..............................................................
?        بين " الحي " و " الميت ":  .............................................................
    " يخرج " :  ...................................................................................
?     " فأني تؤفكون " : ......................................................................
?     " فالق الإصباح " ..............................................................
     "جعل الليل سكنا" تصوير جميل حيث جعل الليل ...................................
 "الإصباح والليل"-"الشمس والقمر" ...............................
" ذلك تقدير العزيز العليم" ختام يناسب الآية ؛لأن .........................................................
س2 : قال تعالي: وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون (97) وهو الذي أنشأكم من نفس واحد  فمستقرومستودع قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون (98)"
     أ- فسر " أنشاكم"- مقابل"تهتدوا"- المرادبــ"مستودع".
     ب-  اشرح الآيتين بأسلوبك.
     جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
      ? "وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا": تعبير يدل علي ..........................
      **بين " البر والبحر ": تضاد غرضه.............................................                                                                         
?       "قد فصلنا الآيات ": أسلوب مؤكد...... "الآيات "............................... 
       ? " هو الذي أنشأكم " أسلوب ............................................       
" فمستقر ومستودع " بينهما ............ غرضه.............................
س3:   قال تعالي: وهو الذي أنزل من السماء ماء فأخرجنا به نبات كل شيء  فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه انظروا  إلى ثمره إذا أثمر  وينعه إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون"(99)
     أ- هات مرادف" متراكبا"- مفرد"قنوان"- مقابل"دانية".
     ب- اشرح الآية بأسلوبك مبينا ما اشتملت عليه الآية من نعم.
     جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
     **"وهو الذي أنزل من السماء ماء  " تعبير يدل علي ..............................
**( فأخرجنا منه خضرا ) تقديم الجار والمجرور يفيد.............................
 " حبا متراكبا.. ومن النخل .. وجنات من أعناب والزيتون والرومان "    العطف أفاد................
   **(انظروا إلى ثمره) : أسلوب .........غرضه.....................................
   "إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون ": أسلوب مؤكد وأدواته ...... و ......
  "آيات" نكرة ل.................... –"وقوم" نكرة ل ............................
4- العلم واجب (لجميل صدقي الزهاوي)      "دراسة"
جميل صدقي الزهاوي شاعر عراقي ،ولد ببغداد عام1863م كان والده مفتيا شرعيا، وله شعر كثير في العلم

Text Box: العلـم نــــور بيــن أيــــدي       المرء في كل المطالب
والجهـــل أشبــه بالظــلام       يحفـه مــن كل جــانب
العلم يعفي المــــــرء في             الأعمال من ثقل المتاعــب
في العلم تخفيف لمــــــــا             يعرو الحياة من النوائـــــــب
فــــي العلــم تـوسيـــــــــــع             لأبواب التجارة والمكاسب
في العلم إصلاح المفاسد            والعقــائــــــد والـمـــــذاهــب
أنــــا لا أوفـــي ذكـــــــــر          مـــا للعـلم من غــرر المناقب
يـــا قــــــوم إن العــلـــــــم          بـالإجمــاع محمـود العواقب
يــا قـــــــوم إن العـلــــــــم          ثـم  العلــم ثـم العلـم واجب













اللغويات :-
الكلمة
معناها
الكلمة

المرء
الرجل والجمع: رجال
المطالب
المقاصد
يحفه
يحوطه
يعفي
يرفع عن × يكلف
تخفيف
تسهيل
ثقل
عناء ومشقة × خفة
يعرو
يصيب
المكاسب
×الخسائر
النوائب
الكوارث والمصائب "م" نائبة .
المفاسد
الضرر
العقائد
مايؤمن به الإنسان
المذاهب
الآراء "م" المذهب
أوفي
أعطيه حقه كاملًا×  أبخس
غرر
م: غرة وهي بياض في جبهة الحصان
المناقب
المفاخر والفضائل م: منقبة
غرر المناقب
المراد أكرم الفاضل
الاجماع
الاتفاق × الافتراق
العواقب
م: العاقبة وهي الخاتمة والنتيجة
محمودة
مذمومة
أشبه
أكثر شبهاً
أضواء على الأبيات :
1- العلم نور يهدي الإنسان ويساعده في قضاء حوائجه.
2- الجهل كالظلام الحالك الذي يحيط  بالإنسان فيهلكه.
3- العلم يرفع عن الإنسان متاعب الحياة ويساعده في أعماله .
4-  العلم يخفف عن الإنسان المصائب ويساعده في التغلب عليها .
5- العلم  يوسع للإنسان  أبواب التجارة والرزق.
6- العلم  يصلح حياة الإنسان ويهديه إلي الإيمان ويمحوعنه الجهل.
7- أنا لا أستطيع ذكر فضائل العلم  ذكرا وافيا.
 
8-يا قوم ، إن العلم باتفاق الناس آثاره طيبة  وفوائده جمة .
9- لذا  فالعلم واجب علي الإنسان ليرقي ويسعد في حياته
تعبيرات جميلة :-
" العلم نور بين أيدي المرء ..":  يردد الشاعر المقولة المشهورة بأن العلم نور ولكن يكملها بتغيير  يزيدها جمالا ويزيل تعود المرء سماعها ، حيث جعل العلم مفتاح للمطالب جميعها.  
" الجهل أشبه بالظلام " : تشبيه للجهل بالظلام للدلالة علي الحالة السيئة للجاهل .
" يحفه من كل جانب " :  أفادت شمول الجهل جميع أحوال الجاهل.
" العلم يعفي المرء من ثقل المتاعب" : تصوير للعلم برئيس يعفي عامله من الأوامر والتكاليف.
" ثقل المتاعب" : تصوير للمتاعب بالأحمال الثقيلة.
" لما يعرو الحياة من النوائب": تصوير للحياة بإنسان مصاب وللكوارث بالأمراض والأدواء تعرو  الإنسان.
" أبواب التجارة والمكاسب": تصوير للتجارة بالديار التي لها أبواب يفتحها العلم .
تكررت ( في العلم ):  تأكيدًا علي أهمية العلم وقيمته.
*" غرر المناقب " تصوير جميل للمناقب بالخيول لها غرر .
* " إن العلم محمود .." أسلوب مؤكد بإن يؤكد الآثار المحمودة للعلم .
* " يا قوم " نداء للتنبيه وتكراره يؤكد شدة حرص الشاعر علي إيصال النصيحة لقومه مع شفقته عليهم فهم أهله.
 *" إن العلم ثم العلم ثم العلم واجب " أسلوب مؤكد بإن يؤكد ضرورة التسلح بالعلم.
أسئلة مجاب عنها :-
س:ماذا يريد الشاعرمن قوله (في العلم توسيع لأبواب التجارة والمكاسب)؟
 أن العلم له أثر كبير في توسيع الرزق وتنمية الاقتصاد .
س)العلم نور )تعبير شائع .كيف زاده الشاعر جمالا ؟
بأن زاد عليه قوله (بين أيدى المرء في كل المطالب )حيث جعل العلم مفتاحا للمطالب جميعها .
س: علام يدل تشبيه الجهل بالظلام ؟
يدل على الحالة السيئة للجاهل فهو كالذي يتخبط في الظلام .
س:اذكر أربعا من مناقب العلم ؟ 1- يرفع عن الإنسان متاعب الحياة.
2- يخفف عن الإنسان مصائب الحياة . 3- يوسع أبواب التجارة والرزق .
4- العلم يصلح حياة الإنسان ويهديه إلى الإيمان ويزيل عنه الخرافات .
س: برع الشاعر في تصوير العلم والجهل وأثرهما . اشرح ذلك ؟
حيث صور الشاعر العلم بنور يهدي الإنسان ويساعده في حياته على قضاء حوائجه يزيل عنه الجهل  الجهل والخرافات ويفتح له أبواب الرزق . أما الجهل فهو ظلام يحيط بالإنسان يفسد حياته ويهلكه .
س: ما المقصود بقول الشاعر يعرو الحياة ؟ المقصود ما يصيب الإنسان من كوارث ومصائب في حياته .
س: وازن الشاعر في البيت الأول والثاني بين العلم والجهل وضح ذلك؟
حيث صور العلم بنور يهدي الإنسان ويساعده في حياته ، أما الجهل فهو ظلام حالك يحيط بالإنسان يفسد حياته ويهلكه .
س: وضح قيمة العلم في حياتنا كما جاء في الأبيات ؟
العلم يهدي الإنسان ويساعده في قضاء حوائجه ويرفع عنه متاعب الحياة ويعينه في أعماله كما يخفف ما يصيبه من كوارث ومصائب ويصلح حياته ويهديه إلى الإيمان ويمحو عنه الجهل .
مناقشة ابن عاصم :-
العلم يعفي المـــــــرء فـــي              الأعمال من ثقل المتاعـــب
في العلم تخفيف لمــــــــــــا              يعرو الحياة من النـــوائـب
فــــي العلــم تـوسيـــــــــــع              لأبواب التجارة والمكاسب
في العلم إصلاح المفـــــاسد              والعقــائــــــد والـمـــــذاهــب
1-    ما المراد في قوله " يعفي المرء من ثقل المتاعب " ؟
2-    هات مرادف " يغدو " ، ومفرد " النوائب " في جملتين من تعبيرك.
3-    اشرح الأبيات السابقين بأسلوبك مبينًا مناقب العلم فيهم ؟
4-    ما الجمال في قوله " ثقل المتاعب " ؟
5-     استخرج من الأبيات السابقة : مضاد ( الجهل – تضييق – السائر – إفساد – المصالح ).
6-    ما الجمال في قوله " أبواب التجارة " ؟
7-    ما القيمة الجمالية في تكرار قوله " في العلم " ؟
8-    لماذا أوجب الشاعر علي قومه العلم ؟
9-    ماذا يريد الشاعر في قوله " يعرو الحياة من نوائب " ؟.
10-                       أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة.
11-                       ضع عنوانا مناسبا للأبيات السابقة.
العلم نور بين أيـــدى المرء فى كل المطالب
والجهل أشبه بالظلام يحفه من كل جــــانب  
أ ) هات من الأبيات : كلمة ومضادها ، كلمة مرادفها : يحوطه ، كل مرادفها المقاصد .
ب ) وازن الشاعر في البيتين بين العلم والجهل وضح ذلك .
ج ) بين الجمال فيما يلي :  1-  العلم نوربين أيدي المرء في كل المطالب
       2- الجهل أشبه بالظلام: .............     
أنا لا أوفى ذكر ما للعلم من غرر المناقب
ياقوم إن العلم بالإجماع محمود العواقب
ياقوم إن العلم ثم العلم ثم العلم واجــب
أ) هات من الأبيات : كلمة مرادفها : أعطيه حقه كاملا ، كلمة مضادها الاختلاف ، كلمة مفردها : غرة .
ب)  ماأثر العلم  في حيلة الإنسان ؟  ج) علام يدل تكرار كلمة العلم في الأبيات ؟
د ) لماذا خص الشاعر قومه بالنداء في الأبيالت ؟
هـ ) أكمل ما يلي :- 1- غرر المناقب : ...............................
2- يا قوم : أسلوب ................ غرضه ..........................
3-  أنا لا أوفى ذكر ما للعلم من غرر المناقب يدل على ..............................

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة قصة اسامة بن زيد سؤال و جواب

من أجل مصر حديث شريف

درس النعت