مراجعة g8 القراءة


         أولاً القراءة

1– الكنز قبل أن يضيع
س1: لماذا يختلف تعريف الوقت من جيل لأخر ؟
إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه.
س2:علام اتفقت الأجيال بالنسبةللوقت ؟
 اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه الكنز الذي إذا قدرهالإنسان , وعرف كيف يستخدمه استطاع أن يملك كل شــىء .
س3:اذكر بعض الأقوال التي تبين أهمية الوقت ؟
 الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ( قول عربي مأثور )
- الحكمة أن تضيف حياةإلى سنواتك  بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك  ( زكي نجيب محمود )
- إذا ضيعت الوقت وأنت شاب ضيعك الوقت وأنت كهل )  شكسبير )
س4: ما القصة التي ساقها الكاتب لبيان أهمية الوقت ؟
قصة حكاها أستاذ جامعي فى قسم إدارة الأعمال عن أهمية الوقت وإدارته
س5: ما عنوان محاضرة الأستاذ الجامعي ؟  كانت محاضرته عن: ( أهمية الوقت وإدارته ).                                                                                                                                                                              س6:ما المثال الذي ساقه الأستاذ لبيان قيمة الوقت ؟   
أنه جاء بإناء ووضع فيه بعناية صخور كبيرة وسأل الطلاب هل امتلأ الإناء فقال بعض الطلاب أنه امتلأ والحقيقة أنه لم يمتلئ ثم جاء  بكيس ملئ بحصيات صغيرة وضعها في الدلو حتى امتلأت الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة.ثم جاء بكيس رمال ووضعه حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور. وسأل نفس السؤال وكانت نفس الإجابة ثم وضع عليه إناء من الماء حتى امتلأ.
س7: سأل الأستاذ الجامعى وقال بعد أن وضع الصخور الكبيرة هل الدلو ممتلئ ؟ فماذا كان رد الطلاب ؟ ولماذا ؟ * قال بعض الطلاب نعم ، لأنه خيل إليهم أنه لا يوجد مكان فارغ فى الدلو. 
س8:لماذا وضع الأستاذ الحصيات الصغيرة فى الدلو ؟
حتى يملأ الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة
س9: لماذا سكب الأستاذ الرمل فى الدلو ؟ 
حتى يملأ جميع الفراغات الموجودة بين الصخور
س10: قال الأستاذ : ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم ؟ فماذا كان رد الطلاب ؟                                       
مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد
س11:ما السبب الذي ذكره الطالب لهذا المثال ؟
مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد
س12:لماذا قال الأستاذ للطالب صدقت ؟
لأن الطالب قال للأستاذ : مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد.
س13:ما السبب الرئيس للمثال الذى قاله الأستاذ لطلابه ؟
المثال يُعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولاً ما كان بإمكاننا وضعها أبداً وإنها أهدافك في هذه الحياة أو مشروع تُريد تحقيقه كتعلمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك ..
س14:ما الهدف الحقيقي الذي وضحه الأستاذ ؟   
  المثال يُعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولاً ما كان بإمكاننا وضعها أبداً وإنها أهدافك في هذه الحياة أو مشروع تُريد تحقيقه كتعلمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك ......
س15:ما معنى الصخور الكبيرة ؟  
 الصخور الكبيرة تعنى هدفك  في هذه الحياة ،  أو مشروع  تُريد  تحقيقه كتعليمك وطموحك  أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل  أهمية كُبرى في  حياتك
س16:ما النصيحة التي قدمها الأستاذ الجامعي لطلابه ؟
النصيحة هى أن يضعوا الصخور الكبيرة أولاً (الهدف)  وإلا فلن يمكنهم وضعها
س17:ما المقصود بالإناء ؟      المقصود بالإناء حياتك
س18:ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟1- أهمية الوقت  وأهمية تنظيمه فى حياة الإنسان .   
 2- أهمية تحديد الأهداف فى حياة الإنسان    3- وجوب التفكير فى كيفية تحقيق الأهداف.             
4- العمل الجاد المستمر هو أفضل طريق لتحقيق الأهداف  5- التدريب على الأسلوب العلمى فى التفكير     
س19: لماذا اختلفت الأجيال في تفسير مفهوم الوقت ؟ وعلام اتفقت ؟
اختلفت الأجيال في تفسير مفهوم الوقت بحسب أهداف كل جيل ومشاربه واهتماماته واتجاهاته ، واتفقت الأجيال على أهمية الوقت وأنه الكنز الذي إذا قدره الإنسان استطاع أن يملك كل شيء .
س20: كيف يستطيع الإنسان أن يملك كل شيء ؟
يملك الإنسان كل شيء إذا قدر الوقت وعرف كيف يستخدمه .
س21:لماذا كان الوقت في صدارة الكنوز الحقيقية ؟لأن الوقت أغلى من المال إذا ضاع فلا يمكن تعويضه وكل العظماء والعلماء كانوا يحافظون على الوقت فهو أعظم ثروة يملكها الإنسان .
س22:ما الفكرة من التجربة التي أجراها الأستاذ؟الفكرة أن الإنسان مهما كان جدوله مليئا بالأعمال فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد
س23:ماذا نتعلم من هذا المثال الحي ؟
نتعلم أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة (الأهداف الكبرى)أولا ما كان بإمكاننا وضعها أبدا
س24:ما الذي يجب أن نتذكره دائما ؟يجب أن نتذكر دائما أن نضع الصخور الكبيرة (الأهداف الكبرى)أولا في الإناء (الحياة) وإلا فلن يمكن وضعها أبدا .
س25:ما النصيحة التي قدمها الأستاذ لطلابه في نهاية الحديث ؟
نصحهم بوضع الصخور الكبيرة (الأهداف الكبرى) دون تأخير أو إبطاء في الإناء (الحياة)أولا وعلى الفور
س26:ما موضوع المحاضرة التي ألقاها الأستاذ على طلابه ؟
موضوع المحاضرة عن أهمية تنظيم الوقت وإدارنه
س27: متى يعد وقت الإنسان كنزا ؟
يعد الوقت كنزا إذا قدره الإنسان وعرف كيف يستخدمه
س28:لماذا اختلفت الأجيال في تفسير مفهوم الوقت ؟
اختلفت الأجيال في تفسير مفهوم الوقت باختلاف أهدافها ومشاربها واهتماماتها
س29: لماذا يهتم الإنسان بوقته ؟لأنه الكنز الذي إذا قدره وعرف كيف يستخدمه استطاع أن يملك كل شيء
س30: علل: إجراء المعلم لتجربة الدلو أمام طلابه ؟
ليبين لهم أهمية تنظيم الوقت وإدارته ، وضرورة وضع الأهداف الكبرى في المقدمة .
س31: هل للوقت مفهوم واحد ؟ ولماذا ؟
لا : للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة وذلك لاختلاف أهداف كل جيل ومشاربه واهتماماته .
س32:ماذا تعلمنا من هذا المثال ؟تعلمنا أن نضع الصخور الكبيرة (الأهداف الكبرى )أولا في الإناء (الحياة) دون إبطاء أو تأخير
س33 : ما مفهوم الوقت ؟ / هل هناك مفهوم محدد للوقت ؟
* لا يوجد مفهوم محدد للوقت, ولكن هناك مفاهيم متعددة ومتباينة ظهرت عبر العصور والأجيال المتعاقبة.
س34 : على أي شيء اختلف الناس بشأن الوقت؟ وعلى أي شيء اتفقوا ؟
* اختلف الناس حول تفسير المفاهيم المتعددة التي ظهرت حول الوقت عبر الأجيال والعصور المتعددة.
واتفقوا على أهميته وأنه الكنز الذي لو أحسن الإنسان استخدامه لاستطاع أن يمتلك كل شيء.
س35 : لماذا اختلف الناس حول مفهوم الوقت ؟
اختلف الناس حول مفهوم الوقت وتفسيره بسبب اختلاف أهداف كل جيل ومشاربه.
س26: من هو كل من : زكي نجيب محمود – شكسبير ؟
 زكى نجيب محمود  هو فيلسوف معاصر وأديب كبير لـُقِب ب( بفيلسوف الأدباء وأديب الفلاسفة ) .
شكسبير هو ( وليم شكسبير) شاعر مسرحي انجليزي عالمي ، من مسرحياته : عُطيل – روميو وجوليت
س37 : ما السؤال الذي وجهه الأستاذ الجامعي لطلابه بعد انتهاء التجربة؟
السؤال هو : ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم؟
فأجاب أحد الطلاب: أنه مهما كان جدول أعمال الإنسان مليئا بالأعمال فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجهد والاجتهاد.
س38 : ماذا يقصد الطالب بهذه الإجابة؟
يقصد أن المرء لا يجب أن يكتفي بما لديه من أعمال حتى ولو امتلأ بها وقته, لأنه  يستطيع في نفس الوقت أن يعمل أكثر من ذلك بالجد والاجتهاد.
س39 : ما الهدف الحقيقي من وراء هذه التجربة ؟
الهدف من هذه التجربة هو تعليم الطلاب أن يضعوا لهم أهدافا كبيرة لتحقيقها في المستقبل بالعمل والجهد. ويعلمهم أيضا أن يضعوا دائما الأهداف الكبيرة أولا وقبل أي شيء, لأن من لم يضع هدفه الكبير أولا لن يستطيع أن يضعه مطلقا.
س40 : ما النصيحة التي وجهها الأستاذ الجامعي لطلابه؟ ومم حذرهم ؟
النصيحة هي أن يضع كل منهم هدفا كبيرا  يسعى لتحقيقه, وأن يجعل هذا الهدف هو أول ما يسعى إليه. وحذرهم  من ترك الأهداف الكبيرة والاهتمام بالأشياء الصغيرة, لأنه إن لم يضع كل إنسان هدفا كبيرا في بداية حياته لن يستطيع أن يضعه بعد ذلك .

الكلمة
معناها
الكلمة

مفاهيم
معاني
استحسن
استصوب
متباينة
مختلفة × متفقة متوافقة
تداولتها
تناقلتها
المتعاقبة
المتتالية أو المتوالية ×المتقطعة
العصور
الأزمان [م] العصر
الجد
× الهزل
سكبه
صبه
الكنز
المال المدفون (ج)كنوز
حسب
وفق
المأثور
ما ورث الخلف عن السلف
تضيف
تضم وتسند× تنقص
طموحك
تطلعك للأفضل
مشاربه
اهتماماته
كيساً
وعاء ( ج ) أكياس وكيسة
قصير
( ج ) قِصا وقصراء
عبر
خلال
عزيز
(ج) أعزاء وأعزة وعزاز
بدل
عوض (ج) أبدال
أحد
(ج) آحاد المؤنث إحدى
طموحك
تطلعك للأفضل
مشاربه
اهتماماته
نسوق
نقدم
حياً
واقعياً
بعناية
باهتمام
الحصيات
الأحجار الصغيرة
تلو
بعد ( ج ) أتلاء
حماس
شدة و رغبة
كهل
من جاوز الثلاثين إلى الخمسين
دلو
إناء (ج )دِلاء – دِلِي – أًدْل – دُلِي
الأُخرى
مؤنث الآخر(ج) أُخرأُخريات
حماس
شدة ورغبة
الحكمة
العلم والتفقه (ج) حكم


مناقشة 
س1: إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة ، تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور ، واختلفت في تفسيرها العقول بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ، ولكن اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه الكنز الذي إذا قدره الإنسان ، وعرف كيف يستخدمه ، استطاع أن يملك كل شيء
1-   هات مفرد [مفاهيم] ومضاد [متباينة] ومرادف [مشاربه] .
2-   ما مفهوم الوقت؟ وعلى أي شيء اتفق الناس؟
3-   ما المقصود بالكنز؟ وماذا يحدث لو استخدمه الإنسان بحكمة؟
س2: قام أستاذ جامعي ، في قسم إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم الوقت وإدارته ، حيث عرض مثالا حيا أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم .. كان المثال عبارة عن اختبار قصير
1-   هات في جملتين تامتين, جمع مثالا, ومضاد حيا .
2-   أين يعمل الأستاذ الجماعي؟ وعن أي شيء كانت المحاضرة؟
3-   ما الاختبار الذي قام به الأستاذ الجامعي؟
4-   لماذا استخدم الأستاذ الجامعي هذه الطريقة في عرض فكرته؟ وهل نجحت؟
س3: فكانت إجابة جميع الطلاب بالنفي . بعد ذلك أحضر الأستاذ إناء مليئا بالماء وسكبه في الدلو حتى امتلأ. وسألهم: (ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم"؟
1-   ما مرادف [سكبه] وما جمع [فكرة] وما مضاد [الإثبات]؟
2-   لماذا أجاب الطلاب جميعا بالنفي؟
3-   كيف كانت التجربة التي قام بها الأستاذ الجامعي؟
4-   أجب عن السؤال في الفقرة السابقة كما أجاب عنه الطالب.
5-   ماذا أراد الأستاذ الجامعي من هذه التجربة ؟
س3"ثم قال : قد يتساءل البعض : وما الصخور الكبيرة ؟ فأقول له هدفك فى الحياة او مشروع تريد تحقبقه كتعليمك وطموحك أو أسعاد من تحب أو أى شئ يمثل أهمية كبرى فى حياتك "
(أ)- هات مرادف( طموح ).هدفك، ومضاد( إسعاد) تعاسة  وجمع( هدفك).أهدافك
(ب)- ما النصيحة التى قدمها الأستاذ لتلاميذه فى أخر الدرس؟
جـ/ أن يحافظوا على الوقت وأن يحددوا أهدافهم الكبرى فى الحياة
 (جـ)- اذكر قولا مأثور ا يبين قيمة الوقت. الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك
(د)- مامعنى الصخور الكبيرة كما فهمت من الدرس؟(أهدافك الكبرى فى حياتك)

3- اختراعات عربية
س: ما الحقيقة التي يؤكدها التاريخ؟الحقيقة هي أن العرب صنعوا الحضارة في الفلك والهندسة والطب والفيزياء والكيمياء .
س: ما المجالات التي كان للعرب السبق والنهضة بها؟ ومنذ متى ؟
كان لهم السبق فى الفلك والهندسة والطب والفيزياء والكيمياء، وهذا منذ القرن الثاني الهجري.
س: من أول من قام بمحاولة الطيران ؟ ومتى؟ وأين؟
أول محاولة كانت لـ (عباس بن فرناس) عندما حاول اختراع ماكينة طيران ، وذلك حينما قام بالقفز من فوق منارة الجامع الكبير فى مدينة قرطبة بالأندلس باستخدام قطعة قماش تشبه المظلة الآن ، وكان ذلك فى عام 852م.
س:  ما الدليل على نبوغ (ابن سينا) فى الطب؟
- كانت مؤلفاته تدرس فى أوروبا قرونًا أنه درس عديدًا من الأمراض قام بتشريح العين له السبق في الحقن بالإبر تحت الجلد ، والعلاج بالموسيقى له كتاب (القانون) فى الطب .
س : ما الذي اخترعه (الزهراوى)؟ وكيف قسمها ؟
اخترع أكثر من مائتي أداة للجراحة فى القرن العاشر الميلادي ، وقسمها مجموعات : بعضها لجراحة الصدر ، وبعضها لجراحة البطن ، وهكذا ..
س: ما الذي دفع العرب لاختراع البوصلة ؟
دفعهم لهذا :ركوب البحروتعدد رحلاتهم فى المحيط الهندي والبحر المتوسط وكثرة السحب والغيوم وانعدام الرؤية
س : كيف كانت البوصلة تعمل قديمًا ؟
كان يتم حك الإبرة على المغناطيس، ثم توضع فوق إناء فيه ماء؛ بحيث تطفو على عودين صغيرين من الخشب.. فتتجه نحو الشمال.
س: ماذا تعرف عن عالم البحار(ابن ماجد) ؟
قام باختراع أول إبرة جالسة على سن؛ لكي تتحرك حركة حرة، دون الحاجة إلى وعاء الماء.
س : ما الخطوة الأولى لاختراع الكاميرا ؟
ومن مكتشفها ؟الخطوة الأولى لها هي اختراع (الخزانة ذات الثقب) والتي قام باختراعها (الحسن بن الهيثم ).
س : ما الذي أثبته (أبو ريحان البيرونى)؟
أثبت أن سرعة الضوء يمكن قياسها بسرعة الصوت، وهو ما فتح الباب لاختراع أشعة الليزر المعروفة الآن
س : ماذا تعرف عن (ليلى عبد المنعم) ؟
أعرف عنها أنها أول مخترعة عربية تحصل على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل للاختراعات الحديثة ؛لاختراعاتها التي تزيد على مائة اختراع، ومنها : حوائط التيومين والحديد المنصهر المقاومة للزلازل والصواريخ . ومواسير المياه والصرف الصحي القابلة للتآكل . وجهاز قياس إجهاد القلب رياضيًا . وخيمة الطاقة الشمسية.
س : هل الاختراع يرتبط بمرحلة عمرية معينة؟ دلل على ذلك ؟
لايرتبط الاختراع بمرحلة عمرية معينة ؛ والدليل على ذلك هو قيام طفل عربي عمره اثنا عشر عامًا باختراع ساعة تعليمية ،جهاز هاتف لذوى الاحتياجات الخاصة .
كما قام مجموعة من الأطفال باختراع مكتبة صغيرة على شكل إنسان آلى باستخدام صناديق الحلوى القديمة وعلب المياه الغازية .
س: دلل باختصار على مقولة (العرب صنعوا الحضارة )؟
هذه الحقيقة يؤكدها التاريخ فمنذ القرن الثاني الهجري بدأ العرب نهضة علمية في الفلك والهندسة والفيزياء والكيمياء وغيرها مما سبقوا به العالم .
س: للعرب إسهامات في الطب اذكر ثلاثة منها ؟
 1- ابن سينا درس عديدا نت الأمراض وقام بتشريح العين والحقن بلإبر تحت الجلد وله كتاب القانون .
2- أبو بكر محمد زكريا الرازي صاحب كتاب الحاوي. 3- الزهراوي اخترع أكثر من مائتي أداة للجراحة .
س: كيف اخترع العرب البوصلة ؟
 اخترع العرب البوصلة بحك الإبرة المغناطيسية ثم وضعها فوق إناء فيه ماء بحيث تطفو على عودين صغيرين من الخشب فتتجه نحو الشمال .
س: لم استحقت (ليلى عبد المنعم )وسام الاستحقاق ؟
 بسبب اختراعاتها التي تزيد على مائة اختراع .
س: كيف تكون مخترعا ؟
 بأن أفتح آفاق عقلي وأسبح بخيالي لأجد حلولا جديدة للمشكلات المختلفة .
س: ما السبق الذي حققه (ابن سينا)؟استخدام الإبر في الحقن تحت الجلد .
س:ما الذي اخترعه (ابن ماجد)؟
اخترع أول إبرة جالسة على سن لكي تتحرك حركة حرة دون الحاجة إلى وعاء ماء .
س:ما أهم إنجازات (ابن الهيثم)؟
اكتشاف الخزانة ذات الثقب التي يمكن اعتبارها الخطوة الأولى لاختراع الكاميرا .
س:ما الذي أثبته (أبو الريحان البيروني)؟
أثبت أن سرعة الضوء يمكن قياسها بسرعة الصوت وهو ما فتح الباب لاختراع أشعة الليزر .
س:اذكر بعض اختراعات( ليلى عبد المنعم)؟
1- حوائط التيومين والحديد المنصهر المقاومة للزلازل والصواريخ 2- جهاز قياس إجهاد القلب رياضيا . 3- مواسير المياه والصرف الصحي المقاومة للتأكل .
س  : نبغ العرب في علم الطب, فما أهم إسهاماتهم في هذا المجال؟
1-   ألف العرب الكثير من المؤلفات في علم الطب وظلت أوربا تدرسها لعدة قرون.
2-   اخترع العرب الكثير من أدوات الجراحة, والتي يستخدم الكثير منها حتى الآن.
3-   ظهر من العرب الكثير من العلماء من أمثال...
1- ابن سينا : درس العديد من الأمراض, وقام بتشريح العين, وهو أول من حقن المريض بالإبر تحت الجلد, وأول من عالج بالموسيقى, وصاحب كتاب (القانون) في الطب .
2- الرازي : صاحب كتاب (الحاوي) في الطب.
3- الزهراوي : واحد من أنجب الأطباء العرب, وقد اخترع وحدة أكثر من 200 أداة من أدوات ومعدات الجراحة في القرن العاشر الميلادي, ومازال الكثير منها يستخدم حتى الآن.
س  : برع الزهراوي في الطب الجراحة. بين ذلك.
1- اخترع وحده أكثر من 200 أداة من أدوات ومعدات الجراحة في القرن العاشر الميلادي.
2- قسم أدوات الجراحة ليسهل على الأطباء استخدامها في يسر, فجعل بعضها لجراحة الصدر وبعضها لجراحة البطن ، وتدل هذه الأدوات وهذا  التقسيم على ذكاء ومهارة الزهراوي.
س  : ما أهم اختراعات العرب في علم البحار والملاحة ؟
كان أهم اختراعات العرب في علم البحار هو اختراعهم البوصلة.
وهي أداة تقوم بتحديد الاتجاهات الأربعة لتسهل على البحارة الاهتداء إلى الطريق السليم في البحر.
س  : لماذا اختراع العرب البوصلة ؟ وعلام يدل ذلك ؟ اخترع العرب البوصلة للأسباب التالية :
1-   لأنهم تعلموا ركوب البحر وتعددت رحلاتهم البحرية في المحيط الهندي والبحر المتوسط.
2-   وبسبب كثرة السحب والغيوم وانعدام الرؤية في البحار.
س : كيف كانت البوصلة فتحا في تاريخ البشرية؟
كانت البوصلة فتحا في تاريخ البشرية لأنها سهلت السفر والرحلات البحرية, حيث كانت تساعد البحارة على تحديد الاتجاهات والطرق الصحيحة.
س :كيف تم تطوير البوصلة ؟
الشكل الأول للبوصلة : كانت تتكون من إبره يتم حكها على مغناطيس, ثم توضع على عودين صغيرين من الخشب في إناء من الماء فتتجه نحو الشمال.
تطوير البوصلة : قام عالم البحار العربي ابن ماجد بتطوير شكل البوصلة, فقام باختراع أول إبرة ترتكز على سن, لكي تتحرك حركة حرة دون الحاجة إلى وعاء الماء.
س5: لما اخترع ابن ماجد أول إبرة ترتكز على سن في البوصلة؟
لكي تتحرك الإبرة حركة حرة دون الحاجة إلى وعاء الماء.
س  : دلل على أن العرب أول من فكر في الضوء .
كان العرب هم أول من درس الضوء, فقد كان الحسن بن الهيثم أول العلماء الذين درسوا الضوء واستخداماته ثم ظهر من بعده أبو الريحان البيروني.
س  : ما أهمية  ما أثبته أبو الريحان البيروني ؟
ترجع أهمية هذا الإثبات إلى أنه فتح الباب أمام اختراع أشعة الليزر المعروف الآن.
س : ماذا تعرف عن مؤتمر جلوبل؟
هو مؤتمر للاختراعات الحديثة يعقد سنويا في العاصمة البريطانية لندن, ويتم فيه تكريم العلماء  المبدعين
س : لماذا حصلت ليلى عبد المنعم على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل؟
حصلت العالمة العربية ليلى عبد المنعم على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل بسبب اختراعاتها التي تزيد على مائتين اختراع
س : في أي المجالات برعت ليلى عبد المنعم؟
برعت العالمة العربية ليلى عبد المنعم في مجال الطب وفروع الهندسة.
س : دلل على أن الاختراع ليس مرتبط بمرحلة عمرية محددة؟
1- اختراع طفل عربي عمره اثنا عشر عاما ساعةتعليميةوجهاز هاتف خلوي يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة.
2- اخترع مجموعة من الأطفال مكتبة صغيرة على شكل إنسان آلي مستخدمين صناديق الحلوى وعلب المياه الغازية. ووضعوها في آخر الفصل.
س : كيف يمكن أن تكون أنت مخترع؟
1-   عن طريق كثرة القراءة والاطلاع.
2-   تفتح آفاق عقلك وتسبح بخيالك.
3-   تفكر في حلول لأية مشكلة تصادفك أو تسمع عنها,بشرط ان تفكر بطريقة علمية سلمية.
س : من خلال هذا الدرس ما الهدف من العلم كما فهمت ؟
الهدف من العلم هو اختراع أدوات وأجهزة جديدة تساعد الإنسان في حياته.
وليس الهدف من العم حشد وتجميع معلومات فقط.

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الحضارة
مظاهر الرقى xالتخلف
اختراع
ابتكار x تقليد
نبغ
تفوق وتمّيز.
السبق
التقدم والعلو(ج)الأسباق
البارزين
المشهورين
إناء
وعاء ج) آنية
تطفو
تعوم فوق الماء
يُعد
يُعتبر
اعتبارها
فرضها
تعتبر
تعد
وسام
جائزة ج)أوسمة
انبثقت
نتجت عن
آفاق
حدود م) أفق
تصادفك
المراد: تعترضك
القرن
مائة عام  ج. قرون
منارة
مئذنة   ج . منارات.
اختراع
ابتكار ج. اختراعات.
الانجازات
م. انجاز وهو الأداء.
                                                     
مناقشة 
س1: هذه حقيقة يؤكدها التاريخ ، فمنذ القرن الثاني الهجري بدأ العرب نهضة علمية في الفلك والهندسة والطب والفيزياء ، والكيمياء وغيرها مما سبقوا به العالم فمن المعروف أن أول محاولة للطيران قام بها الشاعر ، الفلكي ، الموسيقى عباس بن فرناس ، عندما حاول اختراع ماكينة طيران. وفى عام 852م ، قام بالقفز من فوق منارةالجامع الكبيرفي مدينة قرطبة بالأندلس ، وكان يستخدم قطعة قماش تشبه المظلة الآن.
1-   ما مرادف [يؤكدها]؟ وما مرادف [اختراع]؟ وما جمع [مظلة]؟
2-   ما الحقيقة التي يؤكدها التاريخ؟
3-   من هو أول من حاول الطيران؟ وكيف كان ذلك؟
4-   ما أهم الفروع العلم التي برع فيها العرب؟ ومنذ متى؟
س2: كما نبغ من العرب في فنون الطب والجراحة علماء وأطباء كانت مؤلفاتهم تدرس في أوروبا قرونا ، ومنهم ابن سينا الذي درس عديدا من الأمراض ، وقام بتشريح العين ، وله السبق في الحقن بالإبر تحت الجلد ، والعلاج بالموسيقى ، وله كتاب بعنوان (القانون) في الطب.
1-   اختر الصواب مما بين القوسين:
مرادف [نبغ]           [تفوق – ظهر - تخلف]
مفرد  [الإبر]            [الإبرة – البير - البار]
2-   دلل على أبداع العرب في الطب والجراحة؟
3-   ابن سينا العالم العربي المسلم الطبيب, ما أهم أعماله الطبية؟
4-   اذكر عالمين مسلمين آخرين في الطب وأهم إنجازاتهم.
س3: توصلوا لاختراع الإبرة المغناطيسية (البوصلة) ، والتي كانت فتحا في تاريخ البشرية ، وذلك بحك الإبرة على المغناطيس ، ثم وضعها فوق إناء فيه ماء ؛ بحيث تطفو على عودين صغيرين من الخشب .. فتتجه نحو الشمال ، ثم جاء عالم البحار ابن ماجد ، فاخترع أول إبرة جالسة على سن ؛ لكي تتحرك حركة حرة ، دون الحاجة إلى وعاء الماء
1-   اختر الصواب مما بين القوسين:
جمع [إناء]              [أواني – أنوات - أنوية]
المقصود بجالسة      [مستقرة – مستريحة - مستلقية]
2-   من هم الذين توصلوا لاختراع أول بوصلة؟ وكيف طورها العالم العربي ابن ماجد؟
3-   كيف كانت البوصلة الأولى؟
4-   ما سبب اختراع العرب لهذه البوصلة؟ وما أهميتها بالنسبة لعلم البحار؟
س4: ولم تتوقف أبحاث الضوء عند الحسن بن الهيثم ، فجاء أبو ريحان البيروني بعده ، وأثبت أن سرعة الضوء يمكن قياسها بسرعة الصوت ، وهو ما فتح الباب بعد لاختراع أشعة الليزر المعروفة الآن.
1-   هات مضاد [تتوقف], وجمع [أشعة], وضع ما تأتي به في جملتين مفيدتين.
2-   ما أهم جهود كل من الحسن ابن الهيثم والبيروني في مجال الضوء؟
3-   من هي ليلى عبد المنعم؟ وماذا تعرف عن مؤتمر جلوبل؟
4-   كيف تكون أنت مخترع؟
5-   ما معنى الحكمة القائلة : الحاجة أم الاختراع؟       
  س5 : العرب سبقوا العالم هذه حقيقة يؤكدها التاريخ، فمنذ القرن الثاني الهجري بدأ العرب نهضة علمية في الفلك والهندسة والطب والفيزياء، والكيمياء وغيرها   مما سبقوا به العالم "
 أ- هات مرادف "يؤكدها"-  مقابل"نهضة"- جمع"القرن"؟
     ب- متى بدأت نهضة العرب؟وما المجالات التي كان للعرب السبق فيها؟
     جـ- من أول من قام بمحاولة الطيران ؟ ومتى؟ وأين؟
      د- ما الدليل على نبوغ (ابن سينا) في الطب؟
     هـ- ما الذي اخترعه (الزهراوى)؟ وكيف قسمها ؟
     ر- ماذا تعرف عن عالم البحار(ابن ماجد) ؟
س6:  تعتبر ليلى عبد المنعم أول مخترعة عربية تحصل على وسام الاستحقاق  من مؤتمر جلوبال للاختراعات الحديثة الذي ينعقد سنويا في العاصمة  البريطانية لندن لاختراعاتها التي تزيد على مائة اختراع
     أ- ما مرادف" تعتبر"- الاستحقاق"- جمع"وسام"؟
       ب- ماذا تعرف عن (ليلى عبد المنعم) ؟
     جـ- ما الخطوة الأولى لاختراع الكاميرا ؟ ومن مكتشفها ؟
     د- ما الذي أثبته (أبو ريحان البيرونى)؟
     هـ- هل الاختراع يرتبط بمرحلة عمرية معينة؟ دلل على ذلك ؟
س7 " العرب سبقوا العالم هذه حقيقة يؤكدها التاريخ، فمنذ القرن الثاني الهجري بدأ العرب نهضة علمية في الفلك والهندسة والطب والفيزياء، والكيمياء وغيرها مما سبقوا به العالم "
1- تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
- مضاد " الحضارة "      ( البداوة – التخلف – القدم – الأولي والثانية ).
- جمع " الفَلَك "            ( الفُلك – الأفلاك – المفالك – الفُليكات ) .
- معني " القرن "        ( عام – عشرة أعوام – مائة عام – ألف عام ).
2- ما الدليل علي أن العرب هم صانعوا الحضارة ؟
3- من قام بأول محاولة للطيران ؟ وماذا كان يستخدم ُ ؟
4- ضع علامة (          ) أو (     х      ) أمام الآتي :
-  استخدم ( عباس بن فرناس ) مظلة كبيرة للقفز بها من فوق منارة الجامع  (              ).
- نبغ العرب في الطب والجراحة وكانت مؤلفاتهم تدرس في أوربا                        (               ).
- ألف ( الرازي ) كتاب القانون في الطب                                                                              (               ) .
- تعددت رحلات العرب البحرية في المحيط الأطلسي                                                       (               ).
- نزل ( الحسن بن الهيثم ) مصر وعاش بها                                                                       (              ).


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة قصة اسامة بن زيد سؤال و جواب

من أجل مصر حديث شريف

درس النعت