مراجعة g8 نحو

(1)تمييز العدد:
أولًا: العدد المفرد
1- العددان ( 1 ، 2)
الجملة
|
العدد
|
تمييزه
|
إعرابه
|
حكمه
|
1- اشتريت
كتابًا بجنيهٍ.
2- حضر الحفل
معلمٌ.
3- قرأت قصتين
جديدتين.
4- عندي قلمان
جديدان .
وأملك دفترين
اثنين .
وفي حقيبتي كتاب واحد
|
واحد
واحد
اثنين
اثنان
اثنين
واحد
|
لا
تمييز لهما
|
مفعول به منصوب
فاعل مرفوع
مفعول به منصوب
مبتدأ مؤخر
مفعول به منصوب
مبتدأ مؤخر
|
لا يحتاج العددان (واحد واثنان ) إلى تمييز
ويكتفي بذكر العدود أما إذا ذكر العدد بعد المعدود يعرب نعتا للمعدود
|
الاستنتاج
1- العددان
(1 ، 2) لاتمييز لهما
وإذا ذكر العدد بعد المعدود يعرب نعتا ويطابقه في النوع مثل :
اشتريت كتابًا
واحدًا -
نجح طالبان اثنان - قابلت بنتين
اثنتين – قرأت قصة واحدة
2- الأعداد ( 3 - 10)
حكمه
|
إعرابه
|
تمييزه
|
إعرابه
|
العدد
|
الجملة
|
الأعداد من (3إلى
10 ) تخالف المعدود في النوع (×تذكيرا وتأنيثا ) والتمييز جمع مجرور بالإضافة
|
تمييز جمع مجرور بالإضافة (مضاف إليه مجرور)
|
أشجار
ثمرات
فروع
|
مبتدأ مرفوع
مفعول به منصوب
|
أربع
خمس
ستة
|
1- في حديقة المنزل أربع أشجار
قطفت منها خمس ثمرات وكسرت ستة
فروع.
|
الأعداد من (3إلى
10 ) تخالف المعدود في النوع (×تذكيرا وتأنيثا ) والتمييز جمع مجرور بالإضافة
|
تمييز جمع مجرور بالإضافة (مضاف إليه مجرور)
|
أقلام
جنيهات
جنيهات
|
مفعول به
مفعول به ثان
|
ثلاثة
عشرة
سبعة
|
اشتريت ثلاثة أقلام وأعطيت البائع عشرة جنيهات وأعطاني
سبعة جنيها
|
الأعداد من (3إلى
10 ) تخالف المعدود في النوع (×تذكيرا وتأنيثا ) والتمييز جمع مجرور بالإضافة
|
تمييز جمع مجرور بالإضافة (مضاف إليه مجرور)
|
تلاميذ
جوائز
|
مفعول به
مفعول به ثان
|
تسعة
تسع
|
3-
كرمت المدرسة تسعة تلاميذ ومنحتهم تسع جوائز
|
الأعداد من (3إلى
10 ) تخالف المعدود في النوع (×تذكيرا وتأنيثا ) والتمييز جمع مجرور بالإضافة
|
تمييز جمع مجرور بالإضافة (مضاف إليه مجرور)
|
حلقات
أيام
القصص
الكتب
الأصدقاء
الأصدقاء
الأصدقاء
|
مفعول به
اسم مجرور بفي
مفعول
به
مبتدأ مؤخر
مفعول به
اسم مجرور بعلى
مبتدأ مؤخر
|
ثماني
ثمانية
ثمانيا
ثمانيةٌ
ثمانيًا
ثمان
ثمان
|
-
شاهدت ثماني حلقات من المسلسل في ثمانية أيام .
5- اشتريت ثمانيا
من القصص ،وعندي ثمانيةٌ من الكتب القيمة .
6- قابلت ثمانيًا
من الأصدقاء، وسلمت على ثمان من الأصدقاء ،ولدي ثمانٍ من الأصدقاء .
|
2-
الأعداد من (3 إلى 9) تخالف
المعدود تذكيرا وتأنيثا والتمييز يكون جمعا مجرورا بالإضافة والعدد يعرب
حسب موقعه في الحملة بحركات ظاهرة مثل :
اشتريت ثلاثةَ كتبٍ - قرأت خمسَ قصصٍ - في
الفصل سبعُ لوحاتٍ
3-
العدد (8 ) يعرب يتجرد من التاء المربوطة يعرب بحركات مقدرة في
الرفع والجر وإذا تجرد من الإضافة تحذف منه الياء ويعرب بحركات مقدرة في
الرفع والجر مثال :
(حضر الحفل ثماني
معلمات ) ثماني : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة .
(سلمت على ثماني معلمات ) ثماني : اسم مجرور
بغلى وعلامة جره الكسرة المقدرة .
(حضر الحفل ثمانٍ من المعلمات ) ثمانٍ : فاعل
مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
(سلمت على ثمانٍ معلمات ) ثمانٍ : اسم مجرور
بغلى وعلامة جره الكسرة المقدرة .
(قرأت ثماني كتب ) ثماني : مفعول به منصوب
وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
(قرأت ثمانيًا من الكتب ) ثمانيًا : مفعول به
منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
.
العدد
(10) إذا كان مفردا يخالف المعدود تذكيرا وتأنيثا (قرأت عشرة أسطر من عشر
صفحات) وإذا كان مركبا يوافق المعدود تذكيرا وتأنيثا ( قرأت ثلاثة عشر سطرًا في
ثلاث عشرة دقيقة )
3- المائة والألف ومضاعفاتهما
حكمه
|
إعرابه
|
تمييزه
|
إعرابه
|
العدد
|
الجملة
|
المائة والألف
ومضاعفاتهما تلزم حالة واحدة مع المذكر والمؤنث والتمييز
مفرد مجرور
بالإضافة
|
تمييز جمع مفرد بالإضافة (مضاف
إليه مجرور)
|
قصة
كتاب
مدعو
مدعوة
كتاب
طالبة
طالب
|
مبتدأ مؤخر
فاعل مرفوع
بالألف
اسم مجرور بالياء
مبتدأ مؤخر مرفوع
بالألف
معطوف مرفوع
بالضمة
|
مائةُ
ألف
مائتا
مائتا
مائتي
مائتا
ثلاثمائة
|
1- في المكتبة مائةُ قصة و
ألف كتاب.
2- حضر الحفل مائتا
مدعو ومائتا مدعوة .
3- ألف الرازي
أكثر من مائتي كتاب .
4- في المدرسة مائتا
طالبة
وثلاثمائة
طالب .
|
5- الأعداد (100 و 100 ) ومضاعفاتهما تلزم حالة واحدة
مع المذكر والمؤنث والتمييز مفرد مجرور بالإضافة ( تبعد المدرسة عن بيتي مائة مترٍ
– في الكتاب ألف صفحةٍ) أما إذا ثنيت تعربان إعراب المثنى رفعا بالألف ونصبا وجرا
بالياء .
مثال :
(ألف الرازي مائتي كتاب في الطب ) مائتي : مفعول به منصوب بالياء لأنه
مثنى
(في المدرسة ألفا تلميذة ) ألفا : مبتدأ مرفوع
وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
ثانيًا: العدد المركب :
حكمه
|
إعرابه
|
التمييز
|
إعرابه
|
العدد
|
الجملة
|
العدد(11) يطابق المعدود في النوع (تذكيرا وتأنيثا )
والتمييز مفرد
منصوب
|
تمييز منصوب
|
كوكبا
مدعوا
متسابقة
طالبا
|
عدد مبني على فتح الجزأين مفعول به
قي محل رفع فاعل
في محل رفع فاعل
في محل رفع
مبتدأ
|
أحد عشر
أحد عشر
إحدى عشرة
أحد عشر
|
1-
قال تعالى ( إني رأيت أحد عشر كوكبا)
2-
حضر الحفل أحد عشر مدعوا
3-
فازت بالجائزة إحدي عشرة متسابقة .
في الفصل أحد عشر
طالبا .
|
العدد(12) يطابق المعدود في النوع والتمييز مفرد
منصوب
لاحظ: اثنان
واثنتان واثنين واثنتين / تعرب إعراب الثنى رفعا بالألف ونصبا وجرا بالياء لأنه
ملحق بالمثنى .
|
تمييز منصوب
|
معلما
طالبة
صديقا
طالبة
حجرة
|
اثنا : مبتدأ مرفوع
عشر :عددمبني على الفتح
اثنتي:مفعول به منصوب بالياء
عشرة:عدد مبني على الفتح
اسم مجرور بالياء
اسم مجرور بالياء
اثنتا: مبتدأمرفوع
عشرة: عدد مبني
على الفتح لا محل له من الإعراب
|
اثنا عشر
اثنتي عشرة
اثني عشر
باثنتي عشرة
اثنتا عشرة
|
1- في المدرسة اثنا عشر معلما .
2- كرمت المدرسة
اثنتي عشرة طالبة .
3- سلمت على اثني
عشر صديقا .
3- التقيت باثنتي
عشرة طالبة .
4- في المدرسة
اثنتا عشرة حجرة .
|
العدد المركب من (13 إلى 19 ) العدد الأول من(3:
9) يخالف المعدود في النوع والعدد الثاني (10) يوافق المعدود في النوع تذكيرا
وتأنيثا
والتمييز مفرد
منصوب
|
تمييز منصوب
|
طالبة
طالبا
مدعوا
بنتا
صديقا
صديقة
طالبة
طائرة
ليلة
كتابا
فصلا
|
مبتدأ
معطوف
فاعل
مفعول به
في محل جر اسم مجرور
مفعول به
في محل رفع فاعل
في محل رفع مبتد
|
تسع عشرة
وسبعةعشر
ستة عشر
ثماني عشرة
أربعة عشر
خمس عشرة
سبع عشرة
ست عشرة
سبعةعشر
خمسةعشر
ثمانية عشر
|
1-
في الفصل تسع عشرة طالبة وسبعة عشر
طالبا .
2-
حضر الحفل ستة عشر مدعوا . وكرم المدير
ثماني عشرة بنتا .
3-
سلم أخي على أربعة عشر صديقا .
4-
قابلت خمس عشرة صديقة .
5-
جاء سبع عشرة طالبة.
6-
فى المطار ست عشرة طائرة .
7- استغرقت الرحلة سبعة عشرليلة .
8- باع التاجر
خمسة عشركتابا .
9- فى المدرسة ثمانية عشر فصلا
|
6- الأعداد المركبة :- أ- العدد (11) يطابق المعدود تذكيرا
وتأنيثا والتمييز مفرد منصوب ويعرب العدد
(11) عدد مبني على فتح الجزأين في محل مثال : (إني رأيت أحدَ عشرَكوكبًا ) أحد عشر
: عدد مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به
ب- العدد (12) يطابق المعدود في
التذكير والتأنيث والتمييز مفرد منصوب ويعرب العدد (12) العدد الأول يعرب إعراب
المثنى رفعا بالألف ونصبا وجرا بالياء والعدد الثاني يعرب (عدد مبني على الفتح لا
محل له من الإعراب مثال : (فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا
) اثنتا : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق با لمثنى /عشرة: عدد مبني على
الفتح لامحل له من الإعراب .
ج
– الأعداد من (13 إلى 19 )العدد الأول يخالف المعدود تذكيرا وتأنيثا أما العدد
(10)يوافق المعدود والتمييز مفرد منصوب وتعرب الأعداد من (13 إلى 19) عدد مبني على
فتح الجزأين في محل ....مثال :
(اشترك في الرحلة ثلاثة عشر طالبا )ثلاثة عشر : عدد مبني على فتح الجزأين
في محل رفع فاعل . (شاهدت خمس
عشرة مسرحية ) خمس عشرة : عدد مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به .
ثالثًا: ألفاظ العقود :
حكمه
|
إعرابه
|
التمييز
|
إعرابه
|
العدد
|
الجملة
|
تلزم
صيغة جمع المذكر السالم وتعرب رفعا بالواو ونصبا وجرا بالياء
|
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
|
مقعدا
ضيفا
طالبا
كتابا
كتابا
بيتا
زائرا
تلميذة
سياسيا
اجتماعا
شخصية
طالبا
طالبة
يوما
سباقا
جائزة
|
مبتدأ مؤخر
فاعل مرفوع
فاعل
منفعول به
مفعول به
اسم مجرور
مفعول به
اسم مجرور
|
عشرون
ثلاثون
أربعون
تسعين
ثمانين
ستين
سبعين
أربعين
خمسون
عشرين
سبعين
عشرون
سبعين
ثلاثون
ثلاثين
خمسين
|
1-
في المكتبة عشرون مقعدا 2- حضر الحفل ثلاثون ضيفا ، واشترك في تقديم فقرات الحفل
أربعون طالبا
3-قرأت تسعين
كتابا عن الأدب العربي .
4- ألف العقاد
أكثر من ثمانين كتابا .
5- أبدع شوقي
ستين بيتا عن حب مصر .
6- تتسع المكتبة
لسبعين زائرا .
7- تستقبل
المكتبة كل يوم أربعين تلميذة .
8- زار مصر اليوم
خمسون سياسيا وعقدوا عشرين اجتماعا مع أكثر من سبعين شخصية .
9- : حضر الحفل عشرون طالباً.
10-
سلمت على سبعين طالبة.
11- في الشهر
ثلاثون يوما 12 – اشتر ك عبد اللطيف أبو هيف في أكثر من ثلاثين سباقا دوليا ، وفاز بأكثر من خمسين جائزة .
|
7-
ألفاظ العقود :(20- 30 – 40 – 50 -60 – 70- 80- 90)تلزم صيغة جمع
المذكر السالم وتعرب رفعا بالواو ونصبا وجرا بالياء :( في الشهر ثلاثون يوما )
ثلاثون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
(سلمت على عشرين
ضيفا ) عشرين : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع اللمذكر السالم .
(اشتريت
خمسين كتابا ) خمسين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر
السالم .
رابعًا : الأعداد المعطوفة :
إذا كان المعطوف
عليه (1أو 2) يطابقان المعدود في النوع (تذكيرا وتأنيثا ) والتمييز مفرد منصوب
لاحظ: العدد (2) يعرب
إعراب المثنى (رفعا بالألف نصبا وجرا بالياء)لأنه ملحق بالمثنى
|
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
|
طالبة
طالبا
كتابا
معرضا
معلمة
معلما
طالبة
صفحة
|
إحدى)مبتدأمؤخر(عشرون)
معطوف مرفوع بالواو
(واحدًا)مفعول
به(ثلاثين) معطوف منصوب بالياء
اثنتان:فاعل
مرفوع بالألف / أربعون :معطوف مرفوع بالواو
اثنتين : مفعول
به منصوب بالياء
|
إحدي وعشرون
واثنان وعشرون
واحدًا وثلاثين
اثنين وأربعين
اثنتان وأربعون
اثنان وعشرون
اثنتين وثلاثين
اثنتين وخمسين
|
1-
في الفصل إحدي وعشرون طالبةً واثنان وعشرون طالبًا .
2- اشتريت واحدًا
وثلاثين كتابًا ، واشتركت في اثنين وأربعين معرضا للكتاب .
3- حضر الحفل
اثنتان وأربعون معلمة ، ورتب فقرات الحفل اثنان وعشرون معلما ، وكرمت المدرسة
اثنتين وثلاثين طالبة .
4- قرأت اثنتين
وخمسين صفحة
|
|
إذا كان المعطوف
عليه من (3 إلى 9) يخالف المعدود في النوع (تذكيرا وتأنيثا )
والتمييز مفرد
منصوب وعلامة نصبه الفتحة
لاحظ : ألفاظ العقود
من (20 ةإلى 90 ) تلحق بجمع المذكر السالم وتعرب رفعا بالواو ونصبا وجرا بالياء
|
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
|
طالبة
طالبا
معلما
زائرا
معلمة
أما
ليلة
حجرة
مقعدا
طالبا
نعجة
ضيفا
طالبة
بحثا
طالبا
جائزة
ساعة
دجاجة
ديكا
تلميذا
تلميذة
محافظة
|
ثلاث: مبتدأ /
عشرون / معطوف مرفوع بالواو
خمسة :فاعل / عشرون
معطوف مرفوع بالواو
ستة: مفعول به /
أربعين : معطوف منصوب بالياء
تسعا: مفعول به /
عشرين : معطوف منصوب
ستة: فاعل/
ثلاثون :معطوف
تسع: مبتدأ/
تسعون:معطوف
خمس:نائب فاعل
أربعة:خبركان
منصوب
ثمانيا:خبركان
منصو
ثمان: مبتدأ مؤخر
|
ثلاث وعشرون
وأربعة وعشرون
خمسة وعشرون
ستة وأربعين
تسع وثلاثون
تسعا وعشرين
تسع وعشرون
ست وعشرون
أربعة وعشرون
ستة وثلاثون
تسع وتسعون
خمسة وثلاثون
خمس وثلاثون
ثلاثة وعشرين
ثلاثة وعشرين
ثلاث وعشرين
أربع وعشرون
سبع وثلاثون
خمسة وعشرون
أربعة وعشرين
ثمانيا وعشرين
ثمان وعشرون
|
1-
في الفصل ثلاث وعشرون طالبة وأربعة وعشرون طالبا يقوم بالتدريس لهم خمسة وعشرون
معلما وتستقبل المكتبة ستة وأربعين زائرا
2- حضر حفل
المدرسة بعيد الأم تسع وثلاثون معلمة وكرمت المدرسة تسعا وعشرين أما مثالية .
3- مر من الشهر تسع وعشرون ليلة .
4- في المدرسة ست
وعشرون حجرة وبكل حجرة أربعة وعشرون مقعدا يجلس عليها ستة وثلاثون طالبا .
5- ( إن هذا أخي
له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة .)
6- أقامت المدرسة
حفلا حضره خمسة وثلاثون ضيفا .كرم فيه خمس وثلاثون طالبة .
7- قرأت ثلاثة
وعشرين بحثا تثبت أن التدخين قاتل .
8- كافأت المدرسة
ثلاثة وعشرين طالبا ومنحتهم ثلاث وعشرين جائزة
9- اليوم أربع
وعشرون ساعة .
10- في الحظيرة
سبع وثلاثون دجاجة ومعهم خمسة وعشرون ديكا
11- في مسابقة
اللغة العربية كان عدد التلاميذ أربعة وعشرين تلميذا وكان عدد التلميذات ثمانيا
وعشرين تلميذة .
12- فى مصر ثمان وعشرون محافظة
|
|
8-
الأعداد المعطوفة : - أ- إذا كان المعطوف عليه ( قبل حرف العطف) (1 أو 2 ) يوافقان
المعدود تذكيرا وتأنيثا والمعطوف عليه يلزم صيغة جمع المذكر السالم والتمييز مفرد
منصوب .
ب- إذا كان المعطوف عليه (3
إلى 9 )
يخالف المعدود تذكيرا وتأنيثا والمعطوف يلزم صيغة جمع المذكر السالم والتمييز
مفرد منصوب .
** ملحوظة :
الأعداد
المكونة من أكثر من رقمين نبدأ بكتابة الأصغر ثم الأكبر ، ويتبع التمييز آخر
الأعداد كتابةً ، ويجوز العكس ( أن نبدأ بالأكبر ثم الأصغر )
فى
العام ثلاثمائة وخمسة وستون يوما" ـ أو خمسة وستون وثلاثمائة يوم
أمثلة معربة :1- إنَّ هذا أخي
له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة ) 2- شارك في الرحلة اثنان وعشرون تلميذا .
3- (إني رأيت أحد عشر كوكبا ) 4- ( فانفجرت
منه اثنتا عشرة عينا ) 5- اشتريت من المعرض تسعا وثلاثين كتابا . 6-عدد حروف اللغة
العربية ثمانية وعشرون حرفا
إعرابها
|
الكلمة
|
حرف توكيد ونصب مبني على الفتح لامحل
له من الإعراب
اسم إشارة مبني على
السكون في محل نصلب اسم إن
خبر إن مرفوع
وعلامة رفعه الضمة المقدرة وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
اللام حرف جر ،
الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم
مبتدأ مؤخر مرفوع
وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الواو حرف عطف ،
معطوف مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
تمييز منصوب وعلامة
نصبه الفتحة الظاهرة
الواو حرف عطف ، اللام
حرف جر مبني ، ياء المتكلم ضمير مبني في محل جر اسم مجرور شبه الجملة خبرمقدم
مبتدأ مؤخر مرفوع
وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
|
- إن
هذا
أخي
له
تسع
وتسعون
نعجة
ولي
نعجة
واحدة
|
فعل ماض مبني على الفتح
في حرف جر مبني ،
الرحلة اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظالهرة
فاعل مرفوع وعلامة
رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى
الواو حرف عطف مبني ، معطوف مرفوع
وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
تمييز منصوب
وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
|
- شارك
في الرحلة
اثنان
وعشرون
تلميذا
|
إن :حرف توكيد ونصب ، ياء المتكلم
ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن
فعل ماض مبني على
السكون وتاء الفاعل ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
عدد مبني على فتح
الجزأين في محل نصب مفعول به
تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الظاهرة
|
إني
رأيت
أحد عشر
كوكبا
|
الفاء حرف عطف مبني ، فعل ماض مبني
على الفتح والتاء تاء التأنيث
من حرف جر مبني /
الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور
فاعل مرفوع وعلامة
رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى
عدد مبني على الفتح لا محل له من
الإعراب
تمييز منصوب
وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
|
فانفجرت
منه
اثنتا
عشرة
عينا
|
فعل ماض مبني على السكون والتاء تاء
الفاعل ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
من حرف جر / اسم
مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة
عدد مبني على فتح
الجزأين في محل نصب مفعول به
تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
|
اشتريت
من المعرض
تسعةعشر
كتابا
|
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة
مضاف إلية مجرور
وعلامة جره الكسرة الظاهرة
مضاف إلية مجرور
وعلامة جره الكسرة الظاهرة
نعت مجرور وعلامة
جره الكسرة الظاهرة
خبر مرفوع وعلامة
رفعه الضمة الظاهرة
الواو حرف عطف ، معطوف مرفوع وعلامة
رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
تمييز منصوب
وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
|
عدد
حروف
اللغة
العربية
ثمانية
وعشرون
حرفا
|
تدريبات
ابن عاصم
1- حول الأرقام الآتية إلى أعداد :
1) ذهب (18) طالب إلى المعمل, وبقيت (12) طالبة
في الفصل.
2) رأينا في الميدان (9654) رجل, و(245) امرأة.
3) اعترف (8) لصوص بارتكان (23) جريمة سرقة.
4) في المجموعة الشمسية (11) كوكب.
5) اشترك في المسابقة طالب (1).
6) لكل رجل قادر الحق في الزواج من (4) امرأة.
2- أكمل بتمييز مناسب
1- مر من
الشهر تسع وعشرون .....2- تكونت لجنة التحكيم من ثلاث ......
3- فى
الحظيرة سبع وتسعون ....... 4- سلمت على سبع عشرة ........
3- أكمل بعدد مناسب
1- فى مصر .... محافظة 2- رأيت ............. كوكباً
3- حضر
الحفلة ....... آلاف مشاهد 4- فريق الكرة ....... لاعباً
4- صوب الخطأ فيما يأتى :
1- إنى رأيت
خمس وثلاثون رجلاً 2- اشترك فى
المسابقة أحد عشرة طلاب
3- حضر المباراة
ألفين مشاهدين 4- فى المكتبة مائة قصص وثلاث تلميذة
5- صوب ما تحته خط فيما يأتى
اشترك أربعين
طالبا فى رحلة مدتها ثلاث يوما لزيارة أحد عشرة مكان ، وحضروا ندوة تضم سبعة
وتسعون أعضاء 0
6- استبدل بالأرقام ألفاظا عربية
أجبت عن ( 5
) أسئلة ، بالمكتبة ( 87 ) مجلدا ، لسيدنا يوسف ( 11 ) أخا ، يدرس التلاميذ فى (
30 ) فصلا ، دمر أحد الأبطال فى حرب أكتوبر ( 22 ) دبابة و ( 2 ) طائرة ، تبرع
بالدم ( 9 ) طالبات و ( 17 ) طالبا ، قرأت ( 12 ) مجلة و ( 4 ) قصة و ( 21 ) كتابا
، فى المدرسة ( 18 ) فصلا ، اشترك فى الرحلة ( 14 ) تلميذة ، فى الحقيبة ( 12 )
كتابا ، فاز بالجائزة ( 20 ) طالبا و ( 35 ) تلميذة ، أقمت بالإسكندرية ( 42 )
يوما 0
" حصلت مصر علي " 3" بطولات إفريقية متتالية ومازال منتخبنا القومي الأول إفريقيا
فكن – يابني- فخوراَ بمنتخب بلادك . فمنتخب الساجدين تكون من 23 لاعباَ وعاد منتصراَ من أنجولا "
أ-
أعرب ما تحنه خط
ب-
استخرج :- - تمييزا واعربه ..................... - نعتا............. -
حالا ......... -
فعلا مبنيا
ج- اكتب الأرقام الواردة بالقطعة
بالحروف وغير ما يلزم..........................................................
د- تخير الصواب:-
- زرنا .............. محافظة ( اثنتا عشر – اثني عشرة- اثنتي عشرة)
- معنا .............. كراسةِ ( مائتان - مائتي –
مائتا )
- شاهدتُ...............فيلماَ (ثمانِ وعشرين - ثماني وعشرين- ثماني وعشرون)
ه- أكمل بعدد مناسب وأعربه " أحرز محمد أبو تريكه .......... هدفاَ في ..................... مباراةَ
ه- أكمل بعدد مناسب وأعربه " أحرز محمد أبو تريكه .......... هدفاَ في ..................... مباراةَ
(2):كم الاستفهامية وكم الخبرية
الاستنتاج
|
إعرابه
|
تمييزها
|
نوع كم
|
الجملة
|
كم الاستفهامية
يستفهم بها عن عدد مجهول وتحتاج إلى جواب وتقع في صدر الجملة وتمييزها مفرد
منصوب أو مجرور وتنتهي جملتها بعلامة (؟)
|
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز منصوب
تمييز مفرد مجرور
بحرف
تمييز مفرد مجرور
بحرف الجر
تمييز منصوب
تمييز منصوب
|
يوما
مدينة
هدفا
ميلا
جنيها
تلميذا
مصريا
ساعة
طالبا
يوم
جنيه
طالبة
معلمة
|
استفهامية
استفهامية
استفهامية
استفهامية
استفهامية
استفهامية
استفهامية
استفها مية
استفهامية
استفهامية
استفهامية
استفهامية
استفهامية
|
كم يوما في
الأسبوع ؟
كم مدينة عربية
زرتها ؟
كم هدفا أحرزه
اللاعب ؟
كم كم ميلا مشيت
كم جنيها أنفقت
اليوم ؟
كم تلميذا في
الفصل ؟
كم مصريا حصل على
جائزة نوبل ؟
كم ساعة في اليوم
؟
كم طالبا حصل على
الدرجة النهائية ؟
في كم يوم أنجزت
العمل ؟
بكم جنيه اشتريت
الحقيبة ؟
كم طالبة في
الفصل ؟
كم معلمة في
المدرسة ؟
|
كم الخبرية :
يخبر بها عن الكثرة ولا تحتاج إلى جواب
وتقع في صدارة الجملة وتمييزها مجرور بالإضافة أو بحرف الجر (من) ويكون مفردا أو
جمعا وتنتهي جملتها بعلامة تعجب (!)
|
تمييزمجرور
بالإضافة
تمييزمجرور
بالإضافة
تمييزمجرور بمن
تمييزمجرور
بالإضافة
تمييزمجرور بمن
تمييزمجرور
بالإضافة
تمييزمجرور بمن
تمييزمجرور بمن
تمييزمجرور بمن
تمييزمجرور
بالإضافة
تمييزمجرور بمن
|
عظيم
ظالم
عالم
بطل
علماء
أبطال
الناس
معلم
معارك
عالم
فئة
|
خبرية
خبرية
خبرية
خبرية
خبرية
خبرية
خبرية
خبرية
خبرية
خبرية
خبرية
|
كم عظيم انجبت
مصر !
كم ظالم قد مر بمصر ومازالت باقية!
كم من عالم أنجبت
مصر !
كم بطل ضحى في
سبيل مصر !
كم من علماء
أنجبت مصر!
كم أبطال ضحوا في
سبيل مصر !
كم من الناس
يشغلون أنفسهم بعيوب الآخرين !
كم من معلم مخلص
للوطن!
كم من معارك
خاضها المصريون في سبيل الوطن!
كم عالم أدى دوره
في خدمة الوطن !
كم من فئة قليلة
غلبت فئة كثيرة!
|
تعرب كم الاستفهامية حسب ما
تستفهم عنه
1
ـ إذا استفهم بها عن المفعول المطلق ، كانت في محل نصب على المفعولية المطلقة .
مثل : [كم
جولةً جلت ؟ ، وكم طوافا طفت ؟].
2ـ
إذا استفهم بها عن المفعول به،وكان الفعل متعديا ولم يستوف مفعوله ، كانت في محل
نصب مفعولا به.
مثل : [كم قلما اشتريت ؟ ، وكم صفحة قرأت ؟].
3
ـ إذا استفهم بها عن الظرف ، كانت في محل نصب على الظرفية الزمانية .
مثل : [كم ساعة مكث ؟ ، وكم يوما استمرت الرحلة
؟].
4
ـ إذا استفهم بها عن خبر الفعل الناقص ، كانت في محل نصب خبر .
مثل : [كم قلما كانت أقلامك ؟ ، وكم ريالا كانت
نقودك ؟].
5
ـ وإذا سبقها حرف جر ، أو مضاف ، كانت في محل جر .
مثل : [بكم - جنيهًا ،جنيهٍ - اشتريت المنزل ؟ ،
وعمل كم طالب أنجزت ؟].
6
ـ إذا لم تأت " كم " واحدة مما سبق ،فجاء بعدها فعل لازم أو فعل متعدٍ
استوفى مفعوله أو شبه جملة ، تكون في محل رفع مبتدأ .
مثل : [ كم طالبا غاب ؟ ، كم كتابًا قرأته ؟ ، كم
قلما معك ؟ ، وكم كتابا في مكتبتك ؟ ].
7 ـ وتأتى في محل رفع
خبر مقدم والمبتدأ مؤخرا إذا تلاها اسم مضاف لما بعده ، وحينئذ يحذف تمييزها .
مثل : [ كم نقودك ؟ ، كم عامًا عمر جدك ].
- كم :
اسم مبنى على السكون في محل رفع خبر مقدم ،
و" نقودك " مبتدأ مؤخر . والتمييز محذوف والتقدير : كم جنيهًا
نقودك ؟
- كم : اسم مبنى على السكون في محل رفع خبر مقدم
، و(عاما): تمييز منصوب و(عمر): مبتدأ
مؤخر مرفوع . و(جدك):مضاف إليه مجرور .
ملحوظة
قد يحذف تمييز كم الخبرية والاستفهامية إذا كان
مفهوما من السياق.
مثل : [كم عمرك ؟
]. فالتمييز محذوف تقديره (عاما أو سنة).
- [كم تشتكى !]. فالتمييز محذوف تقديره (شكوى أو
مرةٍ).
تدريبات
ابن عاصم
(س1) حدد نوع كم في الجمل الآتية,واعرب تمييزها.
1/كم مسافرا بالطائرة؟ 2/ كم أملا غاليا
عز تحقيقه؟
3/ كم من بطل ضحى بنفسه من أجل الوطن!
4/ من كم لا عب يتكون فريق الكرة؟ 5/ كم يوما مر على سفرك؟
6/ كم كتابا في مكتبة المدرسة؟ 7/ كم أقمار صناعية في
الفضاء!
(س2) عبر عن المعاني الآتية مستخدما كم الخبرية أو
الاستفهامية:
1/ كثرة المدارس في مصر. 2/ اتسع العمران ببناء المدن الجديدة.
3/ إقبال الفتيات على مهنة التمريض. 4/ حقوق الإنسان في الإسلام.
(س3) ضع
تمييزا مناسبا لكم في الجمل الآتية:
1/ كم..........ثانوية شيدت هذا العم. 2/
كم..........نظمتها الجماعة الأدبية .
3/ كم..........قرأت في الصيف. 4/ كم.........أخرج
مصر من الجهل إلى العلم.
5/ كم.........أسهم في التعمير والبناء.
" اللغة العربية التي نستخدمها اليوم هي أقدم
اللغات الحية على وجه الأرض، فقد أمضت من الزمان ما يزيد على ألف وستمائة
سنة.. منتشرة في معظم أرجاء المعمورة، يتحدث بها مليار وربع مليار من البشر وليس
سكان الوطن العربي - وحدهم - كما يعتقد كثيرون..."
أ ـ أعرب ما تحته خط: ب :
استخرج من العبارة ما يأتي:
1 - فعلين
معربين وبين إعرابهما................................................/.......................................
2 -
مضافًا ومضافًا إليه. ..................................اسمًا لفعل ناسخ
وأعربه............................
3- تمييز
عدد وأعربه................. فعلين مبنيين
وبين علامة بناء كل منهما. ........................
جـ ـ «أنتم
متحدون» أدخل على الجملة فعلاً ينصب مفعولين وغير ما يلزم.
د - يجري النيل -
يزداد الرخاء اربط بين الجملتين
بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم.
هـ - كم من عظيم أنجبت مصر .. اجعل كم استفهامية وغير ما يلزم. .
(3)المجرد والمزيد
أولا
: الفعل المجرد :هو ما كانت حروفه كلها أصلية لا يمكن الاستغناء عن أحدها وينقسم
إلى :
أ- مجرد ثلاثي : أمثلة
1- قرأ الولد
الدرس 2- شرح المعلم النحو 3- حفظ محمد القرآن
4-
كتبت حسناء الواجب 5- شكرت أمنة
المعلم 6- حصلت أميرة على الجائزة
7-
حثَّ الإسلام على العدل 8- حمل المسافر
حقيبته 9- جعل الإسلام الناس متحابين
10
– يزرع الفلاح القمح ثم يحصده ويسعد بنتيجة عمله المفيد
لاحظ
: الأفعال في الأمثلة السابقة كلها مكونة من ثلاثة حروف في الماضي لا يمكن
الاستغناء عن أي حرف منها
ب- مجرد رباعي :أمثلة
1-
زلزل
الله الأرض من تحت الظالمين 2- دحرج الولد
الحجر
2-
هرول
الحجاج بين الصفا والمروة 5- بعثر الولد
اللعب
6-
طمأن الطبيب المريض 7- ( والليل إذا عسعس
)
لاحظ:
الأفعال في الأمثلة السابقة كلها مكونة من أربعة حروف في الماضي لا يمكن الاستغناء
عن أي حرف منها
لاحظ
: لمعرفة الفعل المجرد نرده إلى الماضي إذا كان مضارعا ولا تدخل تاء التأنيث أو
الضمائر في حروف الزيادة .
يحفظون
(حفظ) يكتبون (كتب) جعلوا (جعل ) حملت (حمل ) يحصلان ( حصل )
ثانيًا
: الفعل المزيد
لاحظ
: حروف الزيادة تجمع في قول (هناء وتسليم )أو (سألتمونيها)
هو
ما زيد عليه حرف أو أكثر على حروفه الأصلية أو ضعف فيه حرف أصلي وينقسم إلي :
1-
مزيد
ثلاثي : وينقسم إلى :
أ-
ثلاثي مزيد بحرف (وتكون زيادته ب(الهمزة في أوله أو بتضعيف الحرف الثاني منه
أو بزيادة ألف بعد الحرف الأول)
1-
أكرم أبي الضيف 2- أحضر الولد الكتاب 3-
أنشأت الحكومة مدرسة
4-
أشرقت شمس الحرية 5- أصبح الجو حارا 6- كسَّر الولد اللعبة
7-
حرَّم الله الكذب 8- سخَّر الله الكون
للإنسان 9- قسَّم الشريكان الربح
10-
شارك الشباب في الثورة 11- دافع المصري عن
وطنه
12- كاتب الصديق صديقه 13- ناصر السياسيون الثورة
ب-
ثلاثي مزيد بحرفين : وتكون الزيادة ب
1-
الهمزة والنون (انفعل )
1-
انكسر الزجاج 2- اندمج السياسيون في
الثورة وانقلب النظام الفاسد
3-
انشغل المصريون بالانتخابات واندفع الناس للإدلاء بأصواتهم وانقشع الظلام وانبلج
النور واندثر الفساد وانغلق باب السجن على المفسدين
2-
التاء والتضعيف : (تفعَّل )
1-
تقدَّم العلم سريعا 2- تألَّقت النجوم
في السماء ليلا 3- تكسَّر القلم
تذوَّق
المصريون طعم الحرية 5- تفتَّحت الأزهار
في الربيع 6- توكَّل المؤمتن على ربه 7- توحَّد المصريون في الثورة وتفرَّق الفلول
خوفا من الثوار وتوعَّدهم الثوار بالقصاص العادل للشهداء .
3-
الهمزة
والتاء (افتعل )
1-
انتفع
القارئ بصحبة الكتاب 2- انتصر المصريون على اليهود 3- انتقل الطالب إلى المرحلة الثانوية 4- اعتصر الألم قلب الرجل واعترف بالخطأ
4-
الهمزة
والتضعيف (افعلَّ)
1-
احمرَّ
الورد واخضرَّ الزرع واصفرَّ الثمر 2-
اغبرَّ وجه الرجل
ج-
ثلاثي مزيد بثلاثة أحرف ( استفعل )
وتكون
الزيادة ب(الهمزة والسين والتاء )
1-
استخرج
المهندس البترول واستخدم الوسائل التكنولوجية في عمله
2-
استطاع
المصريون اسقاط النظام واستعادوا حقوقهم
المسلوبة
3-
استغفر
المسلم ربه واستقام في حياته
4-
استغل
المصريون الصحراء في الزراعة
5-
استقر
الأمن في مصر بعد لالثورة .
2-
مزيد
رباعي : وينقسم إلى
أ-
مزيد
بحرف : وتكون الزيادة ب(التاء )في أوله
1-
تغلغل
الدين في حياة المصريين 2- تزلزلت الأرض
من تحت أقدام الظالمين
2-
تدحرج
الحجر من فوق الجبل 4- تبعثرت اللعب على
الأرض
ب- مزيد بحرفين : وتكون الزيادة ب(الهمزة
في أوله والتضعيف )
1-
اطمأنَّ الأب على أبنائه 2- اقشعرَّ جلد
المؤمن من خشية الله .
(1) بين الفعل في كل مما يأتي ، وأذكر نوعه من حيث التجرد
والزيادة :
قال تعالي :
[أ] { أن الله
يأمركم تؤدوا الأمانات إلي أهلها ......... (58) } [ النساء : 58 ]
[ب] { يا أيها الذي
آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا علي ما فعلتم
نادمين (6) } [ الحجرات : 6 ]
[جـ] { يا أيها
الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا..(12)} [ الإسراء
: 12 ]
[د] { من اهتدي
فإنما يهتدي نفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ...... } [ الإسراء : 15 ]
[هـ] { وأن لو
استقاموا علي الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا (16) } [
الجن : 16 ]
(2) بين فيما يأتي الفعل المجرد ونوعه ، والفعل المزي وحروف
الزيادة :
(أ) قال تعالي : {
فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز ....... }
(ب) قال تعالي : {
والليل إذا عسس ، والصبح إذا تنفس }
(جـ) تبارك الله
أحسن الخالقين .
(د) تفتحت الأزهار (هـ) انقشع الظلام
(3) اجعل كل فعل مما يأتي مزيداً بحرف ثم ضع ثلاثة منها في
جمل مفيدة :
( سمح – فرح – دخل
– عظم )
(4) اجعل كل فعل من الأفعال الآتية مزيداً بحرفين ثم ضع
منها في جملتين تامتين :
( كسر – قدم – رفع
– علم – فهم )
(5) زد كل فعل مما يأتي بكل ما يمكن من أحرف الزيادة :
( جلس – قام – دعا
– غفر- حمد – قتل )
(6) عين الفعل المزيد فيما يأتي ، وأذكر حروف الزيادة :
أ- الحرية يجب أن
تشرق في كل نفس .
ب – أغدقت الطبيعة
علي الإنسان بالكثير من الخيرات .
جـ- أرسي الإنسان
علي الماء السفن ، وسخرها لخدمته .
د – في الربيع
يعتدل الجو ، ويتذوق الناس الجمال .
(7) جرد كل فعل مما يأتي من حروف الزيادة فيه ثم أدخله في جملة تامة :
( عاهد – تفاهم –
اندفع – استغفر – انتقم )
(8) ضع مكان النقط
فيما يأتي فعلاً مزيداً وأذكر حروف الزيادة فيه :
(أ) العلم
................. تقدماً سريعاً .
(ب) كيف
.................. الظل والعود أعوج ؟
(جـ) لو
.................... الناس ما كان بينهم جائع .
(د) من يتوكل علي الله
............................... .
1) بين
الفعل في كل مما يأتي ، وأذكر نوعه من حيث التجرد والزيادة :
قال تعالي :
[أ] { أن الله
يأمركم تؤدوا الأمانات إلي أهلها ......... (58) } [ النساء : 58 ]
[ب] { يا أيها الذي
آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا علي ما فعلتم
نادمين (6) } [ الحجرات : 6 ]
[جـ] { يا أيها
الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا..(12)} [ الإسراء
: 12 ]
[د] { من اهتدي
فإنما يهتدي نفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ...... } [ الإسراء : 15 ]
[هـ] { وأن لو
استقاموا علي الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا (16) } [
الجن : 16 ]
(2) بين فيما يأتي الفعل المجرد ونوعه ، والفعل المزي وحروف
الزيادة :
(أ) قال تعالي : {
فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز ....... }
(ب) قال تعالي : {
والليل إذا عسس ، والصبح إذا تنفس }
(جـ) تبارك الله
أحسن الخالقين .
(د) تفتحت الأزهار (هـ) انقشع الظلام
(3) اجعل كل فعل مما يأتي مزيداً بحرف ثم ضع ثلاثة منها في
جمل مفيدة :
( سمح – فرح – دخل
– عظم )
(4) اجعل كل فعل من الأفعال الآتية مزيداً بحرفين ثم ضع
منها في جملتين تامتين :
( كسر – قدم – رفع
– علم – فهم )
(5) زد كل فعل مما يأتي بكل ما يمكن من أحرف الزيادة :
( جلس – قام – دعا – غفر- حمد – قتل )
الكشف في المعجم
المعجم : كتاب
نكشف فيه عن معنى الكلمات وضبط بنيتها وأخذ الماضي والمضارع والأمر وأخذ المصادر
والمؤنث والجموع و كلمات المعجم مرتبة فى ابواب حسب عدد وترتيب الحروف الهجائية
وأصل الكلمة تسمى ( مادة )
الحرف الأول يسمى
( باباً ) الحرف الثاني يسمى ( فصلاً ) الحرف الثالث يسمى مع مراعاة أو مع ما
يثلثهما
كيفية الكشف في المعجم ( خطوات الكشف في
المعجم )
1-
إذا كانت الكلمة اسماً نحولها إلى فعل .
مثال :- العلم ـ علم ،
العمل ـ عمل
محمود ــ حمد ، تقديم ـ قدم
2-
إذا كانت الكلمة فعلاً مضارعاً أو أمراً نحولها إلى الماضي .
مثال : - يقول ـ
قول ،
قل ـقول ، يصوم ـ صوم
، صم ـ صوم
3-
إذا كانت الكلمة مثنى أو جمع نحولها إلى المفرد .
مثال
:- الرجال ـ رجل ، الرجلان ـ رجل
، البيوت ـ بيت ، البيتان ـ بيت
4-
إذا كانت الكلمة مؤنثة نحولها إلى المذكر .
مثال : أخذت
ـ أخذ ، بدأت ـ بدأ ،
عملت ـ عمل ، فهمت ـ فهم
5-
إذا كانت الكلمة للمتكلم أو للمخاطب نحولها إلى الغائب
مثال :- أعمل ـ يعمل
ـ عمل ، أكتب ـ يكتب ـ كتب ، تعمل ـ يعمل ـ عمل ، تكتب
6- إذا كان في
الكلمة حروف زيادة نحذفها ونرد الكلمة إلى مجردها الثلاثي أو الرباعي
مثال :- استخرج ـ
خرج ، انتصر ـ نصر ، كامل ـ كمل
اطمأن ـ طمأن تدحرج ــ دحرج ، وسواس ـ وسوس
7-
إذا كان في الكلمة حرف محذوف نرده
مثال :- بع ـ بيع
، قل ـ قول ، نم ـ نوم.
8-
إذا كان في الكلمة حروف تضعيف في المجرد الثلاثي علينا فك هذا التضعيف
مثال :- مدّ ـ مدد
، شدّ ـ شدد ، حقّ ـ حقق ، حبّ ـ حبب
9- إذا كانت
الكلمة معتلة الوسط أو الآخر بالألف نرد الألف إلى أصلها ( الواو – الياء ) عن
طريق إما المضارع أو المصدر
مثال
:- قال ـ يقول ـ قول ، سمى ـ يسمى ـ سمو ، باع ـ يبيع ـ بيع ، نام ـ نوم
أشهر المعاجم
اللغوية : مختار الصحاح ، المعجم الوجيز
، المعجم الوسيط ، المصباح المنير ، أساس
البلاغة ، المنجد.
الحرف الأول يسمى
( باباً ) الحرف الثاني يسمى ( فصلاً ) الحرف الثالث يسمى مع مراعاة أو مع ما
يثلثهما
القاموس المحيط:
نكشف فيه عن الكلمات بالطريقة الآتية : باب الحرف الأخير فصل الحرف الأول مع
مراعاة الحرف الثانى
س1 :
كيف تكشف فى معجمك عن الكلمات الآتية ثم رتبها فى المعجم ؟ :
(
المسلمون - زلزال - حذف – التجميل – إنكار – سائح – اختبر )
1- المسلمون ـ سلم باب س
فصل ل مع مراعاة
م
2- زلزال ـ
زلزل باب
ز فصل ل مع
مراعاة ل
3- حذف ـ حذف باب
ح فصل ذ مع
مراعاة ف
4- التجميل ـ
جمل باب
ج فصل م مع
مراعاة ل
5- إنكار ــ
نكر باب
ن فصل ك مع
مراعاة ر
6- سائح ـ سيح باب
س فصل ى مع
مراعاة ح
7- اختبر ـ
خبر باب
خ فصل ب مع
مراعاة ر
ترتيبها في المعجم
كالآتي :1- جمل2- حذف3- خبر 4- زلزل5- سلم 6- سيح 7- نكر
اكشف في معجمك عن الكلمات التالية :
الكلمة
|
المادة الأصلية
|
الكلمة
|
المادة الأصلية
|
الكلمة
|
المادية الأصلية
|
الكلمة
|
المادة الأصلية
|
1)يستجيب
|
(جوب)
|
26) حياة
|
( حيى )
|
51) استقر
|
( قرر )
|
76) استحالة
|
( حول )
|
2) يستعين
|
( عون )
|
27) إنجازات
|
( نجز )
|
52) ازدهار
|
( زهر )
|
77) الناس
|
( نوس )
|
3) يستفيد
|
( فيد )
|
28) ميناء
|
( ونى )
|
53) اضطلاع
|
( ضلع )
|
78) إنسان
|
( أنس )
|
4) يستجير
|
( جور )
|
29) مذياع
|
( ذيع )
|
54) اعتناق
|
( عنق )
|
79)استيطان
|
( وطن )
|
5)احتياجات
|
( حوج )
|
30) أعان
|
( عون )
|
55) اضطهاد
|
( ضهد )
|
80) استسلام
|
( سلم )
|
6) مجالات
|
( جول )
|
31) شيطان
|
(شطن/شيط)
|
56) سنة
|
( سنو )
|
81) إدارة
|
( دور )
|
7) الصيانة
|
( صون )
|
32) تنمية
|
( نمو )
|
57) يستعلى
|
( علو )
|
82) إدانـة
|
( دين )
|
8) يستهين
|
( هون )
|
33) فتى
|
( فتى )
|
58) إرادة
|
( رود )
|
83) إشارة
|
( شور )
|
9) ينتبهون
|
( نبه )
|
34) بناء
|
( بنى )
|
59) استعادة
|
( عود )
|
84) استماتة
|
( موت )
|
10) يتسم
|
( وسم )
|
35) التفاني
|
( فنى )
|
60) إبادة
|
( بيد )
|
85) إطالة
|
( طول )
|
11) يتكل
|
( وكل )
|
36) تعاون
|
( عون )
|
61) سماء
|
( سمو )
|
86) الإيضاح
|
( وضح )
|
12) يتحد
|
( وحد )
|
37) ميدان
|
( ميد )
|
62) تحقيق
|
( حقق )
|
87) الإيثار
|
( أثر )
|
13)ثقة/ميثاق
|
( وثق )
|
38) الشرور
|
( شرر )
|
63) اطمئنان
|
( طمأن )
|
88) الآثار
|
( أثر )
|
14) اتهام
|
( وهم )
|
39) المتاح
|
( تيح )
|
64) صفات
|
(وصف)
|
89) انهيار
|
( هير )
|
15) انتفاع
|
( نفع )
|
40) مدنيّة
|
( مدن )
|
65) استرخاء
|
( رخو )
|
90) الرياضة
|
( روض )
|
16) يتخذ
|
( أخذ )
|
41)الاستباحة
|
( بوح )
|
66) استخار
|
( خير )
|
91) ميزان
|
( وزن )
|
17) إيفاد
|
( وفد )
|
42)الاستقلال
|
( قلل )
|
67) يستنير
|
( نور )
|
92) أضاف
|
( ضيف )
|
18) احتلّ
|
( حلل )
|
43) استيلاء
|
( ولى )
|
68) إثارة
|
( ثور )
|
93) أفاض
|
( فيض )
|
19) اهتمَّ
|
( همم )
|
44) الضياع
|
( ضيع )
|
69) دماء
|
( دمى )
|
94) التعالى
|
( علو )
|
20) سياسة
|
( سوس )
|
45) إيجاد
|
( وجد )
|
70) يد
|
( يدى )
|
95) العائق
|
( عوق )
|
21)الأقصى
|
( قصو )
|
46) الإنصاف
|
( نصف )
|
71) استفتاء
|
( فتو )
|
96) أعداء
|
( عدو )
|
22) هبة
|
( وهب )
|
47) المستديمة
|
( دوم )
|
72) استرضاء
|
( رضو )
|
97) ازدحام
|
( زحم )
|
23) الخطا
|
( خطو )
|
48) الإيمان
|
( أمن )
|
73) إشادة
|
( شيد )
|
98) اضطراب
|
( ضرب )
|
24) هبة
|
( وهب )
|
49)الاستطاعة
|
( طوع )
|
74) سباحة
|
( سبح )
|
99) أرسى
|
( رسو )
|
25) تاريخ
|
( أرخ )
|
50) إقامة
|
( قوم )
|
75) الإضاءة
|
( ضوء )
|
100) يستبين
|
( بين )
|
تدريبات ابن عاصم
* اكشف عن الكلمات
الآتية في المعجم :
(الصلة،الإيمان،المؤمنون،أرباب
، أعوان ، شموس ، كتاب ، أبناء ، التقوة ، إنفاق ، هدي ، محدد ، قيادة )
* حدد أحرف الزيادة في الكلمات الآتية وأكشف عنها:
( أحمد،
مسلم،مصباح،محفظة ، طائل ، محمود ، مرموق،متفاهم، مستنصر ، أعوان،أكول،أفئدة ،
تبارك ) .
1- جرد الكلمات
الآتية من الحروف الزائدة وقم بترتبها بحسب ترتيبها في المعجم الوسيط :
( تساءل – استقام –
اختبر – تفاهم – استعظم )
2- بين كيف تكشف عن
معاني الكلمات الآتية في المعجم الوسيط وضع كل كلمة منها في جملة مفيدة :
( حذف – التجميل –
الخجل -إنكار )
3- بين كيف نكشف
عنه في القاموس :
( انسكب – تقاسم –
استراح – أسفر – تراشق – اعتمد – انتقد )
4- استعن بمعجمك ثم
هات جمع التكسير للمفردات الآتية :
( حمل – جمل – همام
– شاعرة – نحو – سعيد )
5- هات من معجمك
مفرد كل جمع مما يأتي :
( دجي – سرائر –
أسرار – أماني – مني – أمعاء – مصران ) .
6- في أي مادة تكشف
عن الكلمات الآتية :
( يتمطي – ميدان –
مدينة – ميناء – سائح – ساحة – الهويني – الهيئة – وجهاء )
7- رتب الكلمات
الآتية بحسب ورودها في المعجم الوسيط :
( انطوي – السماء –
استولي – إزاء – مرتضي )
(الميزان
الصرفي)
تعريفة:- هو لفظ مخصوص نزن به أحرف الكلمة المجردة و المزيدة ، وسمى بالميزان الصرفى لأننا نزن به الكلمات فى
أحوالها المختلفة المجردة و المزيدة
(1) ميزان الفعل
المجرد الثلاثي ( فَعَلَ) مثال:- كَتَبَ0000 على وزن ( فَعَلَ)،
عَلَمَ0000 على وزن ( فَعَلَ)
( الفاء) تقابل الحرف
الأول في الكلمة و ( العين) تقابل الحرف الثاني فى الكلمة و ( اللام ) تقابل الحرف
الثالث فى الكلمة 0
(2) ميزان الفعل
المجرد الرباعي ( فعلَلَ) مثال: دحرج000 على
وزن (فعلَلَ) ، بعثرَ000 على وزن (فعلَلَ)
( الفاء) تقابل الحرف
الأول في الكلمة و ( العين) تقابل الحرف الثاني و ( اللام ) تقابل الحرف الثالث و
( اللام ) تقابل الحرف الرابع
(3) الحروف الزائدة
في الكلمة تنزل في الميزان كما هي 0 ونتبع فى ذلك
الخطوات الآتية
1- نأتى بمجرد الفعل
المزيد المراد وزنه ونقابل كل حرف من أحرفه بأحرف الميزان بنفس التشكيل
2- نضع أحرف الزيادة كما
هى بنفس تشكيلها وفى نفس مواضعها وترتيبها
مثال:- استعمل00 على وزن (استفعَلَ) أصلها عمل
على وزن فعل وحروف الزيادة هى است فى أول الكلمة تنزل كما هى، تعامل على وزن تفاعل
أصلها عمل على وزن فعل وحروف الزيادة هى التاء فى أول الكلمة تنزل كما هى والألف
الحرف الثالث ينزل كما هو ، انتصر على وزن
افتعل أصلها نصر على وزن فعل وحروف الزيادة هى الألف فى أول الكلمة والتاء الحرق
الثالث ينزلان كما هما ، فاهم على وزن فاعل أصلها فهم على وزن فعل وحروف الزيادة
هى الألف تنزل كما هى ، انهزم على وزن انفعل أصلها هزم على وزن فعل وحروف الزيادة
هى الألف والنون ينزلان كما هما ، علّم على وزن ( فعّل ) أصلها علم على وزن فعل
وحروف الزيادة هى التضعيف ينزل كما هو 0000000 وهكذا
(4) الحروف المحذوفة
يحذف الحرف الذي يقابلها في الميزان
مثال:- قل000 أصلها( قال)
على وزن (فَعَلَ) – (قُلْ) على وزن ( فُلْ) حذفت الألف فى الكلمة فحذفنا حرف العين
الذى يقابلها فى الميزان ، صم على وزن فل أصلها صام ، بع على وزن فل أصلها باع
، قٍ على وزن عِ أصلها وقى ، فِ
على وزن عِ أصلها وعى ، عِ على وزن عِ
أصلها وعى وهكذا ، والحروف تنزل بنفس تشكيلها فى الميزان سواء أكانت فتحة أو ضمة
أو كسره أو سكون أو شده إذا كانت الكلمة زائدة على ثلاثة أحرف
ملحوظة
مهمة : يمكن فى الكلمة الواحدة أن تكون بها حروف
زائدة وحروف محذوفة مثل استفد على وزن استفل
إذا أردنا أن نزن أى اسم
لابد أن نرجع إلى الفعل الماضى من الاسم ثم أصله كى نزنه مثل : محمود أصله حمد على
وزن ( فعل ) إذا محمود على وزن ( مفعول
) ، تقديم على وزن ( تفعيل ) أصلها قدم 000000000 وهكذا
حروف الزيادة مجموعة
فى كلمتى ( هناء وتسليم ) أو ( سألتمونيها )
أمثلة
مختلفة :-
1- مرض: على وزن (فَعَلَ) أصلها (مرض) 2- كرّم: على وزن( فعّل) أصلها
(كرم)
3- تكرّم: على وزن(
تفعّل) أصلها (كرم)
4- أكرَمَ: على وزن ( أفعَلَ) أصلها(كرم) 5- استكرم: على
وزن ( استفعَلَ) أصلها ( كرم)
6- صُمْ: على وزن (فُلْ) أصلها (صام) 7- عد: على وزن
(عل) أصلها (وعد)
8- يعد: على وزن (يعل) أصلها (وعد)
9- هزّ: على
وزن (فعل) أصلها (هزز)
10- شدّ: على وزن ( فعل) أصلها( شدد) 11- مازح: على وزن (
فاعَلَ) أصلها ( مزح) 12-
كتاب: على وزن ( فعال) أصلها(كتب)
13- تزلزل: على وزن ( تفعلل) أصلها ( زلزل) 14- انتحر: على وزن ( افتعل) أصلها
(نحر)
15- تشابك: على وزن ( تفاعل) أصلها(شبك) 16- انتشار : على وزن ( افتعال )
أصلها ( نشر )
الكلمة
|
أصولها
|
الأحرف الزائدة
|
أحرف محذوفة
|
الميزان
|
ملاحظات
|
المعابد
|
عبد
|
( ال –
ا )
|
المفاعل
|
تم زيادة الحروف الزائدة في الميزان مكانها
وبحركاتها
|
|
قم
|
قام
|
ا – عين الكلمة
|
قل
|
تم حذف عين الميزان لحذفه من الكلمة
|
|
عد
|
وعد
|
و( فاء الكلمة )
|
عل
|
تم حذف فاء الميزان لحذف فاء الكلمة
|
|
سل
|
سال
|
ا (عين الكلمة
|
فــَــل
|
تم حذف عين الميزان لحذف عين الكلمه
|
|
ف
|
وفى
|
و..ى (فاء لام الكلمه )
|
ع ِ
|
تم حذف فاء ولام الكلمة فتم حذفهما من الميزات
|
|
شكـَّل
|
شكـل
|
التضعيف
|
فعل
|
تم تضعيف عين الميزان لأن عين الكلمة مضعفة
|
|
شدَّ
|
شدد
|
فعل
|
تم فك التضعيف وتسكين الحذف فى الميزان
|
تعليقات
إرسال تعليق