مراجعة g7 نحو


رابعاً النحو1- أسلوب الشرط


أسلوب الشرط
أداة الشرط واستعماله
فعل الشرط
فعل جواب الشرط
علامة إعراب

إنْ تستذكرْ دروسك تتفوقْ.
إن تمشِ في القاهرة ترَ آ ثارا عظيمة .
 إنْ تشتركْ في محو الأمية تؤدِعملا وطنيا .
إن يتحدْ العرب يحققوا أهدافهم   .
  إن تبتعد عن المعاصي تنجُ من النار.                                                         
إن
(حرف شرط لربط فعل الجواب بفعل الشرط)
تستذكر
تمش
تشترك
يتحد
تبتعد
تتفوق
تر
تؤد
يحققوا
تنج
السكون
حذغ حرف العلة
السكون- حذف حرف العلة
السكون- حذف النون
السكون- حذف حرف العلة
منْ يتقِ الله يجعلْ له مخرجا .
منْ يتبْ إلى الله يغفرْ له ذنبه.
منْ  يصاحبْ الأبرار يسعدْ في حياته.
من يداومْ على القراءة تتسع مداركه .
من
(اسم شرط للعاقل )
يتق
يتب
يصاحب
يداوم
يجعل
يغفر
يسعد
تتسع
حذف حرف العلة-السكون
السكون
السكون
ما تبذلْ من جهد يظهرْ أثره .
ما تقدمْ من خير تجنِ ثمرته .
ما تدخرْ من مال ينفعْك وقت الشدة .
ما تفعلوا من خير يعلمْهُ الله.
مهما تبطنْ من شر تظهرْه الأيام.
  مهما تكنْ الخلافات يسهلْ حلها
ما
( اسم شرط  لغير العاقل )


مهما
(اسم شرط لغير العاقل )
تبذل
تقدم
تدخر
تفعلوا
تبطن
تكن
يظهر
تجن
ينفع
يعلم
تظهر
يسهل
السكون
السكون- حذف حرفالعلة
السكون
حذف النون
السكون
متى تؤدِ واجبك تشعرْ بالراحة.
متى ينتشرْ العلم تتقدمْ
متى يعتنِ الفلاح بزرعه يسهمْ في دعم الاقتصاد.
متى تدعُ إلى الخير يقدرك الناس.
متى تسعَ في الخير تلقَ خيرا .
متى تتفقْ القوى السياسية ينجُ الجميع
متى يأت الربيع يغطِ الأرض خضرة.
متى
(اسم شرط للزمان )


تؤد
ينتشر

تدع
تسع
تتفق
يأت
تشغر
تتقدم
يسهم
يقدر
تلق
ينجوا
يغط
حذف حرف العلة- السكون
السكون
حذف حرف العلة- السكون
حذف خرف العلة- السكون
حذف حرف العلة
السكون
حذف حرف العلة
أينَ تمشِ في الحقول تشاهدْ الخضرة.
أين تسرْ على شاطئ النيل ترَ ما يسرك.
أينما تلق الكرة يجر إليها اللاعبون.
أينما تسع في الخير يحبك الناس.
أينما تكونوا جادين في العمل تزدهر أعمالكم              
أين تزدهر الصناعة ينتشر الخير على كل الناس. 
أينما يكثر العلم تسم الأخلاق .

أين
(اسم شرط  للمكان )                                                                                        

أينما
(اسم شرط للمكان )
تمش
تسر
تلق
تسع
تكونوا
تزدهر
يكثر
تشاهد
تر
يجر
يحب
تزدهر
ينتشر
تسم
حذف حرف العلة- السكون
السكون –حذف حرف العلة
حف حرف العلة
حذف حرف العلة –السكون
حذف النون – السكون
السكون
السكون –حذف حرف العلة
الاستنتاج:
أسلوب الشرط :يتكون من (أداة الشرط + فعل الشرط + فعل جواب الشرط)
          أ‌-          أدوات الشرط الجازمة (تجزم فعل الشرط وفعل الجواب )وهي :
1- إن(حرف شرط لربط فعل الجواب بفعل الشرط)    2- من (اسم شرط للعاقل )
3- ما – مهما (اسما شرط لغير العاقل ) 4- متى (اسم شرط للزمان ) 5- أين – أينما (اسما شرط للمكان ) ومن أسماء الشرط الجازمة أيضا (حيثما – كيفما – أيان – أي )
ب- فعل الشرط :هو الفعل الذي يتوقف غلى حدوثه حدوث الجواب
ج- فعل جواب الشرط :هو النتيجة المترتبة على حدوث فعل الشرط .
لاحظ مايلى 1- فعل الشرط وفعل جواب الشرط مجزومان إذا كان مضارعين أما إذا كانا ماضيين يكون إعرابهما في محل جزم .
2علامات جزم المضارع : أ- السكون إذا كان الفعل صحيح الآخر .
        ب‌-        حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر ب(الواو – الألف – الياء )
ج- حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة (وهي كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة )
3- عند حذف حرف العلة من المضارع المجزوم نضع الحركة التي تناسب حرف العلة المحذوف : يسمو (يسمُ)       يرضى(يرضَ)                يمشي(يمشِ)
            الواو (الضم)        الألف (الفتح)               الياء ( الكسر )
1-    إذا كان المضارع قبل آخره علة تحذف عند الجزم ويكون مجزوما وعلامة جزمه السكون :     
   يقول (يقلْ)         يبيع (يبعْ)        ينال(ينلْ)                 ينام (ينمْ)

تدريبات
ش1:اربط بين الجمل الآتية بأداة شرط مناسبة:
1- تذاكر دروسك. - تنجح بتفوق.       2- يحارب العدو بنفسه – يدخل الجنة.
3- يرمي الكرة بقوة – يحرز ههدفا.     4- يقرأ بصوت عال. – يزعج الآخرين.
5- يشعر بآلام الناس – يحبه الله.        6- يقول الحق  -  تسمو نفسه
7- يكرمون آباءهم – يكرمهم أبناؤهم    8- يستقم الفرد – ترتقي الأمة .
9- تفعلين الخير – تنالين ثوابه.         10- تتزودون من المعرفة – تحققون أمل الأمة.
س2: أعرب مايلى 1-إن تنصروا الله ينصركم      2- إن تسع في الخير تلق خيرا
3- متى تدع الناس  إلى الخير يستجيبوا.           4- من يتق الله يجعل له مخرجا .
5- من يؤديا عملهما بإتقان ينالا التقدير            6- ما تفعلي من خير تجزي به
حدد أركان أسلوب الشرط وأعرب فعل وجواب الشرط:
1)   ما تدخره اليوم ينفعك غداً .
2)   أينما تسع في الخير يحبك الناس.
3)   أينما تكونوا جادين في العمل تزدهر تجاريتكم.              
4)   أين تزدهر الصناعة ينتشر الخير على كل الناس. 
5)   متى يأت الربيع يغطِ الأرض خضرة.
6)   ما يزرعه الفلاح في الأرض يأكله الناس.
7)   إن يتحد العرب تعلُ كلمتهم في العالم.
ضع جواب شرط مناسب.
1)   من يصادق الأبرار.......    2)  إن تحترم والديك.........برضاهما.
3)   ما تقدم من معروف........     4)  متى يكثر الماء...... الزرع.

2- الفاعل وعلامات إعرابه
الجملة
الفاعل
علامة إعرابه
السبب
شرح المعلم الدرس ، وأحسن التلاميذ الاستماع لشرح المعلم ، و شكرت التلميذات المعلم على جهده ، وحضر الآباء إلى المدرسة لتقديم الشكر للمعلم الفاضل ، ودعت المدرسة لإقامة حفل للتعارف بين الآباء والمعلمين ، فرحب الجميع بالفكرة

المعلمُ
التلاميذُ
الآباءُ
المدرسةُ
الجميعُ
الضمة
الضمة
الضمة
الضمة
الضمة
يرفع الفاعل و علامة رفعه الضمة إذا كان (مفردا أو جمع تكسير أو جمع مؤنث سالم)
طلبت طالبتان الإذن لهما بالإجابة ، وأبدى طالبان إعجابهما بإجابتهما ، واقترحت الصديقتان عقد مسابقة بين تلاميذ الفصل ، فرحب الزميلان بالفكرة ، وشكر المعلم تلاميذه .
طالبتان
طالبان
الصديقتان
الزميلان
الألف
الألف
الألف
الألف
يرفع الفاعل وعلامة رفعه الألف إذا كان مثنى .
احتشد المصريون في الميادين رغبة في إسقاط النظام الفاسد، وساند المخلصون من أبناء الوطن الشعب ، وامتلأ الثائرون بالحماسة ، وأعلن الساخطون على الثورة الحرب وحاول المغرضون منهم الوقيعة بين المصريين .
المصريون
المخلصون
الثائرون
الساخطون
الغرضون
الواو
الواو
الواو
الواو
الواو 
يرفع الفاعل وعلامة رفعه الواو إذا كان جمع مذكر سالما
حضر أبوك الحفل ، وقد شارك أخوك في فقرات العرض المسرحي ، وأشاد حموك
بدوره فلا يعرف قيمة القراءة إلا ذو عقل راجح ، وفي الختام تسلم أخوك جائزته وفرح أبوك بتكريمه.
أبوك
أخوك
حماك
ذو
أخوك
أبوك

الواو
الواو
الواو
الواو
يرفع الفاعل وعلامة رفعه الواو إذا كان من الأسماء الخمسة
الاستنتاج
الفاعل : اسم مرفوع يدلعلى من قام بالفعل أو اتصف .
علامات إعراب الفاعل:- الضمة إذا كان (مفردا– جمع تكسير جمع مؤنث سالما )
ب- الألف إذا كان مثنى       ج- الواو إذا (جمع مذكر سالما – اسما من الأسماء الخمسة
3- تتصل بالفعل تاء للتأنيث وجوباً في حالتين
أ ) إذا كان الفاعل مؤنثاً حقيقي التأنيث غير مفصول من فعله
فازت الصادقاتُ
ب ) إذا كان الفاعل مؤنثاً ضميراً مستتراً يعود على مؤنث سابق
الصادقة فازتْ ( أي : هي )   الثمار أينعتْ ( أي : هي )
      4-  تتصل بالفعل تاء للتأنيث جوازاً  في حالتين :
أ ) إذا كان الفاعل مؤنثاً حقيقي التأنيث لكنه مفصول من فعله
فازت  بالجنة  الصادقاتُ 
فاز  بالجنة  الصادقاتُ
ب ) إذا كان الفاعل مؤنثاً مجازي التأنيث
طلعت الشمسُ  ، طلعَ الشمسُ  .
صور الفاعل : تتعد صور الفاعل :
يكون اسماً صريحاً  ( اقتربتِ الساعةُ )
يكون ضميراً بارزاً ( آمـنـتُ باللهِ  ) ويكون  ضميراً مستتراً ( الدولة تقدمت  )  أي : هي
يكون اسماً موصولاً ( نجح من جد فى دروسه  )
 ويكون   اسم إشارة ( تقدم هؤلاء الأولاد للامتحان )
3- بناء الفعل للمجهول
أولا : بناء الفعل الماضي للمجهول

الفعل مع الفاعل
الفعل مع نائب الفاعل
الفعل مبنيا للمجهول
نائب الفاعل
ما حدث للفعل من تتغيير
هَزَمَ المصريون اليهود
هُزِم اليهودُ
هُزِم
اليهودُ
 ضم أوله وكسر ماقبل آخره
لَعَنَ الله الكافرين
لُعِنَ الكافرون
لُعِنَ
الكافرون
ضم أوله وكسر ماقبل آخره
كَتَبَ التلميذ الواجب
كُتِبَ الواجب
كُتِبَ
الواجب
ضم أوله وكسر ماقبل آخره
شَرَحَ اللمعلم الدرس
شُرِحَ الدرس
شُرِحَ
الدرس
ضم أوله وكسر ماقبل آخره
حَقًّقَ  الشباب الهدف
حُقِقَ الهدف
حُقِقَ
الهدف
ضم أوله وكسر ماقبل آخره
كَرًّمت المدرسة المجتهد
كُرِّمَ المجتهدُ
كُرِّمَ
المجتهدُ
ضم أوله وكسر ماقبل آخره
أَكْرَمَ الله الإنسان
أُكْرِمَ الإنسان
أُكْرِمَ
الإنسان
ضم أوله وكسر ماقبل آخره
اِحْتَرَمَ التلميذ المعلم
اُحْتُرِمَ المعلم
أُكْرِمَ
المعلم
ضم أوله وثالثه وكسر ما قبل آخره
اِكْتَشَفَ المهنس بئر بترول
اُكْتُشِفَ بئرُ بترول
اُكْتُشِفَ
بئرُ
ضم أوله وثالثه وكسر ما قبل آخره
اِعْتَمَدَ المدير النتيجة
اُعْتُمِدَت النتيجة
اُعْتُمِدَت
النتيجة
ضم أوله وثالثه وكسر ما قبل آخره
شَكَرَ التلميذ المعلم
شُكِرَ المعلم
شُكِرَ
المعلم
ضم أوله وكسر ماقبل آخره
حَرَّرَ المصريون سيناء
حُرِّرَت سيناءُ
حُرِّرَت
سيناءُ
ضم أوله وكسر ماقبل آخره
قال المسلم الحق
قِيلَ الحقُّ
قِيلَ
الحقُّ
كسر أوله وقلب الألف ياء
صام المسلم رمضان
صِيمَ رمضانُ
صِيمَ
رمضانُ
كسر أوله وقلب الألف ياء
عاقب المعلم التلميذ المهمل
عُوقِبَ التلميذُ المهملُ
عُوقِبَ
التلميذُ
ضم أوله وفلب الألف واوا وكسر ماقبل آخره
كافأ المعلم التلميذ المجتهد
كُوفِيء التلميذُ المجتهدُ
كُوفِيء
التلميذُ
ضم أوله وفلب الألف واوا وكسر ماقبل آخره
اِسْتَلَمَ الفائز الجائزة
اُسْتُلِمَت الجائزةُ
اُسْتُلِمَت
الجائزةُ
ضم أوله وثالثه وكسر ما قبل آخره
اِشْتَعَلَ الميدان نارا
اُشتُعِلَت النارُ
اُشتُعِلَت
النارُ
ضم أوله وثالثه وكسر ما قبل آخره
تَعَهَدَ المعلم التلاميذ بالرعاية
تُعُهِدَ التلاميذُ بالرعاية
تُعُهِدَ
التلاميذُ
ضم أوله وثانيه وكسر ما قبل آخره
تَعَلَّمْتُ السباحة في النادي
تُعُلِّمَت السباحةُّ
تُعُلِّمَت
السباحةُّ
ضم أوله وثانيه وكسر ما قبل آخره
أعجبني كتاب النحو الوافي
أُعْجِبْتُ بكتاب النحو الوافي
أُعْجِبْتُ
تاء الفاعل
ضم أوله وكسر ماقبل آخره
ثانيا : بناء الفعل المضارع للمجهول

الفعل مع الفاعل
الفعل مع نائب الفاعل
الفعل مبنيا للمجهول
نائب الفاعل
ما حدث للفعل من تتغيير
يَكْتُبُ التلميذ الواجب .
تَحْفَظُ حسناء القرآن
يَزْرَعُ الفلاح القمح .
يَشرَبُ عاصم اللبن .
يُحِبُّ عاصم الليمون .
تُربي الأم الأبناء .
يُكَرِّمُ العلم المجتهدين
يَحْتَرِمُ الابن أباه
تُقَدِرُ الدولة العلماء
يحتقر الناس الكاذبين
يُكْتَبُ الواجبُ
يُحفَظُ القرآنُ
يُزرَعُ القمحُ
يُشرَبُ اللبنُ
يُحَبُّ الليمون
يُربَى الأيناءُ
يُكرَّمُ المجتهدون
يُحترَمُ الأبُ (أبوه)
يُقدَر العلماءُ
يُحتقَرُ الكاذبون
يُكْتَبُ
 يُحفَظُ
يُزرَعُ
يُشرَبُ
يُحَبُّ
يُربَى
يُكرَّمُ
يُحترَمُ
يُقدَر
يُحتقَرُ
الواجبُ
القرآنُ
القمحُ
اللبنُ
الليمون
الأيناءُ
المجتهدون
الأبُ (أبوه)
العلماءُ
الكاذبون
ضم أوله وفتح ما قبل آخره
ضم أوله وفتح ما قبل آخره
ضم أوله وفتح ما قبل آخره
ضم أوله وفتح ما قبل آخره
ضم أوله وفتح ما قبل آخره
ضم أوله وفتح ما قبل آخره
ضم أوله وفتح ما قبل آخره
ضم أوله وفتح ما قبل آخره
ضم أوله وفتح ما قبل آخره
ضم أوله وفتح ما قبل آخره
يلوم الناس الكذاب
يقول الشاهد الحق
يبيع الفلاح القطن
يصوم المسلم رمضان
يصون الإسلام الحقوق
يقود المبدعون الأمة للتقدم
يطيع الأبناء الأم
يُلَامُ الكذابُ
يُقال الحقُّ
يُباعُ القطنُ
يُصامُ رمضانُ
تُصان الحقوقُ
تقادُ الأمةُ للتقدم
تطاع الأم
يُلَامُ
يُقال
يُباع
يُصامُ
تُصان
تقادُ
تطاع
الكذابُ
الحقُّ
القطنُ
رمضانُ
الحقوقُ
الأمةُ
الأم
ضم أوله وقلب علته (الواو-الياء)ألفا
ضم أوله وقلب علته (الواو-الياء)ألفا
ضم أوله وقلب علته (الواو-الياء)ألفا
ضم أوله وقلب علته (الواو-الياء)ألفا
ضم أوله وقلب علته (الواو-الياء)ألفا
الاستنتاج :
1- يبنى الماضي للمجهول كالتالي :
أ‌-       يضم أوله ويكسر ما قبل آخره مثل ) هَزَمَ (هُزِمَ) حَرَّرَ(حُرِّرَ)
ب‌-   إذا كان قبل آخره ألفا(أجوفا) قلبت ياء وكسر أوله مثل:قال (قيل) باع (بيع )
ج- إذا كان الفعل رباعيا على وزن (فاعل )ضم أوله وقلبت ألفه واوا وكسر ما قبل آخره مثل :
كافأ( كُوفِئ )     عالج (عُولِج)    حاسب (حُوسِب)    حارب  (حُورِب)
د – إذال كان الفعل خماسيا مبدوءا بتاء زائدة ضم أوله وثانيه وكسر ما قبل آخره مثل :
تَعَهَّدَ   (تُعُهِّدَ)     تَكَلَّمَ (تُكُلِّمَ)     تَسَلَّمَ  (تُسُلِّمَ)
هـ -إذا كان خماسيا أو سداسيا مبدوءا بألف وصل ضم أوله وثالثه وكسر ما قبل آخره مثل :
احترم  (اُحتُرِمَ)   اعتمد (اُعتُمِدَ)     استخدم (اُستُخدِمَ)   استعمل  (اُستُعمِلَ)
2-    يبنى المضارع للمجهول كالتالي :أ-  يضم أوله ويفتح ما قبل آخره مثل :
 يكتب (يُكتَب)   يلعن  (يُلعَن )  يحترم (يُحترَم)  يستخرج ( يُستخرَج)
ب-إذا كان قبل آخره علة (واو – ياء ) قلبت ألفا مثل :
يقول (يقال)  يلوم (يلام )  يبيع (يباع )   يعين (يعان )
3-    نائب الفاعل : اسم مرفوع حل محل الفاعل  بعد بناء الفعل للمجهول وحذف الفاعل .                        
4-    علامات رفع نائب الفاعل : أ – الضمة إذا كان مفردا أو جمع تكسير أو جمع مؤنث سالما .
ب – الألف إذا كان مثنى        ج – الواو إذا كان جمع مذكر سالما أو اسما من الأسماء الخمسة .
أمثلة معربة : 1- منح الإنسان عقلا مفكرا       2- كوفئ المجدون  3- يحترم الوالدان من الأبناء
5-    روجعت بعض الدروس قبل الامتحان مراجعة شيقة  6- يستقبل أخوك بحفاوة من الأصدقاء .
الكلمة
إعرابها
منح
الإنسان
عقلا
مفكرا
كوفئ
المجدون
يحترم
الوالدان
من الأبناء
روجعت
بعض
الدروس
قبل
الامتحان
مراجعة
شيقة
يستقبل
أخوك

بحفاوة
من الأصدقاء
فعل ماض مبني للمجهول  مبني على الفتح
نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
نعت (صفة )منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
فعل ماض مبني للمجهول  مبني على الفتح
نائب فاعل مرفوع وعلامة رفغه الواو لأنه جمع مذكر سالم
فعل ماض مبني للمجهول  مبني على الفتح
نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثتى
من حرف جر مبني على السكون – اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة
فعل ماض مبني للمجهول  مبني على الفتح
نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
مضلف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه البفتحة الظاهرة
مضلف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
نعت (صفة )منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
الباء حرف – اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة
من حرف جر مبني على السكون – اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة
تدريبات
س1: ابن الأفعال في الجمل الآتية للمجهول وحدد نائب الفاعل وعلامة إعرابه:
1- استخدم الأستاذ قلمين لتصحيح الكراسات. 2- أعطى المؤمن الفقراء ملابس.
3- يدفع الشباب الدم من أجل الحرية. 4- يحترم المعلم المجتهدين.
5- يؤدي المؤمنون الفروض. 6- قال الرجل الصدق. 7- فهم الأولاد الدرس.
س2: اجعل الأفعال المبنية للمجهول مبنية للمعلوم وبين الفاعل وأعربه:
1-يثاب المسلم على أخلاقه.     2- يعان الفقير بالمال.
3- ترسم خطوط بيضاء للمشاة.4-ضبط اللص وهو يسرق.
س3: عين الفعل المبني للمجهول, ونائب فاعله, ووضح ما حدث له من تغيير:
1- حُفظت الحقوق لكل الناس2- يُحترم الأصدقاء. - يُلام المقصرعلى تقصيره.4- اُستقبل الفائز بترحاب بالغ.
س4: أعرب ما يأتي إعرابا كاملا:- يُحفر الخندق بالجاروف- اُستقال المدير من منصبه.- يُذاكر الدرس.
"إن القوانين التى تشرعها الأمم يعتريها القصور لأنها قوانين بشرية ، وما يحدث فى العالم من أزمات اقتصادية يدل على أن شرع الله هو الأفضل  على مر العصور رغم ما يدعى "
[أ] أعرب ما تحته خط      [ب] استخرج من العبارة
1- فعلا مضعفا   2- فعلا ناقصا   3- فعلا مبنيا للمجهول وبين نائب الفاعل
[ج] من قرأ كثيرا عن الحياة ازداد خبرة       ( اجعل فعل الشرط وجوابه مضارعين)
لو استطعنا أن نجعل للجمال مقاييس ثابتة لاسترحنا ، ولكنّ مقاييس الجمال متباينة ؛لاختلاف أذواق وطبائع البشر، ولكن الجمال الحقيقي يكمن فى جمال الروح وطهارة التفكير،و عفة اللسان
(أ) أكمل مكان النقط
1-    "ثابتة" منصوبة لأنها : ................................
2-    "متباينة"  مرفوعة لأنها :.............................
3-    "الروح" مجرورة لأنها : ............................
[ب] استخرج من العبارة 1- أسلوب شرط وحدد أجزاءه       2- فعلا صحيحا وآخر معتلا
[ج] "تساعد الدولة الطلاب المحتاجين " ابن الجملة للمجهول وغير ما يلزم
[د] " يضع  الناس قوانين للجمال " ابن الجملة للمجهول
[هـ] يكمن فى جمال الروح والنفس ...... ( أكد ما تحته خط توكيدا معنويا )
[و] "الذي يستطيع أن يجعل للجمال مقاييس يستريح " (ضع من الشرطية مكان الذى وغير ما يلزم)
4- ظن وأخواتها: الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر 
أولا : أفعال تفيد الرجحان والشك وهي :
(ظن – حسب – زعم – اعتبر – خال – عدَّ)
الجملة
الفعل المتعدي
مفعول به 1
مفعول به 2
1- ظننت المسلماتِ صائماتٍ .         
 2- ظنَّ الرجلُ السماءَ صافيةً .         
  3- حسبتُ الجوَّ معتدلًا .
4- حسب المستعمرُ الشعوبَ غافلةً     
 5- زعم المهملُ الامتحانَ سهلاً    
 6- زعم العدو العربَ متفرقين
7- اعتبرت الدولةُ المرأةَ عنصرًا فعالًا في التنمية      
8- اعتبر القانون المتخاصمين متساوين
9- خال اللصُ الشرطيَ غافلًا 
 10- خلتُ أخاك طبيبًا   
 11-عدَّ الشعبُ الثورةَ بدايةَ حياةِ جديدةِ
12- عدَّ الشبابُ الحريةَ مطلبًا أساسيًا   
 12- حسبتُ الطالبَ معلمًا في المحاضرة 
13- ظنَّ العدوُ الفلسطنيين متخاذلين عن حقوقهم   
 14- حسبَ الشبابُ الوقتَ رخيصًا
16- ظن البحارُ السماءَ صافيةً   
  17- حسبتُ الطالبين مجدين 
  18- يظنُّ صاحب العمل عامليه مخلصين
19- أظنُّ الحارسين يقظين   
 20- يظنُّ البخيلُ جمعَ المالِ أمرًا نافعًا 
  21- يخالُ العدوُ النصرَ قريبًا .
ظننت
ظنَّ
حسب
حسب
زعم
زعم
اعتبر
اعتبر
خال
خال
عدَّ
عدَّ
حسبتُ
ظنَّ
حسبَ
ظن
حسبتُ
يظنُّ
أظنُّ
يظنّ
يخالُ
المسلماتِ
السماءَ
الجوَّ
الشعوبَ
الامتحانَ
  العربَ
المرأةَ  
المتخاصمين
الشرطيَ
أخاك
  الثورةَ
الحريةَ
الطالبَ
الفلسطنيين
الوقتَ
السماءَ
 الطالبين
عامليه
الحارسين  
جمعَ
النصرَ
صائماتٍ
صافيةً
معتدلًا
غافلةً 
سهلاً
متفرقين
عنصرًا
متساوين
غافلًا
طبيبًا
بدايةَ
مطلبًا
معلمًا
متخاذلين
رخيصًا
صافيةً
مجدين
مخلصين
يقظين
أمرًا
قريبًا
ثانيا : أفعال تفيد اليقين وهي : (علم- رأى – وجد – ألفي )

الجملة
الفعل المتعدي
مفعول به أول
مفعول به ثان
1- رأيتُ الحقَّ واضحًا. 
 2- رأيتُ القوةَ دعامةَ السلام.     
3- رأيت الاتحادَ قوة وعلمتُ الحق منتصرًا .
4- رأى الفلاحُ الأرضَ مصدرَ الخير . 
  5- رأيت الوفاءَ دليلًاعلى النبل     
  6- رأيت الصدقَ منجاة.
7- علمت العدو مهزوما  
 8- علم القاضي الشاهد صادقا   
     9- علمت الكفاح طريق النجاح.
10- علمت الكذاب منبوذا .  
 11- علم الطالب النجاح أمل كل مجتهد
 12- علمت الظلم طريق الخراب .
13- علمت الكلام عنوان صاحبه
 14- علمت الحرية حقا للجميع  
 15- علمت الصادقين متحابين .
16- وجد المتخاصمان القاضي عادلا
 17- وجد المسافر الطريق صعبا
  18- وجدت العلم سلاحا قويا .
19- وجد الطالب النجاح أملا غاليا 
  20 وجدت كثرة المال مفسدة 
 21- وجدت الكتاب خير صديق .
22- وجدت العمل طريقا للتقدم    
 23- ألفيت التجارة رابحة .
24- ألقيت الصبر مفتاح االفرج .
25- ألفيت طالبي العلم والمال منهومين في طلبهما
 26-  رأيت الإخلاص والعمل سبب الرقي .
رأيتُ
رأيتُ
رأيت /علمتُ
رأى
رأيت
رأيت
علمت
علم
علمت
علمت
علم
علمت
علمت
علمت
علمت
وجد
وجد
وجد
وجد
وجدت
وجدت
وجدت
ألفيت
ألقيت
ألفيت
رأيت
الحقَّ
القوةَ
الاتحادَ/ الحق
الأرضَ
الوفاءَ
الصدقَ
العدو
الشاهد
الكفاح
الكذاب
النجاح
الظلم
الكلام
الحرية
الصادقين
القاضي
الطريق
العلم
النجاح
كثرة
الكتاب
العمل
التجارة
 الصبر
طالبي
الإخلاص
واضحًا
دعامةَ
قوة /منتصرًا
مصدرَ
دليلًا
منجاة
مهزوما
صادقا
طريق
منبوذا
أمل
طريق
عنوان
حقا
متحابين
عادلا
صعبا
سلاحا
أملا
مفسدة
خير
طريقا
رابحة
مفتاح
منهومين
سبب
ثالثا : أفعال تفيد التحول وهي: (جعل – صيَّر – حوَّل – اتخذ )
الجملة
الفعل المتعدي
مفعول به أول
مفعول به ثان
1- جعلت الكتاب صديقا . 
  2- جعل الخباز العجين خبزا. 
  3- جعلت أمي الدقيق كعكا .
4- جعل التسامح العدو صديقا 
 5- جعل الماء الصحراء جنة.
6- جعل النجار الخشب صندوقا .
7- جعلت الخشب قاربا .   
   8- جعلت الكهرباء القرى آمنة. 
 9- جعل المطر الأرض مبتلة .
10- جعلت الأم الأبناء أفرادا نافعين.
11- جعل السائح مصر مقرا له .
 12- جعل الله المؤمنين إخوة .
13- يجعل المؤمن رضا الله غايته.
 14 – يجعل الإيمان الإنسان متجها إلى الخير .
15- جعل الله الأرض أمانة بين يدي الإنسان
  16- يا بني : اجعل الكتاب رفيقك .
17- تجعل الصداقة الإنسان محبوبا    
  18- صير المصنع الماء ثلجا 
 19- صير الحداد الحديد بابا .
20- حول الصانع القطن نسيجا .  
  21- حول النيل الأرض الصحراوية جنة خضراء
22- حول الإنترنت العالم قرية صغيرة 
  23- اتخذ الله إبراهيم خليلا .
 24- اتخذ المجد الكتاب رفيقا .
جعل
جعل
جعل
جعل
جعل
جعل
جعل
جعل
جعل
جعل
جعل
جعل
يجعل
يجعل
جعل
اجعل
تجعل
صير
صير
حول
حول
حول
اتخذ
اتخذ 
الكتاب
العجين
الدقيق
العدو
الصحراء
الخشب
الخشب
 القرى
الأرض
الأبناء
مصر
المؤمنين
رضا
الإنسان
الأرض
الكتاب
الإنسان   
الماء
الحديد
القطن
الأرض
العالم
إبراهيم
الكتاب
صديقا
خبزا
كعكا
صديقا
جنة
صندوقا
قاربا
آمنة
مبتلة
أفرادا
مقرا
إخوة
غايته
متجها
أمانة
رفيقك
محبوبا
ثلجا
بابا
نسيجا
جنة
قرية
خليلا
رفيقا
الاستنتاج :
هناك أفعال لا تكتفي بمفعول به واحد بل لابد من وجود مفعول به ثاني ليتم المعنى, وتسمى أفعال متعدية لمفعولين, هذه الأفعال المتعدية لمفعولين تنقسم بدورها إلى أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ الخبر, وأفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر.
أولا : الأفعال المتعدية لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر هي ظن وأخواتها وتنقسم إلى :
1-    أفعال تفيد الرجحان والشك وهى)ظنَّ – حسب – زعم – اعتبر – عدَّ – خال )
2-    أفعال تفيد اليقين وهي (رأى – علم – وجد – ألفي )
3-    أفعال تفيد التحويل وهى (جعل – صير – حول – اتخذ )
أ‌-       تدخل هذه الأفعال على الحملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى مفعول به أول وتنصب الخبر ويسمى مفعول به ثان .
ب‌-   يعمل من هذه الأفعال الماضي والمضارع والأمر .
ج- عند اتصال ضمائر النصب (هاء الغائب – كاف الخطاب – ياء المتكلم ) بهذه الأفعال تعرب ضميرامبنيا في محل نصب مفعول به أول . مثل :
وجدني المعلم منصتا – ظننته حاضرا – لأعتبرك صديقا – جعلك العلم محترما )
د- إذا حذف الفعل والفاعل تبقى لدينا جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر . مثال :
ظننت الامتحان سهلا.(الامتحان سهل) حول الإنترنت العالم قرية صغيرة (العالم قرية صغيرة )
هـ - الفعل (رأى) إذا كان بمعنى (علم )رؤية علمية ينصب مفعولين مثل :
رأيت الحق واضحا                                   رأيت المسلمين متحابين .
الحق : مفعول به أول                               المسلمين : مفعول به أول
واضحا : مفعول به ثان                             متحابين : مفعول ربه ثان
أما إذا كانت (رأى) بمعنى (أبصر ) رؤية بصرية تنصب مفعولا به واحدا  مثال :
رأيت الطائر محلقا                      رأيت الطالب واقفا               رأيت المعلم في المدرسة
الطائر : مفعول به                      الطالب : مفعول به               المعلم : مفعول به
محلقا : حال منصوبة                واقفا : حال منصوبة               في المدرسة : حار ومجرور
ثانيا :  الأفعال المتعدية لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر:
أفعال الإعطاء والمنح و المنع :        ( أعطى – منح – كسا – ألبس – منع – وهب – كفى )
المثال
الفعل
نوعة
معناة
المفعول به
الاول
الثانى
كسا الله الأرض خضرة
وألبسها ثيابا مزينة
ومنحك فيها الخير
لتعطيك الأمن والأمان
وما منعك فيها شيئا
إلا وهبك خير منها
كسا
ألبس
منح
أعطى
منع
وهب
ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ و الخبر
المنح والعطاء
الأرض
ها
ك
ك
ك
ك
خضرة
ثيابا
الخير
الأمن
شيئا
خيرا
أمثلة معربة
1- جعل الشباب الحلم حقيقة   2- رأيت الظلم أقرب طريق للخراب  3- ظن الرنيس المخلوع السلطة دائمة
4- علمت الصلاة نورا.       5- وجد المتخاصمان القاضي عادلا       6- زعم المهمل الامتحان سهلا
الكلمة
إعرابها
جعل
الشباب
الحلم
حقيقة
فعل ماض مبني على الفتح
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

رأيت
الظلم
أقرب
طريق
للخراب
فعل ماض مبني على السكون وتاء الفاعل ضمير متصل مبني في مجل رفع فاعل
مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
ظن
الرئيس
المخلوع
السلطة
دائمة
فعل ماض مبني على الفتح
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
علمت
الصلاة
نورا
فعل ماض مبني على السكون وتاء الفاعل ضمير متصل مبني في مجل رفع فاعل
مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
وجد
المتخاصمان
القاضي
عادلا
فعل ماض مبني على الفتح
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
زعم
المهمل
الامتحان
سهلا
فعل ماض مبني على الفتح
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
المناقشة :-
س1: املأ المكان الخالي في الجمل الآتية:
1)   الشعوب المتحضرة ترى العمل......     2)  زعم الولد الشجرة...........
2)   جعلت البرتقال..............                4)  علم الناس الحق.............
4)   حسب الطفل النجم...........
س2: بين الفعل في الجمل الآتية ونوعه, والسبب :
1- يحب المصري وطنه.                      2- كتبت رسائل لإخواني
3- علمت الصلاة نور.                         4- أظن الكتاب يحب قارئه.
5- من أحب الصلاة خشع فيها.              6- وجدت الأمهات تربين أبنائهن.
7- رسمنا خريطة الوطن العربي             8- مات الشجاع في الحرب.
9- جعلنا الصحراء جنة
                  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                      
س3: بين ما يفيده الفعل في الجمل الآتية:
1)علمت القوة رمز التقدم.                                  2) ظن الجاهل الأرض ثابتة.
3) يعلم الناس الضعف سبيل المهانة.                      4) يزعم العدو الشعوب غافلة.
س4: أدخل على الجمل الاسمية الآتية فعل من الأفعال المتعدية لمفعولين وأعرب الجملة:
1- المعلمة شرحها جميل                               2- الله عليم بالصدور
3- الصلاة نور                                           4- الكتاب مفيد لصاحبة
5-الشجرة تنتج الثمار                                  6-مصر أم الدنيا
 7- الرياضة نشاط وممارسة                         8- القرآن خير جليس.
9- الإسلام يدعوا للسلام.
                  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                      
س5:أعرب الجمل الآتية إعراباً كاملاً :-
1-   كسا الربيع الأرض حلةً خضراء                        2-  منح الله مصر خيراً كثيراً
3-وهب النيل المصريين الحضارة                            4- رأيت العلم نوراً
4-جعل الماء الصحراء جنة                                   5- ظننت الجو معتدلاً
الأدب هو (الوسيلة) التي تكشف عن ثقافة الأمة. فمتى يكن (راقيا) تسم أذواق الأفراد والشعوب ، حتى تترقى مداركهم، فيحس (كل) منهم بجمال الحياة وسحرها
أ‌-       أعرب ما بين القوسين : استخرج من القطعة : 1- فعلاً صحيحاً واذكر نوعه وفعلاً معتلاً واذكر نوعه. -2 أسلوب شرط، وحدد أجزاءه.
 "وهب الله عباده نعما كثيرة فأعطى (الإنسان) عقلاً يفرق به بين (النافع) والضار، وجعل الكون مسخراً له، فيجب على الناس أن يشكروا الله حتى (يزيدهم) من فضله، وقد أمرنا بعبادته وحده لاشريك له، فمن أطاعه نال رضاه".
أ)أعرب ما بين القوسين . ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
1-  فعلاً من الأفعال الخمسة وأعربه.  2- فعلاً صحيحا وبين نوعه3-  فعلاً معتلا وبين نوعه.
ج) من أطاع الله نال رضاه. اجعل فعلي الشرط والجواب مضارعين واكتب الجملة صحيحة.
"إن العمل (وقاية) من الرذائل والزلل، وإذا ذهبت البطالة قالت لها (الرذيلة) خذيني معك، ومن هنا يبرز واجب المجتمع (الحريص) على سلوك أفراده في توفير العمل لهم، وإن تعملوا ترتق أوطانكم، لذا قدرت الشعوب العمل".
(أ) أعرب ما بين القوسين (ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي   1- فعلا أجوف2-  فعلا مضارعا مجزوما وبين علامة الجزم 3- فعلاً مضارعاً مرفوعاً وبين السبب.
ج) كون أسلوب شرط مما يأتي واضبط فعل الشرط وجوابه :
"
يغزو معتمداً على الله - يجنى ثمرة النصر".
س2- "السلام مطلب حضاري، تسعى إليه (القلوب) المؤمنة، التي لا تعرف (المغالطة) ، والسلام مطلب إنساني يثق به كل أخ وأخت ويدعو إليه كل ابن وبنت. وطالما انطلقت الدعوات من الآباء والأمهات تدعو بالسلام (إشفاقا) على الأرواح وحفاظاً على الثروات. وإن المؤمنين بالسلام الحقيقي يحرصون عليه، فهو (حلم( البشرية"..
(أ‌)    أعرب ما بين القوسين :) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- فعلاً مثالاً2- فعلاً سالماً 3-  فعلاً ناقصا 4- خبراً لناسخ وبين نوعه.
هـ) متى دعا الوطن أبناءه لبوا النداء. اجعل فعل الشرط وجوابه مضارعين.
(أ‌)    ج) اجعل فعل الشرط وجوابه في الجملة الآتية مضارعين وغير ما يلزم.
(من سعى في رضا والديه رضى الله عنه(
س3- "تعتز الطالبة المثالية بمدرستها اعتزازاً (كبيراً) حيث تجد وسائل التفوق كثيرة. وتمنح المدرسة (الفائقات) من طالباتها جوائز قيمة، وكل من يعمل بالمدرسة يبذل أقصى جهده إرضاء لربه وضميره. فكوني أيتها الطالبة (حريصة) على نيل أسمى درجات (النجاح) والتفوق".
(ب‌)أعرب ما بين القوسين :          ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
1-
فعلاً صحيحا وبين نوعه. 2- فعلا مثالا وزنْهُ. 3- فعلا مجردا. 4- وآخر مزيدا وبين أحرف الزيادة.
-                     (الصديقان مخلصان ). ادخل على الجملة فعلاً من أخوات ظن .
-                      (تنظر إلى الكون - ترى الجمال واضحا ). اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم  .
-                     (يجتهد في عمله – يحقق النجاح). اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير مايلزم .
-                     (تنظر إلى الكون - ترى الجمال واضحا ). اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم  .
-                     (تفعل الخير _ يرضى الله عنك).    اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة . وغير ما يلزم .
-                     (يخلص في عمله – يحقق التفوق ).اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
-                     ( يجتهد فى عمله – ينال الثواب ) اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة  .
-                      (من أطاع الله نال رضاه) اجعل فعلي الشرط والجواب مضارعين واكتب الجملة صحيحة .
-                      (متى دعا الوطن أبناءه لبوا النداء.( اجعل فعل الشرط وجوابه مضارعين .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ5- التوكيد
? التوكــيد :  هــو ــ تابع يذكر في الكلام لدفع الشك أو النسيان .
**  هو أحد أفراد التوابع لأنه يتبع متبوعه ( المؤكَّـد ) في الإعراب رفعاً ونصباً وجرا ًويأتي لتوكيد المعني أو الحكم
وينقسم التوكيد إلى نوعين :         1- توكيد لفظي                     2- توكيدمعنوى                             
 D أولاً : التوكيد اللفظي  : 
 Dتعريفه :هو عبارة عن تكرار اللفظ مرتين ، سواء كان اسماً أم فعلاً أم حرفاً أم جملة فعلية أم جملة اسمية.
الاســـم :  الاجتهادُ الاجتهادُ طريقُ النجاحِ.
الفعـــل :  حضر حضر المعلمُ.
الحـــرف :  بلى بلى الصبر جميل .
الجملة الفعلية :  جاء الحقُ ، جاء الحقُ .
الجملة الاسمية :  الله أكبر ، الله أكبر.
ملحوظة ( 1 ) :- اللفظ الأول ( حرفاً – اسماً - فعلاً- جملة ) يعرب حسب موقعه في الجملة ( متبوع ) ، واللفظ الثاني يعرب توكيداً ( تابع ) وهو يتبع ما قبله في الإعراب رافعاً ونصباً وجراً.
ملحوظة ( 2 ) :- ممكن أن يكون التوكيد اللفظي عن طريق إعادة اللفظ بمرادفه      ( معناه ) ...    
  مثـال         1- هـذا سيف حسام .     ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )
                 2- جاء أتــى محمد .      ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )
D ثانياً : التوكيد المعنــوي
 D يكون بألفاظ معينة ، توافق المؤكد( المتبوع ) في المعني وتخالفه في اللفظ
} كل ، جميع ، نفس ، عين ، كلا ، كلتا ، كافة ، عامة ، أجمع ، أنفس ، أعين{  
? ومــن شـروط عمـل هـذه الألفـاظ   :
1- أن تأتي مضافة إلى ضمير يعود علي المؤكد . 2- حذفها لا يؤثر على معنى الجملة .
النفس ، العين : تفردان مع المفرد وتجمعان مع المثنى والجمع.
?  كلا ، كلتا  :  تستخدم كلا للمثنى المذكر ، وكلتا للمثنى المؤنث .
?  كل ، جميع ، عامـة ، كافـة : تستخدم هذه الكلمات للتوكيد إذا أردنا التعميم الحقيقي الذي يناسب المعنى المقصود .
الأمـــثلة
المؤكد
التوكيد
نوعـه وحكمـه
( أ  كان فى استقبال مدير المدرسة نفسه
والمشرف الاجتماعى عينه
ألقى الفائزان كلاهما كلمتين
فى المسابقتين الرياضية والأدبية كلتيهما
حضر آباء الفائزين جميعهم
شهده المسئولون كلهم
وقف الحاضرون عامتهم 
مدير المدرسة
المشرف
الفائزان
المسابقتين
آباء الفائزين
المسئولون
الحاضرون
نفسه
عينه
كلاهما كلتيهما
جميعهم
كلهم
عامتهم
توكيد معنوى يكون بكلمات
مخصوصة مثل نفس – عين
كلا – كلتا – جميع عامة – كل
كافة – التوكيد يتبع المؤكد
فى الإعراب – المعنوى يتصل
به ضمير يعود على المؤكد ويطابقه
فى العدد والنوع . 
( ب ) جاءت جاءت لحظة تكريم الفائزين
السعيد السعيد من فاز
تحيا مصر –  تحيا مصر
جاءت
السعيد
تحيا مصر
جاءت
السعيد
تحيا مصر
توكيد لفظى ويكون بتكرار
الفعل أو الاسم أو الحرف
أو الجملة .
 فــوائـد : - -  يعرب المؤكد على حسب موقعة فى الجملة -*يعرب التوكيد توكيداً على حسب إعراب المؤكد *.-كلا لتوكيد المثنى المذكر *-وكلتا لتوكيد المثنى المؤنث وفى حالة التوكيد بهما يعربان اعراب المثنى بالألف رفعاً والياء نصباً وجراً . *وإذ لم يتصل بهما ضمير فانهما تعربان بالحركات المقدرة فيرفعان بالضمة المقدرة وكذلك نصب بفتحة مقدرة وجر بكسرة مقدرة . *-إذا لم تتصل بألفاظ التوكيد ضمائر تعود على المؤكد فليست للتوكيد وتعرب على حسب موقعهافى الجملة
 . **ألفاظ التوكيد المعنوى بكلمات ( كل – عين – نفس – جميع – عامة ) بشرط أن يلحقها ضميرأما إذا لم يتصل بها ضمير تعرب حسب الموقع.
( كلا ، كلتا )  من الكلمات التى تعرب إعراب المثنى أحيانا وبحركات مقدرة أحيانا أخرى ، اقرأ الجدول التالى ولاحظ
الامثلة
إعراب كلا
انتصر القائدان كلاهما
نصر الله الكتيبتين كلتيهما
سلمت على الفتاتين كلتيهما
كلاكما نجح
توكيد معنوى مرفوع بالألف
توكيد معنوى منصوب بالياء
توكيد معنوى مجرور بالياء
مبتدأ مرفوع بالألف
جاء كلا الطالبين
قرأت كلا القصتين
سعدت بكلا الصديقين
فاعل مرفوع بالضمة المقدرة
مفعول منصوب بالفتحة المقدرة
اسم مجرور بالكسرة المقدرة

كلمة ( كلا ، كلتا )  من الكلمات التى تعرب إعراب المثنى لأنها ملحقة به بشرط أن تضاف إلى ضمير مثل (كلاكما – كلانا – كلاهما – كلتاهما - ... ) فإذا أضيفت إلى ضمير فإنها ترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء
كثيرا ما تأتى الكلمتان توكيدا معنويا وذلك إذا سبقها المؤكد ( باختصار إذا أمكن حذفها من الجملة ) وإلا تعرب حسب موقعها من الجملة  .
إذا لم تضف إلى ضمير ولكنها أضيفت إلى اسم ظاهر تعرب بحركات مقدرة  فترفع بالضمة المقدرة وتنصب بالفتحة المقدرة وتجر بالكسرة المقدرة مثل الاسم المقصور.
الطالبان جاء كلاهما: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .  
جاء الطالبان كلاهما : توكيد معنوى مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .        .
* الطالبان كلاهما ناجح.
- (الطالبان ): مبتدأ أول مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.   
- (كلاهما ): مبتدأ ثاني مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .      
 - (ناجح): خبر المبتدأ الثانى مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة من المبتدأ الثانى وخبره فى محل رفع خبر المبتدأ الأول .
* أصبح الطالبان كلاهما ناجح.
- (الطالبان ): اسم أصبح مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.   
- (كلاهما ): مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .      
 - (ناجح): خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الاسمية من المبتدأ وخبره فى محل نصب خبر أصبح .
* إن الطالبين كلاهما ناجح
- (الطالبين ): اسم إن منصوب وعلامة الياء لأنه مثنى.   
- (كلاهما ): مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .      
 - (ناجح): خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الاسمية من المبتدأ وخبره فى محل رفع خبر إن .
* الطالبان كلاهما ناجحان .
- (كلاهما): توكيد معنوى مرفوع  وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .
       * كان الطالبان كلاهما ناجحين .
- (الطالبان ): اسم أصبح مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.   
- (كلاهما ): توكيد معنوى مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .      
 - (ناجحين): خبر كان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
* إن الطالبين كليهما ناجحان
- (الطالبين ): اسم إن منصوب وعلامة الياء لأنه مثنى.   
- (كليهما ): توكيد معنوى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .      
- (ناجحان): خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة قصة اسامة بن زيد سؤال و جواب

من أجل مصر حديث شريف

درس النعت