النحو
1- ألف الوصل وهمزة القطع
الهمزة التي تقع في أول الكلمة نوعان ( ألف وصل ، وهمزة
قطع ) .
أ)) همزة القطع همزة القطع هي
الهمزة التي تظهر في النطق دائمًا سواء أكانت في بدء الكلام أم في وصله وترسم
ألفًا مهموزة (أ) في الكتابة ، مثل :
* أحمد يحب القراءة . ( أول الكلام ) * يهوى أحمد الشعر . ( وصل الكلام )
ب)) مواضع همزة القطع تأتي همزة القطع في خمسة مواضع هي :
1- أول الفعل الماضي الرباعي المبدوء بهمزة وأمره
ومصدره : ( الفعل الماضي الرباعي أي يتكون من أربعة أحرف ) مثل:
* ماضي رباعي ( أخلص ، أحسن ، أقبل ، ) *
أخلصَ التلميذُ في المذاكرةِ إخلاصًا .
*أمره ( أخْلصْ ، أحْسنْ ، أقْبلْ ) * أحْسنْ إلي الناس تكن محبوبًا .
* مصدره ( إخلاصًا ، إحسانًا ، إقبالاً ) * أقبل
الولد على اللعب إقبالاً عظيماً .
2- أول الماضي الثلاثي المبدوء بهمزة ومصدره : ( الفعل الماضي
الثلاثي أي يتكون من ثلاثة أحرف ) مثل:
* الفعل أخذ ،
مصدره أخذًا ،( أكل ، أكلاً ) *
أكل الطفل الطعام أكلاً .
3- أول المضارع المبدوء بهمزة : مثل :
* ( أُحِبُّ ، أُذاكر ، أَكتبُ ، أَقراُ ) * أحبُ أن أقرأُ
القرآن قبل النوام .
4- أول الحروف مثل ( أنّ ، إنْ ، إلي ، أيا ) ،
ما عدا (ال) * أحبً أن
أذهب إلي المدرسة مبكرًا .
5- أول الأسماء مثل ( أحمد ، إيهاب ، ، أين ، إذاً )
* أحمد يذاكر دروسه
بجد .
هام وعاجل : - يستثني من
الأسماء ( ابن ، ابنة ، ابنان ، ابنتان ، اسم ، امرأة ، اثنان ، اتنتان ، ايم الله
، ايمن الله )
أ)) ألف الوصل: ألف الوصل وهي
التي تكتب خطًا ولا تنطق لفظًا ، إلا إذا جاءت في أول الكلام ، فإنها حينئذٍ تظهر
في النطق ولا تكتب بل تكتب ألفًا بدون همزةٍ مثل :
ب)) مواضع همزة الوصل : (تأتي همزة الوصل في خمسة مواضع هي)
1- أول الفعل الماضي الخماسي وأمره ومصدره : ( الفعل الماضي الخماسي أي يتكون من خمسة أحرف
) مثل:
* ماضي خماسي ( انتصر ، اقترب ، اشترى ) *
اشترى أحمد كتابين من معرض الكتاب.
*أمره ( انتصرْ ، اقتربْ ، اشترِ ) * اقتربْ من الله حتي يطمئن قلبك .
* مصدره ( انتصارًا ، اقترابًا ، اشتراءً ) *
انتصر الجيش في المعركة انتصارًا .
2- أول الفعل الماضي السادسي وأمره ومصدره : ( الفعل الماضي السداسي أي يتكون من ستة أحرف )
مثل:
* ماضي سداسي ( استفهم ، استخرج ، اطمأنّ ) * استخرج المهندس البترول من باطن
الأرض.
*أمره ( استفهمْ ، استخرجْ ، اطمئِنْ ) * اطمئِنْ
يا أبي فأنا أذاكر دروسي جيدًا .
* مصدره ( استفهام ، استخراج ، اطمئنان ) * استفهم التلميذ عن السؤال استفهامًا.
3- أول الفعل الأمر الثلاثي : مثل :
* ( اقرأ ، افهم
، اكتب ) * اكتبْ النص مرتين بخط جميل .
4- همزة ( ال) الشمسية أو القمرية مثل :
( القلم ، الكتاب ، الأصدقاء ، المدرسة ، الذي ، التي ، اللذان ، اللتان ، اللاتي ،
اللائي ).
* أحبً أن أذهب إلي المدرسة مبكرًا . * الصديق الحق هو الذي يسأل
عن صديقه دائمًا.
5- ألف الوصل في الأسماء الأتية:
( ابن ، ابنة ، ابنان ، ابنتان ، اسم ، امرأة ، اثنان ،
اتنتان ، ايم الله ، ايمن الله ، ).
* الأب أحبَ ابنه حبًا شديدًا . * اثنان من التلاميذ
غابا اليوم في الفصل.
هام وعاجل - أصل الفعل
ثلاثي أو رباعي يكون حسب عدد حروف الفعل المجرد في الماضي مثل :
( أفهم الأصل فهم
، اكتب ، كتب ....وهكذا في استخرج
، من خرج ،أطمئنان ، طمئن )
2- تضم همزة الوصل
في موضعين هما : أ) أمر الماضي
الثلاثي الذي تضم عينه في المضارع ( أُكتبْ من كتب ، يكتُبُ ) ، ب) ماضي الخماسي والسداسي المبني للمجهول ( اُحترمَ ،
اُستخرج َ)
3- همزة الوصال تكون مفتوحة مثل (ال) ( المدرسة ، المنزل
)
4- همزة الوصال
قد تكون مكسور مثل ( انتصار ، استخراج )
5- يمكن معرفة همزة
الوصل أو القطع بوضع (واو)قبل الهمزة فإن نطقت تكون همزة قطع مثل (وإبراهيم) وإن لم تنطق تكون همزة وصل مثل
(وانتصر – واسترد )
6- إذا سمي إنسان بالمصدر الذي همزته همزة وصل
تكتب قطع ( إبتسام – إنتصار )
7- إذا نودي لفظ الجلالة بـ (يا) النداء تكتب
همزته همزة قطع ( يا ألله )
7- إذا وقعت ألف وصل بعد همزة الاستفهام تحذف مثل
(أصطفى البنات على البنين )
****************************************************************************************
هام وعاجل : - مواضع حذف ألف الوصل :-
1- إذا سبقت بلام الابتداء [ الفتى ... لَلفتى ].
2- إذا سبقت بلام الاستغاثة [ يا لَلّه ].
3- إذا سبقت بلام الجر [
لِلرجل ].
4- إذا سبقت بهمزة استفهام [ أستسلم العدو ؟ ].
5- من البسملة التامة [
بسم الله الرحمن الرحيم ].
6- تحذف ألف ( امرؤ ، امرأة ) إذا سبقت بـ ( أل ) [ مرء ، المرأة ].
7- تحذف همزة ( ابن ) فى ثلاثة مواضع :-
- إذا وقعت بين علمين الثانى والد الأول [
محمد بن عبد الله ].
- إذا سبقت بحرف نداء [
يا بن عبد الله ].
- إذا سبقت بهمزة الاستفهام [ أبنك محمد؟ ].
- انتبه : إذا دخلت همزة استفهام على المعرف بـ أل
قُلبت همزة الاستفهام وألف الوصل مدا [ آلكتاب لك؟ ].
تدريب
الكلمة
|
أعرابها
|
الغالية
|
|
الأمة
|
|
ندعو
|
|
(( فلسطين الغالية
في قلوبنا ، يكتب أبناؤها تاريخ الأمة من جديد بكفاحهم وجهادهم لهذا الكيان
الصهيوني . ونحن علينا أن ندعو لهم جميعهم بالنصر ))
1)) أعرب ما فوق
الخط .
2)) استخرج من
الفقرة السابقة همزة قطع ، وألف وصل .
1- همزة قطع :
........................، ألف وصل : ...........
- عين فيما يأتى الكلمات التى تبدأ بهمزة قطع وألف وصل مع ذكر السبب :-
1- أخلص المعلمون فى تربية الأبناء. 2- حضر
المهندسون اجتماع مجلس الإدارة
3- أجيدوا الخط فإنه حلية الكتب. 4-
وبالوالدين إحساناً.
5- إنما الأعمال بالنيات. 6-
استعينوا بالصبر والصلاة.
7- اتق الله حيثما كنت. 8 - ألا بذكر الله تطمئن القلوب.
9- أحسن إلى الناس. 10-
أحب لأخيك ما تحب لنفسك.
11- ارتفع العلم فوق أرض مصر. 12-
صن لسانك عن أذى الناس.
13- احفظ الله يحفظك. 14-
أكل الأبناء الفاكهة.
2- أنواع الخبر
تتكون الجملة الاسمية من ركنين أساسيين هما :
1)) المبتدأ : وهو اسم مرفوع
يقع في أول الجملة غالبًا ، وقد يتأخر تبعًا لسياق الكلام .
2)) الخبر : وهو مانفهم منه
المبتدأ وهو الذي يكمل معنى الجملة وهو مرفوع وله أنواع . وليس شرطًا أن يكون الخبر
هو الكلمة الثانية بعد المبتدأ.
هام وعاجل :- خبر المبتدأ يأتي علي
ثلاثة أنواع هي :
1) مفرد : وهو ما ليس جملة (اسمية أو فعلية ) ولا
شبه جملة ( الظرف أو الجار والمجرور) ويشترط فيه أن يطابق المبتدأ في النوع (
التذكير أو التأنيث ) وفي العدد (الإفراد والتأثنية أو الجمع ) .
2) جملة : ( اسمية ، فعلية
" فعلها مضارع أو ماضِ") ويشترط في جملة الخبر أن تتشتمل على ضمير يعود
على المبتدأ ويطابقه نوعًا وعددًا ، والخبر الجملة يكون في محل رفع ).
3) شبه جملة : وينقسم إلى
(الجار والمجرور ، الظرف + المضاف إليه " ظرفي الزمان أو المكان " ولا
يشترط في الخبر شبه الجملة أن يحتوي على ضمير ، والخبر شبه الجملة يكون في محل رفع
)
هام وعاجل :- إذا كان المبتدأ جمع تكسير لغير العاقل أو
جمع ينتهي (ات) لغير العاقل ، يجوز أن نخبر عنه بالمفرد أو بجمع ينتهي (ات) . مثل
: * القرود في الغابة كثيرة أو كثيرات
.
* الكراسات على المكتب
كثيرة أو كثيرات .
أولاً: الخبر المفرد:
أمثلة : 1- الكتاب الجيد مفيد. 2-
المهندسان بارعان . 3- الطبيبتان ماهرتان. 4- المعلمون المخلصون محبوبون. 5-
التلميذات المجتهدات متفوقات . 6- البحار
واسعة
الكلمة
|
إعرابها
|
نوع الخبر
|
الكلمة
|
إعرابها
|
نوع الخبر
|
الكتاب
|
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة
|
خبر مفرد
|
الجيد
|
نعت مرفوع وعلامة رفعة الضمة
|
|
مفيد
|
خبر مرفوع وعلامة رفعة الضمة
|
الكلمة
|
إعرابها
|
نوع الخبر
|
المهندسان
|
|
|
بارعان
|
|
الكلمة
|
إعرابها
|
نوع الخبر
|
الطبيبتان
|
|
|
ماهرتان
|
|
الكلمة
|
إعرابها
|
نوع الخبر
|
المعلمون
|
|
|
المخلصون
|
|
|
محبوبون
|
|
الكلمة
|
إعرابها
|
نوع الخبر
|
|||
التلميذات
|
|
|
|||
المجتهدات
|
|
||||
متفوقات
|
|
||||
الكلمة
|
إعرابها
|
نوع الخبر
|
|||
البحار
|
|
|
|||
واسعة
|
|
||||
ثانيًاً: الخبر الجملة: 1)) خبر جملة اسمية
أمثلة : 1- مصر آثارها خالدة . 2-
التلميذ أخلاقة حسنة.
آثارها خالدة (جملة اسمية وقعت في محل الخبر )
|
*
مصر آثارها خالدة .
الكلمة
|
إعرابها
|
نوع الخبر
|
مصر
|
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة
|
خبر جملةاسمية
|
آثارها
|
مبتدأ ثان مرفوع بالضمة والهاء ضمير متصل مبني
في محل جر مضاف إليه
|
|
خالدة
|
خبر المبتدأ الثان مرفوع وعلامة رفعة الضمة
|
|
والجملة الاسمية ( آثارها خالدة ) في محل رفع
خبر المبتدأ الأول
|
الكلمة
|
إعرابها
|
نوع الخبر
|
الكتاب
|
|
|
معلوماته
|
|
|
كثيرة
|
|
|
و
|
|
|
مفيدة
|
|
|
|
الكلمة
|
إعرابها
|
نوع الخبر
|
التلميذ
|
|
|
أخلاقه
|
|
|
حسنة
|
|
|
|
الكلمة
|
إعرابها
|
نوع الخبر
|
الحديقة
|
|
|
الواسعة
|
|
|
أشجارها
|
|
|
عالية
|
|
|
عاليات
|
|
|
|
\
2)) خبر جملة فعلية
1-
الأطباء يعالجون المرضى. 2- السائح يصور الأهرام. 3- العلماء يخدون البشرية4-
الفريقان يتنافسان للفوز.
يعالجون المرضى (جملة فعلية وقعت في محل الخبر )
|
الكلمة
|
إعرابها
|
نوع الخبر
|
الأطباء
|
مبتدأ مرفوع وعلامة
رفعة الضمة
|
خبر جملة فعلية
|
يعالجون
|
فعل مضارع مرفوع بثبوت
النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواوالجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
|
|
المرضى
|
مفعول به منصوب وعلامة
نصبه الفتحة المقدرة
|
|
والجملة الفعلية (
يعالجون ) في محل رفع خبر المبتدأ
|
الكلمة
|
إعرابها
|
نوع الخبر
|
السائح
|
|
|
يصور
|
|
|
الأهرام
|
|
|
|
الكلمة
|
إعرابها
|
نوع الخبر
|
العلماء
|
|
|
يخدمون
|
|
|
البشرية
|
|
|
|
الكلمة
|
إعرابها
|
نوع الخبر
|
الفريقان
|
|
|
يتنافسان
|
|
|
للفوز
|
|
|
|
هام وعاجل : 1 - الضمير إذا
اتصل باسم يعرب ( مبني في محل جر مضاف
إليه ) مثل : الزهرة رائحتها عطرة .(الهاء ) في كلمة رائحتها تعرب مضاف إليه.
2- كل ضمير يتصل بالفعل يعرب فاعلاً إلا أربعة ضمائر هي ( كاف الخطاب ، هاء
الغيبة ، ياء المتكلم ، نا المفعولين)
تعرب مفعولاًبه .
3- الفعل الماضي تتصل به جميع الضمائر ما عدا ( يا
المخاطبة ) مثل:
فهمت الدرس . فهمنا الدرس . التلاميذ فهموا الدرس.
4- الفعل المضارع والفعل الأمر تتصل به (ألف الاثنين ،
واو الجماعة ، ياء المخاطبة ، نون النسوة ) فتعرب الضمائر في محل رفع فاعل.
*أما الفعل المضارع المتصل بـ( كاف المخاطب، هاء الغيبة
، ياء المتكلم، ناء المتكلمين) يكون الضمير مبني في محل(نصب مفعول به) & هل
يعجبك أحمد. & إن ينجح محمد
يكرمه مدير المدرسة & يعجبني التلميذ أخلاقه.
& يضربنا المعلم لعدم
أداء الواجب
ثالثًا: الخبرشبه الجملة:
1)) خبرشبه جملة (جار ومجرور)
أمثلة : 1- السعادة في العمل 2- العصفور في القفص
في العمل (وشبه الجملة وقعت في محل الخبر )
|
*
السعادة في العمل.
الكلمة
|
إعرابها
|
نوع الخبر
|
السعادة
|
مبتدأ مرفوع وعلامة
رفعة الضمة
|
خبر شبه جملة
|
في
|
حرف جر .
|
|
العمل
|
اسم مجرور وعلامة جره
الكسرة
|
|
وشبه الجملة ( في العمل
) في محل رفع خبر المبتدأ
|
الكلمة
|
إعرابها
|
نوع الخبر
|
العصفور
|
|
|
في
|
|
|
القفص
|
|
|
|
2)) خبرشبه جملة (ظرف +مضاف
إليه)
مثل :1- الطائرة فوق السحاب. 2- المعلم أمام تلاميذه
فوق السحاب (وشبه الجملة وقعت في محل الخبر )
|
*الطائرة
فوق السحاب
الكلمة
|
إعرابها
|
نوع الخبر
|
الطائرة
|
|
|
فوق
|
|
|
السحاب
|
|
|
|
الكلمة
|
إعرابها
|
نوع الخبر
|
المعلم
|
|
|
أمام
|
|
|
تلاميذه
|
|
|
|
تدريب
((
النجاح هو الذي يحرك العزيمة عند الطالب ويحفزه ، فنجاح الطالب في
دراسته ينعكس على حياته ، فيكون منظمًا طموحًا سعيه دائمًا إالي التفوق
والنجاح))
1) أعرب ما فوق الخط .
الكلمة
|
أعرابها
|
العزيمة
|
|
الطالب
|
|
منظمًا
|
|
2) استخرج من الفقرة السابقة :
أ-
همزة قطع : ................................ ، ألف وصل :
................................
ب
– خبر وأعربه وبين نوعه .
الخبر هو : .................، أعرابه هو
.................. نوعه هو................................
3) أكمل بما هو
مطلوب بين القوسين :
أ- الشمس
................................................ ( خبر جملة اسمية )
ب-
السيارتان ........................................... ( خبر مفرد )
ج
– طالب العلم ........................................ ( خبرجملة فعلية )
د
– الوردة .............................................. ( خبر شبه جملة )
4)) حول الخبر الجملة إلي مفرد و الخبر المفرد إلي جملة
:
1 – السماء نجومها كثيرة . .............................2 – الشمس تشرق
. ...................................
3
– عمرو بن العاص فتح مصر . ......................
4 – المجتهدون ينجحون. ..........................
5
– البحر مرتفع الأمواج . ................... 6 –
السيارة مسرعة. ..................................
7
– الوطن العربي أوسع الأرجاء . ..........................
8 – المجتهد محبوب. ...........................
- حدد الخبر وبين نوعه فيما يأتى :
1- الفتاة المهذبة محبوبة. 2- الصلاة نور. 3- خالد نعم القائد.
4- الأمهات تربين الأبناء. 5- الدفاع عن الوطن واجب. 6- هنا القاهرة.
7- السلام أمل الصالحين. 8- القرآن خير جليس. 9-العاملون
مجدون.
10- الأنبياء ينشرون رسالة الله. 11- العمل يعتمد على النية. 12- الممرضات رحيمات 13- الأمهات تربين
الأبناء 14- المعلمة شرحها
جميل 15- الله عليم بالصدور 16- الصلاة نور 17- الكتاب مفيد لصاحبة 18- الشجرة تثمر 8- مصر أم الدنيا 9- الرياضة تقوي الجسم
حول الخبر الجملة إلي خبر مفرد وغير ما
يلزم :-
1- الحديقة سورها عال 2- سمير كلامه ممتع 3- الحياة متعها كثيرة
4- المهندس يوجه عمالة 5- نجلاء تؤدي واجبها 6- السيارة محركها قوي
3- الضمائر
الضمير: اسم معرفة يدل على
المتكلم ( أنا ) أو المخاطب ( أنت ) أو الغائب
( هو ) .
والضمير قسمان هما :
1) ضمير بارز : وهو ما له صورة ظاهرة يلفظ بها ، وهو قد يكون للرفع أو
النصب أو الجر.
2) ضمير مستتر : وهو ما ليس له
صورة ظاهرة يلفظ بها ، وإنما يلحظ من الكلام ، والضمير المستتر لا يكون إلا للرفع
.
الضمائر البارزة
الضمائر البارزة تنقسم إلي قسمين هما :
1) الضمائر البارزة المنفصلة: وهي ما تنطق مستقلةً عن غيرها وتنقسم إلي:
أ-
ضمائر المتكلم : ( أنا ، نحن )
ب-
ضمائر المخاطب : ( أنت َ ، أنت ِ ، أنتما ، أنتم ، أنتنّ )
ج-
ضمائر الغائب : ( هو ، هي ، هما ، هم ، هنّ )
*
ملحوظة : جميع الضمائر السابقة كلها للرفع وتعرب في محل رفع مبتدأ ، أما الضمير
المنفصل الوحيد للنصب هو ( أيَّا) ويعرب في محل نصب مفعول به ، وهو يستخدم مع
المتكلم والمخاطب والغائب ( مفرد ، مثنى ، جمع ) .
2) الضمائر البارزة المتصلة:وهي ما لها صورة
في اللفظ وغير مستقلة في النطق مثل ( تاء الفاعل ، ونا الدالة على الفاعلين ، وألف
الاثنين ، وواو الجماعة ، وياء المخاطبة المؤنثة ، ونون النسوة ، وياء المتكلم ،
وكاف المخاطب ، وهاء الغيبة )
*
ملحوظة جميع الضمائرالمتصلة بالاسم تعرب في محل جر مضاف إليه
*
كل ضمير يتصل بالفعل يعرب فاعلاً إلا
أربعة ضمائر هي ( كاف الخطاب ، هاء الغيبة ، ياء المتكلم ، ناء الدالة على المفعولين) تعرب مفعولاًبه .
*
الضمير المتصل بحرف الجر يعرب ضمير مبني
في محل جر بعد حرف الجر
* الضمير المتصل
بـ(إن وأخواتها) ضمير مبني في محل نصب
اسم ........
* الضمير المتصل
بـ(كان وأخواتها) ضمير مبني في محل رفع
اسم ........
ضمائر الرفع المتصلة
الضمير :
اسم معرفة يدل على المتكلم أو المخاطب أو الغائب . وضمائر الرفع المتصلة الستة هي:
( تاء الفاعل ، نا الفاعلين ، نون النسوة ،
ألف الاثنين ، واو الجماعة ، ياء المخاطبة المؤنثة )
الأمثلة
|
الضمير
|
ما يدل عليه الضمير
|
أعراب الضمير
|
أنافهمتُ
الدرسَ
|
التاء
المضمومة
|
المتكلم
المفرد
|
الضمير
المتصل هو (التاء) في الأمثلة الموجود في الجدول يعرب ( ضمير متصل في محل رفع
فاعل)
|
أنتَ
فهمتَ الدرسَ
|
التاء
المفتوحة
|
المخاطب
المفرد
|
|
أنتِ
فهمتَ الدرسَ
|
التاء
المكسورة
|
المخاطبة
المفردة
|
|
أنتُما
فهمتما الدرس
|
التاء
المضمومة
|
للمتني
المخاطب
|
|
أنتم
فهمتم الدرس
|
التاء
المضمومة
|
للمخاطبين
|
|
أنتذ
فهمتنَّ الدرس
|
التاء
المضمومة
|
للمخاطبات
|
|
نحن
فهمنا الدرس
|
ناالفاعلين
|
للمتكلمين
مذكر ومؤنث
|
(
الناء ضمير متصل في محل رفع فاعل )
|
هما
فهما الدرس
|
ألف
الاثنين
|
المثنى
مذكر ومؤنث
|
(
ألف الاثنين ضمير متصل في محل رفع فاعل )
|
هم
فهموا الدرس
|
واو
الجماعة
|
لجمع
المذكر
|
(واو
الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل)
|
هنَّ
فهمن الدرس
|
نون
النسوة
|
لجمع
الإناث
|
(
النون ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل)
|
أنتِ
تفهمين الدرس
|
ياء
المخاطبة المؤنثة
|
المؤنثة
المخاطبة
|
(
الياء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل)
|
هام وعاجل : تأمل الضمائر المتصلة التي وضع تحتها خط
تلاحظ أنها تدل على الفاعل وجميعها للرفع ويوضح الجدول أعراب كل ضمير وما يدل عليه
ضمــائر النصـب أو الجــر
- هاء الغيبة: الكتاب اشتراه. -
ياء المتكلم: أسعدنى الخـبر.
- كاف الخطاب: كتابُك نظيفٌ. -
(نا) المفعولين: سرنا نجاح محمدٍ.
هام
وعاجل : وهي تعرب : ضمير متصل
مبنى في محل جر مضاف إليه إن اتصلت باسم وإن اتصلت وإن وقع عليها الفعل تكون مفعولاً به .
الأمثلة
|
الضمير
|
ما يدل عليه الضمير
|
أعراب الضمير
|
الكتب والكراسات اشتراها التلميذ
|
|
|
|
سرني نجاحك بتفوق
|
|
|
|
يا محمد ،إجابتك صحيحة
|
|
|
|
سرنا تفوق التلميذ في الامتحان
|
|
|
|
القراءة فوائدها كثيرة لنا
|
|
|
|
هام وعاجل : هناك ضمير يكون
في محل نصب أو رفع أو جر وهو (نا) الدالة على المتكلمين والفاعلين
مثل (بيتنا / كـتبنا / أكرمَنا)
(نـا) تعرب ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه إن اتصلت باسم
مثل (بيتنا / أستاذنا)
وإن اتصلت
بفعل ووقع منها الفعل تكون فاعل مثل (كتبنا
الدرس)
وإن وقع
عليها الفعل تكون مفعولاً به مثل ( رآنا أبى)
الضمير
المستتر :
هو ما ليس له صورة ظاهرة يلفظ
بها في الكلام وأنما يفهم من الكلام ولا يكون إلا للرفع ، وهو نوعان :
1 - ضمير مستتر وجوبًا ، 2 - ضمير مستتر
1 - الضمير المستتر وجوبًا ويأتي في أربع مواضع هي :
أ- فعل الأمر للواحد المخاطب .
مثل : ذاكر دروسك بجد. ( الفاعل
مستتر وجوبًا تقديره أنت )
ب- الفعل المضارع المبدوء بتاء الخطاب للمفرد المذكر .
مثل : أنت تساعد الفقير رغبة في
رضا الله . ( الفاعل مستتر وجوبًا تقديره أنت )
ج - الفعل المضارع المبدوء بالهمزة .. مثل : أسالُ معلمي رغبةً في المعرفة .
( أسالُ : فعل مضارع مرفوع
بالضمة و الفاعل مستتر وجوبًا تقديره أنت )
د- الفعل المضارع المبدوء بالنون . مثل : نشارك في احتفالات المدرسة بعبد الأم .
( نشارك : فعل مضارع مرفوع بالضمة و الفاعل مستتر وجوبًا تقديره نحن )
2 - الضمير المستتر جوازًا ويأتي في موضعين هما :
أ – الفعل الماضي المسند للغائب أو للغائبة .
مثل : الفلاح زرع الأرض . (الفاعل للفعل زرع ضمير مستتر جوازًا يعود على
الفلاح تقديره هو )
ب – الفعل المضارع المسند للغائب أو للغائبة .
مثل : تشرح المعلمة الدرس وتجيب
عن أسئلة التلاميذ .
(الفاعل للفعل تجيب ضمير مستتر جوازًا يعود على المعلمة تقديره هي )
تدريب
(الناس تحترم
المعلم في كل أمة ، لأنه مشعل النور ، فقد قال أحد الحكماء : من علمني حرفًا صرت
له عبدًا ، ومهما أنتشرت المخترعات الحديثة المساعدة على التعلم فسوف يظل المعلم نفسه هو العنصر الأهم في
العملية التعليمية ، لذلك منحت الدولة المعلم عيدًا تكريمًا له )
1) أعرب ما
فوق الخط . 2) استخرج من
الفقرة السابقة :
أ- همزة قطع :
................ ، ألف وصل : ..............................
ب – خبر
وأعربه وبين نوعه : الخبر هو :.................أعرابه هو ....................
نوعه هو.....................
جـ - ضميرًا
واذكر نوعه. الضمير : ................................، نوعه ................................
3) أسند
الفعلين (( انتصر – شدّ )) إلي ألف الاثنين مرة ونون النسوة مرة أخرى وضع كل منهما
في جملة .
....................................................................................................................................
4- قدر الضمير فيما يلي وأعربه:
1- نساعد الفقراء والمحتاجين
.................................................................................................
2- أحترم معلمي ..................................................................................................................
3- المعلمة شرحت الدرس والطالب فهم......................................................................................
4- هو يحفظ النص جيدًا
......................................................................................................
5-
الفعل الصحيح والفعل المعتل
* الفعل الصحيح: هو ما خلت أصواله من أحرف العلة وهو ثلاثة
أقسام :
1- المهموز : وهو ما كان أحد حروفه الأصلية همزة مثل : (أمر ـ الف ـ أبر ـ أخذ ـ أسر ـ سأل
ـ بدأ ـ نشأ .
أمن ، سأل ، بدأ ، أخذ ، قرأ )
2- المضعف وهو نوعان :
أ- مضعف الثلاثي : وهو ما كان وسطه وآخره من جنس واحد مثل : ( شدّ ، هزّ ، ردّ ، هدّ ) .
ب – مضعف الرباعي : وهو ما كان أوله وثانيه مكرررين مثل: ( جلجل ـ شقشق ـ خلخل ـ ـ سلسل ـ عسعس زلزل
، هدهد، قلقل ، جلجل)
3- السالم : وهو ما سلمت حروفه الأصلية من الهمزة
والتضعيف مثل: (جلس ، كتب ، لعب ،
ضرب)
* الفعل
المعتل :
هو ما كان في حروفه الأصلية حرف من حروف العلة وهي ( الألف، الواو ، الياء ) وهو
خمس أقسام هي:
1- المثال : وهو ما كان أول حروفه الأصلية حرف علة
مثل : ( وعد ، وقف ، يسر ، يئس وقف
ـ وعد ـ وزن ـ وزر ـ ولد – وضع – وصل ـ وكز ـ وثب ـ وجع ـ وخذ )
2- الأجوف : وهو ما كان ثاني حروفه الأصلية حرف علة
مثل : ( قال ، سار ، صام ، باع ـ
صار ـ كان ـ مال- عاد - سال ـ عاش ـ مات ـ صاد ـ تاب )
3- الناقص : وهو ما كان آخرحروفه الأصلية حرف علة مثل
: ( دعا ، قضى ، جنى ، سعى ، سما
ـ علا ـ سلا ـ دنا ـ نما ـ عدا ـ مضى ـ قضى ـ بكى ـ مشى) .
4- اللفيف المقرون :هو الفعل الذي عينه ولامه حرفا علة مثل
: "كوى ، نوى" ( حرفا العلة متتاليان )
5- اللفيف المفروق :هو الفعل الذي فاؤه ولامه حرفا علة مثل
:"وعى ، ونى" ( حرفا العلة مفترقان )
لاحظ أن: إذا اجتمعت همزة وحرف علة فنوع الفعل معتل
مثل:"رأ ى،جاء" فنوع(رأى) ناقص و(جاء) أجوف
تدريب
(( إن مدرستنا منحتنا
الرعاية ، وهي تحتاج إلي جهد كل المخلصين من أبنائها في شتى المجالات ، حتى
يعلو شأنها بين المدارس ، وترفرف رايتها خفاقة في سماء العلم ))
أعرب ما فوق الخط .
) استخرج من الفقرة السابقة : أ- همزة قطع :
................................ ، ألف وصل : ...................
ب
– خبر وأعربه وبين نوعه .............................................................
ج
– فعلاً لازمًا ، وآخر متعديًا لمفعول به واحد . :................................
د
– فعل متعدي لمفعولين واذكرهما ..............................................................
هـ
- ضميرًا واذكر نوعه.................................................................
و-
فعلاُ صحيحًا وبين نوعه ,آخر معتلاً وبين نوعه ..............................................................
3)
( استفدتُ من مدرستي في دراستي وأنشطتي كل الإستفادة ) أسند االضمير (( نا الفاعلين
)) إلي الجملة السابقة وغير ما يلزم .
( إن الشباب عدة الوطن ، فهو يجد متعته فى العمل ويحث على التفوق حتى ينال هدفه ويضع الحاضر
عليه مسئولية النهوض بالمستقبل فمتى يرتق الشباب يرتفع قدر الوطن )
أ- أعرب ما تحته خط - هات من القطعة:-
- فعلا صحيحا سالما– فعلا صحيحا مضعفا - فعلا معتلا أجوفاً – فعلا معتلا ناقصا .
(إذا زرت الإسكندرية وجدت
مكتبة يتباهى بها كل مصري ويعرف قيمتها كل مثقف و قد تم بناؤها
فى عهد الرئيس مبارك لتكون منارة للعلم)
أ- أعرب ما تحته خط ب- هات من القطعة :-3- فعلا أجوفا و آخر
مثالا 4- فعلين صحيحين مختلفين
( لقد استطاعت مصر بقوة إيمانها أن تحرر أخر شبر من ترابها
المقدس و جلا أخر جندي و ارتفع العلم المصري عزيزا على حدود مصر يفوح بشذا
كل شهيد منح وطنه روحه و مازال الأحرار في كل مكان يرددون نصر أكتوبر
العظيم )
أ- أعرب ما تحته خط ب- هات من القطعة :-3- فعلا
صحيحا سالما – فعلا صحيحا مضعفا .
إسناد الأفعال إلي الضمائر
ويسند الفعل إلي الضمائر . والضمائر التي
يسند إليها الفعل نوعان :
ضمائر متحركة وهي ( تاء الفاعل ، نا الفاعلين ، نون
النسوة )
ضمائر ساكنة وهي ( ألف الاثنين ، واو الجماعة ، ياء
المخاطبة المؤنثة )
لا حظ 1- الفعل الماضي
يسند إلى جميع الضمائر ما عدا
" ياء" المخاطبة المؤنثة .
أما الفعل المضارع والأمر فيسندان إلي ( ألف الاثنين ، واو
الجماعة ، يا المخاطبة ، نون النسوة )
2- تعرب الضمائر المسندة إليها الأفعال في
محل رفع فاعلاً ، عدا أربعة ضمائر هي ( كاف الخطاب ، هاء الغيبة ، ياء المتكلم
، ناءالدالة على المفعولين ) فتعرب في محل نصب مفعولاً به .
إسناد الفعل الصحيح للضمائر
أولا : إسناد
الفعل الصحيح
1) إسناد الفعل السالم و المهموز :
إذا
أسند الفعل السالم والمهموز " سواء كان ماضيًا أو مضارعَا أو أمرًا "
إلي ضمائر الرفع السابقة لا يحدث فيه تغير .
أمثلة :
* دخلتُ الفصل . * التلميذان دخلا الفصل . *التلميذات
دخلن الفصل . * التلاميذ دخلوا الفصل .
*
التلميذان يدخلان الفصل . * التلاميذ
يدخلون الفصل . * التلميذلت يدخلْن
الفصل. * أنت تدخلين الفصل.
*
يا تلميذان ادْخلا الفصل. * يا تلاميذ
ادْخلوا الفصل. * يا تلميذات ادخلْن
الفصل . * يا تلميذة ادخلِي الفصل.
***********************
* أخذتُ الكتب . * التلميذان أخذا الكتب . * التلاميذ أخذوا الكتب . * التلميذات أخذْن الكتب.
*
التلميذان يأخذان الكتب . * التلاميذ يأخذون الكتب . * التلميذات يأخذن الكتب . * أنت تأخذين
الكتب .
*
يا تلميذلن خذا الكتب . * يا تلاميذ خذوا الكتب . * يا تلميذات خذن الكتب . * يا تلميذة خذي
الكتب .
(2) إسناد الفعل
المضعَّف :
إذا
أسند الفعل المضعَّف " سواء كان ماضيًا أو مضارعَا أو أمرًا " إلي ضمائر
الرفع المتحركة السابقة فُكَّ إدغامه ، وإذا أُسند إلي ضمائر الرفع الساكنة يبقى
الإدغام .
أمثلة :شدَّ
* شددت الحبل . *
شددنا الحبل. * شددن
الحبل
*الولدان
يشدَّان الحبل * الأولاد يشدُّون الحبل . *
أنت تشدِّين الحبل .
*
يا ولدان شدَّا الحبل . * يا أولاد
شدُّوا الحبل . * يابنت شِّدي
الحبل
ثانيًا: إسناد
الفعل المعتل إلي الضمائر (1) إسناد الفعل المثال:
الفعل المثال هو ما كان أوله ( واوًا أو
ياءً ) وإذا أسند الفعل االمثال " سواء كان ماضيًا أو مضارعَا أو أمرًا"
لا يحدث فيه تغيير عند إسناده إلي ضمائر الرفع .
مثل :
*وجد
* وجدت القلم علي المكتب .
*وجدنا الأقلام علي المكتب . *
البنات وجدنّ الأقلام علي المكتب.
*
يجد * الولدان يجدان الأقلام علي المكتب .* الأولاد
يجدون الأقلام علي المكتب * يا هند ، هل تجدين الأقلام علي المكتب
.
(2) إسناد الفعل الأجوف:
الفعل الأجوف هو ما كان وسطه حرف علة ،
لذلك إذا أسند الفعل الأجوف " سواء كان ماضيًا أو مضارعَا أو أمرًا "
إلــــــي ( تاء الفاعل ، نا الفاعلين ، نون النسوة) يحذف وسطه.
مثل :
* صام .
* صمتُ رمضان . * صمنا رمضان . * صمْن رمضان .
إذا
أسند الفعل الأجوف " سواء كان ماضيًا أو مضارعَا أو أمرًا" إلي ( ألف
الاثنين ، واو الجماعة ، يا المخاطبة المؤنثة) لا يحدث فيه تغير أو حذف لوسطه.
مثل :
* يصوم
. * الولدان يصومان رمضان .
*الأولاد يصومون رمضان . *يا بنت ، هل
تصومين رمضان هذا العام .
(3) إسناد الفعل
الناقص :
الفعل الناقص هو ما كان آخره حرف علة ويختلف الفعل الناقص عند إسناده إلي الضمائر في
الماضي عن المضارع عن الأمر كما يأتي :
(1) إسناد الفعل الناقص في
الماضي.
أ-
إذا كان الفعل الماضي الناقص معتل (بالواو أو بالياء ) لا يحدث فيه تغير عند
الإسناد ماعدا واو الجماعة (ج) .
مثل : * خشىَ *
خشيتُ * خشينا * خشيا * خشُوا *خشيْن
ب
_ إذا كان الفعل الماضي الناقص معتل (بالألف) ثلاثي فإن الألف ترد إلي أصلها (
الواو أو الياء ) ماعدا واو الجماعة (د) .، أما إن كان رباعي أو أكثر فإن ( الألف) تقلب إلي ( ياء )..
*
دعوت * دعونا * دعوَا * دعَوْا *دعوْن
ج-
إذا كان الفعل الماضي الناقص معتل (بالواو أو بالياء ) عند إسناده إلي (واو
الجماعة ) نحذف حرف العلة ونضم ما قبل
(واو الجماعة ) .
مثل : * خشىَ *
خشُوا
د-
إذا كان الفعل الماضي الناقص معتل (بالألف) عند إسناده إلي (واو الجماعة ) نحذف (الألف) ونفتح ما قبل (واو الجماعة )
مثل : * دعا *
دعَوا
ملحـوظة:
إذا اتصلت تاء التأنيث بالفعـل الماضي المعـتـل الآخر بالألف حذفت ألـفـه مثـل:
دعَـتْ ، سَعَـتْ
2) إسناد الفعل الناقص في
المضارع والأمر.
أ-
إذا كان الفعل المضارع أو الأمر الناقص معتل (بالواو أو بالياء ) وأسند إلي ( ألف
الثنين أو نون النسوة ) لم يحدث تغير .
مثل : * يدعو *
يدعوان *يدعوْن.
اد عُ *
ادْعوَا *ادْعُونَ.
ب
- إذا كان الفعل المضارع أو الأمر الناقص معتل (بالواو أو بالياء ) وأسند إلي (
واو الجماعة أو يا المخاطبة ) نحذف حرف العلة ونضم ما قبل (واو الجماعة ، ونكسر ما
قبل يا المخاطبة ).
مثل : *يدعو *
يدعُون * تدْعِين.
اد عُ *
ادعُون *ادْعِيِ
ج-
إذا كان الفعل المضارع أو الأمر الناقص معتل (بالألف) عند إسناده إلي (ألف الاثنين
أو نون النسوة ) نقلب (الألف ) إلي ( ياء ) .
مثل : * يسعى *
يسعيان * يسْعَيْن.
اسْعَ *
اسعيا *اسعَيْن.
د-
إذا كان الفعل المضارع أو الأمر الناقص معتل (بالألف) عند إسناده إلي (واو الجماعة
أو يا المخاطبة) نحذف الألف ونفتح ما قبل
الواو أو الياء .
مثل : * يسعى *
يسعَوْنَ * تسعَيْن
اسْعَ *
اسعَوْا * اسعَي
=============================================================
تعليقات
إرسال تعليق