مراجعة النصوص هام جدا


1- عشقناك يا مصر



التعريف بالشاعر  : فاروق جويدة شاعر مصري. ولد عام 1946م في محافظة كفر الشيخ، وعاش طفولته في محافظة البحيرة، تخرج من كلية الآداب قسم الصحافة عام 1968، وبدأ حياته العملية محررا بالقسم الاقتصادي بجريدة الأهرام ، وهو من الأصوات الشعرية الصادقة والمميزة فى حركة الشعر العربي المعاصر  من أعماله : ( أوراق فى حديقة أكتوبر ـ آخر ليالي الحلم ـ لأني أحبك )    ــــ     من مسرحياته الشعرية : (  الوزير العاشق  ـ  دماء على ستار الكعبة )
جو النص : - ونحن المصريين نذوب عشقا في وطننا مصر  ونتمنى لها السلامة من كل سوء ونفديها بروحنا لتبقي عالية الرايات بين سائر الأوطان ونحقق لها حلمها في التقدم والرقي والمستقبل المشرق
عشقناك يا مصر
حملناك يا مـصـر بـين الحـنايا
وبين الـضـلـوع وفـــوق الجبـيـن
عشقناك صـدرا ً رعـــــانا بدفء
وإن طال فيــنا زمــان الحـــنيـن
سيبقى نشيدك رغـــم الجـراح  
يضىء الطريق على الحائـريـن
سيبقى عبيـرك بيـت الغـريــب  
وسيف الضعيف وحـلم الحزين
سيبقى شـبابك رغــم اللـيالـى   
ضـــياء يــشـع عــلــى الـعـالمــين
فهيا اخلعى عنك ثوب الهموم   
غـدا ً سـوف يأتـى بمـا تحـلمــين














الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
حمل
رفعناك ووضعناك المراد حفظناك
الحنايا
أعماق الصدور  م حنية
الضلوع
المراد فى قلوبنا م/ ضلع
الجبين
المراد الرأس  ج: أَجْبُنٌ و أَجْبِنَةٌ و جُبُنٌ
عشقناك
أحببناك ×كرهناك
صدر
المراد أماً  ج صدور
رعانا
حمانا وحفظنا × أهملنا وضيعنا
دفء
المراد الحنان  الجمع : أدْفَاءٌ
زمان
الدهر  ج أزمنة / أزمان
الحنين
الشَّوق
يبقي
يستمر ويدوم × يزول ويرحل
نشيد
المراد صوتك ج أناشيد
الجراح
المراد الألآم والمحن  م جرح
يضيئ
ينير × يظلم
الحائرين
التائهين ، الضالين × المهتدين
عبيرك
شذاك ورائحتك الطيبة والمراد ( أرضك )
بيت
مسكن والمراد مأوي وملجأ ج بيوت
الغريب
الغير معروف والمراد المهاجر ج غرباء
سيف
المراد قوة ج أسياف وسيوف
الحزين
الجمعحُزَنَاءُ ، حَزَانَى
شبابك
المراد جمالك وقوتك
الليالي
المراد الصعاب م ليلة
ضياء
نور والمراد هداية × ظلام
يشع
يضئ وينشر ضوءه × يعتم ويظلم
العالمين
م عالَم
هيا
اسم فعل أمر بمعني أقبلي أو أسرعي
اخلعي
انزعي وتجردي × ارتدي والبسي
ثوب
رداء ج أثواب وثياب
الهموم
الأحزان × الأفراح
تحلمين
تتمنين
أضواء على الأبيات :-
1ـ إن حبك يا مصر يسكن فى أعماق قلوبنا ، ويعلو فوق رءوسنا وكأنه تاج
2ـ ولقد عشقناك عشق الأبناء لأمهم التى ترعاهم وتحنو عليهم فيشتاقون إليها فى كل حين .
3ـ يخاطب الشاعر مصر فيقول سيبقى صوتك يامصر ـ رغم الشدائد ـ مصباحا ً ونبراسا  ينير طريق الحائرين ، ويهديهم إلى الصواب .
4ـ وستبقى أرضك مأوى لمن يرغب فى الأمان ، ومصدر قوة للضعيف ، وفرحة للحزين  .
5ـ وسيبقى شبابك ـ رغم الظروف القاسية ـ شمسا ً تنير حياة الناس جميعا ً ، فشبابك هم عدتك التى تعينك على تحقيق آمالك .
6ـ يدعو الشاعر مصر أن تتخلص من أحزانها وشواغلها ، ومبشرا ً إياها بمستقبل مشرق تتحقق فيه أحلامها وتستعيد مكانتها .
تعبيرات جميلة
ـ حملناك يا مصر: تصويرلمصر بشىء سمين يحمل وذلك دليل على شدة الحب وعدم التخلى عنها
ـ يا مصر          : أسلوب نداء غرضه التعظيم  وتصوير لمصر بإنسان يوجه إليه الحديث
ـ بين الحنايا وبين الضلوع : تعبير يدل على شدة حب المصريين لبلادهم
ـ فوق الجبين    : تصوير لمصر بتاج يعلو الرءوس ؛ مما يدل على اعتزاز المصريين بوطنهم وعلو مكانته .
ـ عشقناك صدرا ً رعانا بدفء : تصوير لمصر بالأم التى ترعى أبناءها وتحنو عليهم .
ـ إن طال فينا زمان الحنين     : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور" فينا "على الفاعل " زمان " غرضه التخصيص والتوكيد .
ـ سيبقى نشيدك : السين للمستقبل القريب     ـ والفعل المضارع للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
ـ رغم الجراح    : تصوير للشدائد بالجراح المؤلمة  وتعبير يدل على قدرة مصر على مواجهة الشدائد .
ـ يضيء الطريق على الحائرين : تصوير لنشيد مصر بمصباح يضىء مما يوحى بعظمة دورها
ـ سيبقى عبيرك بين الغريب      : تصوير لعبير مصر بالبيت الآمن لكل غريب مما يدل على احتضانها للجميع .                                          
ـ سيف الضعيف : تصوير لعبير مصر بالسيف فى يد الضعفاء .
ـ حلم الحزين    : تصوير لعبير مصر بالحلم الذى يسعد كل حزين .
ـ سيبقى شبابك ضياء : تصوير لشباب مصر بالشمس التى تنشر ضوءها . وتعبير يدل على عظمة ودور الشباب.
ـ رغم الليالى   : تصوير للظروف القاسية بالليالي فى ظلمتها  والليالى جمع لتفيد الكثرة
الليالى ـ ضياء : بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده .
هيا اخلعى عنك ثوب      : أسلوب أمر غرضه التمنى والنصح والارشاد
اخلعى عنك ثوب الهموم : تصوير للهموم بثوب يخلع للتخلص منها أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور .
غدا ً سوف يأتى بما تحلمين :تصوير للغد بإنسان يأتي حاملا ً معه الخير والبشرى لمصر
ـ استخدام الشاعر كاف الخطاب  فى الأبيات لاستحضار صورة مصر أماه وكأنها إنسان يخاطبه ؛ مما يدل على شدة حبه لها واعتزازه بها
ـ " تحلمين " أم " تطلبين "   تحلمين أجمل لأن الحلم يوحى بالتفاؤل والأمل كما انه يتحول إلى واقع بالجد والاجتهاد ، أما تطلبين ففيه رغبة فى  تحقيق الأحلام ، ولكن دون  مجهود
أسئلة مجاب عنها :-
س1 : أين يسكن حب الوطن عند المصريين ؟
يسكن حب مصر عند المصريين لوطنهم في أعماقهم وبين ضلوعهم
س2 : ما الدليل على  حب المصريين لوطنهم ؟ الدليل أنهم وضعوا وطنهم فوق رءوسهم ، فمصرهي أمهم  الحنون التي  ترعاهم ؛ ولهذا يشتاقون إليها في كل حين ، ويتمسكون بها في وقت المحن.  
س3 : بم شبه الشاعر مصر ؟ وبم يوحي هذا التشبيه؟ شبه  الشاعر  مصر بالأم الحنون التي ترعى أبناءها ، و يوحي بشدة حب مصر والشعور بالأمان في أحضانها .
 س4 : أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟" طال فينا زمان الحنين " أم " طال علينا زمان الحنين "  
الأجمل : " طال فينا زمان الحنين " ؛ لأن فينا توحي  بتمكن حب الوطن من قلوبهم على مر الزمان .  
س5 : مصر نبراسا لأبنابها . وضح ذلك . إن صوت مصر البديع سيبقى ـ رغم الشدائد والصعاب  ـ مصباحا ً ونبراسا  ينير طريق الحائرين ، ويهديهم إلى الصواب .
س6 : لماذا أصبحت مصر واحة الأمان ؟
لأن أرض مصر  مأوى لمن يرغب فى الأمان ، ومصدر قوة للضعيف ، وفرحة للحزين  .
س7 : أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ " سيبقى نشيدك رغم الجراح " أم " سوف يبقى نشيدك رغم الجراح"  
الأجمل : سيبقى نشيدٌك رغمَ الجراح" ، لأن السين تدل عل المستقبل القريب ، أما شوف تدل على المستقبل البعيد
 س8 : أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ " سيبقى عبيرك بيت الغريب " أم " سيبقى عبيرك بيت القريب"  
الأجمل : " سيبقى عبيرك بيت الغريب " ؛ لأنه يدل على قوة الترابط رغم بعد المكان  
 س9: كيف تظل مصر قوية؟
ستظل مصر قوية بشبابها الوعي و سواعدهم الفتية ، فتحقق التقدم والرقي  
 س10 : إلام يدعو الشاعر مصر ؟ ولماذا ؟
يدعو الشاعر مصر أن تتخلص من أحزانها ، لتنعم بمستقبل مشرق تحقق فيه أحلامها وتستعيد مكانتها .
س11 : أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ " سوف يأتي بما تحلُمين " أم " سوف يأتي بما تطلبين "
الأجمل : " سوف يأتي بما تحلُمين "؛ لأن الحلم يدل على الأمل والتفاؤل   
س12: أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ " سوف يأتي بما تحلُمين " أم " سيأتي بما تحلمين "
الأجمل : " سيأتي بما تحلُمين "؛ لأن السين تدل على المستقبل القريب وتوحي بالتفاؤل .
س13: أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ " يضئ الطريق علي الحائرين        " أم " يضئ الطريق للحائرين  " ؟
  الأجمل : "يضئ الطريق علي الحائرين "  ؛   لأن علي تدل علي العلو السمو  فهو يضئ ولكن لا  يستطيع أحد الوصول إليه كالشمس .
س14 :علل : استخدم الشاعر الفعل الماضي [حملناك – عشقناك]
لأن استخدام الفعل الماضي يدل علي التوكيد والثبوت .
س15: علل : تكرار لفظ [سيبقي] للتأكيد علي أن مصر باقية مهما كانت الظروف .
س16 : علل : تكرار لفظ [رغم] يدل علي شدة الصعوبات التي مرت بها مصر
س15 : ما الآمال التي يرجوها المصريون لمصر ؟
- أن يظل صوتها الشجي يتغنى بأمجادها رغم الجراح و الألم .
- أن تظل حضنا دافئًا للضعيف والغريب والحزين .
- أن تظل قوية بشبابها الواعي وسواعدهم القتية ، لتحقق أحلامها وتستعيد مكانتها .
س16 : لماذا تحب وطنك ؟  ج : أحب وطني لأني عشت لى أرضه الغالية ونعمت بخيراته وارتويت بمائه الذب وعشت في كنفه بين أقاربي وأحبائي .
س16 : كيف تعبر عن حبك لوطنك ؟
ج : أن أصون حماه وأدافع عنه وأحافظ على خيراته وأعمل مخلصا لبنائه وتقدمه .
س17 :  ما واجبك نحو الوطن وقت السلم ووقت الحرب ؟  ج : وقت السلم : أعمل مخلصا لبنائه وتقدمه ونهضته . وقت الحرب : أتقدم للدفاع عنه كالأسد الشجاع لأرد أعداءه مهزومين مقهورين .
مناقشة ابن عاصم :-  


حملناكِ يــــا مصرُ بينَ الحنايــا       وبينَ الضلـوع وفـوقَ الجبــينْ.
عشقناكِ صدرًا رعانــــا بـــدفءٍ       وإن طال فينا زمـانُ الحنـــينْ.
أ‌-        مقابل ( حملناك ) مفرد ( حنايا)  مرادف ( رعانا ) في جمل تامة
ب‌-     اشرح الابيات موضحا العاطفة المسيطرة علي الشاعر .
ج- ما الجمال في ( فوق الجبين )  ،( طال فينا زمان الحنين )
سيبقى نشيدُك رغمَ الجـــــراح       يضيءُ الطريقَ على الحـائرينْ.
سيبقى عبيرُك بيتَ الغريــــب        وسيفَ الضَّعيفِ وحلمَ الحزينْ.
أ‌-        مرادف ( سيبقي ) ، جمع (سيف ) ، جمع (الحزين )
ب‌-     لمصر مكانة في نفوس من أحبها فهي .............................. ( اكمل )
ج - وضح الجمال في ( يضئ الطريق )  ،( سيبقي عبيرك بيت الغريب )
د - أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟    (يضيءُ الطريقَ على الحـائرينْ ) – ( يضيءُ الطريقَ للحـائرينْ)
ـ حملناكِ يــــا مصرُ بينَ الحنايــا       وبينَ الضلـوع وفـوقَ الجبــينْ.
عشقناكِ صدرًا رعانــــا بـــدفءٍ       وإن طال فينا زمـانُ الحنـــينْ.
سيبقى نشيدك رغـــم الجـراح       يضىء الطريق على الحائـريـن
أ ـ هات فى جمل مفيدة :ـ
ـ معنى الحنايا .................. -  ومضاد : رعانا ........................  - جمع : الجبين
ب ـ ما مظاهرحب المصريين لوطنهم كما فهمت من الأبيات ؟
جـ ـ يا مصر ، ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما الغرض منه ؟
د ـ ما الجمال فى قول الشاعر : عشقناك صدرا ؟ وعلام يدل قوله : ( فوق الجبين ) ؟
هـ ـ هات من النص ما يدل على
ـ صوت مصر الجميل يهدى الحائرين .                 ـ مصر تتخلص من حزنها لتستعيد مكانتها .
                            سيبقى عبيـرك بيـت الغـريــب       وسيف الضعيف وحـلم الحزين
سيبقى شـبابك رغــم اللـيالـى       ضـــياء يــشـع عــلــى الـعـالمــين
فهيا اخلعى عنك ثوب الهموم       غـدا ً سـوف يأتـى بمـا تحـلمــين
أ ـ هات معنى (الهموم)................ ومفرد ( العالمين) ............... ومضاد (الحزين) .....................
. ب ـ مصر بلد أمن للجميع ... وضح ذلك من خلال الأبيات .
ج ـ ماذا يطلب الشاعر من مصر فى البيت الثالث ؟
د ـ ما الجمال فى قول الشاعر ( ثوب الهموم ).
 هـ ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين 
ـ النص للشاعر ( أحمد شوقى ـ فاروق جويدة ـ بيرم التونسى ) 
ـ اخلعى أسلوب ( نهى ـ أمر ـ استفهام )
ـ سيبقى التعبير بالسين يفيد ( الحزن ـ الاستبشار ـ الألم)
2- من مكارم الأخلاق حديث شريف



عن أبى هريرة ( رضي الله عنه ) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال:
" ما نقص مال من صدقة وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً ، وما تواضع أحد لله إلا رفعه "
(رواه مسلم) .

 









الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
صدقة
ما يعطى على وجه القربى لله لا المكرمة ج ( صدقات )
عفواً
التسامح والصفح × خصومة
عبداً
المراد ( إنسان ) ج ( عباد – عباد – عُّاد )
تواضع
البعد عن التكبر × الكِبْر والتكبر
عزاً
رفعة وقوة × ذلاً
رفعه
أكرمه وأعلى منزلته × حطَّه
أضواء على الحديث
يدعونا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى التصدق على الفقراء والمساكين ، ويبين لنا أن الصدقة لا تنقص المال بل تزيده ، ويبارك الله فيما بقى ، ويدعونا إلى التسامح والعفو عن المسيء ليقتلع جذور العداوة بين الناس ويدعونا أيضا إلى التواضع وعدم التكبر على الآخرين ، وهذه الصفات تؤدى إلى أن يسود المجتمع علاقات الحب والصفاء والود والإخاء مما يساعد على زيادة الإنتاج في المجتمع .
تعبيرات جميلة :-
- ( ما نقص مال من صدقة ) : أسلوب نفى بـ (ما) غرضه التأكيد على أن الصدقة تزيد المال ولا تنقصه .
- ( صدقة ) : جاءت نكرة للتعظيم و للعموم والشمول فهي تشمل كل أنواع الصدقات
- (  ما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً ) : أسلوب قصر وتخصيص عن طريق النفي والاستثناء غرضه التوكيد والتخصيص
- ( ما تواضع أحد لله إلا رفعه ) : أسلوب قصر وتخصيص عن طريق النفي والاستثناء غرضه التوكيد والتخصيص
- ( نقص زاد ) – ( تواضع رفعه ) : تضاد يبرز المعنى ويوضحه ويقويه ويفيد الشمول والعموم . 
أسئلة مجاب عنها :-
س : ما الذى يحرص عليه الإسلام ؟ ولماذا ؟ يحرص الإسلام على أن يعيش الناس فى محبة وسلام ليسود بينهم الوفاق والوئام .
س : إلام يدعونا الرسول (صلى الله ليه وسلم ) في هذا الحديث الشريف ؟1- التصدق على الفقراء والمساكين 2- التسامح والعفو عن المسيء  3- التواضع  وعدم التكبر على الآخرين
                                                                                    س : ما الذي يحرص عليه الإسلام ؟
ج : يحرص الإسلام على أن يعيش الناس في سلام ومحبة ويسود بينهم الوفاق والوئام .
س : ما واجبك نحو المسيء ؟ ولماذا ؟
ج : العفو عنه والتغاضي عن مساوئه والإحسان إليه – لاقتلاع جذور العداوة بين الناس .
س : ما الذي بينه لنا النبي بشأن الصدقة ؟ وكيف تزيد الصدقة المال ؟
ج : أن الصدقة لا تنقص المال بل تزيده – لأن الله يبارك فيما بقى .
س : أيهما أفضل صدقة السر أم صدقة العلانية ؟
ج : صدقة السر لأنها تكون بين العبد وربه فلا تعلم شماله ما أنفقت يمينه .
س : ما اثر العمل بهذا الحديث على الفرد والمجتمع ؟ج :على الفرد : يتقرب إلى الله بالعمل الصالح ويصبح محبوباً من الناس . على المجتمع : تسود علاقات المحبة والصفاء والود والإخاء بين الناس فيزيد الإنتاج ويرقى المجتمع .
س : كيف تزيد الصدقة المال ؟
ج : تنمي الصدقة المال وتطهره وتحصنه ويبارك الله فيه ويخلف على المتصدق .
س : التواضع يقوي العلاقة بين الناس . وضح ذلك .
ج : لأنه يؤدي إلى انتشار الحب والصفاء بين الناس فيترابط الناس وتقوى العلاقة بينهم .
س : كيف تواجه إساءة جارك ؟ج : بأن أحسن إليه وأتسامح معه وأفهمه
س- ماذا أفاد تكرار النفي (ما)في الحديث الشريف ؟ج :  دفع التوهم والظن عن الجاهل في أن تكون الصدقة سبب للفقرأو نقص المال،والعفو سبب للمذلة والهوان،والتواضع سبب الانحطاط
س:  التصدق على الفقراء سبب في بركة المال ، وضح ذلك من خلال فهمك للحديث .
ج :  إن الصدقة لا تنقص المال، بل تزيده والزيادة قد تكون كمية أوكيفية.  فالكمية: أن الله تعالى يفتح لك باباً من الرزق لم يكن  في حسابك ، و أن ينزل الله لك البركة فيما بقي من مالك.
س:  ماذا افاد تنكر (صدقة)؟ ج :  للعموم والشمول لكل أنواع الصدقات .
س :  إلام يدعونا الحديث الشريف ؟ج : يدعونا رسولنا الحبيب ( صلى الله عليه وسلم )  في هذا الحديث الشريف إلى ثلاثة أشياء مهمة يجب على الإنسان  أن  يتحلى بها  وهي ( الصدقة – العفو – التواضع
مناقشة ابن عاصم :-  


س1: عن أبى هريرة أن رسول الله قال : ( ما نقص مال من صدقة وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً ، وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه )          رواه مسلم
أ- هات مرادف ( نقص - تواضع - رفعه ) مضاد ( نقص - تواضع - عزاً ) جمع ( مال - صدقة) ؟
ب- إلام يدعونا النبي صلى الله ليه وسلم  في الحديث الشريف ؟ 
ج- ما الذي بينه النبي صلى الله عليه وسلم  بشأن الصدقة ؟
د- وضح أثر العفو عن المسيء ؟ هـ- ما أثر العمل بالحديث الشريف على الفرد والمجتمع؟
و- ( وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً -  زاد الله عبداً بعفو عزاً )  أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
    ( وما تواضع أحد لله إلا رفعه - تواضع أحد لله رفعه ) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
ز- ما قيمة الجمع بين ( رفعه – تواضع ) ؟ ..........................................................................
ضع علامة ( √) أو (×) أمام السلوك الطيب وغير الطيب
1- إنسان يرفع صوت المذياع ولا يراعي حق جاره   (     )               
2- صديق لا يساعد صديقه الذي وقع في أزمة         (     )   
 3 - طالب متواضع يحرص على مشاعر زملائه.                   (     )
4- أعطي الغني الفقير صدقة.                                     (     )
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال: (ما نقص مال من صدقه وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا وما تواضع أحد لله إلا رفعه)
 





أ) تخير الصواب مما بين القوسين: 1- مرادف (عفو):  (تعتدي – صفح – عقاب)
2- مفرد (مكارم): (كارمة – كريمة – مكرمة)    3- مضاد (رفعه):   (عظمه – كبره – وضعه)
ب) إلام يدعو رسول الله صلى الله عليه وسلم  في حديثه الشريف؟
ج) كيف حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم  على مواصلة التصدق والإحسان؟
د) كيف أغرانا الرسول الكريم بالتزام الصفح والتسامح؟هـ) ما أهمية قيمة التواضع للفرد والمجتمع؟
(3)  فضل العلم والعمل . للشاعر / مصطفى صادق الرافعي
و) أي التعبيرين أقوى؟ ولماذا؟ (من يتواضع يرفعه الله)  ،  (ما تواضع أحد لله إلا رفعه).

التعريف بالشاعر : مصطفى صادق عبد الرزاق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي ولد في بيت جده لأمه في قرية بهتيم بمحافظة القليوبية في (1298 هـ- 1356 هـ الموافق 1يناير 1880 - 10 مايو 1937 م) وعاش حياته في طنطا. وهوينتمي إلي مدرسة المحافظين وهي مدرسة شعرية تابعة للشعر الكلاسيكي لقب بمعجزة الأدب العربي. تولى والده منصب القضاء الشرعي في كثير من أقاليم مصر وكان آخر عمل له هو رئاسة محكمة طنطا الشرعية. أما والدة الرافعي فكانت سورية الاصل كأبيه. ومن أهم أعماله1- ديوان شعر من ثلاثة أجزاء.2- ديوان النظرات 3- مؤلفات نثريَّة كثيرة منها(إعجاز القرآن, تاريخ الأدب  العربى, وحى القلم, المساكين ،تحت راية القرآن, رسائل الأحزان ،أوراق الورد.)
تسطير على الشاعر عاطفة تفيض بتعظيم العلم ومكانته والدعوة للسعي  إلى طلب العلم .
1
إن المعارف للمعــــالى سُلَّمٌ
\
وألو المعارف يَجهـدون لينعموا
2
والعلم زينةُ أهله بيــن الورى
\
سيَّان فيه أخو الغنــى والمعدم
3
فالشمس تطلع فى نهـار مشرق
\
والبدر لا يُخفيه ليــــلٌ مظلم
4
وأخو العلا يسعى فيُدرك ما ابتغى
\
وسواه من أيـــــامه يتظلم
5
والخاملون إذا غــدوت تلومُهم
\
حسِبوك فى أسمـــاعهم تترنم
6
فى الناس أحياء كأمـوات الوغى
\
وخْزُ الأسنــــة فيهم لا يُؤْلِم
7
فاصدم جهالتَهم بعلمـــك إنما
\
صدْمُ الجهــالةِ بالمعارف أحزَم
8
واخدم بلادا أنت مـــن أبنائها
\
إن البــــــلاد بأهلها تتقدم

الكلمة
معناها
الكلمة
مناقشة الأفكار
معناها
المعارف
العلوم (م) معرفة
المعالي
المراتب العالية المشرفة
أولو
أصحاب (م) ذو
يجهدون
يبذلون جهدهم ويجتهدون
زينة
افتخارا وعظمة (ج) زين وزينات
الورى
الخلق أو الناس
مناقشة الأفكار
سيان
متماثلان م (سىّ) ج (أسواء).
الغني
الثري × الفقير المعدم (ج) الأغنياء
المعدم
الفقير(ج) المعدمون
ينعموا
يتمتعوا ويسعدوا والمراد يحصلون علي ما يريدون × يشقوا
أخو
صاحب
العلا
الرفعة والمجد × الحقارة والوضاعة
يسعى
يكد ويعمل
ابتغى
أراد، طلب
سواه
غيره ج/ أسواء
يتظلم
يشتكي
تلومهم
توبخهم ، تعاتبهم × تمدحهم
حسبوك
ظنوك × تأكدوا
تترنم
تغني × تنوح
الوغي
الحرب × السلم
وخز
طعن
الأسنة
نصل الرمح م/سنان
يؤلم
يؤثر
صدم
مقابلة وملاقاة × هروب
تتقدم
تزدهر × تتخلف.
أحزم
 أنفع × اضر
أضواء على الأبيات
1، 2 ، 3 : يوضح الشاعر أن العلم أساس العلا وأن أصحاب العلوم والمعارف هم الذين يجتهدون ليسعدوا ويحصلوا علي ما يريدون ويبين أن العلم يجعل لصاحبه مكانة عظيمة وشأن بين الناس ولا فرق بين الغني والفقير في العلم.
4 ، 5 ، 6 : يقول الشاعر أن طلاب العلم يسعون ويجتهدون ولكن هناك صنف آخر من الناس خامل لا يقوم بأي شيء ولا يتأثرون بأي شيء على الرغم من أن هذه الأشياء فيها فوائد للبشر فهم أموات بين الناس الأحياء لا يحسون بالحياة.
7 ، 8 : يوضح الشاعر أنه من الواجب علي صاحب العلم أن يواجه الجهل بالعلم حتى يقابل الجهلاء بقوة وعنف ولابد أن ينمي ويطور بلاده لأنه تربي فيها ولها فضل عليه فإن البلاد بأبنائها تتقدم فهم سر تطورها
تعبيرات جميلة :-
* (إن المعارف للمعالي سلم) : أسلوب مؤكد بإن  ، تصوير جميل صور المعارف بالسلم الذي يوصل للمجد والرفعة
* (المعارف) : جمع لتدل علي كثرة العلوم وتنوعها المعالي : تدل على الشرف والعلو .
 * (أولو المعارف يجهدون) : تعبير جميل يدل على أهمية بذل الجهد من أجل الوصول للمكانة العالية 
* (العلم زينة) : تصوير جميل شبه العلم بالزينة التي يتجمل بها الإنسان وهذا يدل علي فضل العلم
*  (الغنيالمعدم/ نهار مشرق - ليل مظلم ) : تضاد يبين المعني ويقويه - (الورى) : معرفة للعموم والشمول
( سيان ) : توحي بالمساواة بين الناس في العلم
(الشمس تطلع في نهار مشرق) : تعبير جميل يوحي بالتفاؤل
 (يتظلم) : فعل مضارع يدل على كثرة الشكوى  .
حسبوك في أسماعهم تترنم : تعبير جميل صور ما يسمعه الخاملون من عتاب ولوم بالغناء ويدل علي عدم الاهتمام والسخرية علاقتها بما قبلها نتيجة
في الناس أحياء كأموات الوغي : تصوير جميل للجاهلين بالأموات .
وخز الأسنة فيهم لا يؤلم : تصوير للخاملين بمن قتلوا في الحرب ولا يتأثرون بالطعن .
اصدم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد .
اصدم جهالتهم بعلمك : تصور للجهل بخطر والعلم بسلاح يستخدم لمواجهته .
إنما صدم المعارف : أسلوب قصر أداته إنما يفيد التخصيص والتوكيد .
اخدم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد.
أنت : ضمير المخاطب لاستحضار الصورة يلفت انتباه السامع والقارئ .
انت من أبنائها : تصوير جميل صور البلاد بأم وهو أحد أبنائها وعليه رفعتها وتقدمها .
أسئلة مجاب عنها :-



س :  ما الطريق المؤدي للمعالي والمجد ؟
ج : الطريق المؤدي للمعالي والمجد هو طريق العلم وتحصيله.
س : ما فائدة العلم للناس ؟ ولماذا يجتهد أهل العلم في طلبه ؟ ج : العلم أساس الحياة السعيدة والوسيلة الوحيدة للمجد والشرف وزينة وجمال لصاحبه . ويجتهد أهل العلم ليحققوا السعادة ويطيب لهم العيش وينعموا بالحياة ويحققوا الأهداف المأمولة .
س: ما الغاية في البيت الأول ؟ وما الوسيلة للوصول إليها ؟
ج : الغاية هي الوصول إلى المجد والرفعة والشرف ، والوسيلة إليها طلب العلم والاجتهاد في تحصيله .
س : ماذا يفعل العلم للغني والفقير كما تفهم من الأبيات ؟
ج : العلم تاج يزين أهله ووسام شرف لأصحابه يتساوى فيه الغني والفقير .
س:   لماذا يجتهد أهل العلم ؟   ج :  يجتهد أهل العلم ليحققوا السعادة والأهداف المأمولة ويحققوا ما يريدون .
س : وضح الفرق بين طلاب العلم والخاملين .
ج : طلاب العلم أصحاب عزيمة قوية وهمة عالية يسعون إلى المجد والشرف والرفعة .
الخاملون يكثرون من شكوى الأيام وسوء الأحوال ويتلذذون عند يسمعون من يلومهم .
س : ماذا يطلب الشاعر من طالب العلم لخدمة بلاده ؟
ج : يطلب منه أن يسخر علمه لخدمة بلاده وتحقيق أهدافه ومواجهة الجهل بسلاح العلم القوي .
س :  ماذا يقصد الشاعر من قوله ( الشمس – البدر ) ، ( الليل المظلم )؟
ج :  المقصود من الشمس والبدر هما العلم والعلماء ، أما الليل المظلم فهو الجهل والجاهلون
س :  صنف الشاعر الناس في طلب العلم إلى صنفين . وضح ذلك من خلال فهمك للأبيات.
ج :  الصنف الأول : طلاب العلم الذين يسعون ويجتهدون لتحصيله حتى ينعموا به ويستفيدوا منه
الصنف الثاني :  الكسالى الخاملون الذين لا يهتمون ولايتأثرون به علي الرغم من فوائده للبشر 
س :  ما موقف الخاملين من طلب العلم ؟
* الخاملون الكسالى لا يسعون في طلب العلم فهم يظنون اللوم و العتاب على ترك العلم غناء ومديحا
س :   كيف صور الشاعر  الخاملين ؟  ج :  كأموات الحرب الذين لا يتأثرون بطعن الرماح.
س :   كيف تواجه أهل الجهالة ؟   س :  نواجههم بسلاح العلم القوي
مناقشة ابن عاصم :-



إن المعارف للمعــــالى سُلَّمٌ
وأولو المعارف يَجهـدون لينعموا
والعلم زينةُ أهله بيــن الورى
سيَّان فيه أخو الغنــى والمعدم
فالشمس تطلع فى نهـار مشرق
والبدر لا يُخفيه ليــــلٌ مظلم
أ- هات مرادف (الورى)، ومضاد (مشرق)، ومفرد (أولو).
ب- استخرج من البيت الأول صورة جمالية، ووضحها.
جـ- (العلم زينةُ أهله بيــن الورى– إن العلم يرفع بيوتا لا عماد لها) أيهما أفضل؟
د- فى الأبيات غاية ووسيلة. وضح
================================================================
وأخو العلا يسعى فيُدرك ما ابتغى
وسواه من أيـــــامه يتظلم
والخاملون إذا غــدوت تلومُهم
حسِبوك فى أسمـــاعهم تترنم
فى الناس أحياء كأمـوات الوغى
وخْزُ الأسنــــة فيهم لا يُؤْلِم
أ- هات مرادف (تلومهم)، ومضاد (يتظلم)، ومفرد (الأسنة).
ب- هناك صنفان من الناس. وضحهما مبينا من أعجبك 
جـ- استخرج من البيت الثالث صورة جمالية، ووضحها. د- ما قيمة قوله (لا يؤلم) بعد قوله (أموات)؟
=============================================================
فاصدم جهالتَهم بعلمـــك إنما
صدْمُ الجهــالةِ بالمعارف أحزَم
واخدم بلادا أنت مـــن أبنائها
إن البــــــلاد بأهلها تتقدم
أ- هات مرادف (الجهالة)، ومضاد (اخدم)، وماضى (اخدم).
ب- إلام يدعو الشاعر فى البيتين السابقين؟ ولماذا؟ 
جـ- كيف نتعامل مع الجهلاء؟                 د- لخدمة الوطن صور كثيرة. مثّل
=============================================================
إن المعارف للمعـــالي ســـــــــلـــــم      وأولــو المعارف يجهدون لينعمـوا
والعــــــلم زينة أهله بين الـــــوري       سيــــان فيه أخو الغني والمعــــدم
فالشمـس تطلع في نهار مشــــــرقٍ      والبـدر لا يخفيـــه ليــــــل مظلـــــم
أ-))تخير الصواب مما بين القوسين  : 1- معنى ( الورى):                 ( الخلق – الناس – الاثنان معًا )
2- مضاد (مشرق):( مضئ  - مظلم – الاثنان معًا ) 3- مفرد (المعالي) : ( المعلاة- المعلى- الاثنان معًا )
ب)) انثر الأبيات نثرًا أدبيًا بأسلوبك ؟             ج)) ما الجمال في ( إن المعارف للمعـالي ســلـم) ؟
د)) ماذا يقصد الشاعر من قوله ( الشمس – البدر ) ، ( الليل المظلم )؟
=============================================================
                             وأخو العلا يسعي فيدرك ما ابتغي                  وســـــواه مــــن أيامـــه يتظلــــــم
                    والخـــــــاملون إذا غدوت تلومهم                 حسبوك فـــــــي أسماعهم تترنــــم
                                  في النـــاس أحياء كأموات الوغى          وخـــز الأسنـــــــة فيهم لا يؤلـــــم
أ )) هات ما يأتي:    1 – معنى(العلا)          2-  مضاد(أحياء) 3- مفرد (السنة)         4- جمع (الوغى)
ب)) انثر الأبيات نثرًا أدبيًا بأسلوبك . 
ج)) ما علاقة قوله ( فيدرك ما ابتغى) بما قبله ؟     د)) ما الجمال في (في النـــاس أحياء كأموات الوغى)  ؟                
هـ)) أكمل : قائل الأبيات هو الشاعر ..................................  ومن مؤلفاته ..................................
=============================================================
                             فاصـــدم جهالتهم بعلمك إنما صدم       الجهـــــالة بالمعـــــارف أحـــــــزم
                                     واخـــدم بـلادًا أنت من أبنــــــائها          إن البـــــــــــــلاد بأهلــــهــا تتقـــدم
أ )) هات ما يأتي:    1 – معنى(تتقدم)          2-  مضاد(اخدم) 3- مفرد (المعارف)     4- جمع (جهالتهم)
ب)) انثر الأبيات نثرًا أدبيًا بأسلوبك . 
ج)) كيف نواجه الجهلاء؟                 د)) ما الجمال في (فاصـــدم جهالتهم بعلمك)؟                   
هـ)) العلم مثل الشمس والقمر ينير الدنيا .. أكتب البيت الدال على هذا المعنى .

     4- العمل حياة...... سورة سبأ (10 – 13)



قال الله تعالى ((وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(11) وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ(12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13)))




" ما نقص مال من صدقة وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً ، وما تواضع أحد لله إلا رفعه "
(رواه مسلم) .

 










الكلمة
معناها
الكلمة
مناقشة الأفكار
معناها
آتينا
أعطينا ، وهبنا × أخذنا ، سلبنا
فضلا
نعمة ( المراد : النبوة والكتاب ) (ج) فضول وأفضال
سابغات
دروع واسعة كاملة
قدر
أحكم وأتقن ×أهمل
السرد
الصنع
أسلنا
مناقشة الأفكار
أذبنا × جمدنا
غدوها
تسير من الصباح إلى الظهر مسافة ما كانت تقطعه في شهر
رواحها
تسير من الظهر إلى المغرب مسافة ما كانت تقطعها في شهر
من يزغ
من يمل ويخالف
السعير
ج : السُّعُر
يعملون
يصنعون
محاريب
م : محراب
جفان
قصاع ضخمة للطعام (م) جفنة
قدور
أوان ضخمة (م) قدر
الجواب
الأحواض الكبيرة (م) جابية
راسيات
ثابتة مستقرة
أوبى
سبحى، رددى
بصير
خبير مطلع (ج) بصراء
عين القطر
النحاس


أضواء على الآيات
الآية (10) :- لقد منح الله سيدنا داود الفضل العظيم والنعمة الكبرى بأن جعله نبياً مرسلاً بكتاب ( الزبور ) ، وأمر الجبال أن تسبح بتسبيحه وجعل له الحديد ليناً في يديه كالعجين ليصنع منه الدروع.
الآية ( 11 ) : - ويأمر الله نبيه داود أن يحسن ويتقن صناعته للدروع الواسعة الكاسية وأن يعمل وأهله الصالحات من الأعمال ؛ لأنه مطلع علي أعمال عباده.
الآية ( 12 ) – أنعم الله على سيدنا سليمان بن داود ، فسخر له الريح تسير بأمره المسافات الطويلة في الأزمان القليلة القصيرة وأخرج له النحاس من باطن الأرض مذاباً كالماء وسخر له الجن . يعملون له ما يريد ومن يخالف أمر الله وأمر نبيه سليمان فله العذاب في النار .
الآية ( 13) : - وهم يعملون بأمره القصور وأماكن العبادة والتماثيل الكبيرة والقصاع العظيمة التي تشبه الأحواض والأواني الثابتة ثم يأمر الله داود وأهله جميعاً أن يعملوا الأعمال الصالحة ويشكروه علي نعمه ؛ لأنه قليل من العباد من يداوم على شكر الله .
تعبيرات جميلة :-
? (ولــــقد آتينا) .. أسلوب مؤكد بـ (لقد).
? (فضــــلاً) .. نكرة للتعظيم.
? (يـا جبـــال) .. صور الجبال كأنها أشخاص تسمع وتستجيب
? (ألــنا له الحــديد) .. تعبير يدل على قدرة الله ،وإكرامه لسيدنا داود.
? أوبي معه ) .. أمر للحث ، يصور الجبال والطير أشخاصا تسمع الأمر وتستجيب .
? (اعمــل سابغات) .. أمر للحث والإلزام على إتقان الصنع ، وفيه إيجاز بحذف المفعول به (اعمل دروعا سابغات).
? (قــدر فى الســرد) .. أمر للحث والإلزام  على إتقان الصنع .
? (اعملوا صــالحاً) .. أمر لداود وأهله فيه حث وإلزام  على العمل الصالح شكراً لله ،  إيجاز بحذف الموصوف (اعملوا عملا صالحا).
? (إنى بمــا تعملون بصير) .. أسلوب مؤكد بـ (إن)، يحذر من إهمال العمل.
? (ولسليمان الريح) .. إيجاز بحذف الفعل (سخرنا لسليمان الريح).
? (غدوها شهر) .. إيجاز بالحذف (غدوها مسيرة شهر). , وبين  (غدوها .. رواحها) .. تضاد يوضح المعنى.
? (أسلنا له) ..  تدل على تكريم الله لسيدنا سليمان فهو اختصه بهذه النعمة.
? (نذقه من عذاب السعير) .. صور العذاب كأنه طعام أو شراب كريه.
?  (من يزغ .....نذقه من عذاب السعير) .. أسلوب شرط  للتحذير والتهديد .
? (جفــان كالجــواب) .. شبه القصاع بالأحواض مما يدل على ضخامتها.
? (قــدور راسيــات) .. تعبير يدل على ضخامتها مما يدل على عظمة ملكه.
? (اعملوا آل داود شكرا) .. أسلوب أمر للحث والإلزام.
? ( آل داود شكرا) .. نداء لأهل داود حذفت أداته لقربهم من الطاعة.
أسئلة مجاب عنها :-
? (وقليل من عبادى الشكور) .. تعبير يدل على قلة من يداومون على شكر الله.




س : لماذا يجب أن نعمل بجد  واجتهاد ؟
ج : نعمل بجد  واجنهاد تنفيذا لأمر الله فهو مطلع على أعمالنا ويحاسبنا عليها .
س : لماذا يحثنا الإسلام على العمل ؟ج : لتحقيق رسالة الإنسان على الأرض وتعميرها .
س : ما العمل الذي تخصص فيه سيدنا داود عليه السلام .
ج : كان يعمل حدادا و تخصص في صناعة الدروع .
س : بم أمر الله سيدنا داود عليه السلام ؟
ج : أمره الله بإتقان صنع الدروع وإحكام نسجها وأن يعمل عملا صالحا يرضي الله .
 س : بم أنعم الله سبحانه وتعالى على نبيه داود عليه السلام ؟
ج : 1-أعطاه الكتاب والنبوة 2- أمر الجبال والطير أن تسبح معه 3- ألان له الحديد فكان يشكله كيف يشاء.
س :  بم أمر الله كلاً من ( الجبال – الطير ) ؟
ج : أمر  الجبال والطير أن تردد التسبيح وراء سيدنا داود عليه السلام  .
س : بم أنعم الله سبحانه وتعالى على نبيه سليمان عليه السلام ؟ج : 1- سخر الله تعالى له الريح 2- أذاب الله له النحاس حتى صار ينبع ذائباً كأنه عين ماء 3- سخر له الجن تعمل له ما يشاء مما يعجز عنه البشر
س :  بم أمر الله الجن ؟ وما جزاء من يخالف أوامر سيدنا سليمان ؟ج :  أمر الله الجن أن تطيع سيدنا سليمان عليه السلام فيما يأمرهم به من عمل ،  وجزاء من يخالف أوامره عذاب النار فى الآخرة
س : ما قيمة العمل النافع للفرد والمجتمع ؟ج : العمل النافع يحقق الكرامة والشرف للفرد ويرفع منزلته بين الناس ، والمجتمع يرقى ويتقدم وينهض وينتشر فيه الأمن والأمان والرخاء .
س :  ما الأشياء التي كان الجن يصنعها لسيدنا سليمان
ج : كانوا يصنعون ( تماثيل) أي صورا مجسمة  ، معابد وقصور ، قصاع تشبه الأحواض ، أواني ضخمة 
س :  ما واجبنا نحو النعم التي انعم الله بها علينا ؟
 ج :  أن نداوم على شكره عليها ونحسن استخدمها في الخير ولا نستخدمها في الشر.
س:  ما قيمة وصف (قدور) بــ (راسيات)؟  ج :  أفاد ثبات القدور .

مناقشة ابن عاصم :-



س1 : قال تعالى : "ولقد آتينا داود منا فضلاً يا جبال أوبى معه والطير وألنا له الحديد.أن اعمل سابغات وقدر فى السـرد واعملوا صالحاً إنى بما تعملون بصير" 
أ- هات المراد بـ(فضلا)، ومضاد (صالحا)، وجمع (حديد).
ب- فى الآية إيجاز. وضحه                        جـ- بم أمر الله سيدنا داود؟ 
===============================================================
س2 : قال تعالى : "ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا لــه عــين القطــر ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعــير"
أ- هات مرادف (يزغ)، ومضاد (أسلنا)، وماض (نذق).
ب- اذكر النعم التى منحها الله لسيدنا سليمان.    جـ- ما سرعة الريح المسخرة لسيدنا سليمان؟
===============================================================
س3 : قال تعالى : "يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داود شكراً وقليل من عبادى الشكور"
أ- هات مرادف (جفان)، ومضاد (راسيات)، وجمع (قليل).
ب- ماذا فعل الجن لسيدنا سليمان؟       جـ- استخرج صورة جمالية، ووضحها.
===============================================================
س4 : قال تعالى:" ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبى معه والطير وألنا له الحديد 0 أن اعمل سابغات وقدر فى السرد واعملوا صالحا إنى بما تعملون بصير "0
(أ) تخير الإجابات الصحبحة ، ثم انقلها  فى كراسة اجابتك
1- معنى" أوبى":     [ شاركيه فى عمل السابغات – ارجعى معه التسبيح – قفى بجانبه فى الكفاح – اعملى )
2- "قدر فى السرد" يشير إلى :  ( إحكام الصنع – كثرة الإنتاج – التنويع فى الإنتاج- احكِ قصة )
3- مفرد" الطير":                ( الطور- الطيور- الطائر- الطيران )
(ب) بماذا انعم الله سبحانه وتعالى  على نبيه داواد – عليه السلام ؟
(ج) ماذا نستفيد من هاتين الآتيين فى حياتنا العملية ؟
(د) سخر الله سبحانه وتعالى لسليمان عليه السلام – الريح والجن اكتب الآية الكريمة التى تدل على هذا المعنى
(هـ) ما الجمال في قوله ( يا جبال )
=============================================================
س5 :  قال الله تعالى ((وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(11) ))                     
أ))تخير الصواب مما بين القوسين  : 1- معنى (أتينا):           ( أعطينا – وهبنا – الاثنان معًا )
2- مضاد (ألنا): (أمسكنا  - جمدنا – الاثنان معًا ) 3- مفرد (سابغات) : ( سلبغة- سابغة- الاثنان معًا )
ب)) بماذا أنعم الله على سيدنا داود عليه السلام في الآية السابقة ؟ 
ج)) ما الجمال في ( قدر في السرد) ؟
د)) سخر اله تعالى لسيدنا سليمان الريح والجن ...... اكتب الآية الدالة على ذلك .
هـ)) ضع علامة (√) أمام العبارات الصحيحة وعلامة خطأ (×) أمام العبارات الغير صحيحة فيما يأتي:
1- عصت الجن سيدن سليمان.                                                          (        )  
2- أن يأكل الإنسان من عمل يده خير من أن يسأل الناس.                (        )       
==============================================================
س6 :  قال الله تعالى((أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(11)))         
أ )) هات ما يأتي:    1 – معنى( قَدِّرْ)          2-  مضاد(صَالِحًا)                  3- جمع (بصير)
ب)) بم أمر الله تعالى نبيه داود في الآية السابقة . 
ج)) ماذا كان نبي الله داود يعمل ؟                 د)) ما الجمال في (اعملوا صالحًا)  ؟                 
هـ)) أكمل : 1- السرد يتكون من .................             2- الآيات السابقة من سورة ................
==============================================================
س7 :  قال الله تعالى ((وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ(12) ))            
أ )) هات ما يأتي:    1 – معنى(يزغ)          2-  مضاد(أسلنا) 3- مفرد (يديه)          4- جمع (السعير)
ب)) لماذا كانت الجن لا تسطيع أن تعصي سيدنا سليمان؟ وماذا كانوا يصنعون له؟  
ج)) ما واجبنا نحو النعم التي انعم الله بها علينا ؟
د)) ما الجمال في (وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ) ؟                  
و)) أنعم الله تعالى على سيدنا داود بنعم كثيرة .. أكتب الآية الدال على هذا المعنى .
هـ)) ما الذي وجدته الحمامة في الرسائل ؟ وبما شعرت بعد ذلك ؟
6- الحب عطاء.......للشاعر / صالح هوارى
التعريف بالشاعر :- صالح الهواري، شاعر فلسطيني معاصر ولد في بلدة تسمي (سمح)  علي شاطئ بحيرة طبرية عام 1938 م وفاز بالعديد من الجوائز الأدبية . ومن أهم أعماله دواوين شعرية مثل (المطر يبدأ العزف -الموت على صدر البرتقال -أغاني أيوب الكنعاني) كتب الشعر للكبار وللصغار وأصدر ثلاثة كتب للأطفال: ديوانين وثلاث مسرحيات شعرية للأطفال: (عصافير بلادي  - هنادي تغني )
*   تسطير على الشاعرعاطفة حب الحياة والبعد عن الحسد والبغضاء .
·                                                                                                                                                                                                   
1
ما أجمل أن نحيـا سعداء
\
لا حقدَ يسود ولا بغضاء
2
أزهار الحــــب تُظلِّلُنا
\
فى دنيـا تغمُرُها الأنداء
3
نتقاسم خبـــز محبتنا
\
ونشُدُّ على أيدى الضعفاء
4
للطير نُعمّـــر أعشاشا
\
ونردُّ عن الكون الظلماء
5
نزرع وردا، نُشعل شمعا
\
نُعطى نُعطى فالحب عطاء
6
كُن لى سندا، كن لى عونا
\
لا تحلو الدنيا دون إخاء

الكلمة
مرادفها
الكلمة
مرادفها
ما أجمل
أسلوب تعجب : ما أروع × ما أقبح
نحيا
نعيش × نموت
سعداء
مسرورين×  أشقياء
حقد
عداوة كراهية شديدة ×مودة ج أحقاد
يسود
ينتشر × ينحسر
بغضاء
كراهية شديدة × مودة
تظللنا
تغطينا وتشملنا
دنيا
ج دنا ودنياوات × آخرة مذكرها أدني
تغمرها
تغطيها × تكشفها
الأنداء
جمع الندي أي الكرم والجود
نتقاسم
نوزع
الخبز
المراد : وسائل الحياة
نشد علي أيدي
نعين ونقوي
الضعفاء
من أصابهم الهزال والمرض م ضعيف
الطير
جمع طائر
نعمر
نبني × نهدم
أعشاش
جمع عش وهو مسكن الطائر
نرد عن
نبعد ونزيل وندفع عن × نجلب ونثبت
الكون
الوجود و  العالم ج  أكوان
الظلماء
الظلام والظلمة × الضياء والنور
نزرع
نغرس × نحصد ونقلع
وردا
زهرا
نشعل
نوقد ونضيء × نطفئ
سندا
عونا ومساعدا × معوقا
تحلو
تطيب
دون
غير
إخاء
مؤاخاة والمراد محبة ×  معاداة
أضواء على الأبيات
1- أجمل شيء أن بعيش الإنسان في محبة و  سعادة بلا كراهية
2- و أن يظلل الناس الحب في دنيا عامرة بالعطاء
3-  وأن نتقاسم خبز المحبة والمودة ونعين الضعفاء
4- في ظل السعادة نبني أعشاشا للطير وننشر النور وندفع الظلم عن الكون
5- وفي ظل السعادة نزرع الورد والأزهار ونشعل الشموع ونعطي بلا حدود
6- يا صديق كن لي معينا فلا تحلو الحياة بلا أخوة ومحبة بين الجميع .
تعبيرات جميلة :-
? (ما أجمل أن نحيا سعداء) .. أسلوب تعجب يدل على جمال الحياة في سعادة.
? (أزهار الحب) .. صور الحب بنبات له أزهار .
? (دنيا تغمرها الأنداء) .. تصوير للعطاء بماء يغمر الكون .
? (نتقاسم خبز محبتنا) .. تصور للمحبة بخبز نتقاسمه.
? (للطير نعمّر) .. أسلوب قصر عن طريق تقديم شبه الجملة يفيد التوكيد.
? (نرد الظلماء) .. صور الظلام بعدو نواجهه.
? (نزرع وردا – نشعل شمعا) .. حسن تقسيم يعطى جرسا موسيقيا.
? (نعطى .. نعطي ) توكيد لفظي يؤكد أن العطاء يجلب الحب .
? (كن سندا / كن عونا) .. أسلوبا أمر للالتماس ، يؤكدان الحب والإخاء .
أسئلة مجاب عنها :-
?ا تحلو الدنيا دون إخاء) .. أسلوب نفي يؤكد قبح الحياة بلا محبة .



س : كيف نحيا الناس سعداء ؟  ج : يكون الناس سعداء عندما ينبذون الحقد والبغضاء ، وينعمون بالأمن والسلام ويكون العبد في عون أخيه ، ويكثر العطاء والإحسان بينهم .
س ما الذي يدعو إليه الشاعر في الأبيات السابقة ؟
ج : 1- أن نطرح الحقد والكراهية .   2- أن يسود الحب والكرم بيننا .
س ماذا يحدث إذا اختفى الحقد والبغضاء من حياتنا ؟
ج : لن نجد تحاسدا أو نهبا أو سرقة ، ويحس كل إنسان بالراحة والطمأنينة .
س : صف الحياة التي أعجبت الشاعر . ج : هي الحياة التي لا يسودها حقد ولا بغضاء .
س :  كيف يكون الناس سعداء في الدنيا ؟ ج : بنشر الحب والمودة والإخاء والعطاء ونبذ الكراهية والحقد  .
س :   ما واجبنا نحو الضعفاء؟  ج : أن نشد على أيديهم  ونعينهم على مواجهة ظروف الحياة القاسية
س :  ما الأعمال التي دعانا الشاعر إلى القيام بها؟      ج :  أن نبني للطير أعشاش ونرد عن الكون الظلمة ونزرع الورد ونشعل الشمع وان نعطي  دون أن نتظر المقابل .
س :  ماذا أفاد تكرار نعطي نعطي؟ ج : للتأكيد على أهمية العطاء.
س :  ماذا أفاد استخدم ضمائر الجمع في ( نحيا - نرد- نزرع ) ج :  أفاد العموم والشمول
س :  بم ينصح الشاعر الإنسان في البيت الأخير؟
ج :  أن يكون الإنسان  مساعدًا ومعينًا لأخيه الإنسان في مواجهة مصاعب الحياة.
س : ماذا يقصد الشاعر بقوله : للطير نعمر أعشاشا ؟
ج : يقصد أن نرفض الظلم وننشر العدل بالاهتمام بكل المخلوقات ومنها الطير
س : ما مظاهر العطاء في الحياة من وجهة نظر الشاعر ؟
ج : 1- أن نبني للطير أعشاشا   2- أن نرد الظلم عن الدنيا   3- أن نشد على أيدي الضعفاء .
س : بالحب تتحقق الآمال .... وضح ذلك . ج : بالحب تنتشر السعادة ونقضي على الظلم ونعطي بلا حدود ، فأساس الحب العطاء بلا مقابل ، فتحلو الحياة بالأخوة والمحبة وتتحقق الآمال .
س : ما ملامح الحياة التي يحلم بها الشاعر ويدعو إليها ؟ج : حياة مملوءة بالسعادة خالية من الكراهية والحقد يشيع فيها التفاؤل والمحبة ومساعدة الضعفاء ويسودها العطاء والإخاء .
مناقشة ابن عاصم :-

ما أجمل أن نحيـا سعداء
لا حقدَ يسود ولا بغضاء
أزهار الحــــب تُظلِّلُنا
فى دنيـا تغمُرُها الأنداء
نتقاسم خبـــز محبتنا
ونشُدُّ على أيدى الضعفاء
أ- هات مرادف (نتقاسم)، ومضاد (تغمرها)، وجمع (حقد).
ب- ما الجمال فى قوله "نتقاسم خبز محبتنا"؟            جـ- انثر الأبيات بأسلوب أدبى. 
للطير نُعمّـــر أعشاشا
ونردُّ عن الكون الظلماء
نزرع وردا ،نُشعل شمعا
نُعطى نُعطى فالحب عطاء
كُن لى سندا ،كن لى عونا
لا تحلو الدنيا دون إخاء
أ- هات مرادف (نرد)، ومضاد (نعمّر)، وماضى (نُشعل).
ب- وضح الجمال فى قوله "لا تحلو الدنيا دون إخاء".  جـ- اذكر أثر الحب فى بناء المجتمع.
ما أجمل أن نحيـا سعداء
لا حقدَ يسود ولا بغضاء
أزهار الحــــب تُظلِّلُنا
فى دنيـا تغمُرُها الأنداء
نتقاسم خبـــز محبتنا
ونشُدُّ على أيدى الضعفاء
أ- هات المراد بـ(نشد)، ومذكر (دنيا)، ومفرد (أنداء).
ب- علام يدل تكرار النفى فى البيت الأول؟   جـ- فى الأبيات دعوة للمشاركة والمساعدة. وضح 
===============================================================
ما أجـمـل أن نحـيا ســعداء                     لا حــقـد يســـود ولا بغـضــاء
أزهــــار الحــــــب تظـلـــلـنا                فـي دنيا تغـمــرها الأنـــــداء
نتقـاسم خــبز مـحـبــتـنا             ونشد علي أيـــدي الضـــعفاء
أ )) هات ما يأتي:    1 – معنى(تظللنا)          2-  مضاد( بغضاء)        3- مفرد (الأنداء)       4- جمع (حقد)
ب)) إلام يدعو الشاعر الإنسان في الأبيات السابقة؟ 
ج)) ما الجمال في (دنيا تغمرها الأنداء) ؟     د)) أي التعبيرينأجمل ولماذا ( تظللنا – تزيننا)؟
هـ)) ماذا أفاد تكرار النفي في ( لا حقد يسود ولا بغضاء )؟
هـ))  ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة خطأ (×) أمام العبارات الغير صحيحة فيما يأتي:
1- للضعفاء واجب علينا.                                                (        )  
2- لا سعادة في الدنيا إلا بالإخاء.                                                (        )
===============================================================
أزهــــار الحــــــب تظـلـــلـنا         فـي دنيا تغـمــرها الأنــــداء
نتقـاسم خــبز مـحـبــتـنـا                    ونشد علي أيـــدي الضـــعفاء
 أ )) هات ما يأتي:    1 – معنى(تغمرها)          2-  مضاد(الحب)        3- مفرد (أزهار)         4- جمع (دنيا)
ب)) انثر الأبيات نثرًا أدبيًا بأسلوبك .                ج)) ما واجبنا نحو الضعفاء ؟
د)) ما الجمال في (أزهار الحب تظللنا)  ؟                 
هـ)) أكمل : قائل الأبيات هو الشاعر ..................................  ومن مؤلفاته ..................................
==============================================================
للطـير نعـمِّــر أعشــاشـــا                   ونرد عـن الكــــون الظــلــماء
نزرع وردا نشعل شــمعا                    نعطي نعـطــي فالحــب عطـاء
كن لي سندا كن لي عونا                    لا تـحــلو الدنــيا دون إخــــــاء
أ )) هات ما يأتي:    1 – معنى(تشعل)          2-  مضاد(الكون) 3- مفرد (أعشاشاً)      4- جمع (عطاء)
ب)) انثر الأبيات نثرًا أدبيًا بأسلوبك .  ج)) ماذا أفاد تكرار (نعطي- نعطي)؟

د)) ما الجمال في (لا تـحــلو الدنــيا دون إخــــــاء) ؟                   هـ)) لماذا ذكر الشاعر كلمة ( الطير)؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة قصة اسامة بن زيد سؤال و جواب

من أجل مصر حديث شريف

درس النعت