النحو

1- ألف الوصل وهمزة القطع
الهمزة التي تقع في أول الكلمة نوعان ( ألف وصل ، وهمزة قطع ) .
أ)) همزة القطع همزة القطع هي الهمزة التي تظهر في النطق دائمًا سواء أكانت في بدء الكلام أم في وصله وترسم ألفًا مهموزة (أ) في الكتابة ، مثل  :
* أحمد يحب القراءة .  ( أول الكلام )               * يهوى أحمد الشعر .  ( وصل الكلام )
ب)) مواضع همزة القطع    تأتي همزة القطع في خمسة مواضع هي :
1- أول الفعل الماضي الرباعي المبدوء بهمزة وأمره ومصدره : ( الفعل الماضي الرباعي أي يتكون من أربعة أحرف ) مثل:
* ماضي رباعي ( أخلص ، أحسن ، أقبل ، )             * أخلصَ التلميذُ في المذاكرةِ إخلاصًا .
*أمره ( أخْلصْ ، أحْسنْ ، أقْبلْ )                                               * أحْسنْ إلي الناس تكن محبوبًا .
* مصدره ( إخلاصًا ، إحسانًا ، إقبالاً )                                        * أقبل الولد على اللعب إقبالاً عظيماً .
2- أول الماضي الثلاثي المبدوء بهمزة ومصدره  : ( الفعل الماضي الثلاثي أي يتكون من ثلاثة أحرف ) مثل:
* الفعل أخذ  ، مصدره أخذًا    ،(  أكل ، أكلاً )                              * أكل الطفل الطعام أكلاً .
3- أول المضارع المبدوء بهمزة : مثل :
* ( أُحِبُّ ، أُذاكر ، أَكتبُ ، أَقراُ )                            * أحبُ أن أقرأُ القرآن قبل النوام .
4- أول الحروف مثل ( أنّ ، إنْ ، إلي ، أيا ) ، ما عدا (ال)                * أحبً أن أذهب إلي المدرسة مبكرًا .
5- أول الأسماء مثل ( أحمد ، إيهاب ، ، أين ، إذاً )                        * أحمد يذاكر دروسه بجد .
هام وعاجل : - يستثني من الأسماء ( ابن ، ابنة ، ابنان ، ابنتان ، اسم ، امرأة ، اثنان ، اتنتان ، ايم الله ، ايمن الله )
أ)) ألف الوصل: ألف الوصل وهي التي تكتب خطًا ولا تنطق لفظًا ، إلا إذا جاءت في أول الكلام ، فإنها حينئذٍ تظهر في النطق ولا تكتب بل تكتب ألفًا بدون همزةٍ مثل :
ب)) مواضع همزة الوصل :      (تأتي همزة الوصل في خمسة مواضع هي)
1- أول الفعل الماضي الخماسي وأمره ومصدره :  ( الفعل الماضي الخماسي أي يتكون من خمسة أحرف ) مثل:
* ماضي خماسي ( انتصر ، اقترب ، اشترى )                     * اشترى أحمد كتابين من معرض الكتاب.
*أمره ( انتصرْ ، اقتربْ ، اشترِ )                                              * اقتربْ  من الله حتي يطمئن قلبك .
* مصدره ( انتصارًا ، اقترابًا ، اشتراءً )                                               * انتصر الجيش في المعركة انتصارًا .
2- أول الفعل الماضي السادسي وأمره ومصدره :  ( الفعل الماضي السداسي أي يتكون من ستة أحرف ) مثل:
* ماضي سداسي ( استفهم ، استخرج ، اطمأنّ )                     * استخرج المهندس البترول من باطن الأرض.
*أمره ( استفهمْ ، استخرجْ ، اطمئِنْ )                                           * اطمئِنْ يا أبي فأنا أذاكر دروسي جيدًا .
* مصدره ( استفهام ، استخراج ، اطمئنان )                          * استفهم التلميذ عن السؤال استفهامًا.
3- أول الفعل الأمر الثلاثي : مثل :
* ( اقرأ ، افهم  ، اكتب  )                                                * اكتبْ النص مرتين بخط جميل .
4- همزة ( ال) الشمسية أو القمرية مثل :
( القلم ، الكتاب ، الأصدقاء ، المدرسة ،  الذي ، التي ، اللذان ، اللتان ، اللاتي ، اللائي ).        
* أحبً أن أذهب إلي المدرسة مبكرًا .                                  * الصديق الحق هو الذي يسأل عن صديقه دائمًا.
5- ألف الوصل في  الأسماء الأتية:
( ابن ، ابنة ، ابنان ، ابنتان ، اسم ، امرأة ، اثنان ، اتنتان ، ايم الله ، ايمن الله ، ).      
* الأب أحبَ ابنه حبًا شديدًا .                      * اثنان من التلاميذ غابا اليوم في الفصل.
هام وعاجل  - أصل الفعل  ثلاثي أو رباعي يكون حسب عدد حروف الفعل المجرد في الماضي مثل :               
    ( أفهم  الأصل فهم  ، اكتب ، كتب ....وهكذا في استخرج  ، من خرج ،أطمئنان ، طمئن )   
2- تضم همزة الوصل في موضعين هما : أ) أمر الماضي الثلاثي الذي تضم عينه في المضارع                                      ( أُكتبْ من كتب ، يكتُبُ ) ، ب) ماضي الخماسي والسداسي المبني للمجهول ( اُحترمَ ، اُستخرج َ)
3- همزة الوصال تكون مفتوحة مثل (ال) ( المدرسة ، المنزل )                                                                        
  4- همزة الوصال قد تكون مكسور مثل ( انتصار ، استخراج )
5- يمكن معرفة همزة الوصل أو القطع بوضع (واو)قبل الهمزة فإن نطقت تكون همزة قطع  مثل (وإبراهيم) وإن لم تنطق تكون همزة وصل مثل (وانتصر – واسترد )
6- إذا سمي إنسان بالمصدر الذي همزته همزة وصل تكتب قطع ( إبتسام – إنتصار )
7- إذا نودي لفظ الجلالة بـ (يا) النداء تكتب همزته همزة قطع ( يا ألله )
7- إذا وقعت ألف وصل بعد همزة الاستفهام تحذف مثل (أصطفى البنات على البنين )
   ****************************************************************************************
هام وعاجل : - مواضع حذف ألف الوصل :-
1- إذا سبقت بلام الابتداء                [ الفتى ... لَلفتى ].
2- إذا سبقت بلام الاستغاثة    [ يا لَلّه ].
3- إذا سبقت بلام الجر                    [ لِلرجل ].
4- إذا سبقت بهمزة استفهام   [ أستسلم العدو ؟ ].
5- من البسملة التامة           [ بسم الله الرحمن الرحيم ].
6- تحذف ألف ( امرؤ ، امرأة ) إذا سبقت بـ ( أل )     [ مرء ، المرأة ].
7- تحذف همزة ( ابن ) فى ثلاثة مواضع :-
- إذا وقعت بين علمين الثانى والد الأول                   [ محمد بن عبد الله ].
- إذا سبقت بحرف نداء                                      [ يا بن عبد الله ].
- إذا سبقت بهمزة الاستفهام                      [ أبنك محمد؟ ].
- انتبه : إذا دخلت همزة استفهام على المعرف بـ أل
قُلبت همزة الاستفهام وألف الوصل مدا [ آلكتاب لك؟ ].
تدريب
الكلمة
أعرابها
الغالية

الأمة

ندعو

 (( فلسطين الغالية في قلوبنا ، يكتب أبناؤها تاريخ الأمة من جديد بكفاحهم وجهادهم لهذا الكيان الصهيوني . ونحن علينا أن ندعو لهم جميعهم بالنصر ))
1)) أعرب ما فوق الخط .                          
2)) استخرج من الفقرة السابقة همزة قطع ، وألف وصل .
1- همزة قطع : ........................، ألف وصل : ...........
- عين فيما يأتى الكلمات التى تبدأ بهمزة قطع وألف وصل مع ذكر السبب :-
1- أخلص المعلمون فى تربية الأبناء.  2- حضر المهندسون اجتماع مجلس الإدارة
3- أجيدوا الخط فإنه حلية الكتب.                  4- وبالوالدين إحساناً.
5- إنما الأعمال بالنيات.                    6- استعينوا بالصبر والصلاة.
7- اتق الله حيثما كنت.           8 - ألا بذكر الله تطمئن القلوب.
9- أحسن إلى الناس.                       10- أحب لأخيك ما تحب لنفسك.
11- ارتفع العلم فوق أرض مصر.       12- صن لسانك عن أذى الناس.
13- احفظ الله يحفظك.           14- أكل الأبناء الفاكهة.
2- أنواع الخبر
تتكون الجملة الاسمية من ركنين أساسيين هما :
1)) المبتدأ : وهو اسم مرفوع يقع في أول الجملة غالبًا ، وقد يتأخر تبعًا لسياق الكلام .
2)) الخبر : وهو مانفهم منه المبتدأ وهو الذي يكمل معنى الجملة وهو مرفوع وله أنواع . وليس شرطًا أن يكون الخبر هو الكلمة الثانية بعد المبتدأ.
هام وعاجل :- خبر المبتدأ يأتي علي ثلاثة أنواع هي :
1) مفرد :  وهو ما ليس جملة (اسمية أو فعلية ) ولا شبه جملة ( الظرف أو الجار والمجرور) ويشترط فيه أن يطابق المبتدأ في النوع ( التذكير أو التأنيث ) وفي العدد (الإفراد والتأثنية أو الجمع ) .
2) جملة : ( اسمية ، فعلية " فعلها مضارع أو ماضِ") ويشترط في جملة الخبر أن تتشتمل على ضمير يعود على المبتدأ ويطابقه نوعًا وعددًا ، والخبر الجملة يكون في محل رفع ).
3) شبه جملة : وينقسم إلى (الجار والمجرور ، الظرف + المضاف إليه " ظرفي الزمان أو المكان " ولا يشترط في الخبر شبه الجملة أن يحتوي على ضمير ، والخبر شبه الجملة يكون في محل رفع )
هام وعاجل :-     إذا كان المبتدأ جمع تكسير لغير العاقل أو جمع ينتهي (ات) لغير العاقل ، يجوز أن نخبر عنه بالمفرد أو بجمع ينتهي (ات) . مثل :  * القرود في الغابة كثيرة أو كثيرات .
                          * الكراسات على المكتب كثيرة أو كثيرات .
أولاً: الخبر المفرد:
أمثلة :   1- الكتاب الجيد مفيد.         2- المهندسان بارعان .               3- الطبيبتان ماهرتان.      4- المعلمون المخلصون محبوبون.       5- التلميذات المجتهدات متفوقات .   6- البحار واسعة  



الكلمة
إعرابها
نوع الخبر
الكلمة
إعرابها
نوع الخبر
الكتاب
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة
خبر مفرد
الجيد
نعت مرفوع وعلامة رفعة الضمة
مفيد
خبر مرفوع وعلامة رفعة الضمة

الكلمة
إعرابها
نوع الخبر
المهندسان


بارعان


الكلمة
إعرابها
نوع الخبر
الطبيبتان


ماهرتان


الكلمة
إعرابها
نوع الخبر
المعلمون


المخلصون

محبوبون


الكلمة
إعرابها
نوع الخبر
التلميذات


المجتهدات

متفوقات

الكلمة
إعرابها
نوع الخبر

البحار



واسعة


ثانيًاً: الخبر الجملة:       1)) خبر جملة اسمية
أمثلة :   1- مصر آثارها خالدة  .                            2- التلميذ أخلاقة حسنة.
آثارها خالدة (جملة اسمية وقعت في محل الخبر )
                   3- الكتاب معلوماته كثيرة ومفيدة .                4- الحديقة الواسعة أشجارها عالية أو عاليات .
* مصر آثارها خالدة  .



الكلمة
إعرابها
نوع الخبر
مصر
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة
خبر جملةاسمية
آثارها
مبتدأ ثان مرفوع بالضمة والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
خالدة
خبر المبتدأ الثان مرفوع وعلامة رفعة الضمة
والجملة الاسمية ( آثارها خالدة ) في محل رفع خبر المبتدأ الأول

الكلمة
إعرابها
نوع الخبر
الكتاب


معلوماته

كثيرة

و

مفيدة



الكلمة
إعرابها
نوع الخبر
التلميذ


أخلاقه

حسنة


الكلمة
إعرابها
نوع الخبر
الحديقة


الواسعة

أشجارها

عالية

عاليات


\
2)) خبر جملة فعلية
1- الأطباء يعالجون المرضى. 2- السائح يصور الأهرام. 3- العلماء يخدون البشرية4- الفريقان يتنافسان للفوز.
يعالجون المرضى (جملة فعلية وقعت في محل الخبر )
* الأطباء يعالجون المرضى.
الكلمة
إعرابها
نوع الخبر
الأطباء
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة
خبر جملة فعلية
يعالجون
فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواوالجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
المرضى
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة
والجملة الفعلية ( يعالجون ) في محل رفع خبر المبتدأ



الكلمة
إعرابها
نوع الخبر
السائح


يصور

الأهرام






الكلمة
إعرابها
نوع الخبر
العلماء


يخدمون

البشرية



الكلمة
إعرابها
نوع الخبر
الفريقان


يتنافسان

للفوز


هام وعاجل : 1 - الضمير إذا اتصل باسم  يعرب ( مبني في محل جر مضاف إليه ) مثل : الزهرة رائحتها عطرة .(الهاء )  في كلمة رائحتها تعرب مضاف إليه.
2- كل ضمير يتصل بالفعل يعرب  فاعلاً إلا أربعة ضمائر هي ( كاف الخطاب ، هاء الغيبة ، ياء المتكلم ،  نا المفعولين) تعرب مفعولاًبه .
3- الفعل الماضي تتصل به جميع الضمائر ما عدا ( يا المخاطبة ) مثل:
 فهمت الدرس .          فهمنا الدرس . التلاميذ فهموا الدرس.
4- الفعل المضارع والفعل الأمر تتصل به (ألف الاثنين ، واو الجماعة ، ياء المخاطبة ، نون النسوة ) فتعرب الضمائر في محل رفع فاعل.
*أما الفعل المضارع المتصل بـ( كاف المخاطب، هاء الغيبة ، ياء المتكلم، ناء المتكلمين) يكون الضمير مبني في محل(نصب مفعول به) & هل يعجبك أحمد.     & إن ينجح محمد يكرمه مدير المدرسة         &  يعجبني التلميذ أخلاقه.        &  يضربنا المعلم لعدم أداء الواجب
ثالثًا: الخبرشبه الجملة:
 1)) خبرشبه جملة (جار ومجرور)
أمثلة :   1- السعادة في العمل                 2- العصفور في القفص      
في العمل (وشبه الجملة وقعت في محل الخبر )
 


* السعادة في العمل.
الكلمة
إعرابها
نوع الخبر
السعادة
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة
خبر شبه جملة
في
حرف جر .
العمل
اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
وشبه الجملة ( في العمل ) في محل رفع خبر المبتدأ

الكلمة
إعرابها
نوع الخبر
العصفور


في

القفص



2)) خبرشبه جملة (ظرف +مضاف إليه)
     مثل :1- الطائرة فوق السحاب.                     2- المعلم أمام تلاميذه
فوق السحاب (وشبه الجملة وقعت في محل الخبر )
 


*الطائرة فوق السحاب
الكلمة
إعرابها
نوع الخبر
الطائرة


فوق

السحاب



الكلمة
إعرابها
نوع الخبر
المعلم


أمام

تلاميذه


تدريب
(( النجاح هو الذي يحرك العزيمة عند الطالب ويحفزه ، فنجاح الطالب في دراسته ينعكس على حياته ، فيكون منظمًا طموحًا سعيه دائمًا إالي التفوق والنجاح))
1) أعرب ما فوق الخط .
الكلمة
أعرابها
العزيمة

الطالب

منظمًا








2) استخرج من الفقرة السابقة :
أ- همزة قطع : ................................ ، ألف وصل : ................................
ب – خبر وأعربه وبين نوعه .
    الخبر هو : .................، أعرابه هو ..................      نوعه هو................................
3)  أكمل بما هو مطلوب بين القوسين :
 أ- الشمس ................................................           ( خبر جملة اسمية )
ب- السيارتان ...........................................              ( خبر مفرد )
ج – طالب العلم ........................................              ( خبرجملة فعلية )
د – الوردة ..............................................             ( خبر شبه جملة )
4)) حول الخبر الجملة إلي مفرد و الخبر المفرد إلي جملة :

 1 – السماء نجومها كثيرة  . .............................2 – الشمس تشرق . ...................................
3 – عمرو بن العاص فتح مصر .    ...................... 4 – المجتهدون ينجحون. ..........................
5 – البحر مرتفع الأمواج  .  ...................    6 – السيارة مسرعة. ..................................
7 – الوطن العربي أوسع الأرجاء .  .......................... 8 – المجتهد محبوب. ...........................
- حدد الخبر وبين نوعه فيما يأتى :
1- الفتاة المهذبة محبوبة.          2- الصلاة نور.               3- خالد نعم القائد.
4- الأمهات تربين الأبناء.           5- الدفاع عن الوطن واجب. 6- هنا القاهرة.
7- السلام أمل الصالحين.   8- القرآن خير جليس.       9-العاملون مجدون.
10- الأنبياء ينشرون رسالة الله.   11- العمل يعتمد على النية.   12- الممرضات رحيمات                  13- الأمهات تربين الأبناء         14- المعلمة شرحها جميل    15- الله عليم بالصدور        16- الصلاة نور                    17- الكتاب مفيد لصاحبة   18- الشجرة تثمر       8- مصر أم الدنيا          9- الرياضة تقوي الجسم
حول الخبر الجملة إلي خبر مفرد وغير ما يلزم :-
1- الحديقة سورها عال          2- سمير كلامه ممتع                    3- الحياة متعها كثيرة
4- المهندس يوجه عمالة        5- نجلاء تؤدي واجبها                 6- السيارة محركها قوي
3- الضمائر
الضمير: اسم معرفة يدل على المتكلم ( أنا )  أو المخاطب ( أنت )  أو الغائب  ( هو ) .
والضمير قسمان هما :
1) ضمير بارز : وهو ما له صورة ظاهرة يلفظ بها ، وهو قد يكون للرفع أو النصب أو الجر.
2) ضمير مستتر : وهو ما ليس له صورة ظاهرة يلفظ بها ، وإنما يلحظ من الكلام ، والضمير المستتر لا يكون إلا للرفع .
الضمائر البارزة
الضمائر البارزة تنقسم إلي قسمين هما :
1) الضمائر البارزة المنفصلة:  وهي ما تنطق مستقلةً عن غيرها وتنقسم إلي:
أ- ضمائر المتكلم : ( أنا ، نحن )
ب- ضمائر المخاطب : ( أنت َ ، أنت ِ ، أنتما ، أنتم ، أنتنّ )
ج- ضمائر الغائب : ( هو ، هي ، هما ، هم ، هنّ )
* ملحوظة : جميع الضمائر السابقة كلها للرفع وتعرب في محل رفع مبتدأ ، أما الضمير المنفصل الوحيد للنصب هو ( أيَّا) ويعرب في محل نصب مفعول به ، وهو يستخدم مع المتكلم والمخاطب والغائب ( مفرد ، مثنى ، جمع ) .
2) الضمائر البارزة المتصلة:وهي ما لها صورة في اللفظ وغير مستقلة في النطق مثل ( تاء الفاعل ، ونا الدالة على الفاعلين ، وألف الاثنين ، وواو الجماعة ، وياء المخاطبة المؤنثة ، ونون النسوة ، وياء المتكلم ، وكاف المخاطب ، وهاء الغيبة )
* ملحوظة جميع الضمائرالمتصلة بالاسم تعرب في محل جر مضاف إليه
* كل ضمير يتصل بالفعل يعرب  فاعلاً إلا أربعة ضمائر هي ( كاف الخطاب ، هاء الغيبة ، ياء المتكلم ،   ناء الدالة على المفعولين) تعرب مفعولاًبه .
* الضمير المتصل بحرف الجر   يعرب ضمير مبني في محل جر بعد حرف الجر
* الضمير المتصل بـ(إن وأخواتها)       ضمير مبني في محل نصب اسم ........
* الضمير المتصل بـ(كان وأخواتها)      ضمير مبني في محل رفع اسم ........
ضمائر الرفع المتصلة
الضمير : اسم معرفة يدل على المتكلم أو المخاطب أو الغائب . وضمائر الرفع المتصلة الستة هي:
( تاء الفاعل ، نا الفاعلين ، نون النسوة ، ألف الاثنين ، واو الجماعة ، ياء المخاطبة المؤنثة )
الأمثلة
الضمير
ما يدل عليه الضمير
أعراب الضمير
أنافهمتُ الدرسَ
التاء المضمومة
المتكلم المفرد
الضمير المتصل هو (التاء) في الأمثلة الموجود في الجدول يعرب ( ضمير متصل في محل رفع فاعل)
أنتَ فهمتَ الدرسَ
التاء المفتوحة
المخاطب المفرد
أنتِ فهمتَ الدرسَ
التاء المكسورة
المخاطبة المفردة
أنتُما فهمتما الدرس
التاء المضمومة
للمتني المخاطب
أنتم فهمتم الدرس
التاء المضمومة
للمخاطبين
أنتذ فهمتنَّ الدرس
التاء المضمومة
للمخاطبات
نحن فهمنا الدرس
ناالفاعلين
للمتكلمين مذكر ومؤنث
( الناء ضمير متصل في محل رفع فاعل )
هما فهما الدرس
ألف الاثنين
المثنى مذكر ومؤنث
( ألف الاثنين ضمير متصل في محل رفع فاعل )
هم فهموا الدرس
واو الجماعة
لجمع المذكر
(واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل)
هنَّ فهمن الدرس
نون النسوة
لجمع الإناث
( النون  ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل)
أنتِ تفهمين الدرس
ياء المخاطبة المؤنثة
المؤنثة المخاطبة
( الياء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل)
هام وعاجل  : تأمل الضمائر المتصلة التي وضع تحتها خط تلاحظ أنها تدل على الفاعل وجميعها للرفع ويوضح الجدول أعراب كل ضمير وما يدل عليه
ضمــائر النصـب أو الجــر
- هاء الغيبة: الكتاب اشتراه.     - ياء المتكلم: أسعدنى الخـبر.
- كاف الخطاب: كتابُك نظيفٌ.    - (نا) المفعولين: سرنا نجاح محمدٍ.
هام وعاجل : وهي تعرب : ضمير متصل  مبنى في محل جر مضاف إليه إن اتصلت باسم وإن اتصلت   وإن وقع عليها الفعل تكون مفعولاً به .
الأمثلة
الضمير
ما يدل عليه الضمير
أعراب الضمير
الكتب والكراسات اشتراها التلميذ



سرني نجاحك بتفوق



يا محمد ،إجابتك صحيحة



سرنا تفوق التلميذ في الامتحان



القراءة فوائدها كثيرة لنا



هام وعاجل : هناك ضمير يكون في محل نصب أو رفع أو جر وهو (نا) الدالة على المتكلمين والفاعلين 
مثل (بيتنا / كـتبنا / أكرمَنا)
(نـا) تعرب ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه إن اتصلت باسم مثل (بيتنا / أستاذنا)
                      وإن اتصلت بفعل ووقع منها الفعل تكون فاعل مثل (كتبنا الدرس)
                      وإن وقع عليها الفعل تكون مفعولاً به مثل ( رآنا أبى)
الضمير المستتر  :
هو ما ليس له صورة  ظاهرة يلفظ بها في الكلام وأنما يفهم من الكلام ولا يكون إلا للرفع ، وهو نوعان :
 1 -  ضمير مستتر وجوبًا ، 2 -  ضمير مستتر
1 - الضمير المستتر وجوبًا ويأتي في أربع مواضع هي :
أ- فعل الأمر للواحد المخاطب .
 مثل : ذاكر دروسك بجد. ( الفاعل مستتر وجوبًا تقديره أنت )
ب- الفعل المضارع المبدوء بتاء الخطاب للمفرد المذكر .
مثل :  أنت تساعد الفقير رغبة في رضا الله . ( الفاعل مستتر وجوبًا تقديره أنت )
ج - الفعل المضارع المبدوء بالهمزة .. مثل : أسالُ معلمي رغبةً في المعرفة .  
(  أسالُ : فعل مضارع مرفوع بالضمة و الفاعل مستتر وجوبًا تقديره أنت )
د- الفعل المضارع المبدوء بالنون . مثل : نشارك في احتفالات المدرسة بعبد الأم .
( نشارك : فعل مضارع مرفوع بالضمة و الفاعل مستتر وجوبًا تقديره نحن )
2 - الضمير المستتر جوازًا ويأتي في موضعين هما :
أ – الفعل الماضي المسند للغائب أو للغائبة .
مثل : الفلاح زرع الأرض . (الفاعل للفعل زرع ضمير مستتر جوازًا يعود على الفلاح تقديره هو )
ب – الفعل المضارع المسند للغائب أو للغائبة .
 مثل : تشرح المعلمة الدرس وتجيب عن أسئلة التلاميذ .
(الفاعل للفعل تجيب ضمير مستتر جوازًا يعود على المعلمة تقديره هي )
تدريب
(الناس تحترم المعلم في كل أمة ، لأنه مشعل النور ، فقد قال أحد الحكماء : من علمني حرفًا صرت له عبدًا ، ومهما أنتشرت المخترعات الحديثة المساعدة على التعلم  فسوف يظل المعلم نفسه هو العنصر الأهم في العملية التعليمية ، لذلك منحت الدولة المعلم عيدًا تكريمًا له )
1) أعرب ما فوق الخط .                                   2) استخرج من الفقرة السابقة :
أ- همزة قطع : ................ ، ألف وصل : ..............................
ب – خبر وأعربه وبين نوعه : الخبر هو :.................أعرابه هو .................... نوعه هو.....................
جـ - ضميرًا واذكر نوعه. الضمير : ................................، نوعه ................................
3) أسند الفعلين (( انتصر – شدّ )) إلي ألف الاثنين مرة ونون النسوة مرة أخرى وضع كل منهما في جملة .
....................................................................................................................................
4- قدر الضمير فيما يلي وأعربه:
1- نساعد الفقراء والمحتاجين .................................................................................................          
2- أحترم معلمي ..................................................................................................................  
3- المعلمة شرحت الدرس والطالب فهم...................................................................................... 
4-  هو  يحفظ النص جيدًا ......................................................................................................
5- الفعل الصحيح والفعل المعتل
* الفعل الصحيح: هو ما خلت أصواله من أحرف العلة وهو ثلاثة أقسام :
1- المهموز : وهو ما كان أحد حروفه الأصلية همزة مثل :      (أمر ـ الف ـ أبر ـ أخذ ـ أسر ـ سأل ـ بدأ ـ نشأ .
 أمن ، سأل ، بدأ ، أخذ ، قرأ )
2- المضعف وهو نوعان :
أ- مضعف الثلاثي : وهو ما كان وسطه وآخره من جنس واحد مثل :      ( شدّ ، هزّ ، ردّ  ، هدّ ) .
ب – مضعف الرباعي : وهو ما كان أوله وثانيه مكرررين مثل:          ( جلجل ـ شقشق ـ خلخل ـ ـ سلسل ـ عسعس زلزل ، هدهد، قلقل ، جلجل)
3- السالم :  وهو ما سلمت حروفه الأصلية من الهمزة والتضعيف مثل:  (جلس ، كتب ، لعب ، ضرب)
* الفعل المعتل : هو ما كان في حروفه الأصلية حرف من حروف العلة وهي ( الألف، الواو ، الياء ) وهو خمس أقسام هي:
1- المثال : وهو ما كان أول حروفه الأصلية حرف علة مثل :   ( وعد ، وقف ، يسر ، يئس وقف ـ وعد ـ وزن ـ وزر ـ ولد – وضع – وصل ـ وكز ـ وثب ـ وجع ـ وخذ )
2- الأجوف : وهو ما كان ثاني حروفه الأصلية حرف علة مثل : ( قال ، سار ، صام ، باع ـ صار ـ كان ـ مال- عاد - سال ـ عاش ـ مات ـ صاد ـ تاب )
3- الناقص : وهو ما كان آخرحروفه الأصلية حرف علة مثل :  ( دعا ، قضى ، جنى ، سعى ، سما ـ علا ـ سلا ـ دنا ـ نما ـ عدا ـ مضى ـ قضى ـ بكى ـ مشى) .
4- اللفيف المقرون :هو الفعل الذي عينه ولامه حرفا علة مثل : "كوى ، نوى" ( حرفا العلة متتاليان )
5- اللفيف المفروق :هو الفعل الذي فاؤه ولامه حرفا علة مثل :"وعى ، ونى" ( حرفا العلة مفترقان )
لاحظ أن: إذا اجتمعت همزة وحرف علة فنوع الفعل معتل مثل:"رأ ى،جاء" فنوع(رأى) ناقص و(جاء) أجوف
تدريب
(( إن مدرستنا منحتنا الرعاية ، وهي تحتاج إلي جهد كل المخلصين من أبنائها في شتى المجالات ، حتى يعلو شأنها بين المدارس ، وترفرف رايتها خفاقة في سماء العلم ))
أعرب ما فوق الخط .
) استخرج من الفقرة السابقة : أ- همزة قطع : ................................ ، ألف وصل : ...................
ب – خبر وأعربه وبين نوعه .............................................................  
ج – فعلاً لازمًا ، وآخر متعديًا لمفعول به واحد . :................................
د – فعل متعدي لمفعولين واذكرهما  ..............................................................
هـ - ضميرًا واذكر نوعه.................................................................
و- فعلاُ صحيحًا وبين نوعه ,آخر معتلاً وبين نوعه ..............................................................
3) ( استفدتُ من مدرستي في دراستي وأنشطتي كل الإستفادة ) أسند االضمير (( نا الفاعلين )) إلي الجملة السابقة وغير ما يلزم .
( إن الشباب عدة الوطن ، فهو يجد متعته  فى العمل ويحث على التفوق حتى ينال هدفه ويضع الحاضر عليه مسئولية النهوض بالمستقبل فمتى يرتق الشباب يرتفع قدر الوطن )
أ- أعرب ما تحته خط          - هات من القطعة:-
- فعلا صحيحا سالما–  فعلا صحيحا مضعفا - فعلا معتلا أجوفاً –  فعلا معتلا ناقصا .
 (إذا زرت الإسكندرية وجدت مكتبة يتباهى بها كل مصري ويعرف قيمتها كل مثقف و قد تم بناؤها فى عهد الرئيس مبارك لتكون منارة للعلم)
أ- أعرب ما تحته خط          ب- هات من القطعة :-3- فعلا أجوفا و آخر مثالا   4- فعلين صحيحين مختلفين
( لقد استطاعت مصر بقوة إيمانها أن تحرر أخر شبر من ترابها المقدس و جلا أخر جندي و ارتفع العلم المصري عزيزا على حدود مصر يفوح بشذا كل شهيد منح وطنه روحه و مازال الأحرار في كل مكان يرددون نصر أكتوبر العظيم )
أ- أعرب ما تحته خط                   ب- هات من القطعة :-3- فعلا صحيحا سالما – فعلا صحيحا مضعفا .
إسناد الأفعال إلي الضمائر
ويسند الفعل إلي الضمائر . والضمائر التي يسند إليها الفعل نوعان :
ضمائر متحركة وهي ( تاء الفاعل ، نا الفاعلين ، نون النسوة )
ضمائر ساكنة وهي ( ألف الاثنين ، واو الجماعة ، ياء المخاطبة المؤنثة )
لا حظ 1- الفعل الماضي  يسند إلى جميع الضمائر ما عدا  " ياء" المخاطبة المؤنثة .
أما الفعل المضارع والأمر فيسندان إلي ( ألف الاثنين ، واو الجماعة ، يا المخاطبة ، نون النسوة )
2- تعرب الضمائر المسندة إليها الأفعال في محل رفع فاعلاً ، عدا أربعة ضمائر هي ( كاف الخطاب ، هاء الغيبة ، ياء المتكلم ، ناءالدالة على المفعولين ) فتعرب في محل نصب مفعولاً به .
إسناد الفعل الصحيح للضمائر
أولا : إسناد الفعل الصحيح
1) إسناد الفعل السالم و المهموز :
إذا أسند الفعل السالم والمهموز " سواء كان ماضيًا أو مضارعَا أو أمرًا " إلي ضمائر الرفع السابقة لا يحدث فيه تغير .
أمثلة :
 * دخلتُ الفصل .          *  التلميذان دخلا  الفصل .    *التلميذات دخلن الفصل .  * التلاميذ دخلوا الفصل .
* التلميذان يدخلان الفصل .   * التلاميذ يدخلون الفصل .        * التلميذلت يدخلْن الفصل. * أنت تدخلين الفصل.
* يا تلميذان ادْخلا الفصل.     * يا تلاميذ ادْخلوا الفصل.   * يا تلميذات ادخلْن الفصل .  * يا تلميذة ادخلِي الفصل.
***********************
* أخذتُ الكتب . * التلميذان أخذا الكتب .         * التلاميذ أخذوا الكتب .          * التلميذات أخذْن الكتب.
* التلميذان يأخذان الكتب .    * التلاميذ يأخذون الكتب . * التلميذات يأخذن الكتب . * أنت تأخذين الكتب .
* يا تلميذلن خذا الكتب .             * يا تلاميذ خذوا الكتب .      * يا تلميذات خذن الكتب . * يا تلميذة خذي الكتب .
 (2) إسناد الفعل المضعَّف :
إذا أسند الفعل المضعَّف " سواء كان ماضيًا أو مضارعَا أو أمرًا " إلي ضمائر الرفع المتحركة السابقة فُكَّ إدغامه ، وإذا أُسند إلي ضمائر الرفع الساكنة يبقى الإدغام .
أمثلة :شدَّ
 * شددت الحبل .                          * شددنا الحبل.                     * شددن الحبل
*الولدان يشدَّان الحبل         * الأولاد يشدُّون الحبل .           * أنت تشدِّين الحبل .
* يا ولدان شدَّا الحبل .          * يا أولاد شدُّوا الحبل .           * يابنت شِّدي الحبل
ثانيًا: إسناد الفعل المعتل إلي الضمائر (1) إسناد الفعل المثال:
 الفعل المثال هو ما كان أوله ( واوًا أو ياءً ) وإذا أسند الفعل االمثال " سواء كان ماضيًا أو مضارعَا أو أمرًا" لا يحدث فيه تغيير عند إسناده إلي ضمائر الرفع .
مثل :
 *وجد       *  وجدت القلم علي المكتب  .       *وجدنا الأقلام علي المكتب .  * البنات وجدنّ الأقلام علي المكتب.
* يجد  * الولدان يجدان الأقلام علي المكتب .* الأولاد يجدون الأقلام علي المكتب * يا هند ، هل تجدين الأقلام علي المكتب  .
 (2) إسناد الفعل الأجوف:
 الفعل الأجوف هو ما كان وسطه حرف علة ، لذلك إذا أسند الفعل الأجوف " سواء كان ماضيًا أو مضارعَا أو أمرًا " إلــــــي ( تاء الفاعل ، نا الفاعلين ، نون النسوة) يحذف وسطه.
مثل :
 * صام  .             *  صمتُ رمضان .                            * صمنا رمضان .                  * صمْن رمضان .
إذا أسند الفعل الأجوف " سواء كان ماضيًا أو مضارعَا أو أمرًا" إلي ( ألف الاثنين ، واو الجماعة ، يا المخاطبة المؤنثة) لا يحدث فيه تغير أو حذف لوسطه.
مثل :
 * يصوم  . *  الولدان يصومان رمضان . *الأولاد يصومون رمضان  . *يا بنت ، هل تصومين رمضان هذا العام .
 (3) إسناد الفعل الناقص :
 الفعل الناقص هو ما كان آخره حرف علة  ويختلف الفعل الناقص عند إسناده إلي الضمائر في الماضي عن المضارع عن الأمر كما يأتي :
(1) إسناد الفعل الناقص في الماضي.
أ- إذا كان الفعل الماضي الناقص معتل (بالواو أو بالياء ) لا يحدث فيه تغير عند الإسناد ماعدا واو الجماعة (ج) .
مثل : * خشىَ        * خشيتُ      * خشينا      * خشيا       * خشُوا       *خشيْن
ب _ إذا كان الفعل الماضي الناقص معتل (بالألف) ثلاثي فإن الألف ترد إلي أصلها ( الواو أو الياء ) ماعدا واو الجماعة (د) .، أما إن كان رباعي أو أكثر  فإن ( الألف) تقلب إلي ( ياء )..
مثل : *دعا (ثلاثي)                    يدعـو
* دعوت     * دعونا       * دعوَا        * دعَوْا        *دعوْن
ج- إذا كان الفعل الماضي الناقص معتل (بالواو أو بالياء ) عند إسناده إلي (واو الجماعة )  نحذف حرف العلة ونضم ما قبل (واو الجماعة ) .
مثل : * خشىَ        * خشُوا
د- إذا كان الفعل الماضي الناقص معتل (بالألف) عند إسناده إلي (واو الجماعة )  نحذف (الألف) ونفتح ما قبل (واو الجماعة )
مثل : * دعا * دعَوا
ملحـوظة: إذا اتصلت تاء التأنيث بالفعـل الماضي المعـتـل الآخر بالألف حذفت ألـفـه مثـل: دعَـتْ ، سَعَـتْ
2) إسناد الفعل الناقص في المضارع والأمر.
أ- إذا كان الفعل المضارع أو الأمر الناقص معتل (بالواو أو بالياء ) وأسند إلي ( ألف الثنين أو نون النسوة ) لم يحدث تغير  .
مثل : * يدعو        * يدعوان             *يدعوْن.
         اد عُ * ادْعوَا               *ادْعُونَ.
ب - إذا كان الفعل المضارع أو الأمر الناقص معتل (بالواو أو بالياء ) وأسند إلي ( واو الجماعة أو يا المخاطبة ) نحذف حرف العلة ونضم ما قبل (واو الجماعة ، ونكسر ما قبل يا المخاطبة ).
مثل : *يدعو * يدعُون      * تدْعِين.
           اد عُ               * ادعُون      *ادْعِيِ
ج- إذا كان الفعل المضارع أو الأمر الناقص معتل (بالألف) عند إسناده إلي (ألف الاثنين أو نون النسوة  )  نقلب (الألف ) إلي ( ياء )  .
مثل : * يسعى        * يسعيان     * يسْعَيْن.
       اسْعَ    * اسعيا       *اسعَيْن.
د- إذا كان الفعل المضارع أو الأمر الناقص معتل (بالألف) عند إسناده إلي (واو الجماعة أو يا المخاطبة)  نحذف الألف ونفتح ما قبل الواو أو الياء .
مثل : * يسعى        * يسعَوْنَ     * تسعَيْن
 اسْعَ          * اسعَوْا       * اسعَي
=============================================================


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة قصة اسامة بن زيد سؤال و جواب

من أجل مصر حديث شريف

درس النعت