مراجعة القراءة هام جدا

1- الحرية ............. الكاتب مصطفى صادق الرافعي  
q          التعريف بالكاتب : هو الأستاذ مصطفي صادق الرافعي كاتب وأديب مصري معاصر ولد  30ديسمبر 1876 في قرية منفلوط إحدى قرى محافظة أسيوط ودرس في الأزهر الشريف وعمل محرراً بجريدة المؤيد ونائبا في البرلمان وله كتب كثيرة منها ( النظرات والعبرات ) وترجم كثيرا من الكتب مثل ( الشاعر – في سبيل التاج – ماجدولين وتوفي 12 يوليو سنة 1924م







 



















الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
استيقظت
نهضت من نومي × نمت
أفرج
أزيل
هرة
قطة ج/ هرر
كربتها
همها وحزنها × فرحها م/ كربة
تموء
المواء هو صوت القطة
مغلق
× مفتوح
جانب
جوار ج/ جوانب
تطيل
تستمر وتمد  × تتوقف
تتمسح
تحتك بي  × تبتعد عني
أدركت
فهمت
تلح
تصر
غرضها
هدفها  ج/ أغراض
غريبا
غير معتاد × معتاد
غبطة
سرور وسعادة × حزن
فراعني
أتعبني × أرحني
شمس
نجم مضيء ج/ شموس
أمرها
شأنها ج/ أمور
اللعب
الدمية م/ لعبة
وأهمني
أصابني بالهم × أراحني
الحياة
النمو والبقاء × الموت ج/ حيوات
عافته
تركته × أخذته
محروم
ممنوع × منعم
تحفل بها
تهتم بها
ظلمة
ظلام ج/ ظلمات ×نور
تلح إلحاحا
تصر في طلبها وتكرره
اتجه نحوه
انطلق
انصرفت عنه
تركته
تعدو
تسرع
ظمآنة
عطشانة
ليت شعري
ليتني اشعر
أرشدتها
أهديتها  × ضللتها
استحالت
تحولت
الماء
ج/ مياه وأمواه
أسلمت
أرحت
أنشأت
بدأت واستمرت
متسول
سائل
تشتمل
تحتوي
المطامع
الأطماع
لا يد لأحد عنده
لا فضل لأحد عليه
مستجد
شحاذ × معطي
ظفر بها
فاز بها × فقدها
سلبته
انتزعته قهرا
منة
إحسان ج/ منن
أحد
ج/ آحاد وأحدون
























أسئلة مجاب عنها



1- متي استيقظ الكاتب ؟ وما الذي أيقظه ؟
* فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشه .
2- ماذا وجد الكاتب بجانب فراشه ؟ وما أثر ذلك على الكاتب ؟
* وجد هرة تموء بجانب فراشه، وتتمسح به ، وتلح فى ذلك إلحاحا غريبا. فراعه همها ، وتألم ألما شديداً لحال الهرة. ونهض من فراشه ليساعد القطة
3- فيما فكر المنفلوطي عندما رأي ذلك الموقف ؟ وماذا فعلت القطة ؟
* فكر في أنها  جائعة فنهض وأحضر لها طعاما فعافته وانصرفت عنه فقال: لعلها ظمأى، فأرشدها إلى الماء ،فلم تحفل به ، وأنشأت  تنظر إليه نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام والأحزان.
4- ماذا تمني الكاتب في هذا الموقف ؟ولماذا ؟
*  تمني أن لو كان سليمان فيفهم لغة الحيوان ليعرف حاجتها، ويفرج كربتها.
5- إلام كانت القطة تنظر؟ ولماذا ؟ و كيف فهم الكاتب غرض القطة ؟
*  كانت القطة تنظر إلى  باب الغرفة  المغلق  و تطيل النظر إليه، لأنها كانت تريد الخروج من الغرفة المغلقة ،فهم الكاتب غرضها عندما رآها تلتصق به كلما أتجه نحو الباب فعرف أنها تريد أن يفتح لها الباب .
6-  ما سبب مواء القطة ؟ وماذا فعل الكاتب عندما عرف غرض القطة؟
*  أنها محبوسة داخل الحجرة  وهي  بهذا تفقد حريتها . لذلك أسرع الكاتب وفتح الباب للقطة .
7-  ما أثر فتح الباب علي القطة ؟ ولماذا ؟ أو كيف صار حال القطة بعدما نالت حريتها؟
*عندما فتح  الكاتب الباب للقطة تحول حالها من هم وحزن إلى غبطة وسرور؛ لأنها رأت وجه السماء وعرفت أن حريتها قد عادت إليها
8-  ماذا فعلت القطة بعد أن فتح الكاتب الباب  لها ؟ وماذا فعل الكاتب بعد نهاية قصة القطة ؟
 * انطلقت القطة تعدو فى سبيلها ، أما الكاتب فعاد إلى فراشه  وأسلم رأسه إلى يديه وأنشأ يفكر فى أمر هذه الهرة.
9-  فيم كان الكاتب يفكر ؟ ما الذي أدركه الكاتب بعد نهاية التفكير في هذه القصة؟
*  كان يفكر في أمر هذه القطة  و هل تفهم  القطة معني الحرية ؟. وقد ادرك الكاتب  أن القطة والحيوانات  تفهم معنى الحرية حق الفهم
10-  بم شبه الكاتب الحرية ؟   *  شبه الكاتب الحرية  بالشمس التي يجب أن تشرق فى كل نفس.
11-  ما أثر ففدان الحرية علي الإنسان كما ذكر الكاتب؟  *  أن من يفقد الحرية  يشعر بأنه  يعيش في ظلمة حالكة . و تكون حياته أشبه شئ بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال.
12-  ما الذي يسلب الإنسان حريته ؟  *  الذي يسلب حرية الإنسان هي المطامع البشرية.
13-  لماذا يحرص الإنسان علي الحرية ؟   *  لأن الحرية هي الحياة .
14-  لماذا يعتبر الإنسان الذي يطلب حريته ليس بمتسول ؟   * لأنه يطلب حقا من حقوقه .
15- كيف تسلب المطامع البشرية حرية الإنسان؟   * بأن تمنع الإنسان حقه  فى  حياة كريمة يستمتع فيها بحقوقه، وتجعله يعيش فى ظلام الجهل والتخلف؛ حتى لايقوى على الدفاع عن نفسه، أو المطالبة بحقوقه وحريته .
16- لماذ خصّ الكاتب سيدنا سليمان ؟   * لأنه كان يعرف لغة الحيوان .             
17: ما الذي تمناه الكاتب؟ ولماذا؟
تمنى لو أنه مثل نبي الله سليمان فيعرف لغة القطة ويفهم ماذا تريد فيعطيه لها.
مناقشة ابن عاصم  :-

س1: وكان باب الغرفة مغلقا فرأيت أنها تطيل النظر إليه وتلتصق بي كلما رأتني اتجه نحوه فأدركت غرضها وعرفت أنها تريد أن افتح لها الباب فأسرعت بفتحه فما إن وقع نظرها على الفضاء ورأت وجه السماء حتى استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور وانطلقت تعدو في سبيلها .
أ- ما مرادف (استحالت)؟ وما مضاد (تلتصق)؟ وما جمع (سبيلها)؟
ب - كيف فهم الكاتب غرض القطة؟ وكيف تصرف؟
ج - ما أثر فتح الباب على القطة؟ وما أثر ذلك على الكاتب؟
د – أعرب ماتحته خط .                                       هـ - استخرج من الفقرة السابقة :
1- فعلا صحيحا، وآخر معتلا. 2- فعلا لازما ، وآخر متعديا لمفعول به واحد.    
3- كلمه مبدوءة بهمزه قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل.   4- فعلا مبنيًا آخر معربًا
=============================================================
س2:  (( الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس ، فمن عاش محرومًا منها عاش في ظلمة حالكة ))
أ)) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مرادف (محروم) :           ( منبوذ-  ممنوع - متروك )
2- مضاد ( الحرية) :             ( التعبد – التقيد – العبودية )
3- جمع (ظلمة ):                 ( ظلمات – ظلام – ظالمون )
ب))  بم وصف الكاتب الحرية  ؟                 جـ)) ماذا يحدث لو فقد الإنسان حريته  ؟
د )) اعرب ما تحته خط . هـ)) استخرج من  الفقرة السابقة :-
1- كلمه مبدوءة بهمزه قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل.        2- فعلاً مضارعاً منصوبًا مع ذكر السبب.       
3- فعلا معتلا ، وبين نوعه وآخر صحيحًا واذكر نوعه.     4- فعلاً مضارعاً مرفوعاً وبين علامة الرفع .
=============================================================  س3: (( وقلت لعلها جائعة ، فنهضت وأحضرت لها طعامًا فعافته وانصرفت عنه ، فقلت لعلها ظمأى فأرشدتها إلى الماء))
أ)) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مرادف (عافته) :             ( اهتمت به – أحبته – كرهته وتركته )
2- مضاد ( أرشدتها ) :                   ( وجهتها – ضللتها - عرفتها )
3- جمع (الماء):                  ( المياه – الأمواه – كلاهما صواب )
ب))  ماسبب حيرة الكاتب ودهشته ؟ وما الذي تمناه الكاتب في تلك اللحظة ؟ 
جـ)) الحيوانات تفهم معنى الحرية  دلل على ذلك من خلال فهمك للدرس .
د )) اعرب ما تحته خط .   هـ)) استخرج من الفقرة  السابقة :-
1- كلمه مبدوءة بهمزه قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل.                 
2- فعلا معتلا ، وبين نوعه وآخر صحيحاً واذكر نوعه.          
==============================================================
س4:  (( فأثر منظرها في نفسي تأثيرًا شديدًا ، حتى تمنيت أن لو كنت سليمان فأفهم لغة الحيوان ، لأعرف حاجتها وأفرج كربتها))
أ)) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- مرادف (تمنيت) :               ( احببت – أشفقت - أردت )
2- مضاد ( أعرف ) :  ( أفهم – أجهل – أنصرف  ) 3- جمع (كربتها):( كرباتها – كربها - كراباتها )
ب))  ما الذي أثر في نفس الكاتب ؟ وما الذي تمناه؟ ولماذا؟
جـ)) ماذا تقول لمن يعذب حيوانًا   ؟
د )) اعرب ما تحته خط .    هـ)) استخرج من الفقرة  السابقة :-
1- كلمه مبدوءة بهمزه قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل. 2- فعلا معتلا ، وبين نوعه وآخر صحيحًأ واذكر نوعه.
3- فعلاً مضارعًا منصوبًا مع ذكر السبب.                                 4- فعلاً مبنيًا وآخر معربًا
==============================================================
س5:  ((الحرية هي الحياة ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه شئ بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال ))
أ )) هات ما يأتي : 1- مرادف (اللعب)      2- مضاد (المتحركة) 3- جمع (الحياة)            4 - مفرد( الأطفال)
ب)) بم شبه الكاتب حياة الإنسان الذي فقد حريته ؟
ج)) هل الإنسان الذي يطلب الحرية متسول لها؟ علل لما تقول ؟
د)) للكاتب رأي فيمن يطالب بحريته وضح ذلك من خلال فهمك للدرس .
هـ )) ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة خطأ (×) أمام العبارات الغير صحيحة فيما يأتي:
1- الحيوان لا يفهم معنى الحرية .                                                       (        )  
2- الحرية التي يدعو إليها المنفلوطي حرية مطلقة بلا ضوابط                      (        )        
و)) اعرب ما تحته خط .  ي))- استخرج من الفقرة السابقة :
1- خبرًا لمبتدأ وبين نوعه .                                           2- ضميرًا متصلاً وآخر منفصلاً
3- كلمه مبدوءة بهمزه قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل.                   4- فعلا مبنيًا
=========================================================
س6:  ((وكان باب الغرفة مغلقًا ؛ فرأيت أنها تطيل النظر إليه ؛ وتلتصق بي كلما رأتني أتجه نحوه ، فأدركت غرضها
أ )) هات ما يأتي : 1- مرادف (مغلق)      2- مضاد ( أدركت)        3- جمع (نحوه)     4- مذكر (هرة)  
ب)) ماذا لاحظ الكاتب على الهرة ؟ج)) صف حال الهرة بعد حصولها على الحرية ؟
د)) كيف وصف الكاتب الحرية من خلا ل فهمك للدرس ؟
هـ )) ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة خطأ (×) أمام العبارات الغير صحيحة فيما يأتي:
1- الحرية حق طبيعي من حقوق الإنسان                                                         (        )  
2- استيقظ الكاتب وقت العشاء.                                                           (        )     
3- تمنى الكاتب أن يكون سليمان ليحقق أحلامه.                                                (        )  
و)) اعرب ما تحته خط . ى))- استخرج من الفقرة السابقة :
1- فعلا صحيحا، وآخر معتلا.   2- فعلا لازما ، وآخر متعديا لمفعول به واحد.  
3- كلمه مبدوءة بهمزه قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل.   4- فعلا مبنيًا آخر معربًا .
2- صيانة المال العام

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
نتمتع
ننعم × نشقي
تمتلكها
تحوذها × تفقدها
المرافق
المصالح  م/ مرفق
التفريط
الإهمال × الرعاية
العامة
× الخاصة
يتخوضون
يتصرفون بدون وعي
يرعاها
يحافظ عليها × يهملها
الرعية
من يستحقون الرعية ج/ رعايا
أقصي
أبعد × أدني
السلف
السابقون م/ سالف
صيانة
حماية ومحافظة
التنمية
الخير والزيادة
الانتفاع
الاستفادة
ترقي
تتقدم × تتخلف
جميع
كل× بعض
الحاضر
× الماضي
جريمة
ج/ جرائم
ينذر
يهدد × يبشر
حياتنا
ج/ حيوات
مال الله
أموال الأمة التي يسرها الله للناس
ينفق
يبذل
ترقي يهم
تصعد وتتطور × تهبط وتتأخر
رغبة
حبا × كرها
أطفأ
أخمد × أشعل
جريمة
هي كل ما يرتكب ويستحق العقاب ج/ جرائم
خيانة
غدر × وفاء
انصرف
اتجه
خطورة
خطر× أمن

أسئلة مجاب عنها



1- ماذا تعرف عن المرافق العامة ؟*  هى كل تملكه الدولة من أشياء ينتفع بها السكان عامة فى حياتهم اليومية -  كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغير ذلك.
2- ما معني المال العام؟
* هو المال الذى يملكه كل أبناء الوطن بهدف خدمتهم ، وليس لفرد بعينه ولا يستطيع التصرف فيه .
3- من الذي يملك المرافق العامة ؟ ولماذا ؟
*  كل أفراد الشعب ، لأنه أقيم بالمال العام  ولان جميع أفراد الشعب تستفيد بها .
4- لماذا يحرص المواطن على المال العام ؟
* لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع  أفراد الوطن وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة .
5- ما واجبنا نحو تلك المرافق ؟
* أن نرعاها ونحافظ عليها ؛ حتي تبقى سليمة ،ويمكن الانتفاع بها إلي أقصي حد .
 6- هل صيانة المال العام واجب دينى ؟ ولماذا ؟
* نعم ؛ لأن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته؛ لذا فهو يحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص؛ لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن ، وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة .
7- ما الفرق بين المال العام والمال الخاص ؟
* المال العام : هو المال الذي يمتلكه كل أفراد الشعب ،ولا يجوز لأي فرد التصرف فيه .
      المال الخاص :  هو كل ما يمتلكه الفرد ،ويستطيع التصرف فيه باليبع أو الشراء .
8- ما مصير من  يتصرفون في مال الله بغير حق ؟ * لهم النار يوم القيامة .
9- لقد حرص الإسلام علي المال العام . دلل على ذلك من خلال فهمك للدرس .
* حيث حذر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) من التفريط في المال العام فقال : " إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق لهم في النار يوم القيامة " وهذا توجيه نبوى حكيم ينذر ويحذر الذين يتصرفون فى الأموال العامة بالباطل .
10-  لماذا حذر الرسول ( صلى الله عليه وسلم )  من التفريط في المال العام ؟
*  لأن المال العام ملك لجميع أفراد الوطن والحفاظ عليه واجب ديني وقومي ، والتفريط فيه  يعوق تقدم الدولة، وإهدار مال الشعب .
11-  كان السلف يحافظون علي المال العام . دلل على ذلك من خلال فهمك للدرس .
* لقد وعى سلفنا الصالح خطورة التفريط فى المال العام ؛ لذلك كانوا ينفقون المال العام على شئون الدولة ، وكانوا يفصلون بين مالهم الخاص والمال العام ، فهذا أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه – كان إذا انشغل بأمر المسلمين في ليلة أضاء شمعة من بيت المسلمين ، فإذا انصرف إلى شئونه الخاصة أطفأها ،وأضاء شمعة من ماله الخاص ؛ رغبة منه في الحرص علي مال رعيته .
12- لماذا يعد التفريط في المال العام جريمة ؟*  لأنه مال جميع أفراد الوطن.ويؤدي التفريط فيه إلى فساد المجتمع وضياع حقوق أفراد الشعب ويسود الحقد بين الناس .
13- كيف نحافظ على المال العام فى العصر الحاضر ؟ * بأن  نحسن التعامل مع ممتلكات الدولة ، والمرافق العامة مثل : المبانى الحكومية ، وأثاثها ، والمدارس والحدائق العامة وغيرها .
14- اكتب بعض نماذج من المال العام في المجتمع . المباني الحكومية من ( مساجد – كنائس - مستشفيات – مدارس ) أماكن عامة ( حدائق ومتنزهات ) وسائل مواصلات ( القطارات ) .
15- ما الذي يملي على المواطن صيانة المال العام ؟ * عقيدته ومبادئ دينه .
16- مم حذر الرسول (صى الله عليه وسلم)؟ وبم توعد؟* حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من التفريط أو الاستيلاء على المال العام وذلك لأن هذا المال ليس لنا وحدنا ولكنه ملك لكل الأمة تتصرف فيه الحكومة بما يتفق مع مصالح الناس. وتوعد الرسول(صلى الله عليه وسلم) بالعقاب الشديد في النار لمن فرط أو استولى على هذا المال.
17-  كيف فهم السلف الصالح تحذير الرسول (صلى الله عليه وسلم)؟
فهم السلف الصالح خطورة التعامل مع المال العام وأدركوا أن التفريط أو الاستيلاء عليه تعد خيانة وجريمة تستوجب العقاب الذي يصل إلى العذاب في نار جهنم يوم القيامة. ولذلك كانوا يتعاملون مع المال العام بحذر شديد.
18-  اذكر مثالا يدل على خوف السلف الصالح من التفريط في المال العام؟
كان أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه –إذا انشغل في ليلة في أمور المسلمين أضاء شمعة من بيت مال المسلمين فإذا انصرف إلى شئونه الخاصة أطفأها وأضاء شمعة من ماله الخاص حفاظا منه على مال الرعية .
19-  هل يختلف التعامل مع المال العام قديما وحديثا؟ وضح ذلك. * بالطبع لا, لأن المال العام في كل زمان ومكان هو مال لكل الناس لا يجب أن يتصرف فيه بعض الناس حسب أهوائهم ولكن حسب القوانين ومصالح الناس.
مناقشة ابن عاصم  :-
ولو أن المسئولون يتعاملون مع المال العام كما تعامل معه السلف الصالح, لأصبحت بلادنا من أفضل وأقوى بلدان العالم.



س1:  (( إن صيانة المواطن للمال واجب تمليه عليه عقيدته ؛ لذا فهو يحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص ؛ لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن  ))
أ)) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- مرادف (صيانة) :               ( إصلاح – حفظ - إهمال )
2- مضاد (يعلم) : ( يجهل – يفهم  - يعرف ) 3- جمع (المال ):          ( الآمال - المالون - الأموال )
ب))  لماذا يجب على المواطن أن يحرص على المال العام  ؟
جـ)) ما جزاء من يفرط في المال العام  ؟  د)) اكتب بعض نماذج المال العام في المجتمع .
هـ )) ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة خطأ (×) أمام العبارات الغير صحيحة فيما يأتي:
1- المال العام نعمة كبيرة يجني ثمرة خيرها الشعب كله.                                       (        )  
2- الأديان السماوية تحرم الاعتداء على المال العام أو التفريط فيه.                 (        )     
3- المال العام لا يستعان به في التنمية والمشروعات.                                (        )  
و )) اعرب ما تحته خط .    ي)) استخرج من  الفقرة السابقة :-
1- كلمه مبدوءة بهمزه قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل.                  2- ضميرًا منفصلاً وآخر متصلاً .
3- فعلاً مضارعًا مرفوعًا وبين علامة الرفع .       
==============================================================
س2:(( وهذه المرافق تمتلكها الدولة لأنها أقامتها بمال أبنائها ، فكل منا يشعر بملكيته لها فعليه أن يرعاها ويحافظ عليها حتى تبقى سليمة ويمكن الانتفاع بها ))
أ)) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- مرادف (يشعر) :       ( يهتم – يحفظ - يحس )
2- بين (يرعاها) و ( يحافظ عليها ) ( ترادف – تقابل - تجانس ) 3- الماضي من (يمكن): ( أمكّن- كمن - مكّن )
ب))  ما وجه الشبه بين المال العام والمال الخاص ؟ 
جـ)) نحن نتمتع في حياتنا اليومية بكثير من المرافق العامة  . اذكر بعض منها .
د))علل الحرص على المال العام واجب ديني ووطني ؟
د )) اعرب ما تحته خط . هـ)) استخرج من الفقرة  السابقة :-
1- كلمه مبدوءة بهمزه قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل. 2- فعلا معتلا ، وبين نوعه وآخر صحيحًا واذكر نوعه.
3- فعلاً مضارعًأ منصوبًا مع ذكر السبب.                                 4- خبرًا وبين نوعه.
 و)) حموك ذو عقل راجح . ادخل على الجملة السابقة حرف ناسخ مرة وفعل ناسخ مرة وغير ما يلزم .
ي)) ثن واجمع الجملة التالية (( هذا هو الجندي الذي يضحي من أجل الوطن ))
==============================================================
س3:  ((وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من التفريط في المال العام فقال " إن رجالاً يتخوضون في مال الله بغير حق لهم النار يوم القيامة  ))
أ )) هات ما يأتي : 1- مرادف (يتخوضون)   2- مضاد (التفريط) 3- جمع (حق) 4 - مفرد( رجالاً)
ب)) ما واجبنا نحو المال العام؟      ج)) اذكر بعض الأمثلة للمال العام .
د)) اذكر مثالاً للمحافظة على المال العام عند سلفنا الصالح
هـ )) ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة خطأ (×) أمام العبارات الغير صحيحة فيما يأتي:
1- صيانة المال العم مسئولية الدولة فقط.                                                        (        )  
2- يجب علينا معاقبة من يفرط في المال العام .                                                  (        ) 
3- المال العام يخص بعض الأفراد دون الآخرين.                                                         (        )      
و)) اعرب ما تحته خط .    ي))- استخرج من الفقرة السابقة :
1- فعلاً مبنيًا وآخر معربًا . 2- خبرًا لحرف ناسخ 3- كلمه مبدوءة بهمزه قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل.       
=============================================================
س4: ((أما في عصرنا الحاضر فصيانة المال العام تتمثل في حسن التعامل مع ممتلكات الدولة والمرافق العامة))
أ )) هات ما يأتي : 1- مرادف (صيانة)    2- مضاد ( العام)          3- جمع (عصرنا)     4- مفرد ( المرافق)
ب)) ماذا يعد الاستيلاء على المال العام أو التفريط فيه  ؟
ج)) ما الذي يملي على المواطن صيانة المال العام ؟    د)) كيف نحافظ على المال العام فى العصر الحاضر ؟
هـ )) ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة خطأ (×) أمام العبارات الغير صحيحة فيما يأتي:
1- الاستيلاء على المال العام لا يعاقب عليه القانون.                                            (        )  
2- الحرص على الممتلكات العامة واجب ديني ووطني.                                        (        )     
3- حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من التفريط في المال العام.                                      (        )  
و)) أكمل1- الاستيلاء على المال العام يعد ............................و................................
2- صيانة المال العام ....................... تمليه عليك .....................................
3- من المرافق العامة...........................و...........................و....................
=============================================================
س5 : ((إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته، لذا فهو يحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن ، وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يع د جريمة وخيانة.))
أ- هات مرادف (صيانة) وجمع (عقيدة) ومضاد (التفريط) ؟
ب- صيانة المال العام واجب تمليه العقيدة .. وضح ذلك ؟
ج- كيف حذر الرسول من التفريط في المال العام ؟
د- ماذا يحدث لو : 1- حافظ المجتمع على المال العام  2- اختفت المرافق العامة من الحياة ؟
إن الحرص على المال العام واجب ديني ووطني ، لأنه ينفق في خير الوطن ، ويستعان به في التنمية وإقامة المشروعات العامة التي تخدم أبناء الوطن وترقى بهم.
أ- هات مرادف (الحرص) مضاد (الخير) جمع (الوطن) ؟
ب- لماذا كان الحرص على المال العام واجب ديني ووطني ؟
ج- كيف حافظ سلفنا الصالح على المال العام ؟ مع ذكر مثال ؟
==============================================================
   س6:  " إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته،ويحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص؛لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن.وأن الاستيلاء عليه أوالتفريط فيه يعد جريمة وخيانة" .
 أ ـ لماذا يجب على المواطن صيانة المال العام؟"
 ب ـ اذكر أمثلة من الأعمال التى تسهم بها فى الحفاظ على المرافق العامة.
 جـ ـ أعرب ما تحته خط.
 د ـ أكمل ما يأتى: معنى(صيانة): ........  * مضاد(الاستيلاء): ........*جمع(عقيدة): ................
   هـ - ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة ، مع بيان السبب :
الاستيلاء على المال العام لا يعاقب عليه القانون.           (      )
الحرص على الممتلكات العامة واجب دينى وقومى.       (      )
==============================================================
س7: " وقد حذر رسول الله – صلى الله عليه وسلم- من التفريط فى المال العام فقال :{إن رجالاً يتخوضون فى مال الله بغير حق لهم الناريوم القيامة ".   (أخرجه البخارى ومسلم)
 أـ مرادف(يتخوضون): ...............*جمع(المال): ..................   *مضاد(الباطل): ..............
 ب ـ بم توعد الحديث الشريف من يفرط فى المال العام ؟
 جـ ـ ما المرافق العامة؟ وما واجبنا نحوها ؟
3- سبيل النجاح



" مع إشراقه الصباح يندفع الناس إلى أعمالهم وقضاء حوائجهم فالموظف إلى مكتبه والتاجر إلى متجره والعامل إلى محل عمله والطالب إلى مدرسته فهؤلاء يندفعون وفى رأس كل منهم آمال
يسعى إلى تحقيقها وتمر الأيام وتتحقق  الآمال فيرقى الموظف ويربح التاجر ويزداد أجر العامل
ويكون نصيب الطالب النجاح ولكن هل تتوقف الآمال ؟ إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي على قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق يبدأ يحلم بأمل أكبر بعزيمة أشد وهذه الآمال المتتابعة هى التى تصنع الطموح غير أن هناك فرق كبير بين الطموح والطمع لأن الطموح صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعى الجاد أما الطمع فهو صورة من صور الأنانية بل هو صورة من صور الشر لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويريد أن يكون عنده أكثر مما عند الآخرين ويحاول أن يستولي على ما عندهم بغير وجه حق .
الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها فطموح الموظف في وظيفته ينعكس علـى عمله فينتظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج وطموح التاجر ينعكس علي مسلكه فـي معاملتـه الزبائن وهو بسعيه إلي تجارته محتاج إلي كسب رضا الناس بصدق المعاملة والبعد عن الغـش وقبول الربح المعقول وطموح العامل يدفعه إلي تجويد عمله حني يتفوق فيه فيتحسن أجـــره
وترتفع مكانته وطموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد والصبر علي طلـب العلـم والتخلــق ومحاسن الأخلاق ومن نتائج كل ذلك التفوق المستمر والفوز المشـرق للوطــن والمواطنيـن "
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
إشراقة
سطوع وبداية ×غروب
مسلكه
طريقه  ج/ مسالك
يندفع
ينطلق ويتجه ويسرع × يرجع
الربح
المكسب × الخسارة ج /أرباح
قضاء
إنهاء وإتمام
محاسن الأخلاق
مكارم الأخلاق م/ حسن
حوائجهم
مصالحهم م/ حائجة
تجويد
إتقان
سبيل
طريق ج/ شبل وأسبلة
آمال
تمنيات وتطلعات م/ أمل × يأس
النجاح
× الفشل
المتتابعة
المتتالية ×المنفصلة
المعاملة
التعامل
رغب
أمل وتمني
الأنانية
حب النفس ×الإيثار – حب الغير
الشر
السوء ج/شرور × خير
أسئلة مجاب عنها :-


1- لماذا يندفع الناس إلى أعمالهم ؟   * يندفع الناس إلى أعمالهم لقضاء حوائجهم ، ولتحقيق آمالهم .
2- متى يندفع الناس إلى أعمالهم ؟  *  مع إشراقة الصباح يندفع الناس إلي أعمالهم .
3- ماذا يدور في رأس كل إنسان عندما ينطلق إلى عمله ؟* آمال وأهداف يسعى إلي تحقيقها .
4- كيف يتجدد الأمل عند الإنسان ؟  * إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي علي قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتي إذا تحقق رغب فى أمل أكبر بعزيمة أشد.
5- ما الذي يصنع الطموح عند الإنسان ؟* آماله وأهدافه المتجددة التي يرغب في تحقيقها .
6- ما الفرق بين الطموح والطمع ؟*  الطموح : صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد .    الطمع : هو صورة من صور الأنانية بل صورة من صور الشر.
7- لماذا لا يشبع الطماع ؟
* لأنه يرغب في أن يكون عنده أكثر من الآخرين فيحاول أن يستولي على ما عندهم بغير وجه حق .
8- ما العلاقة بين الطموح والعزيمة ؟   * إن الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان
9- الطموح والكفاح والعزيمة تحقق الآمال . وضح ذلك .
*  كل إنسان له أمل يسعي لتحقيقه ، فإذا اقترن الأمل بالعزيمة والكفاح والطموح تحققت الآمال والنجاح.
10- لماذا يعد الطموح صفة من الصفات الكريمة ؟  *  لأن الطموح مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد.
11- لماذا يعد الطمع صفة من صفات الأنانية ؟  * لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويريد أن يكون عنده أكثر مما عند الآخرين ،ويحاول أن يستولي علي ما عندهم بغير وجه حق .
12- ما الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ؟ مع ذكر مثال.   * الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها فطموح الموظف في وظيفته ينعكس علي عمله فينتظم ويحسن الآداء ويضاعف الإنتاج .
13- كيف يحرك الطموح عزيمة التاجر ويدفعه إلى العمل الجاد ؟
* إن طموح التاجر ينعكس علي مسلكه في معاملته الزبائن،وهو بسعيه إلي تجارته محتاج إلي كسب رضا الناس بصدق المعاملة، والبعد عن الغش ،وقبول الربح المعقول.
14- كيف يحرك الطموح عزيمة العامل ، ويدفعه لإرتفاع مكانته ؟
*  إن طموح العامل يدفعه إلي تجويد عمله حني يتفوق فيه ،فيتحسن أجره ،وترتفع مكانته.
15- كيف يحرك الطموح عزيمة الطالب ويدفعه للنجاح ؟
* إن طموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد ،والصبر علي طلب العلم والتخلق بمحاسن الأخلاق .
16: ما طبيعة الأمل عند الإنسان ؟* إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي على قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق يبدأ يحلم بأمل أكبر بعزيمة أشد
17: الأيام والطموح والكفاح والعزيمة تحقق الآمال وضح ذلك .
 *  كل إنسان له أمل يسعى لتحقيقه فإذا اقترن الأمل بالعزيمة والكفاح والطموح وتتحقق الآمال فيرقى الموظف ويربح التاجر ويزداد أجر العامل ويكون نصيب الطالب النجاح
 18-  لماذا يعد الطموح صفة من الصفات الكريمة ؟*  لأن الطموح مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد
19- لماذا يعد الطمع صفة من صفات الأنانية ؟*  لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويريد أن يكون عنده أكثر مما عند الآخرين ويحاول أن يستولي علي ما عندهم بغير وجه حق .
مناقشة ابن عاصم :-

س1:  (( إن الأمل عند الإنسان  متجدد ما بقي على قيد الحياة ، يبدأ صغيرًا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق رغب في أمل أكبر بعزيمة أشد ))
أ)) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مرادف (بقي) : ( ظل – استمر – كلاهما صواب ) 2- مضاد (أشد) : ( أصغر – أضعف – كاهما صواب )
3- جمع (عزيمة): ( أعزم- عزائم - عزام ) 4- بين ( ينمو) و( يكبر )    ( ترادف – تقابل – تجانس )
ب))  ما الفرق بين الطموح والطمع  ؟ جـ)) ميز بين سبل النجاح لكل من العامل والطالب  ؟
د)) علل  : حرص الناس مع إشراقة كل صباح على الاندفاع إلى أعمالهم .
هـ )) ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة خطأ (×) أمام العبارات الغير صحيحة فيما يأتي:
1- طموح الإنسان لا يحرك عزيمته ولا يشده .                                        (        )  
2- التفوق ومحاسن الأخلاق من ثمرة الطموح.                                        (        )     
3- لا قيمة للأمل عند الإنسان.                                                            (        )  
و )) اعرب ما تحته خط .           ي)) استخرج من  الفقرة السابقة :-
1- كلمه مبدوءة بهمزه قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل.                  2- ظرفًا وحدد نوعه
3- فعلاً مبنيًا وآخر معربًا                                               4- خبرًا  لحرف ناسخ وحدد نوعه          
========================================================================
س2:  ((الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها ، فطموح الموظف ينعكس على عمله فينتظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج  ))
أ)) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- مرادف (العزيمة)  ( الإرادة – الإرادة الشديدة – كلاهما صواب  )
2- مضاد ( يحسن ) :   ( يزيد – يضعف - يسئ ) 3- جمع ( الموظف): ( الوظائف – الموظفون - الواظفون )
ب))  ما معنى الطموح  ؟ وما أثره على الإنسان ؟  جـ)) ما أهممية الأمل عند الإنسان ؟
د)) ماذا يترتب على طموح الموظف ؟
د )) اعرب ما تحته خط . هـ)) استخرج من الفقرة  السابقة :- 1- خبرًا لمبتدأ وبين نوعه         2-  اسمين مبنيين مع ذكر السبب3- فعلاً معربًا                                                       4- ظرفًا وحدد نوعه
 و)) أخوك فاز في المسابقة  . ادخل على الجملة السابقة حرف ناسخ وغير ما يلزم .
ي)) ثن واجمع الجملة التالية (( هذه هي المعلمة المخلصة في عملها ))          
========================================================================
س3:  ((وهذه الآمال المتتابعة هي التي تصنع الطموح غير أن هناك فرقًا كبيرًا بين الطموح والطمع ؛ لأن الطموح صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بـ..............))
أ )) هات ما يأتي : 1- مرادف (مقرون)   2- مضاد (الطموح)           3- جمع (غير)          4 - مفرد( الآمال )
ب)) ما الذي يصنع الطموح؟    ج)) بم يقترن الطموح كما فهمت من الدرس؟    د)) بم تتميز الآمال ؟
هـ )) ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة خطأ (×) أمام العبارات الغير صحيحة فيما يأتي:
1- طمع التاجر يدفعه إلى غش الزبائن واستغلال حاجة الناس.                                (        )  
2- يدفع الطموح الطالب إلى الكسل والتراخي  .                                                 (        ) 
3- الطموح هو صورة من صور الشر .                                                          (        )      
و)) اعرب ما تحته خط .   ي))- استخرج من الفقرة السابقة :
1- كلمه مبدوءة بهمزه قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل.                  2- خبرًا لمبتدأ وحدد نوعه .
3- معطوفًا وبين حركة اعرابه.                                                4-  اسمين مبنيين مع ذكر السبب         
========================================================================
س4:(وتمر الأيام وتتحقق الآمال،فيرقى  الموظف ويربح التاجر،ويزداد أجر العامل ،ويكون نصيب الطالب النجاح .
أ )) هات ما يأتي : 1- مرادف (نصيب)        2- مضاد ( يربح)         3- جمع (التاجر)        4- مفرد ( الآمال )
ب)) ماذا يعد الاستيلاء على المال العام أو التفريط فيه  ؟
ج)) ما الذي يملي على المواطن صيانة المال العام ؟   د)) كيف نحافظ على المال العام فى العصر الحاضر ؟
هـ )) ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة خطأ (×) أمام العبارات الغير صحيحة فيما يأتي:
1- الطموح والطمع لفظان لمعنى واحد.                                                          (        )  
2- التاجر الصادق يظهر ذلك في تعاملاته.                                                        (        )     
3- يسعى العامل المخلص إلى تجويد عمله والاهتمام به.                                                (        )  
و)) أكمل1- الطموح هو........................................................................................................
2- الطمع هو......................................................................................................
ل)) اعرب ما تحته خط .   ك))- استخرج من الفقرة السابقة :
1- كلمه مبدوءة بهمزه قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل.   2- فعلاً صحيحًا وآخر معتلاً .
ي)) يزداد أجر العامل بالاجتهاد .         ادخل على الجملة السابقة( لم  ) وغير ما يلزم .
========================================================================
س5: " إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقى على قيد الحياة يبدأ صغيرًا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق رغب في أمل أكبر بعزيمة أشد غير أن هناك فرقا كبيرا بين الطموح والطمع"
1- تخيري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين  * مضاد عزيمة  ( الحزن – الاكتئاب - اليأس)
* جمع عزيمة    ( عزمات – عزائم – الاثنان صواب) * مضاد الطموح ( اليأس القناعة – التكاسل)
* المراد من الطمع  الرغبة في  ( أخذ ما عند الغير – الثراء بالعمل الدءوب- تحقيق الهدف بلا عمل)
2- ما علاقة الأمل بحياة الإنسان؟   3- ما مظاهر تحقق آمال الموظف والتاجر والعامل والطالب؟
4- وازن  بين الطموح  والطمع        5- ما علاقة الطموح بعزيمة الإنسان؟
========================================================================
    س6: " إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقى على قيد الحياة، يبدأ صغيرًا،وينمو ويكبر،حتى إذا تحقق رغب  فى أمل أكبر بعزيمة أشد وهذه الآمال المتتابعة هى التى تصنع الطموح" .
 أ ـ هات من الفقرة:  كلمة مضادها (اليأس). كلمة جمعها(عزائم).    كلمتين متضادتين.                
ب ـ ما الذى يصنع الطموح لدى الإنسان ؟    جـ ـ ما أهمية الطموح فى حياة الإنسان ؟
========================================================================
س7: "الطموح هو الذى يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها؛فطموح الموظف فى وظيفته ينعكس على عمله،فينتظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج وطموح التاجر ينعكس على مسلكه فى معاملة الزبائن".
أ ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
 ـ مفرد"الزبائن " :                         ( الزابن – الزبون – الزبين - الزين) .
 ـ مرادف " الأداء " :                      ( العمل – الحركة- المهارة – التمثيل ) .
 ـ مضاد " يحسن " :                       ( يسىء – يجمل – يضعف- يزيد) .
 ـ جمـع " مسلك " :                        (مسالك – مساليك – أسلاك - سوالك) .
ب ـ ما تأثير الطموح على الموظف فى وظيفته ؟  جـ ـ ما أثر الطموح فى حياة الطالب ؟
 د- ماذا يحدث لو: توقفت الآمال لدى كل من العامل والتاجر؟
=======================================================================
4-  غرائب المخلوقات
أنت تحب وطنك كما أن الطيور تحب أوطانها ولها غريزة العودة إلى الوطن فعصـفور الهـزاز يهاجر جنوباً في الخريف ولكنه يعود إلى عشه القديم في الربيع التالي وفي شهر سبتمـبر تطير معظم أسراب الطيور إلى الجنوب وتقطع نحو ألف ميل فوق عرض البـحر ولا تضـل طريقـها .
والنحلة تجد خليتها مهما طمست ونحلة العسل لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ولكنها تـرى الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالاً في نظرها . وإذا ترك أحد حصانه يمشي وحده فإنه يلزم الطريق مهما اشتدت ظلمة الليل وهو يرى ولو كان الطريق غير واضح ويحـس باختلاف درجة الحرارة في الطريق بعينين تتأثران قليلاً بالأشعة تحت الحمراء . وتصـنع إحـدى العناكب المائية لنفسها عشاً على شكل منطاد من خيوط العنكبوت وتعلقه بشيء ما تحت الماء ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء في شعر تحت جسمها وتحملها إلى الماء ثم تطلقها تحت العش ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش وعندئذ تلـد صغارها وتربيـها آمنة عليـها من تيـارات المـوج .وهناك لغز أصعب يتطلب الحل وهو الخاص بالثعابين المائية التي تهاجر عند اكتمال نمـوها مـن مختلف البرك والأنهار فإذا كانت في أوربا فإنها تقطع آلاف الأميال في المحيط قاصـدة الأعمـاق السحيقة جنوبي (برمودا) وهناك تبيض وتموت أما صغارها التي لا تملك وسيلة لتعرف أي شـيء فإنها تعود أدراجها وتجد طريقها إلى الشاطئ الذي جاءت منه أمهاتها ومن ثَمَّ إلى كل نـهـر أو بحيرة أو بركة صغيرة فيصبح كل جزء من الماء آهلاً بثعابين البحر . لقد قاومـت تلك الثعابيـن الصغيرة التيارات القوية وغالبت الأمواج على كل شاطئ دفعها قانون خفي وفطـرة فطـرها الله عليها إلى الرجوع حيث كانت بعد أن تتم الرحلة كلها إن هذه الأمثلة تدعـونا إلـى التفكيـر فـي الآيات الدالة على قدرة الله وعلى حكمته في الخلق ليزداد إيماناً بالله ويزيد امتثـالاً لأوامـره
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
غرائب
عجائب م/ غريب
غريزة
فطرة طبيعية ج/ غرائز
يهاجر
يرتحل × يقيم
تضل
تفقد × تجد
أسراب
جماعات م/ سرب
عرض
وسط ج/ عروض وأعراض وعِراض
طمست
محيت × وضحت
لغز
شيء غامض ج/ ألغاز
تجذبها
تشدها
البرك
الترع م/ بركة
الزاهية
اللامعة × القاتمة
تطلقها
تحررها × تقيدها
اختلاف
تباين × اتفاق
قاصدة
متجهة
عش
مسكن الطائر ج/ أعشاش
أدراجها
أماكنها م/ درج
جسمها
جسدها ج/ أجسام
فطرة
طبيعة ج/ فطر
الشاطئ
الساحل ج/ شواطئ
امتثال
طاعة × عصيان
التفكر
التدبر
السحيقة
البعيدة × القريبة
العودة
الرجوع× الذهاب
الطيور
م/ الطائر
الربيع
أحد فصول السنة ج / أربعاء
الزاهية
اللامعة × القاتمة
تقطع
تجتاز
تعود أدراجها
ترجع إلى الشاطئ
جاءت
وفدت وقدمت×رحلت
تضل
تفقد × تهتدي
أسئلة مجاب عنها :-


1-  لماذا تهاجر الطيور من أماكنها إلي أماكن أخري ؟
*  هربا من الظروف المناخية القاسية أو للتكاثر أو بحثا عن الغذاء والماء.
2- فيم تشبه الطيور الإنسان ؟   * أنها تحب أوطانها كما نحب نحن أوطاننا
3- ما الغريزة التي تمتلكها الطيور ؟   *  تمتلك الطيور غريزة حب الوطن والعودة إليه .
4- متى يهاجر طائر الهزاز وإلى أين؟   * يهاجر جنوبًا في الخريف.
5- متى يعود طائر الهزاز إلى عشه ؟   * في الربيع
6- كيف ترى النحلة الأزهار؟   * ترى الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها اكثر جمالا في نظرها .
7- ما الذي يمكن الحصان من الرؤية في الظلمة الحالكة؟
*  إذا ترك أحد حصانه يمشي وحده ، فإنه يعرف الطريق مهما اشتدت ظلمة الليل حيث يرى،ولو كان الطريق غير واضح ،ويحس بالاختلاف في درجة الحرارة بعينين تتأثران قليلا بالأشعة تحت الحمراء.
8- كيف تصنع العناكب المائية عشها ؟   *  تصنع لنفسها عشا علي شكل منطاد من خيوط العنكبوت وتعلقه بشيء ما تحت الماء، ثم تمسك فقاعة هواء في شعر تحت جسمها،وتحملها إلى الماء،ثم تطلقها إلي العش،ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش،وعندئذ تلد صغارها آمنة عليهم من تيارات الموج
9- متي تهاجر الثعابين المائية؟   *  عند اكتمال نموها, من مختلف البرك والأنهار.
10- كيف تعود  الثعابين المائية إلي موطنها ؟
*  إذا كانت في أوروبا ،فإنها تقطع آلاف الأميال في المحيط قاصدة الأعماق السحيقة جنوبي برمودا، وهناك تبيض وتموت ،أما صغارها التي لا تملك وسيلة لتعرف أى شيء ،فإنها تعود إلي أدراجها ،وتجد طريقها إلي الشاطئ الذي أتت منه أمهاتها ، ومن ثم إلى كل نهر أو بركة أو بحيرة فيصبح كل جزء من الماء آهلا بثعابين البحر.
11- ما العقبات التي تعانيها الثعابين الصغيرة ؟ وكيف تتغلب عليها؟  *إنها تواجه التيارات والأمواج القوية، ويساعدها علي ذلك قانون خفى وفطرة فطرها الله عليها إلي الرجوع حيث كانت بعدما تتم رحلته
12- إلام تدعونا  رحلة الطيور والحيوانات ؟*تدعونا إلي التفكر في الآيات الدالة علي قدرة الله، وعلي حكمته؛لنزداد إيمانا به،وامتثالا لأوامره فسبحان الله بديع السماوات والأرض.
13:  هات مثال يدل على حب الطيور لأعشاشها وأوطانها ؟
* 1-عصفور الهزاز يهاجر خريفا إلى الجنوب ويعود إلى عشه القديم في الربيع التالي .
          2- في شهر سبتمبر تطير أسراب معظم الطيور إلي الجنوب وتقطع ألف ميل فوق عرض البحر ولا تضل طريقها .            3- النحلة تجد خليتها مهما طمست .     
14-  ما الذي يجذب النحلة ؟   *  لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ولكنها ترى الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالا في نظرها
15-  ما هي مميزات النحل ؟   * أنها تجد خليتها مهما طمست و لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ولكنها تري الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالاً في نظرها .
16-  متى تهاجر الثعابين المائية؟    * عند اكتمال نموها من مختلف البرك والأنهار .
17-  ما العقبات التي تعانيها الثعابين الصغيرة ؟ وكيف ؟   * إنها تواجه التيارات القوية وغالبت الأمواج ويساعدها علي ذلك قانون غليه وفطرة فطرها الله عليها إلي الرجوع حيث كانت بعدما تتم رحلتها .
18: ما الفطرة التي فطر الله عليها ثعابين الماء؟
* لقد فطر الله ثعابين الماء على قانون خفي وهو العودة إلى الشواطئ التي جاءت منه أمهاتها .
19:  ما الذي دفع ثعابين الماء للعودة لوطنها الأصلي؟
* هو القانون الخفي الذي وضعه الله في نفس كل مخلوق وهو حب الوطن والحنين إليه.
مناقشة ابن عاصم :-  


س1: " وتصنع إحدى العناكب المائية لنفسها عشا على شكل منطاد من خيوط  العنكبوت  وتعلقه بشيء ما ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء في شعر تحت جسمها"
1- استخرج من الفقرة كلمة وجمعها . 2-  ما جمع ( منطاد- جسم ) ومضاد ( إحدى ) ؟
3- دلل على أن للطيور غريزة العودة إلى الوطن . 4- ما الدليل على حب النحلة لخليتها ؟
5- كيف ترى نحلة العسل الأزهار ؟
6- ماذا يفعل الحصان إذا مشى وحده في الظلام ؟وما الذي يساعده على ذلك؟
7- كيف تؤمن العناكب المائية صغارها من تيارات الموج ؟
8- كيف يصبح كل جزء من الماء آهلا بثعابين البحر رغم هجرتها الدائمة إلى حيث الموت ؟ وما دلالة ذلك؟
================================================================
س2 : " لقد قاومت تلك الثعابين الصغيرة التيارات القوية،وغالبت الأمواج على كل شاطئ، دفعها قانون خفي،وفطرة فطرها الله عليها إلى الرجوع حيث كانت بعد أن تتم الرحلة كلها " .
أ ـ هات :مفرد(الأمواج)  ، ومضاد(خفى) ، وجمع(قانون) .
ب ـ بم تعرف هذه الثعابين ؟          ج ـ ما فائدة التأمل والتفكر فى مخلوقات الله – عز وجل - ؟
================================================================
س3 : " وتصنع إحدى العناكب المائية لنفسها عشًا على شكل منطاد من خيوط العنكبوت،وتعلقه بشىء ما  تحت الماء،ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء فى شعر تحت جسمها،وتحملها إلى الماء،ثم تطلقها تحت العش ، وعندئذ تلد صغارها،وتربيها".
أـ  هات مرادف(براعة): .............   *جمع(العش): ..............     *مضاد(تمسك): ................
ب ـ كيف ينتفخ العش الذى تصنعه العناكب لنفسها ؟
جـ ـ أعط أمثلة على عودة الطيور والحيوانات إلى وطنها مما ورد بالدرس.
================================================================
س4:  ((والنحلة تجد خليتها مهما طمست ، ونحلة العسل لا تجذبها الأزهار الزاهية ولكنها ترى الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالاً في نظرها))
أ)) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- مرادف (طمست) :     ( محيت – ظهرت - وضحت )
2- مضاد ( الزاهية) : ( الواضحة – الغامضة - الباهتة ) 3- جمع (خلية): ( خليلات – خلايا - خلوات )
ب))  كيف ترى النحلة الأزهار ؟     جـ)) ما فائدة التأمل في غرائب المخلوقات ؟
د)) أكمل  : تصنع العناكب عشها على شكل ..................................
هـ )) ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة خطأ (×) أمام العبارات الغير صحيحة فيما يأتي:
1- الثعابين المائية تلد ولا تبيض .                                                                 (        )
2- الحصان يلحظ اختلاف درجة  حرارة الطريق                                                 (        )
و)) اعرب ما تحته خط . ك))- استخرج من الفقرة السابقة :
1- كلمه مبدوءة بهمزه قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل 2- فعلاً صحيحًا وآخر معتلاً3-  اسمين مبنيين مع ذكر السبب
================================================================
س5:    ((إن الطيور تحب أوطانها ، ولها غريزة العودة إلى الوطن ، فعصفور الهزاز يهاجر جنوبًا في الخريف ، ولكنه يعود إلى عشه القديم في الربيع التالي))
أ)) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- مرادف (العودة) :      ( الرجوع – الرحيل - الذهاب  )
2- مضاد ( يهاجر ) :   ( يتحرك-  يقيم - يترك ) 3- جمع ( غريزة) :    ( غرائز – غرز –الاثنان معًا )
ب))  ما الذي يجعل الطيور تعود إلى أوطانها ؟   جـ)) متى يهاجر عصفور الهزاز؟ ومتى يعود ؟
د))أكمل : تهاجر الثعابين المائية عندما يكتمل ...................
هـ )) ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة خطأ (×) أمام العبارات الغير صحيحة فيما يأتي:
1- فطرت الطيور على غريزة الانتماء للوطن .                                         (        )
2- النحلة لا تجد خليتها إذا طمست.                                                      (        )
و)) اعرب ما تحته خط . ك))- استخرج من الفقرة السابقة :
1- كلمه مبدوءة بهمزه قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل.                  2- فعلاً صحيح وآخر معتلاً .
3-  فعلاً لازمًا واذكر فاعله                                                     4-  خبرًا لحرف ناسخ
================================================================
ي)) اسند الفعل (جلس) إلى تاء الفاعل وواو الجماعة وضعه في جملة من عندك.
س6:  (( وإذا ترك أحد  حصانه يمشي وحده ، فإنه يلزم الطريق مهما اشتدت ظلمة الليل))
أ )) هات ما يأتي : 1- مرادف (اشتدت)   2- مضاد (يلزم)         3- جمع (ظلمة)
ب)) كيف يعرف الحصان طريقه رغم شدة الظلام ؟
ج)) ما الذي حير العلماء في سلوك الثعابين المائية؟  د)) تنجذب النحلة للأزهار .فبم تعلل ذلك ؟
هـ )) ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة خطأ (×) أمام العبارات الغير صحيحة فيما يأتي:
1- نحلة العسل تجذبها الأزهار الزاهية.                                        (        )
2- الطيور لا تحب أوطانها  .                                                    (        )
3- يجب علينا أن نتأمل قدرة الله في مخلوقاته.                               (        )
و)) اعرب ما تحته خط .    ك))- استخرج من الفقرة السابقة :
1- كلمه مبدوءة بهمزه قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل.                    2- فعلاً صحيح وآخر معتلاً .
3- فعلاً لازمًا  واذكر فاعله.                                                     4-  فعلاً مبنيًا آخر معربًا.
==============================================================
س7 : ((وهناك لغز أصعب يتطلب الحل ، وهو الخاص بالثعابين المائية التي تهاجر عند اكتمال نموها))
أ )) هات ما يأتي : 1- مرادف ( تهاجر)              2- مضاد ( أصعب)        3- جمع ( لغز)          4- مفرد ( الثعابين )
ب)) إلى أين تهاجر الثعابين المائية ؟ ولماذا؟
ج)) الثعابين المائية لديها غريزة حب الوطن .دلل على ذلك ؟
د)) ما الصعاب التي تواجها ثعابين البحر أثناء الهجرة ؟
هـ )) ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة خطأ (×) أمام العبارات الغير صحيحة فيما يأتي:
1- تهاجر الثعابين المائية وهي صغيرة.                                                          (        )
2- عصفور الهزاز يهاجر جنوبًا في فصل الربيع.                                                         (        )
3- العناكب المائية تصنع عشها على شكل منطاد.                                               (        )
و)) اعرب ما تحته خط . ك))- استخرج من الفقرة السابقة :

1- كلمه مبدوءة بهمزه قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل.  2- ظرفًا وبين نوعه3- اسمين مبنيين مع ذكر السبب

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة قصة اسامة بن زيد سؤال و جواب

من أجل مصر حديث شريف

درس النعت