مراجعة النصوص هام جدا

1-   
قال الله - تعالى - :"يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ(16)يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْبِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ(17)وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ(18)وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)". ( سورة لقمان الآيات من 16 : 19 )
نصائح غالية


الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
مثقال
خبير
اصبر
عزم الأمور
اغضض   
وزن وقدر (ج) مثاقيل
عالم بكل شيء
تجلد وتحمل × اجزع
الأمور الواجبة

اخفض × ارفع
خردل
المعروف
أقم الصلاة
مختال
اقصد في مشيك
نبات عشبي له حب صغير
الخير
واظب على أدائها في وقتها بخشوع
متكبر 
اعتدل في مشيك والمراد تواضع
لطيف
المنكر
مرحًا
فخور
أنكر
رفيق بعباده
الشر
بطرًا واختيالًا
متباهي بماله أو منصبه
أقبح × أحسن
أضواء على الآيات :-
1- الإيمان بأن الله يعلم كل شيء مهما كان صغيرًا . 
2- المحافظة على الصلاة في أوقاتها بإخلاص وخشوع .
3- إصلاح المجتمع بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . 
4- الصبر على أذى الآخرين وجهل الجاهلين .
 5- التواضع وعدم التكبر على الناس .       6- الاعتدال في المشي والمشي بتواضع .
 7 – التأدب في الحديث وعدم رفع الصوت .
تعبيرات جميلة
1- " إن تك مثقال ..... يأت بها الله " أسلوب شرط يدل على أنه مهما كان الأمر صغيرًا فإن الله يعلمه وسيحاسب الإنسان عليه .
2- " أقم – أمر – انه – اصبر "  أساليب أمر تفيد الوجوب وضرورة الالتزام بها لصلاح الفرد والمجتمع .
3- " يا بني " نداء فيه إشفاق ومحبة للابن .   
4- " في السموات أو في الأرض " تضاد يدل على علم الله الواسع .
5- " أمر – انه " " المعروف – المنكر " تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
6- " إن ذلك من عزم الأمور " أسلوب مؤكد ب" إن " يدل على قيمة الصبر في خلق الشخصية القادرة على أن تسود بين الناس .
7- " لا تصعر خدك – لا تمش " نهيان لتحريم الكبر والتحذير من عاقبته .  
 8- " اقصد – اغضض " أمران للنصح والإرشاد .
9- " إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " تشبيه للرافعين أصواتهم بالحمير تنفيرًا من هذا السلوك السيئ .
أسئلة مجاب عنها
س1 : ما أدلة قدرة الله في الآية الأولى ؟   ج : سعة علم الله بدقائق الأمور والإتيات بأعمال العباد مهما صغرت وخفيت .
س2 : ما المقصود ب " إنها إن تك مثقال حبة " ؟ج : المقصود أنه إن تقع أو تحدث معصية أو طاعة مهما كانت صغيرة يعلمها الله تعالى ويحاسب العبد عليها .
س3 : لماذا ختمت الآية ب " إن الله لطيف خبير " ؟   ج : للتهديد والتخويف من معصية الله وبيان سعة علم الله .
س4 : ما الوصايا التي اشتملت عليها الآية الثانية .     ج : 1- إقامة الصلاة في أوقاتها كاملة بإخلاص وخشوع2-الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر3- الصبر على جهل الجاهلين وأذى الآخرين .
س5 : في الآية الثانية تضادان بينهما ووضح قيمتهما .  ج : التضادان : 1- أمر – انه 2- المعروف – المنكر . قيمتهما : يبرز المعنى ويوضحه .
س6 : عم نهى لقمان ابنه في الآية الثانية ؟      ج : نهى لقمان ابنه عن التكبر والخيلاء .
س7 : كيف تكون هذه الوصايا وسيلة لإمتلاك قلوب الناس ؟  ج : بتنفيذها والحرص عليها فيرضى الله عنه ويحبه ومن أحبه الله أحبه الناس .
س8 : كيف غرس لقمان في ابنه الخوف من الله ومراقبته ؟ج : نصحه بأن ما يفعله من خير أو شر يعلمه الله مهما كان صغيرًا فالله لطيف خبير أحاط بكل شيء علمًا .
س9 : ما أهمية الصبر في حياة الإنسان ؟   ج : الصبر يقوي النفس ويصلح الفرد فتنمو شخصيته القادرة على أن تسود بين الناس.
 س10 : لماذا أمر لقمان ابنه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟  ج : لأنه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يصلح المجتمع ويقوى ويترابط .
س11 : ما أثر إيمان الفرد بعلم الله الواسع وإحاطته بكل شيء ؟  ج : يجعل الفرد يحرص على طاعة الله والخوف منه ومراقبته سرًا وعلانية .
س12 : ماذا يحدث لو تكبر الإنسان على أخيه الإنسان ؟ج : انتشرت الكراهية والبغضاء وتفكك المجتمع .
س13 : ماذا يحدث لو انتشرالتراحم والتواضع بين الناس ؟ج : انتشر الحب والمودة بين الناس وترابط المجتمع .
س14: على أي شيء يحاسب الله عباده ؟  ج : يحاسب الله عباده على كل أفعالهم سواء كانت صغيرة أو كبيرة.
س15: لماذا وجه لقمان الحكيم هذه الوصايا والنصائح لابنه ؟   ج : 1- ليعيش الابن سعيدا في الدنيا ومنعما في الآخرة.
2- ليربي في نفس ابنه الصفات والأخلاق الحميدة,التي تقربه من الله وتجعله محبوبا من الناس.
س16 : ما الذي يضمن للإنسان النجاح كما فهمت من وصايا سيدنا لقمان؟ ج : 1- الإيمان بأن الله سيحاسبنا على أفعالنا كلها.    2- الوسطية في كل شيء. 3- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لأن ذلك يبني مجتمعا مؤمنا ينتشر فيه الحب والمودة. 4- التمسك بالصلاة لأنها صلة بين العبد  وربه.
 5- الصبر على المشاكل والمصاعب لأن ذلك يقوي النفس ويساعد على حل المشاكل بسهولة.
6- التواضع لأنه يجعل الإنسان محبوبا من الناس قريبا من ربه.7- مراعاة آداب الحديث مع الناس .
س17: كيف يحصل الإنسان على الشخصية القوية, كما فهمت من نصائح لقمان الحكيم؟
ج : يحصل الإنسان على الحكمة من خلال الصبر على المصائب ومواجهتها بحكمة وحسن تصرف .
س18: ما الذي يحبه الله في العبد ؟       ج : التواضع وعدم التكبر على الناس.
س19: ما آداب الحديث مع الناس كما فهمت من الآيات ؟ج : التحدث بصوت متوسط لا مرتفع جدا ولا منخفض جدا, لأن الصوت العالي يؤذي الناس ويزعجهم.
س20: ما دور الآباء في تربية أبنائهم ؟  ج : الأسرة هي المدرسة الأولى لتعليم الإنسان لذلك يجب على الآباء تربية أبنائهم على الأخلاق الحميدة والصفات الفاضلة, حتى يكبر الأبناء متمسكين بمنهج الله وسنة نبيه وبذلك يصبح الإنسان قريبًا من ربه ومن الناس, فيسعد في الدنيا والآخرة.
س21 : ماذا يحدث لو تكبر الإنسان على أخيه الإنسان ؟  
تنتشر الكراهية والبغضاء  بين الناس ويتفكك المجتمع.
س22:  ماذا يحدث لو انتشر التراحم والتواضع بين الناس ؟
ينتشر الحب والمودة بين الناس ويترابط المجتمع .
س23 :  ما أثر وصايا لقمان في حياة الابن أو الإنسان بصفة عامة ؟
يعيش الابن ( الإنسان) سعيدا في الدنيا ومحبوبًا من الناس ويرضى عنه الله ويدخله الجنة.
مناقشة ابن عاصم
س1 ضع علامة (√) أمام الصواب، أو علامة (×) أمام الخطأ:
1- مهما كان العملُ صغيرًا خفيًّا يعلمه الله.                              (      )
2- عِلم الله الواسع يزيدنا مراقبة وخشية من الحساب.                        (      )
3- النهى عن المنكر فى المجتمع ليس من واجباتى.                           (      )
4- النهى عن المنكر يُصلح المجتمع.                                               (      )
س2 تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين القوسين:
1- يسود الإنسان بين الناس . (بكثرة أمواله - بقوة سلطانه - بإيمانه وتأدبه)
2- علمُ الله يشمل   )كل صغيرة - كل كبيرة - كل شىء(
3- الصبر على المصائب (يُضعف الإنسان - يُقوى الإيمان - يُمرض القلب)
4- لقمان كان   (حكيمًا - نبيًّا – صَحَابيًّا)
س3 قال تعالى: (يَابُنَيّ إِنّهَآ إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبّةٍ مّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأرْضِ يَأْتِ بِهَا اللّهُ إِنّ اللّهَ لَطِيفٌ خَبِير)
أ- استخرج من الآية الكريمة: 1- مرادف (وزن( 2-مفرد (حَبَّ-صخور-الأراضى). 3- جمع (السماء).
4-  اسمين من أسماء الله الحسنى مبينًا معنيهما.     ب - ماذا يريد لقمان أن يعلم ابنه فى هذه الآية؟
ج - ماذا أفاد: 1-  النداء فى أول الآية؟         2-  التضاد بين السموات والأرض؟
س4 قال تعالى: (يَبُنَيّ أَقِمِ الصّلاَةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىَ مَآ أَصَابَكَ إِنّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الاُمُورِ).
أ - استخرج من الآية الكريمة: 1-  تضادًّا مبينًا أثره. 2- مضاد: (اجْزَعْ)
ب - ما قيمة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر للفرد والمجتمع؟ 
جـ - لماذا تكرر النداء (يا بنى) فى النص؟
د- علل: 1-  "أقم الصلاة" أجمل من "أدِّ الصلاة".
2-  استخدام فعل الأمر فى الآية السابقة. 3-  استخدام الحرف الناسخ (إنّ).

س5 قال تعالي يابني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر علي ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور
1- معني أصبر    ومفرد الأمور    وجمع الصلاة  في جمل من تعبيرك
2- ما الوصايا التي اشتملت عليها الآية السابقة ؟      3-  في الآية تضادان  بينهما ووضح قيمتهما ؟
4- كيف تكون هذه الوصايا وسيلة لامتلاك قلوب الناس ؟ وما أثر الصلاة في الإصلاح ؟
5- استخرج ثلاث كلمات مبينة , وتلات كلمات معربة ؟  6- أعرب ما تحته خط
س6 : قال تعالي"  يابني إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير "
1- ما مرادف (لطيف – خبير ؟ وما المقصود (مثقال حبة من خردل )
2- ما الذي يريده سيدنا لقمان أن يغرسه في ابنه ؟ وما أثر ذلك في حياته  ؟
3- استخرج: 1-  أسلوب نداء وبين غرضه2-  أسلوب شرط وحدد جوابه    3-  أسلوب للتوكيد مبينا وسيلة التوكيد   4- تعبيرا قرآنيا جميلا أعجبك ووضحه                5- أعرب ما تحته خط
س7 : قال تعالي " ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض  مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور"
1- تخير الصواب مما بين القوسين 1- مرادف لاتصعر : {تواضع – تكبر – تحرق – تهين }
 2- مضاد مرحا  :{  فرحا – جزنا – كبرا – تواضعا  }  
 3- " فخور"يراد بها : {  كثير الفخر – كثير الخضوع – كثير الضعف }
 ب- وضح ما ترشد إليه الآية ؟   
ج-  استخرج من الآية : 1-  تعليلا وبين أهميته    2-  نهيا وبين قيمته الفنية .
 د- لماذا اختص الله الخد بالذكر ؟                     ذ- أعرب ما تحته خط
س8 : قال تعالي " واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير"  
أ- ما معني ( اغضض ) ؟ وما مضاد أنكر ؟ وما اسم صوت الحمير؟    
  ب- إلام يرشد سيدنا لقمان ابنه ؟ وعم نهاه ؟
 ج- ما غرض الأمر في الآية ؟ ولم اختص الله صوت الحمير بالذكر ؟   
 د- متي يجوز رفع الصوت ومتي يكره الجهر بالصوت ؟
هـ ( استخرج : 1-  أسلوب أمر وبين غرضه .        2- أسلوباً  مؤكدا بمؤكدين ووضحهما .
س9 : قال الله تعالى ((يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16)))    
أ ) هات ما يأتي:    1 – معنى(خردل)  2-  مضاد(لطيف)3- مفرد (السَّمَاوَاتِ)  4- جمع (مثقال)
ب) كيف غرس لقمان في ابنه الخوف من الله ومراقبته ؟
ج) ما المقصود ب " إنها إن تك مثقال حبة " ؟
د) ما الجمال في (يَأْتِ بِهَا اللَّهُ) ؟              و) ماقيمة وصف (حبة) بـ ( من خردل ) ؟
س10 : قال الله تعالى (( يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ))        
أ )) هات ما يأتي:    1 – معنى(اصابك)          2-  مضاد(اصبر)             3- جمع (عزم)
ب)) بم أوصى لقمان ابنه في الآية الكريمة السابقة ؟ 
ج)) ما أهمية الصبر في حياة الإنسان ؟        د)) ما الجمال في (يا بني)  ؟                 
هـ)) أكمل : أقم الصلاة أسلوب ...................... غرضه ............................
2- عهد الطفولة شعر / عبد القادر القصاب
التعربف بالشاعر :- عبد القادر القصاب من أعلام الإذاعة والتلفزيون في سورية كتب عشرات الساعات الإذاعية ، ومئات الساعات التلفزيونية في الأدب والتراث والآثار ، ولد في ديرعطية 7/9/ 1942 .
عهد الطفولة لا يبارح بالـــي      بل لا يغادر خاطري وخيال
لا ما حننت الي براءة لهـــوه      لا ماذكرت تبختري ودلالي
ماكنت أطلب في مداه مـكاسبا       من مغنم فان ومربح مـال
لكن رأيت العلم نورا ساطعــا      متألقا في عالم مفضـــال
شددت لشعلته الـرحال برغبة       للاقتباس لذا شددت رحالي
فاذا أنا كفراشة بهرت بمــــا     قد أبصرت من هيبة و جلال
فقبست ايمانا وحبا صادقــــا    بالمرتجى والشعر كان مجالي











الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
عهد
يغادر
لهوه
فان
متألقَا
رغبة
بُهِرت
 قبست
زمن (ج) عهود
يترك
لعبه
هالك زائل × باق 
لامعًا مضيئًا × مظلمًا
إرادة وحب
دُهِشت
أخذت
يبارح
خاطري
تبختري
مربح 
عالم 
للاقتباس
هيبة 
يفارق ويترك
قلبي (ج) خواطر
المشي معجبًا بنفسه
مكسب × خسارة
الخلق (ج) عوالم وعالمون
للاستفادة
إجلال وتعظيم
بالي
حننت
مغنم 
ساطعًا
مفضال
شددت رحالي
جلال  
خاطري
اشتقت
مكسب (ج) مغانم
منيرًا × منطفئًا
يقدر الفضيلة
تهيأت للسفر
عظمة × حقارة
أضواء على النص :-
1- يحن الشاعر إلى طفولته وبراءتها ويتذكر محاسنها . 2- الشاعر لم يتذكر اللعب واللهو وإنما تذكر حبه للعلم وطلبه . 3- لم يطمع الشاعر في طفولته في مكاسب مادية فانية . 4- أدرك الشاعر منذ طفولته قيمة العلم فرآه نورًا في عالم يقدر العلم والعلماء . 5- لهذا ارتحل الشاعر حبًّا في العلم ورغبة في الاستفادة منه . 6- انبهر الشاعر من هيبة العلماء وعظمة العلماء .
7- أخذ الشاعر الحب الصادق والإيمان وكان الشعر هو المجال الذي برع فيه .
تعبيرات جميلة :-
1- لا يبارح – لا يغادر : ترادف يؤكد حنين الشاعر لأيام الطفولة.
2- ماذكرت – ما حننت : ترادف يدل على اعتزاز الشاعر بذكريات الطفولة ، وتكرار النفي لتأكيد الفكرة .
3- تبختري – دلالي : العطف يدل على السعادة بالطفولة .
4- مكاسبًا – مغنم – مربح : نكرات للعموم والشمول .
5- فان : توحي بتفاهة المكاسب المادية .
6- رأيت العلم نورًا : تشبيه للعلم بالنور الذي يبدد الظلام .
7- برغبة : توحي بحب العلم والارتحال لطلبه .
8- شددت رحالي : توحي بقوة العزيمة والاستعداد لطلب العلم .
9 – شدت لشعلته الرحال : تعبير يدل على قيمة العلم وحرص الإنسان عليه أينما كان .
10 – فإذا أنا كفراشة : تعبير يدل على براءة الطفولة ، ويوحي بقيمة العلم وهيبة العلماء .
11- فقبست حبًّا و إيمانًا : العطف على مدى الفوز الذي ناله الشاعر ، ويبين قيمة الإيمان والحب في حياتنا .
12- الشعر كان مجالي : يوحي بتقدير الشاعر للشعر واعتزازه به .
13   – ما كنت أطلب : تعبير يوحي ببراءة الطفولة .
أسئلة مجاب عنها :-
س1: ما المقصود ب " شدت لشعلته الرحال "؟ج : المقصود الارتحال والسفر لطلب العلم .
س2 : ما الذي لا يبارح خيال الشاعر ؟    ج : عهد الطفولة وبراءتها .
س3 : علام يدل حنين الشاعر إلى الطفولة ؟ ج : يدل على براءة الطفولة .
س4 : ماذا كان يطلب الشاعر في طفولته ؟ج : كان يطلب العلم .
س5 : كيف رأى الشاعر العلم ؟   ج : رأى العلم نورًا مضيئًا في عالم يقدر العلم والعلماء .
س6 : ما الذي قبسه الشاعر في ارتحاله ؟ج : قبس العلم والحب والإيمان الصادق واستفاد من العلماء .
س7 : علام يدل ارتحال الشاعر لطلب العلم ؟ ج : يدل على حب الشاعر للعلم وبراءته من الإطماع المادية .
س8 : ما المجال الذي برع فيه الشاعر ؟    ج : برع في الشعر .
س9 : ما الذي بهر الشاعر ؟   ج : بهر الشاعر عظمة العلم وهيبة العلماء .
س10 : كيف حقق الشاعر أمله ؟   ج : بالعلم والإيمان والحب الصادق فبرع في الشعر .
س11 : في مطلع القصيدة موسيقى ما مصدرها ؟ وما أثرها ؟ ج : مصدر الموسيقى : التصريع  بين شطري البيت الأول في " بالي ، خيالي " وأثره يطرب الأذن ويلفت الانتباه .
س12 : إلام يح ما محاسن فترة الطفولة لدي الشاعر ؟
ج : من محاسن فترة الطفولة لديه :-  1 - اللهو البريء والتمتع بتلك الفترة وجمالها .
2- عدم سعيه وراء المكاسب الفانية للدنيا .         3-  يعيش خالي البال من المتاعب .
س13: كيف رأى الشاعر طفولته ؟ وماذا وجد فيها ؟
 ج: رأى الشاعر طفولته من منظوره الخاص بأنها تلك الفترة التي نعم فيها براحة البال ، وأقبل فيها على العلم بعقل صافٍ ، ملائكي منزه عن المادية المفرطة المتهالكة 0
س14: لِمَ اشتاق الشاعر إلى طفولته؟
ج : اشتاق إليها لأنه نعم فيه بالسعادة الحقيقة  في تقديره لقيمة العلم   وليتخلص من واقع مادي مرير
س15: لماذا يشتاق الناس ُ إلى مرحلة الطفولة ؟
 ج : من الناس من يشتاق إلى مرحلة الطفولة لذكرياتها الجميلة  التي تحملها حيث البراءة والطهر و  من الناس من يشتاق إلى مرحلة الطفولة والصبا تخلصًا من الواقع الذي يحياه .
س16 : إلام يحتاج العلم ؟ يحتاج إلى الاجتهاد والعزيمة الصادقة  التي تتحمل المشقة والعناء ، الرغبة فيه والإقبال عليه بحب  ،  الإيمان بدورالعلم العظيم في الحياة0
س17 ما الذي لا يبارح خيال الشاعر ؟ ولماذا ؟  * عهد الطفولة وبراءتها ، لأن فترة الطفولة  نعم فيها الشاعر براحة البال ، وأقبل فيها على طلب العلم .
مناقشة ابن عاصم
عَهْدُ الطُّفُولَةِ لا يُبَارِحُ   بَالِـــى
بَلْ لا يُغَادِرُ خَاطِرى وَخَيَالِى
لا مَا حَنَنْتُ إِلَى بَرَاءَةِ لَهْـــوِهِ
لا مَا ذَكَرْتُ تَبَخْتُرِى وَدَلالِى
مَا كُنْتُ أَطْلُبُ فِى مَدَاهُ مَكَاسِبَا
مِنْ مَغْنَمٍ فََانٍ وَمَرْبَحِ مَـــالِ
لَكِنْ رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرَاً سَاطِعَــا
مُتَأَلِقَاً فِى عَالَـــمٍ مِفْضَالِ
(أ) اختر :  1- مرادف (ساطع) : (  مختال- منير- زاهٍ    ) 2- مضاد (فانٍ) : ( زائل – باقٍ – راقٍ )
 3- جمع ( مغنم ) : ( غنائم – مغانم – أغنام )     4- مفرد (مكاسب) : ( كسب – مكسب – كاسب )
   5- مرادف (بالى) : (ممزق – فانِ – خاطرى )
(ب) لَمَ اشْتاقَ الشاعرُ إلى عَهْدِ الطُّفولةِ ؟ (ج) (رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرَاً سَاطِعَا) ما الجمال فى هذا التعبير ؟
 (د) اكتب مما تحفظ ما يدل على :" تعلقت بالعلم كما تتعلق الفراشة بالرحيق فتتنقل فى طلبه من زهرة لأخرى"0
شُدَّتْ لِشُعْلَتِهِ الرِّحَالُ بِرَغْبَةٍ
لِلإِقْتِبَاسِ لِذَا شَدَدْتُ رِحَالِى
فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ بِمَا
قّدْ أَبْصَرَتْ مِنْ هَيْبَةٍ وَجَلالِ
فَقَبَسْتُ إِيْمَانَاً وَحُبَّاً صَادِقَا
بِالْمُرْتَجَى والشِّعْرُ كَانَ مَجَالِى
شِعْرِى لِمَنْ آثَارُهُ وتُرَاثُهُ
فَنَظِيْمُهُ عِقْدٌ فَـــرِيْدٌ غَــــــالٍ





 (أ) اختر : 1- (شدت لشعلته الرحال) تعبير يدل على : ( الاستعداد – الفرار – الإقامة )
2- المراد ( قبست) : ( نِلتُ   - وافقت – شاهدتُ ).      3- مضاد (أبصرت): ( جهلت – عميت – خفيت )
 (ب) ما  علاقة الشاعر بالعلم فى وضوء الأبيات السابقة ؟ (ب) ما الجمال فى :" فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ" ؟
عَهْدُ الطُّفُولَةِ لا يُبَارِحُ   بَالِى
بَلْ لا يُغَادِرُ خَاطِرى وَخَيَالِى
لا مَا حَنَنْتُ إِلَى بَرَاءَةِ لَهْوِهِ
لا مَا ذَكَرْتُ تَبَخْتُرِى وَدَلالِى
مَا كُنْتُ أَطْلُبُ فِى مَدَاهُ مَكَاسِبَا
مِنْ مَغْنَمٍ فَانٍ وَمَرْبَحِ مَالِ
لَكِنْ رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرَاً سَاطِعَا
مُتَأَلِقَاً فِى عَالَمٍ مِفْضَالِ





(أ) اختر :  1- مرادف ( يبارح) : ( يألف – يغادر – يغدر )0 2- جمع (عالم) : (  عوالم – أعلام – معالم ) 0
3- مضاد ( ساطع ) : ( خافت – باهت – لامع ). 4- المراد بــ (عهد الطفولة ) : ( الميثاق  – العلم – الذكريات )
5-(لا يبارح بالى  ) ( لا يغادر خاطرى)  بينهما : (تضاد – مقابلة – ترادف )
(ب) بِمِ تَتَمَيْزُ مَرْحَلَةِ الطُّفُولِة كما تُصورها الأبياتُ  ؟
 (ج) بم يوحى قوله :" لا يبارح بالى " ؟  وما قيمة تكرار النفى ؟
شُدَّتْ لِشُعْلَتِهِ الرِّحَالُ بِرَغْبَةٍ
لِلإِقْتِبَاسِ لِذَا شَدَدْتُ رِحَالِى
فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ بِمَا
قّدْ أَبْصَرَتْ مِنْ هَيْبَةٍ وَجَلالِ
فَقَبَسْتُ إِيْمَانَاً وَحُبَّاً صَادِقَا
بِالْمُرْتَجَى والشِّعْرُ كَانَ مَجَالِى
شِعْرِى لِمَنْ آثَارُهُ وتُرَاثُهُ
فَنَظِيْمُهُ عِقْدٌ فَــرِيْدٌ غَـالٍ
(أ) اختر :  1- المراد بـ ( نظيمه) : ( الشعر – العلم – النظام ).    
    2- مضاد( هيبة) : ( وقار- طيش – خوف )     3 - جمع (الشعر)  : ( الأشعار- المشاعر – الشعور). 
 (ب) ماذا  يحتاج العلم من صاحبه؟  
 (ج) ما الجمال فى :" فنظيمه عقد فريد غالٍ"
فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ بِمَا
قّدْ أَبْصَرَتْ مِنْ هَيْبَةٍ وَجَلالِ
فَقَبَسْتُ إِيْمَانَاً وَحُبَّاً صَادِقَا
بِالْمُرْتَجَى والشِّعْرُ كَانَ مَجَالِى
(أ) فى ضوء فهمك لمعانى الكلمات فى سياقها ضع  مرادف (قبست) ومضاد ( هيبة ) وبم توحى كلمة (فراشة) ؟
 (ب) بم صوّر الشاعر نفسه فى البيتين ؟ وما دلالة ذلك التصوير ؟
 (ج) أكمل ما يأتى: 1- قائل النص ...............         2- الشاعر فى البيتين يتحدث عن ..........
3- "فقبست" علاقتها بكلمة "أبصرت".... 4- تنكير( إيمانا وحبا) يفيد ..............و العطف يفيد ..........   
 5- استعمال الفعل الماضى يفيد ................
لكن رأيت العلم نـــورا ساطعــًا            متألقا في عالــــــم مفضـــال
شدَّت لشعلته الرِّحال برغبــــــةٍ           للاقتباس لذا شددت رحالــــي
أ )) هات ما يأتي:    1 – معنى(رغبةٍ)    2-  مضاد(ساطعًا)     3- مفرد (الرحال)       4- جمع (شعلته)
ب)) انثر الأبيات نثرًا أدبيًا بأسلوبك .      ج))  ما قيمة استخدام الشاعر لكلمة( لكن) ؟
د)) ما الجمال في (رأيت العلم نـــورا ساطعــًا) ؟

3- من أجل مصر حديث شريف
عن عبد الرحمن بني شماسة المهري قال : سمعت أبا ذر يقول : قال رسول(صلى الله عليه وسلم ): ( إنكم ستفتحون أرضاً يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيراً, فإن لهم ذمة ورحما ) صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم)           (سنن الترمذي)
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
تفتحون
استوصوا بأهلها خيرًا
رحما
تغلبون وتتملكون
عاملوا أهلها معاملة حسنة
قرابة (ج) أرحام
أرضًا يذكر فيها القيراط
ذمة
يقصد مصر
عهد ، أمان ، كفالة (ج) ذمم
القيراط
وحدة قياس للأرض والجواهر الثمينة وكل أربعة وعشرين قيراطًا من الأرض تسمى فدانًا .
أضواء على الحديث الشريف :
يبشر الرسول أصحابه أن الله سيكتب الله لهم النصر في موضع جديد ألا وهو مصر والتي يذكر أهلها القيراط ، ثم يوصى أصحابه وخلفاءه بحقوق المصريين عليهم لأنه للمصرين صله قرابة عن طريق السيدة هاجر أم إسماعيل جد العرب ,والسيدة ماريه القبطية زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم 0
تعبيرات جميلة:-
إنكم ستفتحون أرضا :  أسلوب مؤكد بإن . حيث أكد الرسول لأصحابه أنهم سيفتحون مصر في المستقبل ، وحدث ذلك وهذا دليل على نبوته
يذكر فيها القيراط: تعبير يدل على تميز  مصر في استخدام هذا القيراط في قياس الأرض .
فاستوصوا: أسلوب أمر واجب التنفيذ.و يدل على حب النبي لمصر وأهلها.
بأهلها خيرًا :أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور ( بأهلها ) على ( خيرًا ) للاهتمام بأهل مصر .
فان لهم ذمة ورحم:  أسلوب توكيد (بإن) وفيه تعليل لما قبله.
 ذمة ورحما: الجمع بينهما يدل على العلاقة القوية بين الحق والمشاعر الإنسانية وضرور الجمع بينهما في العلاقات التي تربط بين الناس .
أسئلة مجاب عنها :-
س1 : بم أوصى الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ؟ ولماذا؟ج : أوصى الرسول ( صلى الله عليه وسلم )  بأن يعامل المسلمون أهل مصر بالخير والإحسان لأن لأهل مصر حرمة وحق وقرابة بينهم والعرب .
س2: في الحديث ما يدل على صدق الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟ . ج : أخبر الرسول ( صلى الله عليه وسلم )  أصحابة بفتح مصر قبل فتحها بوقت طويل, وقد صدق كلام الرسول (صلى الله عليه وسلم) وتم فتح مصر في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب ( صلى الله عليه وسلم ).
س3: ما المقصود بقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - ( ذمة ورحماً ) ؟.
ج : الذمة: هي الحرمة والحق والعهد  ، الرحم : هو القرابة .
فالسيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم ( صلى الله عليه وسلم )  وأم سيدنا إسماعيل( صلى الله عليه وسلم )  جد العرب والرسول ( صلى الله عليه وسلم ) كانت مصرية. كما أن السيدة مارية أم إبراهيم بن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كانت مصرية.
س4 : كيف فهمت من خلال الحديث أن النبي – صلى الله عليه وسلم- يتحدث عن مصر ؟ ج :   لأن الرسول ذكر في الحديث كلمة القيراط ولقد كان القيراط ، وما زال جزءاً من أجزاء الدينار والدرهم وغيرهما كالأرض 0 وكان أهل مصر يكثرون من استعماله في حياتهم والتحدث به0 ومن هنا كانت الإشارة واضحة إلى أهل مصر 0                                                                                                     
  س5 : بم وصّى النبي أصحابه في هذا الحديث ؟  وصّى النبي خلفاءه وأصحابه وقواده أنْ يعاملوا أهل مصر معاملة حسنة ، لأنهم أصحاب حرمة وحق ورحم                                                                                                                              س6: ما المقصود بالرحم والذمة في الحديث ؟    ج : الرحم يتمثل في: 1- أن السيدة " هاجر" أمّ سيدنا إسماعيل ، ابن نبي الله إبراهيم عليه السلام من المصريين0  
 2- أن مارية أمّ إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،الذي توفى صغيراً ، هي من المصريين أيضا  0       الذمة: الحرمة والحق والعهد.
 س7: علام تدل توصية النبي بأهل مصر ؟

 في توصية النبي صلى الله عليه وسلم ، بمصر تشريف عظيم لها ولمكانتها في التاريخ قديماً وحديثاً
س8: يُقال أن المصريين أخوال العرب 0 وضّح ذلك .   لأن السيدة هاجر أم إسماعيل عليه السلام جد العرب ، كانتْ من مصر ، وإليه ينتهي نسب النبي عليه السلام0         
  س9:فى الحديث وصية وتعليل لها 0 وضحهما ج : أوصى الرسول ( صلى الله عليه وسلم )  بأن يعامل المسلمون أهل مصر بالخير والإحسان لأن لأهل مصر حرمة وحق وقرابة بينهم والعرب .                                                                                                                                         س10: علل: الحديث لم يذكر اسم مصر ولكنه أشار إليها 0ج :   لأن الرسول ذكر في الحديث كلمة القيراط ولقد كان القيراط ، وما زال جزءاً من أجزاء الدينار والدرهم وغيرهما كالأرض 0 وكان أهل مصر يكثرون من استعماله في حياتهم والتحدث به0 ومن هنا كانت الإشارة واضحة إلى أهل مصر 0                                                                                                                                                                                                                                                    س11: كيف خالف المعلم توقعات الطلاب ؟ وماذا عرض عليهم ؟ 
س12- إلى مَنْ يتحدث النبي ؟ وبم يوصيهم ؟                                                                                                                                                                                                                      س13 : في الحديث ما يدل على صدق الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟
حيث أن الرسول - صلى الله عيه وسلم - قال ستفتحون مصر وقد صدق كلام الرسول - صلى عليه وسلم - وتم فتح مصر في عهد الخليفة عمر بن الخطاب على يد القائد عمرو بن العاص0.
  س14:علام يدل قول " عبد الرحمن بن شماسة " سمعت أبا ذر ؟ 

 يدل على أمانته العلمية في نقل الحديث عن أبى ذر عن النبي
مناقشة ابن عاصم :-
س1 : قال رسول(صلى الله عليه وسلم ): ( إنكم ستفتحون أرضاً يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيراً, فإن لهم ذمة ورحما ) صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
1- هات مرادف"القيراط", ومضاد"خيرا", وجمع"ذمة"
2- بم يشر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه؟ وبم أمرهم؟   3- "إنكم ستفتحون أرضا" ما الجمال في هذا التعبير؟
     4- "فإن لهم ذمة ورحما" في هذه الجملة مظهري جمال, فما هما؟
س2: عن عبد الرَّحمن بن شُماسة المهْرِيّ قال : سمعت أبا ذَرِّ يقول : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
(إنكم ستفتحون أرضاً يُذْكَرُ فيها القِيراطُ فَاسْتَوْصُوا بأهلها خَيْرَاً ، فإنّ لهم  ذِمّةً وَرًحِمًا
  أ- تخير الصواب لما يلي مما بين القوسين :-         1- أبو ذر :  { تابعي – صحابي – نبي } .
 2- مرادف ستفتحون : { ستغلبون – ستتملكون – هما معاً )
 3- جمع أهل : { أهال – أهلون – أهلين – كل ما سبق }                           
 ب- بم يخبر النبي الصحابة ؟ وعلام يدل هذا الإخبار؟                    
 ج-  ما قيمة العطف في قوله "ذمة ورحمة " ؟  د- استخرج من الحديث الشريف 1- فعلاً مبنياً للمجهول  2- ضميراً مبنياً نوعه 3- جاراً ومجرور                                                                                                                                                              
هـ - ماذا يقصد النبي بقوله " إن لهم ذمة ورحماء " ؟ و- أعرب ما تحته خط في الحديث الشريف     
  س3: عن عبد الرَّحمن بن شُماسة المهْرِيّ قال : سمعت أبا ذَرِّ يقول : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) (إنكم ستفتحون أرضاً يُذْكَرُ فيها القِيراطُ فَاسْتَوْصُوا بأهلها خَيْرَاً ، فإنّ لهم  ذِمّةً وَرًحِمًا
أ )) هات ما يأتي:    1 – معنى(ستفتحون)                2-  مضاد(خيرا)            3- جمع (أهل)
ب)) من المخاطبون في الحديث الشريف ؟ وبما أوصاهم الرسول (صلى الله عليه وسلم)؟
ج)) ما الجمال في " استوصوا بأهلها خيرا "؟      د)) ما علاقة " فإن لهم ذمة ورحما " بما قبله ؟  
هـ))  أكمل : أبو ذرٍّ هو......... لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)(تابعي – صحابي – الاثنان معًا)
   س4 : عن عبد الرَّحمن بن شُماسة المهْرِيّ قال : سمعت أبا ذَرِّ يقول : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) (إنكم ستفتحون أرضاً يُذْكَرُ فيها القِيراطُ فَاسْتَوْصُوا بأهلها خَيْرَاً ، فإنّ لهم  ذِمّةً وَرًحِمًا)              
أ )) هات ما يأتي:    1 – معنى(خيرًا)    2-  ما المقصود بـ (القيراط)                3- جمع (أرضًا)
ب)) ماذا يقصد النبي بقوله " إن لهم ذمة ورحماء " ؟ وماذا أفاد العطف بينهما ؟           
ج)) "إنكم ستفتحون أرضا" ما الجمال في هذا التعبير؟
د)) ما قيمة تقديم الجار والمجرور في " استوصوا بأهلها خيرا "؟
هـ)) أكمل:عبد الرحمن بن شماسة المهري هو............ لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)
(تابعي – صحابي – الاثنان معًا)
4- في حب مصر      للشاعر   للشاعر : محمد عبد المطلب
التعريف بالشاعر:- هو محمد عبد المطلب بن واصل من أسرة أبي الخير من جهينة شاعر مصري معاصر ولد إحدى قرى مركز جرجا سنة 1870 ، درس بالأزهر وتخرج في دار العلوم ، أغلب شعره في حب الوطن والاعتزاز بمصر, شارك في الحركة الوطنية بشعره ومقالاته وخطبه وسمي بشاعر البادية وله ديوان شعر باسمه ، وله ( تاريخ أدب اللغة العربية) ثلاثة أجزاء، و(كتاب الجولتين في آداب الدولتين) الأموية والعباسية، و(إعجاز القرآن) وروايتا (الزباء) و(ليلى العفيفة) كلها لا تزال محفوظة. وتوفي بالقاهرة سنة 1931.
العاطفة :- غاب الشاعر عن مصر, فأحس بأنها تلومه على غيابه, فأراد أن يصالحها بهذه القصيدة يبين ما فيها من جمال الطبيعة والأهل.
أتنكر مابى من هواها له العـذر     زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
رويدك إنا فى العلا يوما ننتمى      كلانا أبــوه النيـل وأمـه مـصر
لنا ذروة المجدالذى تحت ظله       تناسـلت الأحقاب واعتمل الدهــر
وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا      فموسى على ما أنكروا شاهد بــر
بنينا على آداب عيسى وأحمد       منازل عز دونها يقع النـــســر
فنحن على الإنجيل والذكر أمة       يؤيدها الإنجيل بالحق والــذكــر
فلن تستطيع الدهر تفريق بيننا     وإن جر قوم بالسعاية ماجـــــروا
إذا مادعت مصر ابنها نهـض      لنجدتها سيان مرقس أوعمـــــرو
ألم تر فى كل عيد وموسـم       حليفى ولاء لا جفاء ولا هجـــــر
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
تنكر
زهاها
الحسن
اعتمل
ابن يعقوب
بر
بنينا
آداب
عز
سيان
تجحد × تعترف
زينها وجملها
الجمال (ج) المحاسن
تغير
يوسف عليه السلام
صادق
سيدنا
مبادئ (م) أدب
قوة × ذل
متساويان (م) السِّيُّ (ج) أسواء
هواها
الصبا
الحسب
الذكر
جر
السعاية
دعت
نجدتها
موسم
حليفي
حبها (ج)أهواء
الشباب × الشسخوخة
الشرف (ج) الأحساب
القرآن الكريم
حاول
الوشاية
طلبت
نصرتها
مجتمع الناس
متعاهدين (م) حليف (ج) حلفاء
العذر
الوفر
رويدك
العلا
كلانا
ذروة
المجد
تناسلت
الأحقاب
ولاء
جفاء
الحجة
الكثير
مهلًا
الرفعة × الوضاعة
المسلم والمسيحي
قمة (ج) ذرا
الشرف (ج) أمجاد
توالدت وتتابعت
الأزمان (م) الحقبة
نصرة ومحبة
قطيعة
أضواء على الأبيات : -
1- يخاطب الشاعر مصر مبينًا مدى حبه وشوقه لها ، ذاكرًا جمالها وشرفها وتاريخها العظيم .
2-  المصريون كلهم من أصل واحد يرجع إلى أب واحد وهو الن وأم واحدة وهى مصر .
3- المصريون أصحاب مجد وشرف صنعوا حضارة عريقة وتاريخًا عظيمًا .
4- إن أنكر الناس أن يوسف عليه السلام نشأ في مصر وتولى الحكم فيها ، فإنهم لن يستطيعوا إنكار دور مصر في حياة موسى ؛ فهو خير شاهد على منزلة مصر عند الله .
5-  مصر أقامت حضارتها على مبادئ عيسى ومحمد عليهما السلام ؛ حتى وصلت إلى مكانة عظيمة دونها كل عظيم .
6- فالمصريون تربوا على الإنجيل والقرآن ؛ وهما دليل على شرف مصر وعظمتها .
7- لن تستطيع أحداث الدهر ومكائد الأعداء أن تفرق بين أبناء الوطن .
8 – مصر متى دعت أبناءها للدفاع عنها نهض ملبيًا نداءها لا فرق بين مسلم ومسيحي .
9- أبناء مصر دائمًا مترابطين خاصة في الأعياد والمواسم دون قطيعة بين مسلم ومسيحي .
تعبيرات جميلة :-
1- أتنكر ما بي : استفهام غرضه التعجب واللوم .
2- زهاها الصبا والحسن  والحسب : العطف يفيد تعدد الصفات الحسنة لمصر ، ويصور مصر بفتاة تتزين .
3- كلانا أبوه النيل أو أمه مصر : تصوير للنيل بالأب ولمصر بالأم ، يدل على الوحدة الوطنية والترابط بين عنصري الأمة .
4- لنا ذروة المجد : تعبير يدل على عظمة المصريين وتفوقهم .
5- تحت ظله تناسلت الأحقاب : تعبير يصور المجد شجرة تتعاقب في ظلها الأزمان .
6- تناسلت – اعتمل : فعلان ماضيان يفيدان الثبوت والتحقق .
7 – الأحقاب – الدهر : ترادف يؤكد عراقة مصر .
8 – فموسى على ما أنكروا شاهد بر : تعبير يدل على مكانة مصر عند الله ، ومكانة موسى عند المصريين .
9 – بنيننا على آداب عيسى وأحمد : تصوير لآداب عيسى وأحمد بأرض يبني عليها المصريون حضارتهم ، ويوحي بقوة البناء وسمو الآداب
10 – دونها يقع النسر : تعبير يدل على سمو مكانة مصر .
11- يؤيدها الإنجيل والذكر : تعبير يدل على شرف مصر ومجدها العريق .
12 – فلن تستطيع الدهر الدهر : تعبير يدل على قوة الترابط بين عنصري الأمة :
13 – سيان ملاقس وعمرو : تعبير يدل على الانتماء للوطن عند المسلمين والمسيحيين .
14 – ألم ترنا : استفهام غرضه التقرير ، يوحي بترابط عنصري الأمة .
15 – لا جفاء ولا هجر : ترادف يؤكد المحبة بين المسلمين والمسيحيين.
أسئلة مجاب عنها :-
س1: ما الجمال في (كلانا أبوه النيل وأمه مصر) ؟ ج : تعبير يدل على الوحدة الوطنية وفيه تصوير للنيل بالأب ومصر بالأم 
س2: ما سبب عتاب مصر لأبنائها ؟ وما نوع هذا العتاب ؟ج : السبب هو طول غياب أبنائها عنها خاصة النابهين منهم وهو عتاب حميم كعتاب الأحبة أو عتاب الأم لأبنائها .
س3: ذكر الشاعر عدة أسباب لحب المصري لوطنه.. فما هي ؟ ج : الصبا والجمال والحسب الأصيل والتاريخ العريق الذي يفتخر به كل مصري .
س4:دلل الشاعر على قوة الترابط بين أبناء الوطن وضح ذلك .
 ج : أبناء الوطن المسلمين والمسيحيين ينتميان إلى أصل واحد فكلاهما أبوه النيل وأمه مصر .
س5:كون المصري أبوه النيل وأمه مصر سبب في تعاليه بأصله ..وضح.
ج :  1- مصر : لها من التاريخ والعراقة مما يجعل كل إنسان يفتخر بالانتماء إليها .  
 2- النيل هو شريان الحياة على أرض مصر وعلى ضفافه قامت حضارة مصر .
س6: (لها العذر – العذر لها  )أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟  ج : الأجمل (لها العذر)؛ لأنه أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التخصيص والتوكيد وهو تعليل لما قبله .
س7: ما الغرض من الاستفهام في البيت الأول ثم حدد التصوير في البيت الثالث ثم اشرحه ؟
  ج :1- أسلوب استفهام غرضه اللوم والعتاب .   2-التصوير في البيت الثالث هو (تناسلت الأحقاب) تصوير للأحقاب بأشخاص تتناسل تحت ظل مصر ومجدها وجاءت جمعاً للشمول .    
س8: ذكر الشاعر بعض الأنبياء الذين عاشوا في مصر ودورهم فيها.. وضح ذلك . ج : سيدنا يوسف وكان له دور عظيم في إنقاذ مصر من المجاعة وسيدنا موسى الذي ولد فيها وسانده شعبها في دعوته كما دخلت المسيحية والإسلام مصر وكان لهما دور في تدين أهل مصر وسمو أخلاقهم .
س9:علام تأسست مصر ؟  ج : على آداب الأنبياء كعيسى ومحمد عليهما السلام فاكتسبت العزة والكرامة
س10:ما دور الكتب السماوية ؟  ج : جعلت المصريين أمة واحدة متمسكة بالحق والهداية.
س11:ماذا أفاد الجمع بين الإنجيل والقرآن ؟  ج : أفاد شرفها ومجدها فهي أمة قامت على دين الله .
س12:  ما الجمال في "إذا ما دعت ابنها نهض "؟ 
ج : تصوير مصر بأم تستنجد بأبنائها للدفاع عنها وهذا يدل على ثقتها فيهم .
س13: عين في الأبيات أسلوب نفي وشرط .    
ج/ فلن تستطيع الدهر تفريق بيننا أسلوب نفي  وإذا ما دعت مصر ابنها نهض أسلوب شرط.
س 14 : من الذين يريدون تفرقة شعبنا ؟ وما سبيلهم ومصلحتهم ؟ وبم تصفهم ؟ج :  الدول الاستعمارية وسبيلهم لذلك بالوشاية بين عنصري الأمة ، ومصلحتهم تأخر الأمة وتشويه ماضيها وهدم مستقبلها وأصفهم بالخسة وانحطاط الأخلاق .
س15 :ما الدليل على صفة التضحية لدى المصريين ؟ ج : إذا استغاثت مصر بأبنائها نهض المسلم والمسيحي للدفاع عنها لا فرق بينهما كلاهما يضحي بكل ما يملك .
 س 16 : ما الدليل على الحب والاحترام المتبادل بين عنصري الأمة ؟ ج :  في كل عيد وموسم تجد الحب والتهاني المتبادلة بينهما وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم  من آذى ذمياً فأنا خصيمه يوم القيامة .
س17 : نهض لنجدتها – جاء لنجدنها . أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
ج :  الأجمل : نهض لنجدتها ؛ لأنه يدل على سرعة الاستجابة لنصرة الوطن
س18 : لماذا جاءت " عيد وموسم " نكرتين ؟ وماذا أفاد العطف ؟ج : عيد وموسم : نكرتان للعموم والشمول ، والعطف أفاد الكثرة .
س19 : ما الذي شهد به سيدنا موسى ؟ و ما دلالة ذلك ؟ ج : شهد سيدنا موسى على منزلة مصر عند الله ،  و أن مصر تأسست قيم ومبادئ الأديان السماوية، ويدل ذلك على مكانة مصر عند الله .
س20 : ذكر الشاعر عدة أسباب لحب المصري لوطنه.. فما هي؟ج:  الصبا والجمال والشرف العظيم والأمجاد الكثيرة العظيمة والتاريخ العريق الذي يفتخر به كل مصري .
س21:  المصريون دائمًا مترابطون . وضح ذلك من خلال فهمك للأبيات  . ج :  وضح الفشاعر أن المصريين ينتمون إلى أصل واحد فأبوهم النيل أوأمهم مصر ، ولهم تاريخ عريق وأمجادكثيرة عظيم.
س22:  ما الذي حاول الحاقدون أنكره على مصر ؟ وبم رد الشاعر عليهم ؟
ج :  حاول الحاقدون أن ينكروا دور مصر في نشأت وتربية سيدنا يوسف عليه السلام ، ولكنهم لن يستطيعوا أن ينكروا دور مصر في تنشئة سيدنا موسى .
س23 :  ماذا يحاول الحاقدين على مصر ؟ و ما الدليل الذي ذكره الشاعر على ذلك ؟
ج :  يحاول الحاقدون أن يفرقوا بين المصريين . لذلك يسعوا بالوشياة بين المسلمين والمسيحيين
مناقشة ابن عاصم  :-
س1  : أتنكر ما بى من هواها له العـذر      زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر؟
رويــدك إنا فى العلا يوما ننتمى      كــلانا أبــوه النيل وأمــه مــصر
        لنا ذروة المـجـد الذى تـحت ظله         تنا سـلت الأحــقاب واعتمل الدهر

أ ـ هات ما يأتى فى جمل من عندك: جمع (العذر) ــ    مفرد (الأحقاب).  مرادف (الصبا) ـــ   مقابل (الحسن).
ب ـ  ماذا فعل الشاعر عندما أحس بمعاتبة بلده له على غربته؟  
 ج ـ  لبلادنا ماضٍ عريق وتاريخ مجيد. دلل على صحة هذه المقولة من خلال فهمك للبيت الأخير.            
    د ـ  (كلانا أبوه النيل وأمه مصر)؛ ماذا ترى من جمال فى هذا الأسلوب؟
هـ ـ (لنا ذروة المجد) فى التعبير السابق تقديم وتأخير غرضه ............... [ أكمل ].
س2ـ      وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا      فموسى على ما أنكروا شاهد بـر
بنينا على آداب عيسى وأحمــــــــــد        منازل عز دونها يقع النـــــــسر
          فنحن على الإنجيل والذكر أمـــــــــة         يؤيدها الإنجيل بالحق والــذكر

أ ـ تخير الصواب مما بين القوسين: 1ـ ابن يعقوب ......... ( يونس ـ موسى ـ يوسف ـ إبراهيم ).
2ـ المقصود بالذكر ......( القرآن ـ الإنجيل ـ الهداية ـ الكتب السماوية).
 3ـ أنكر يقابلها ...... (أقرَّ ـ شهد ـ نفى ـ الأولى والثانية معاً).   4ـ جمع أمة ........( أمهات ـ أئمة ـ إمام ـ أمم).    
 ب ـ أمتنا أمة عظيمة تستمد نهضتها من تجانس وتكامل الديانات السماوية. اشرح فى ضوء فهمك للأبيات؟     
  ج ـ فى البيت الثانى تصوير جميل وضحه بأسلوبك.
د ـ مصر مهد الديانات وموطن الأنبياء؛ أشر إلى ما يدلل على ذلك من الأبيات السابقة؟
س3 - "أتنكر ما بي من هواها لها العذر***زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
رويدك إنا في العلا يوم ننتمي   ***كــلانـا أبـــوه النيــل أو أمــــه مصر"
أ)ما معنى "الصبا"، مضاد "الحسن"، جمع "الحسب"؟        ب)اشرح البيتين.
ج)استخرج جمالا من البيتين ووضحه.      د)ما فائدة النص في توثيق العلاقة بين أبناء الوطن؟
س4 : أتنكر ما بي من هواها له العـذر     زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
رويدك إنا في العلا يوما ننتمي       كلانا أبــــوه النيل وأمه مــــصـــر
     لنا ذروة المجد الذي تحت ظله        تناسـلت الأحقاب واعتمــل الدهــــر

أ ) اختر اإجابة الصحيحة : 1- جمع هواها : ( أهواء أهوية – مهاوي – الأولى والثانية )
2-مضاد الوفر    :   ( الضخم –  القليل النادر –  البسيط   – الكثير )
3- مرادف رويدك : ( تمــــهــــل -   افتــــــــخر – تقــــــــــــــدم    )
4- جمع الحسن   :  (  المحاسن – الإحسان –   الأولى والثانية     )  
ب : ما الجمال في (كلانا أبوه النيل وأمه مصر) ؟
ج : (لنا ذروة المجد ) في التعبير السابق تقديم وتأخير غرضه ....................  ( أكمل (
د : ما سبب عتاب مصر لأبنائها ؟ وما نوع هذا العتاب ؟.
هـ :ذكر الشاعر عدة أسباب لحب المصري لوطنه.. فما هي ؟
و :دلل الشاعر على قوة الترابط بين أبناء الوطن وضح ذلك .
س5 : وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا       فموسى على ما أنكروا شاهد بر
بنينا على آداب عيسى وأحمد           منازل عز دونها يقع النـــسر
     فنحن على الإنجيل والذكر أمة      يؤيدها الإنجيل بالحق والــذكر

أ) تخير الإجابة الصحيحة : 1- ابن يعقوب (  يونس  –  موسى   –   يوسف  –   إبراهيم  )
2- المقصود بالذكر         ( القرآن – الإنجيل – الهداية – الكتب السماوية )
3- أنكر مقابلها   ( أقر  –  شهد  –   نفى  –  الأولى والثانية معاً )
4- مضاد :  بر                ( كاذب  –   مخادع   -    منافق   –   مضلل      ) ومعناها : صادق
ب  :علام تأسست مصر ؟      ج :ماذا أفاد الجمع بين الإنجيل والقرآن ؟
س6 : أتنـــــكر مابى من هواها له العــــذر                 زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
رويــــــدك إنا فى العلا يوما ننتمـــى                كلانـــا أبــوه النيــــل وأمـه مـصـــــر
لنا ذروة المجــــد الذى تحت ظلـــــه                تناسـلت الأحقـــاب واعتــــمل الدهــر
أ)) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- معنى ( اعتمل): ( تغير – تقلب – الاثنان معًا )
2- مضاد (الوفر): (القليل – المتفرد – الاثنان معًا) 3- جمع (ذروة) : ( ذراري – ذرا – الاثنان معًا)
ب)) في البيت الأول استفهام وضحه . وبين الغرض منه .
ج))ما الجمال في (كلانـــا أبــوه النيــــل وأمـه مـصـــــر)؟
د ))  ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة خطأ (×) أمام العبارات الغير صحيحة فيما يأتي:
1- المصريون مترابطون ومتحابون في بعض الأوقات.                                (        )
2- الحاقدون يحاولون تفريق عنصري الأمة المصرية.                                 (        )
س7 :  لنا ذروة المجــــد الذى تحت ظلـــــه      تناسـلت الأحقـــاب واعتــــمل الدهــر
وإن أنكروا ملــــــك ابن يعقوب بيننا                فموسى على ما أنكـــروا شاهد بــر
أ )) هات ما يأتي:  1– معنى(بر)         2-مضاد(أنكروا)          3- مفرد (الأحقاب)      4- جمع (الدهر)
ب)) بم يفخر الشاعر في البيت الأول ؟   ج))ما الجمال في (تحت ظله تناسلت الأحقاب)؟
د)) أكمل : 1- ابن يعقوب هو ............................... وعلاقته بمصر ......................................
- سيناء أرض الفيروز           للدكتور/ يوسف خليف
التعريف بالشاعر :- الشاعر: د / يوسف خليف شاعر مصري ولد عام 1922 في حي رأس التين بمدينة الإسكندرية. حصل على الليسانس والماجستير والدكتوراه من كلية الآداب قسم لغة عربية امتياز مع مرتبة الشرف جامعة القاهرة. تدرج في وظائف أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب - جامعة القاهرة حتى صار أستاذاً ثم رئيساً للقسم, وفي عام 1968 أعير إلى جامعة الكويت, ولمدة ثلاث سنوات. اصدر العديد من الكتب التي تذخر بها المكتبات المصرية منها علي سبيل المثال : الشعراء الصعاليك فى العصر الجاهلى (أربع طبعات آخرها 1988(، الحب المثالى عند العرب 1961،دراسات فى القرآن والحديث  1981، فى الشعر الأموى ، دراسة فى البيئات  1991، دراسات فى الشعر العباسى ، نحو منهج جديد ، 1992.هذا إلى جانب مؤلفاته الإبداعية الكثيرة ومنها: نداء القمم (ديوان شعر) ، 1967. مواقع النجوم (ديوان شعر )1993 حصل على جائزة الملك فيصل العالمية 1989, وجائزة البحث العلمي من جامعة القاهرة 1989, وجائزة الدولة التقديرية في الآداب 1993.    توفي عام 1994
ســـيناء عـــروس بـدويــــــة         سيـــناء خـــيــول عـــربـــــية
ســـــيناء حـــــمامات بيــض         وســنـابل قـــمـــح ذهـــبــــية
وجـــــداول مـــن عـطـر رقراق       فــوق ضــفــاف ورديــــــــــة
ســــيناء منــاجــم فـــيــروز          وكـــنـوز عــقـــيق سـحـريــــة
سـيـــناء تميـــمة وادي النـــيل      تـعــود إلــى صـــدر الــــــوادي
ســـيناء تعــــود وساقي النــور       يــصــــــب كــــؤوس الأضــواء
وحـــــــمام أبيــــــض مــثل النور     يرفـــرف بـيـن الأحــــــيـــــاء
وغصــون مـــن شــجر الزيتــون     تــغــطى وجــــــه الصـــحـــراء
وطـــــيور خضــر فــوق الأفـق               تحـــيـى ذكــــــرى الشـــــهداء
وغـــناء فـــــوق شفاه الحـــور              يحـــيــى أغـــلـي الأســـمــــاء
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
عروس
بدوية
جداول
عطر
رقراق
فيروز
ج : عرائس
ج : بوادي
م : جدول وهو مجرى الماء
ج : عطور وأعطار
لامع
حجر كريم أزرق يميل إلى الخضرة
كنوز

عقيق
تميمة

ساقي النور
م: كنز وهو المال المدفون في باطن الأرض
حجر كريم أحمر
ما يعلق لدفع العين (ج) تمائم
مضيء الأنوار
الأفق
الحور
يصب
يرفرف
منتهى البصر (ج) الأفاق
النساء ذوات العيون الجميلة (م) حوراء
يسكب ويصب
يتحرك

أضواء على الأبيات : -
1-5 : سيناء جميلة كعروس بدوية ذات جمال طبيعي ، وهي مصرية أصيلة كخيل عربي ، هادئة وديعة كالحمام ، تتزين بسنابل القمح وجداول المياه بين الضفاف المزينة بالورد ، فسيناء أرض مباركة عامرة بالثروات كالفيروز والعقيق ؛ فهي بركة مصر التي عادت إليها .
6- 10 : عادت سيناء إلى حضن مصر فزادت الأضواء تعبيرًا عن الفرح والبهجة في كل مكان وغصون الزيتون تلوح بالسلام ، وهذه طيور خضراء تعلو في الأفاق إحياء لذكرى شهداء النصر ، وهؤلاء فتيات حسناوات يغنين أجمل الأغاني تحية لسيناء أغلى الأسماء .

تعبيرات جميلة :-
سيناء عروس بدوية :         تشبيه لسيناء بعروس من البادية يدل على جمالها الطبيعي . .
سيناء خيول عربية: تعبير يدل على أصالة سيناء وعروبتها
بدوية – عربية :  بينهما تصريع  يطرب الأذن ويلفت الانتباه
حمامات بيض: تصوير لسيناء في وداعتها بحمامات بيض تحب الهدوء والسلام .
سنابل قمح ذهبية:     تصوي لسيناء في وفرة خيراتها بسنابل القمح الناضجة .
جداول عطر رقراق:   تصوير لسيناء في صفائها وحسنها بجداول المياه اللامعة .
مناجم -  كنوز – جداول : جمعًا يفيد كثرة الخيرات  والثروات في أراضي سيناء.
تكرار سيناء:  لتأكيد حب الشاعر لها .
سيناء تميمة:    تعبير يدل على قيمة سيناء عند المصريين .
تعود إلى صدر الوادي: تصوير لسيناء بابن غاب عن أمه ، ويدل على أن سيناء أرض مصرية أصيلة
ساقي النــــــــــــور: تصوير للنور بشراب يُسقى ، ويدل على الفرحة والبهجة .
حمام مثل النور: تشبيه للحمام رمز السلام بالنور الذي يضيء الدنيا .
حمام يرفرف بين الأحياء: تعبير يدل على فرحة الحمام بعودة سيناء
"غصون الزيتون " بعد " الحمام الأبيض " : يؤكد رغبة الجميع في السلام
طيور خضر تحيي ذكرى الشهداء: تصوير للطيور بأشخاص يحتفلون بالشهداء ويدل على النعيم الذي يحظى به الشهيد في الجنة .
غناء فوق شفاه الحور: تعبير يدل على السعادة بالنصر الذي أعاد سيناء .
يحيي أغلى الأسماء: تصوير لسيناء بإنسان تقدم له الفتيات التحية .
أسئلة مجاب عنها :-
س1: بم وصف الشاعر جمال سيناء ؟ ج  : وصف الشاعر جمال سيناء بالآتي :-
1- بجمال الفتيات البدويات .    2- بجمال الخيول الأصيلة .  3- بجمال الحمام الأبيض وبجمال سنابل القمح.
س2:  ما أهم الكنوز الغالية بأرض سيناء ؟ ج : سيناء غنية بكنوز الفيروز والعقيق ، وبجمالها الطبيعي والمياه الصافية .
س3 : ماأهم الكنوز الموجودة في سيناء ؟ ج : مناجم الفيروز والعقيق وجمالها الطبيعي إلى جانب المياه الصافية.
س4 : ماالدليل على أن سيناء جزء لا يتجزأ من مصر ؟أن الشاعر صور أن مصر كالأم وأن سيناء هي الابنة التي عادت إلى أحضان أمها مصر ولايمكن الاستغناء عنها.
س5 :  مامظاهر سعادة المخلوقات بعودة أرض سيناء ؟ ج : الكل سعيد بتلك العودة فالأضواء تنتشر في كل مكان والحمام الأبيض يرفرف في سعادة وغصون الزيتون تغطي الصحراء لتكتمل صورة سيناء الجميلة.
س6 : بم تتغنى شفاه الحور ؟ ج : تتغنى بأجمل الأسماء سيناء تحية لها بعودتها.
س7 : كيف نحيي ذكرى الشهداء ؟بألا ننساهم ونذكرهم دوما ونعرف الناس بتضحياتهم من أجل الوطن والمحافظة على أرضنا حرة من الأعداء لنحمي ماضحى من أجله الأجداد لنعيش حياة حرة كريمة.  
س8 :  علل : ذكر الشاعر "غصون الزيتون " بعد "الحمام الأبيض"ليؤكد رغبة الجميع فى السلام0
س9 :  علل : أكثر الشاعر من استخدام كلمة " سيناء" 0 تعبيراً عن منزلتها العالية فى نفسه0 ودليلًا على شدة حبه لها .
س10 :  بم وصف الشاعر سيناء في الأبيات السابقة؟ وما دلالة كل وصف ؟
ج : بانها عروس بدوية وهذا يدل على جمال سيناء ، و بأنها خيول عربية وهذا يدل على أصالتها وعروبتها ، وبأنها حمامات بيض وهذا يدل على هدوئها ووداعتها ،وبأنها سنابل قمح ويدل ذلك على خيراتها الوفيرة  ، ووبأنها جداول عطر ويدل ذلك على صفائها، وبأنها مناجم وكنوز ويدل ذلك على على كثرة ثرواتها.
س11 :  ماذا أفاد تكرار كلمة سيناء في الأبيات السابقة ؟
*تكرار سيناء يؤكد على مدى حب الشاعر لسيناء.
مناقشة ابن عاصم  :-
س1    ســـيناء عـــــروس بـدويـــــة    سيـــناء خـــيــــول عـــربــــية
ســــــــيناء حـــــمامات بيــض       وســنـابل قـــمــح ذهــبــــية
وجـــــداول مــــن عـطـر رقراق         فـــــــوق ضــفــاف ورديــــــــة
ســــيناء منـــاجــــم فـــــيــروز            وكـــــنـوز عــقـــيق سـحـريــة
ما مرادف (ضفاف)؟ , وما جمع (عطر)؟ وضع ما تأتي به في جمل تامة
  2- بم وصف الشاعر سيناء؟ وما أكثر وصف أعجبك؟ ولماذا؟
3- ما الجمال في تكرار الشاعر لكلمة سيناء في الأبيات؟  4- هات من البيت الأول تصويرين وبينهما. 
س2      سـيـــناء تميـــمة وادي النـــيل تـعـــود إلـــى صـــدر الـــــــــــوادي
           ســـيناء تعــــود وساقي النـــــور         يــصـــــب كـــــؤوس الأضـــــــــــواء
          وحــــــمام أبيــــض مــثل النــــــــور     يرفــــــرف بـيـن الأحـــــــيــــــــــاء
          وغصــون مـــن شــجر الزيتــــــــــون  تــغـــــطى وجـــــــــه الصـــحــــراء

1- هات من الأبيات مفرد "تمائم", ومرادف "يسكب" ومضاد "الأموات".
2- ما الجمال في الشطر الأول من البيت الثاني؟
3- تتنوع مظاهر الطبيعة الخلابة في سيناء, فماذا ذكر الشاعر من تلك الطبيعة؟
س3    وطيور خضر فوق الأفــــــق        تحيى ذكرى الشـــــهداء
وغـــناء فـــــوق شفاه الحور      يحيى أغلي الأســــماء
أ ـ أكمل: 1ـ جمع الأفق.... 2ـ مفرد شفاه.... 3ـ مقابل أغلى..... 4ـ المقصود بالحور.......
ب ـ ماذا قدم السابقون من أجل استرداد سيناء الحبيبة؟ دلل على ما تقول من الأبيات.    
 جـ ـ انثر البيتين السابقين بأسلوبك فى إيجاز.  
  دـ ـ يحيى أغلى الأبناء ـ يحيى أغلى الأسماء. أى التعبيرين أدق فى المعنى؟ ولماذا؟  
 هـ ـ ماذا ترى من جمال فى وصف الطيور بالخضر؟
س4 : ســـيناء عـــروس بـدويـــــــــة   سيـــناء خـــيــول عـــربـــــيـــــــة
ســـــيناء حـــــمامات بيــــــض   وســنـابل قـــمـــح ذهـــبــــيــــــــة
وجـــــداول مـــن عـطـر رقـــرا  ق فــوق ضــفــاف ورديـــــــــــــة
أ)) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى ( جداول):                         ( جانب النهر – مجرى مياه صغير – الاثنان معًا )
2- مضاد (بدوية):                           ( مدينة – حضرية – الاثنان معًا )
3- جمع (عروس) : ( عرس – عرسات - عرائس) 4- مفرد (سنابل): ( سنبلة – سنبل – سبلة )
ب)) انثر الأبيات نثرًا أدبيًا بأسلوبك .               ج)) ما الجمال في (ســـيناء عـــروس بـدويـــــــــة) ؟
د)) ماذا أفاد  استخدام (خيول عربية) ؟ 
س5 :  وجـــــداول مـــن عـطـر رقـــرا  ق فــوق ضــفــاف ورديـــــــــــــة
ســــيناء منــاجــم فـــيـــــــروز  وكـــنـوز عــقـــيــــــق سـحـريــــة
سـيـــناء تميـــمة وادي النـيـــــ   ـل تـعــود إلــى صـــدر الــــــوادي
أ)) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- معنى ( عطر): ( رائحة طيبة – رائحة حسنة – الاثنان معًا )
2- مضاد (رقراق): ( متوقف – ساكن – الاثنان معًا ) 3- جمع (تميمة) : ( تامات – تمائم – الاثنان معًا)
ب)) ما مكانة سيناء عند المصريين؟              ج)) ما الجمال في (تـعــود إلــى صـــدر الــــــوادي(؟
د)) ماذا أفاد عطف (كـــنـوز عــقـــيــــــق) على  (منــاجــم فـــيـــــــروز )؟
س6 :   ســـيناء تعــــود وساقي النـــــو ر يــصــــــب كــــؤوس الأضــواء
وحــــمام أبيــــض مــثل النــــو            ر يرفـــرف بـيـن الأحــيـــــــــــــــاء
وغصــون مـــن شــجر الزيتــو            ن تــغــطى وجــــــه الصـحـــــــراء
أ )) هات ما يأتي:    1 – معنى(تعود)         2-  مضاد(النور)   3- مفرد (كؤوس)       4- جمع (الصحراء)
ب)) انثر الأبيات نثرًا أدبيًا بأسلوبك .  ج)) ما الجمال في (ساقي النـــــور يــصــــــب كــــؤوس الأضــواء) ؟                  
د)) أكمل : 1-  قائل النص هو الشاعر :............................. ومن أعماله ..............................

    2-  تكرار كلمة سيناء أكثر من مرة في النص  يدل على ..........................................

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة قصة اسامة بن زيد سؤال و جواب

من أجل مصر حديث شريف

درس النعت