مراجعة القصة هام جدا

الفصل الأول: تحرير مصر
المفردات
الرعاة
(م)الراعي
يبيدها
يهلكها
عونا
مساعدا ×خاذلا
تسلل
دخل في خفية
وعيد
تهديد ×وعد بالخير
حانت
جاءت / حلت
أغاروا
هجموا
النفير
القوم ينفرون للقتال
الخنجر
(ج)الخناجر
يعتصمون
يلجئون / يحتمون
أذلاء
ضعاف / مهانين ×أعزاء (م)ذليل
صوَّبه
سدده / وجَّهه
نفوذهم
سلطانهم / قوتهم
تجاوز
تعدى / تخطى ×اعتدل
المنكرة
القبيحة / البشعة
أرجائها
نواحيها (م)رجا
المدى
المنتهى / الغاية / الحد
رمزا
علامة (ج)رموزا
إخماد
المراد: إضعاف
مقاطعتي
المنطقة التي أحكمها (ج)مقاطعات
تخذلنـي
تتخلى عني ×تساعدني
ينهبون
يسلبون / يأخذون بالقوة
خزانتي
(ج)خزائن
منحتك
أعطيتك ×سلبتك / منعتك
أقواتهم
طعامهم (م)قوت
وَقْف
المراد: مخصص
يعدله
يساويه
عمَّ
انتشر ×انحسر
مضرجًا
ملطخا / مغطى
الصلبة
القوية / المتينة ×الضعيفة
السخط
الغضب ×الرضا
كرَّس
خصص
المغيرين
المهاجمين
أنحاء
جوانب / جهات (م) نحو
الفتك
القتل / الهلاك
تقاليد
تقليد
الدخلاء
الأجانب (م)الدخيل
خيم عليها
غطاها / سيطر عليها


أفراس
(م)فرس
فريسته
(ج)فرائس


تزعجه
تقلقه ×تطمئنه
انقضَّ
هجم


تكف
تمتنع ×تستمر
الجاه
القدر / المنزلة


أسئلة وإجاباتها
س1 ماذا تعرف عن الهكسوس ؟ ومن أين أتوا؟ ولماذا؟
ج1 جماعة من الرعاة أتوا من الشمال من (آسيا) لاحتلال مصر
س2 كيف حكم الهكسوس مصر؟
ج2 حكموها بارتكاب كل ألوان الظلم من نهب الأقوات وسرقة الأموال وتشريد الأبناء وبث الفرقة بين أفراد الشعب
س3 إلى أين امتد زحف الهكسوس في مصر ؟
ج3 وصل زحفهم إلى ما نسميه الآن (محافظة الشرقية) وعسكروا في بلدة (أواريس) وأقاموا بها وجعلوها عاصمة
س4 في عهد من أغار الهكسوس على مصر ؟ ومن أين ؟
ج4 في عهد الفراعنة / وأغاروا عليها من الشمال حتى وصل تقدمهم إلى ما نسميه الآن (محافظة الشرقية)
س5 ما الذي حرص الهكسوس عليه ؟
ج5 حرصوا على ( تفرقة صفوف الشعب  /  إخماد قوته   / إضعاف كلمته )
س6 ما الجرائم التى ارتكبها الهكسوس ؟
ج6 1- ظلم الناس      2- نهب أقواتهم      3- سرقة أموالهم      4- تشريد أبنائهم 
  5- السخرية من عادات المصريين وتقاليدهم حتى بلغ بمليكهم أن يسخر من (سقنن رع)  أمير طيبة
س7 من أمير طيبة ؟ وماذا تعرف عنه ؟
ج7 أمير طيبة (سقنن رع)  / 1- أقوى أمراء مصر  2- أكثرهم إخلاصاً لبلاده 
                                3- أشدهم معارضة لحكم هؤلاء الأجانب الدخلاء
س8 لماذا غضب (سقنن رع) وأمر أن يجتمع به أمراء مملكته ؟ وما القرار الذي اتخذه؟
ج8 بسبب تهديد ملك الهكسوس له بإبادة أفراس البحر
وقرر سقنن رع دعوة جميع أمراء مصر لضم الصفوف وجمع الكلمة وإلى لقاء قريب في الفصر.
س9 بم رد سقنن رع على رسل ملك الهكسوس ؟
ج9 قال له ( هذا تهديد ووعيد أتزعجه أفراس النهر والمسافة بين (طيبه) و (أواريس) سبعمائة ميل أو تزيد
س10 لماذا اجتمع سقنن رع برجاله ؟ وعلام انتهى الاجتماع؟
ج10 اجتمع بهم للتفكير في رد هذه الإهانة التي لحقت بهم من مستعمر دخيل 
     انتهى الاجتماع بأن يرسل (سقنن رع) رسله إلى جميع أمراء مصر ليدعوهم إلى ضم الصفوف وجمع الكلمة
س11 ما القرار الذى اتخذه (سقنن رع) بعد اجتماعه بالأمراء ؟
ج11 قرر محاربة الهكسوس حتى يطردهم من البلاد نهائيًا
س12 ماذا قدم كل أمير لقتال الأعداء ؟
ج12  قدم أمير (أرمنت) العربات لكي يحاربوهم              قدم أمير (أبيدوس) الرجال
       قدم أمير  (فقط)  الجنود والمال                    قدم أمير (بوتو) الرجال والأقوات والخيام.
 س13 بم صور الكاتب اندفاع الجيش المصرى نحو عدوه ؟
ج13 باندفاع الأسد نحو فريسته وانقضاض الطير الجارح علي صيده .    
س14 إلى أين فر الأعداء ؟ وما نتيجة المعركة ؟
ج14 فروا إلى الشمال . راح أحمس يطاردهم حتى اقترب من عاصمة ملكهم أواريس وهرب ملك الهكسوس من وجه الجيش المصري وعاد من حيث أتى
س15 تـحدث عن نجاح أحمس فى طرد الهكسوس من مصر ؟
ج15 لقد اندفع جيش أحمس نحو الرعاة اندفاع الأسد نحو فريسته فلم يجدوا غير الفرار إلى الشمال وراح أحمس يطاردهم حتى عاصمة مملكتهم ( أواريس  ) .
س16 ماذا تعرف عن الضابط سواتن ؟
ج16 هو ضابط مصري  كان يكره أحمس وأعطى له ملك الهكسوس كثيرا من النعم ليكون عوناً له في حكم هذه البلاد وقد طلب منه ملك الهكسوس أن يطعن أحمس بالخنجر عندما شعر ملك الهكسوس بهزيمته .
س17 ما قصة بطولة الضابط سواتن ؟
ج17 قصة بطولته هي رفضه خيانة وطنه ورفضه قتل أحمس لأن أحمس أصبح رمزا لمصر كلها .
س18 ماذا طلب ملك الهكسوس من سواتن ؟ أو ماذا كان موقفه ؟ج18 طلب منه أن يأخذ الخنجر ويصوبه في صدر أحمس وهو يستقبله عندما يفتح له أبواب القصر      (موقفه) قال له لن أفعل هذه الجريمة المنكرة
س19 (إن حب المصري لبلاده لا يعدله مال ولا جاه ولا سلطان) من قائل العبارة ؟ ولمن قالها ؟ وما المناسبة ؟
ج19 قالها (سواتن) لـ (ملك الهكسوس)  / وذلك عندما خذل سواتن ملك الهكسوس ورفض قتل أحمس
س20 ماذا تعرف عن (أواريس / أرمنت / طيبة) ؟ (أواريس) / مكانها في محافظة الشرقية (شمال مصر) اتخذها الهكسوس عاصمة (أرمنت) / إمارة مصرية اشترك أميرها في حرب الهكسوس (طيبة) / مكانها الآن في الأقصر
مناقشة ابن عاصم
س1: وبدأ هؤلاء القوم يتدخلون في شئون مصر, ويزحفون يمينا ويسارا, وشمالا وجنوبا, حتى امتد نفوذهم إلى كثير من أرجائها عملين على تفرقة صفوف الشعب, وإخماد قوته, وإضعاف كلمته.
1- هات مفرد "شئون" وجمع "مصر" ومضاد "إخماد" وضع ما تأتي به في جمل تامة.
2- من هؤلاء القوم؟ وماذا تعرف عنه؟
3- ما الهدف الذي جاءوا من اجله إلى مصر؟
4- كيف كان يعامل هؤلاء القوم المصريين؟
س2: ولم يكتف هؤلاء الدخلاء بكل هذا, بل أرسل ملكهم رسالة إلى أحمس يقول فيها" إن أفراس البحر في طيبة تزعجه في أواريس, وإذا لم تكف أفراس البحر عن هذه الأصوات فسيرسل من يبيدها"
1- هات معنى "دخلاء" ومضاد "تزعجه" وبم توحي كلمة "يبيدها"؟
2- من أحمس ؟ وما سبب الرسالة؟
3- بم شعر أحمس لما وصلته الرسالة؟ وماذا فعل
س3: انتصر الشعب المصري على الهكسوس, فما العوامل التي ساعدته؟
س4: كراهية الناس لبعضهم لا تدفعهم لخيانة أوطانهم, وضح ذلك.
الفصل الثاني: كفاح شعب مصر
المفردات
تداعت
تصدعت / انهارت / سقطت
إسداء
تقديم
استتب
استقر ×اضطرب
الجولة
المراد: الغلبة
الرعديد
شديد الخوف × الشجاع (ج) الرعاديد
سائغة
سهلة / ميسرة ×صعبة
مصممون
عازمون / مصرون
افتخارا
تباهيا / تعاظما
أبوا
رفضوا ×قبلوا / وافقوا
الاستماتة
الصبر / الثبات في الدفاع
آثرتم
فضلتم / اخترتم ×رفضتم
يركنوا
يميلوا
يكبدوا
يصيبوا
سخطنا
غضبنا × رضانا
البغيض
الكريه ×المحبوب
صاريها
عمود يقام في السفينة ويُشد عليه الشراع (ج)الصواري
موطدة الدعائم
قوية / راسخة ×مزعزعة (م)الدعامة
تنبض
تتحرك ×تسكن
يشيعونها
يتبعونها / يودعونها
يطوفون
يتجولون
تضطرم
تشتعل / تتقد ×تنطفئ / تخمد
الحقد
العداوة / الكراهية (ج)الأحقاد / الحقود
معسولا
حُلوا / خادعا
متمردين
عاصين / معاندين ×طائعين / خاضعين
لا يقيمون لها وزنا
لا يهتمون بها
يناشدون
يطالبون
بطش
قسوة / عنف ×رحمة
إرغامكم
إجباركم / إذلالكم ×تخييركم
وليمة
طعام (ج)ولائم
تبوأ
نزل / أقام
أود
أحب ×أكره
شملهم
جمعهم
الأرجاء
النواحي (م)الرجا
حرج
إثم / ذنب / لوم
أفضى إلينا
أخبرنا / أعلمنا
صامدون
ثابتون / مستمرون
يمنحكم
يعطيكم ×يمنعكم / يحرمكم
يلبي
يستجيب × يرفض


أذيعه
أنشره
مكيدة
خديعة (ج)مكائد / مكايد


ينصبُّ
ينزل
حشدوا
جمعوا ×فرقوا


أهَّله
جعله جديرا ومستحقا
يناضل
يكافح


أسئلة وإجاباتها
س1 متى تم احتلال الفرس لمصر ؟ أو متى تداعت دولة آشور ؟ج1 فى القرن السابع قبل الميلاد
س2 ما الأنباء التي وصلت إلى الفرس بعد دخول مصر ؟ج2 هي أن المصريين مصممون على الدفاع والاستماتة ومصرون على أن يصيبوا الفرس أكبر الخسائر في كل شبر من أرض مصر الغالية
س3 ما موقف الشعب المصري من احتلال الفرس ؟
ج3 صمموا على الدفاع والاستماتة واتحدوا حتى طردوهم 
س4 ماذا فعل قمبيز عندما وجد المصريين مصممون على الدفاع ؟ج4 لجأ إلى السياسة والخديعة فأمر بتجهيز سفينة تتجه إلى منف وعليها مناد ورفع لافتة عليها يطلب فيها من المصريين التسليم من غير حرب وبدون شرط أو قيد
س5 إلى أين كانت تتجه السفينة التي أعدها قمبيز ؟ ولماذا رفع لافتة فوق صاريها ؟
ج5 أخذت السفينة تنتقل من قرية إلى أخرى حتى وصلت إلى منف / ورفع لافتة لكي يطمئن المصريين إليه طالباً منهم التسليم من غير حرب وبدون شرط .
س6 ما موقف المصريين تجاه تلك السفينة ؟ج6 لم يقيموا لها وزناً وكانوا ينظرون إليها بنظرات الحقد والسخرية
س7 ماذا فعل قمبيز بعد فشل الخديعة الأولى ؟ج7 أرسل إلى المصريين رسالة أولها لين وآخرها تهديد يقول فيها (أنا قمبيز لم أكتب إليكم لإرغامكم فإني أود زيارتكم لا حرج عليكم إذا أردتم الحضور إليَّ .... )
س8 ما موقف المصريين من رسول قمبيز ؟
ج8 أرادوا قتله ولكن لم يتم ذلك لأن يوشهور نصحهم بعدم قتله وأن يرسلوا له رسالة وسمحوا له بالعودة
س9 علام استقر رأى المصريين بعد وصول رسالة قمبيز إليهم ؟
 ج9 استقر على رفض التسليم والتصميم على المقاومة حتى يطردوهم
س10 بم نصح يوشهور المصريين ؟ وهل أخذوا بنصيحته ؟
ج10 أوصاهم بألا يقتلوا الرسول وبأن يسمحوا له بأن يعود سالمًا إلى سيده على أن يبعثوا معه لـ (قمبيز) رسالة
س11 ما الحيلة الثانية التى قام بها قمبيز ؟
ج11 أشار عليه جنوده بصنع وليمة وذلك بأن يرسل (قمبيز) إلى المصريين من يتحدث إليهم حديثًا حلواً ويدعوهم باسم فرعون مصر إلى أن يجتمعوا في وليمة بحجة أن فرعون يطلب اجتماعهم ومن يمتنع فستصيبه اللعنة ومن يحضر فسينعم بالخيرات وعندما يحضروا يعلمون أن لهم سيدًا آخر وهو(قمبيز) صارت الأمور بيده 
س12 لماذا صنع قمبيز وليمة للمصريين ؟ج12 وذلك ليخدع المصريين ويبعد فكرة الحرب عن أذهانهم
س13 ما موقف الشعب المصري من هذه الوليمة ؟ج13 قاطعوها وعلموا أنها مكيدة من قمبيز ولم ينخدعوا بها
س14 اذكر بعض الأسلحة التي كانت تستخدم في الحروب القديمة
ج14 السيف / الرمح / السهام / العجلات والنبال
س15 ما موقف المصريين بعد هذه الخديعة ؟ج15   لم ينخدعوا بحيلته وحشدوا الجيوش وقابلوا بها قمبيز واستطاع قمبيز هزيمة (أبسماتيك) وفتح منف إلا أن الشعب لم يلن ولم يضعف
س16 قاوم الشعب المصري الفرس مقاومة باسلة . وضح ذلك وبين نتيجة هذه المقاومة .
ج16 حشد المصريون الجيوش وقابلوا بها قمبيز فانتصر قمبيز في بادئ الأمر على (أبسماتيك) ودخل قمبيز (منف) إلا أن الشعب لم يلن ولم يضعف ولكن راح الشعب يقاوم مقاومة الأبطال وحولوا وادي النيل إلى شعلة كفاح وكلما عاود ملك الفرس الزحف رده الشعب ذليلاً وتحررت البلاد من بطش الفرس
مناقشة ابن عاصم :-
س1: في القرن السابع قبل الميلاد تداعت دولة آشور وكانت دولة الفرس هي الوريث الشرعي لهذه الإمبراطورية المتداعية, وبدأ قمبيز يعد جيشا كبيرا للهجوم على مصر.
1- اختر مما بين القوسين الإجابة الصحيحة:
مرادف تداعت             "نادت – انهارت - دعوت"
"القرن" هو               "عشرة أعوام –مائة عام – ألف عام"
2- متى انهارت دولة آشور؟ ومن ورث ملكها؟
3- لماذا بدأ قمبيز يجهز جيوشه لغزو مصر؟
4- ما الخديعة التي بدأ قمبيز بتنفيذها لدخول مصر والسيطرة على المصريين؟
س2: هو رجل ذكي مخلص , حكيم في تفكيره وحديثه , مما جعل المصريون يستمعون لنصائحه , فقد نصح المصريين بأن يتركوا رسول قمبيز يعود إليه بسلام , ومعه رسالة من المصريين يهددون فيها قمبيز وجنوده بالحرب والمقاومة
1- هات مضاد مخلص, وجمع رسالة, في جملتين تامتين.
2- من هو الرجل الذي تتحدث عنه العبارة وبم يوصف؟
3- لماذا أراد المصريون قتل الرسول؟ ولماذا تركوه؟
الفصل الثالث: مصر خالدة على مر الزمان
المفردات
كيانها
وجودها
عظم
صعب / اشتد ×هان
سلطانهم
نفوذهم / سيطرتهم
لانت
ضعفت ×قوت
الخطب
المصيبة (ج)الخطوب
عنيفا
شديدا
استكان
استسلم / خضع / ذل ×ثار / غضب / تمرد
العصيب
شديد الصعوبة ×الهين
الأئمة
رجال الدين (م)الإمام
حملاتهم
المراد: جيوشهم (م)حملة
المحنة
البلاء / الشدة ×الفرج (ج)المحن
المظفر
المنتصر ×المهزوم
تتوالى
تتتابع
حزمت أمرها
استعدت
حَلَّ
نزل
سولت لهم
حببت إليهم وأغرتهم
مليكهم
صاحب الملك (ج)ملكاء
مهابتنا
الخوف منا
أسراب
جماعات (م)سرب
عزائم
إرادة (م)عزيمة
مناص
مفر / مهرب
وقتئذ
في ذلك الوقت
تكتم
تستر / تخفي ×تعلن
خوارق
نوافذ (م)خارق
حمل
هجم
حنطت جثته
أمرت بحفظ الجسم من التلف
تليق بهم
تناسب
شهما
ذا مروءة × نذلا (ج)شهام
الصندل
شجر طيب الرائحة
الأبواق
أدوات مجوفة ينفخ فيها ويزمر (م)بوق
نبيلا
عظيما / شريفا × وضيعا (ج)نبلاء
ملاحيها
عمال السفن (م)ملاح
متحفزة
مستعدة ×متكاسلة / متخاذلة
فاضت
سالت × جفت
رست
توقفت
حمية
أنفة / عزة / حماسة
منكرة
فظيعة / بشعة
ألفت
جمعت / كونت
طوت
قطعت
يثأرون منه
ينتقمون منه
تنقَضّ
تهجم ×تتراجع
قُرعت
ضُربت / دُقت
جهز
أعد / هيأ
تثير
تنشر / تبعث
المتمدين
المتحضر ×المتخلف
تتوعد
تهدد
المتاريس
آلات توضع في طريق العدو لإعاقة حركته (م)المتراس
الراسخة
الثابتة ×المضطربة
أرباب
أصحاب (م)رب
فلول
جماعات ممزقة وبقايا مشتتة ×فَلّ
الانكسار
الهزيمة ×الانتصار
جددناه
جئنا بغيره
أَبى
رفض / امتنع ×وافق / قبل
الثغرة
موضع يُخاف منه هجوم العدو (ج)الثُّغَر
بغى
تجاوز الحد / ظلم / اعتدى
يلتهمونها
يبتلعونها / المراد: يستولون عليها
الحاسمة
القاطعة / الفاصلة
باغ
ظالم ومعتدٍ(ج)بغاة
السيل الجارف
ماء المطر المندفع فوق سطح الأرض (ج)سيول
بادر
أسرع × أبطأ
دمرناه
أهلكناه
جهد
مشقة / تعب × راحة
ارتدوا
رجعوا ×تقدموا
تعض أناملك
الأنامل: أطراف الأصابع (م)أُنمُلة
المراد: تندم على فعلك
كبرياء
عظمة ×تواضع
التلال
الأماكن المرتفعة (م)التل
تزل بك القدم
المراد: تخطئ
كعبة
مقصد (ج)كِعَاب
القاصف
شديد الصوت
يوم أوله لنا وآخره عليك
أوله لنا بالنصر وآخره عليك بالهزيمة
الدرة
اللؤلؤة الكبيرة (ج)درر
الهتاف
الصياح
أي منقلب ينقلبون
أي مصير مؤلم يصيرون إليه
المجانيق
آلات حربية قديمة ترمى بها الأحجار الثقيلة (م)المنجنيق
عنان السماء
ما يبدو من السماء للناظر إليها
استئاف
بداية ×توقف
الصواعق
النيران المشتعلة (م)الصاعقة
لم يتوان
لم يفتر / لم يضعف
زحفه
هجومه
عناء
مشقة / تعب × راحة
بأسرها
جميعها




الطغاة
الظالمون (م)الطاغي
   أسئلة وإجاباتها
س1 لماذا جاء الصليبيون إلى مصر ؟ وما موقف الشعب المصري من هذه الحملات؟ج1 لدخول أرضها واستعباد أهلها وتحطيم كيانها / وموقف الشعب المصري لم يخضعوا ولم يستكينوا بل وقفوا في وجه الغزاة
س2 من أين جاءت الحملات الصليبية ؟ وإلى أين وجهت ؟
ج2 جاءت من بريطانيا وفرنسا والنمسا ومن كل مكان فى أوربا / وجهت إلى الشام وآسيا الصغرى ثم مصر
س3 في أي المواقع انتصر صلاح الدين عليهم ؟ وكيف عاملهم ؟
ج3 في موقعة حطين / وعاملهم معاملة حسنة وكان صلاح الدين شهماً نبيلاً في معاملتهم
س4 ماذا تعرف عن أخلاق صلاح الدين ؟ واذكر أدلة على ما تقول . / لصلاح الدين مواقف نبيلة  في التعامل مع الأعداء. استدل على ذلكج4 كان صلاح الدين شهماً نبيلاً في معاملة الصليبيين حين فتح الله عليه بيت المقدس وكان يحسن معاملة أسراهم ويدفع الغرامة الحربية عن فقرائهم ويعفى منها نساءهم وأطفالهم
س5 متى فتح بيت المقدس ؟ / متى استرد صلاح الدين بيت المقدس من الصليبيين؟
ج5 سنة 583 هـ بعد هزيمة الصليبيين في موقعة حطين
س6 ما رد فعل الصليبيين بعد هزيمتهم  في معركة حطين ؟ / كان لانتصار صلاح الدين في حطين رد فعل من الصليبيين. وضح ذلك
ج6 أرادوا أن يثأروا لهزيمة أجدادهم فجهز لويس التاسع حملة صليبية لغزو مصر ولكنه هُزم وأُسر
س7 أين نزلت الحملة الصليبية ؟ وكم بقيت ؟ ولماذا ؟
ج7 نزلت دمياط / وبقيت ستة أشهر / ليستكمل لويس معدات حملته قبل استئناف زحفه
س8 ما موقف المصريين بعد مجيء الحملة الصليبية ؟
ج8 جمعوا شملهم ووحدوا أمرهم منتظرين ساعة الجهاد والقتال
س9 ماذا حدث عندما كان الصليبيون يستعدون للزحف على المنصورة ؟ج9 توفي الملك الصالح ملك البلاد
س10 لماذا أخفت شجرة الدر على الجنود نبأ وفاة زوجها ؟
ج10 لأن ذلك يضعف من عزائمهم ويثير التفكك في صفوفهم وينتهي الأمر إلى هزيمة محققة
س11 ما الدور التاريخي الذي قامت به شجرة الدر ؟ / ما الدور التاريخي الذي لعبته شجرة الدر في موقعة المنصورة؟
ج11 1- كتمت نبأ وفاة زوجها الملك الصالح (نجم الدين) حتى لا تضعف عزيمة الجنود
 2- نهضت بتصريف شئون الملك وتدبير أمر الحرب وإصدار الأوامر حتى يعود توران شاه
3- ترسم خطط القتال  4- تراقب حركات العدو
5- ألفت فرقة تشبه الفدائيين تنقض على معسكرات الصليبيين
س12 ما دور فرقة الفدائيين التى كونتها شجرة الدر ؟ج12 تنقض على معسكرات الصليبيين / تخرب المشآت / وتحرق الخيام / وتقتل الجنود / وتثير الخوف والقلق في نفوس الأعداء
 س13 ما الموطن الأصلي للمغول ؟ ومتى ظهروا ؟
ج13 بلاد منغوليا شمالي الصين / وظهروا في القرن الثالث عشر الميلادي
س14 من قائد المغول ؟ وماذا طلب من الخليفة العباسي ؟ وما موقف الخليفة ؟
ج14 قائدهم (هولاكو) / أرسل رسله إلى الخليفة وطلب منه الخضوع والاستسلام / موقفه رفض ردهم في كبرياء
 س15 ماذا فعل المغول بعد رفض الخليفة العباسي الاستسلام ؟ج15 انطلقوا بجيشهم مكتسحين أرض العراق حتى وصلوا إلى حدود بغداد ونصبوا حولها المجانيق تقذفها بالسهام والصواعق حتى سلمت بغداد وانطلقوا فيها تدميرًا وتخريبًا
س16 كيف وصل المغول إلى حدود مصر ؟
ج16 استولوا على الصين وإيران والعراق وبلاد الشام حتى وصلوا إلى حدود مصر
س17 ما الذي كان يعتقده المغول بالنسبة لمصر ؟ج17 كانوا يعتقدون أن مصر ستسلم لهم كما سلمت غيرها من البلدان وعندئذ تتحقق السيادة لهم على الشرق العربي كله
س18 ما موقف المصريين  في ذلك الوقت ؟ج18 أبى شعب مصر أن يخضع أو يلين وأبى أن يستسلم وعزم على أن يقف في وجه هؤلاء الغزاة في عزم وقوة وإيمان
س19 من حاكم مصر  في ذلك الوقت ؟ ولماذا أرسل الأئمة والخطباء والعلماء إلى المدن والقرى ؟
ج19 حاكم مصر (قطز) / وأرسل الأئمة ليدعوا الناس للتطوع فى الجيش / والجهاد في سبيل الله / ويثيرون الحماسة في الصدور ويثبتون الإيمان والنصر في القلوب والنفوس    
س20 ما الذي كان قطز يتوقعه ؟ وهل تحقق ؟وكيف ذلك ؟
ج20 كان يتوقع أن المغول يفكرون في دخول مصر والاستيلاء عليها / وقد تحقق ذلك / حيث أرسل هولاكو أربعة من رجاله يحملون إلى قطز رسالة تفيض بالتهديد والوعيد
س21 اذكر ما جاء  في رسالة هولاكو . ج21 قال (من ملك الملوك شرقًا وغربًا يعلم الملك المظفر قطز وأهل مملكته أننا جند الله في أرضه سلطاناً على من حل به غضبه ليس لكم من سيوفنا خلاص ولا من مهابتنا مناص خيولنا سوابق وسهامنا خوارق وسيوفنا صواعق وقلوبنا كالجبال وعددنا كالرمال فمن طلب حربنا ندم ومن قصد أماننا سلم )
س22 ما رد فعل المصريين على رسل هولاكو ؟ج22 استقبل المصريون رسل المغول في كبرياء وسخرية تليق بهم وأمر قطز بقتلهم وعلق رءوسهم على باب زويلة وخرج قطز على رأس الجيش لملاقاة المغول
س23 كيف ربح المصريون الجولة الأولى ؟ وما أثر ذلك عليهم ؟
ج23 سارع قطز يحشد قواته وكانت خطته أن يلتقى بالمغول في بلاد الشام قبل قدومهم إلى داخل مصر وأسرع قطز حتى وصل بجيشه إلى فلسطين وفوجئ المغول بالجيش المصري من غير سابق إنذار ولم يتوقعوا أن يكون الرد حاسما بهذه السرعة فاضطر قائد المغول فى جنوبي فلسطين إلى التخلي عن غزة فدخلها جيش مصر وهكذا ربح الجولة الأولى  / أثر ذلك زادهم ثقة على ثقة وإيمانًا فوق إيمان
س24 ما الخطة التي أعدها قطز للنصر على المغول ؟
ج24 الخطة هي الاعتماد على المشاة في مواجهة المغول ثم التظاهر بالانهزام والفرار حتى يتوغل الأعداء فيرجع الفارون مرة أخرى ثم يهجم الفرسان بقيادة بيبرس فيختل توازن الأعداء
س25 ما اسم المعركة التي انتصر فيها قطز ؟ وأين كانت ؟
ج25 اسمها( عين جالوت) / وكانت عند قرية صغيرة تقع على منابع نهر جالوت بأرض فلسطين
س26 لماذا سميت معركة عين جالوت بهذا الاسم ؟
ج26 لأن المعركة كانت عند قرية صغيرة تقع عند منابع نهر جالوت التي تتفجر من عيون الجبال
مناقشة ابن عاصم
س1: وجاءت هذه الحملة الصليبية, وعلى رأسها لويس ملك فرنسا واستولت على دمياط,و بقيت فيها ستة أشهر حتى يستكمل لويس معداته حملته قبل استئناف زحفه, فما كان من المصريين إلا أ جمعوا شملهم ووحدوا أمرهم, منتظرين ساعة الجهاد والقتال  .   
  اـ ما جمع "الحملة" ؟ وما مرادف "استئناف"؟
  ب ـ من أين جاءت هذه الحملة؟ وما أهدافها؟ و بم رد السلطان نجم الدين الأيوبي على رسالة لويس؟
  جـ- ظهرت الأخلاق الإسلامية في تعامل صلاح الدين مع الصليبين  ...  وضح .
د-أحب المسلمون والعرب السلام . أذكر ما يدل على ذلك من خلال حرب صلاح الدين مع الصليبيين .
س2: راحت شجرة الدر ترقب هي نفسها حالة الجيش وترسم خطط القتال, وترقب حركات العدو, وألفت فرقة تشبه الفدائيين الآن تنقض على معسكرات الصليبيين تخرب المنشآت وتحرق الخيام وتقتل الجنود وتثير الخوف والقلق في نفوسهم  .
أ- هات مرادف " ترسم " ومفرد "معسكرات" ومضاد "تخرب" في جمل تامة .
ب- ما الأمر الذي أخفته شجرة الدر عن الناس؟ ولماذا؟ و كيف استطاعت شجرة الدر إخفاء نبأ وفاة الملك؟
جـ- أين بدأت المعركة الفاصلة مع الصليبيين؟ وكيف كان انتصر المصريون؟
س3: انطلقوا يندفعون كالسيل الجارف جنوبي الشرق, فاستولوا على إيران في غير جهد, ثم أرسل هولاكو إلى الخليفة العباسي طالبا منه الخضوع والاستسلام .

1 ـ ما مرادف "انطلقوا"؟ وما مضاد "الخضوع"؟
2 ـ من هؤلاء الذين تتحدث عنهم العبارة ؟ ومن أين أتوا ؟ وكيف بنوا دولتهم ؟
3 ـ ما موقف الخليفة العباسي من طلب هولاكو؟ وما نتيجة ذلك؟
4 ـ ما الذي اعتقده المغول تجاه مصر؟ وكيف قابل ذلك السلطان قطز؟
6 ـ أرسل هولاكو إلى سلطان مصر الرسل بالتهديد والوعيد, فماذا قال؟ وما موقف السلطان قطز من ذلك؟
7 ـ ما المفاجأة التي تلقاها المغول؟ وما نتيجتها عليهم وعلى المصريين؟
8 ـ أين وقعت المعركة الفاصلة؟ وما الخطة التي وضعها السلطان قطز؟ و ما دور الأمير بيبرس في المعركة؟
الفصل الرابع: مصر الثائرة
المفردات
مضت
مرت
اندلعت
اشتعلت فجأة ×أخمدت
الفتك
الإهلاك
كارثة
مصيبة (ج)كوارث
أبدت
أظهرت ×أخفت
الشدائد
المحن والصعاب (م)شديدة
زعيمها
حاكمها / قائدها / رئيسها (ج)زعماء
الباسلة
الشجاعة ×الجبانة
المكاره
ما يكره الإنسان (م)المكره
البراقة
اللامعة المراد: الخادعة
الحمية
الثورة والحماسة
تغلغلوا
دخلوا / تعمقوا
أبى
رفض ×قَبِلَ / وافق
المتأصلة
الثابتة والراسخة
سيطروا
استولوا
فريسة
(ج)فرائس
يستفزهم
يستثيرهم
جنحت
مالت
أوحى
أشار
الصمود
الثبات ×الفرار
صيحات
أصوات عالية (م)صيحة ×همسات
مصادرة ألوانه
الاستيلاء عليها / حرمانه منها
الدخيل
الأجنبي (ج) الدخلاء
أعقاب
خلف (م)عقب
حريصا
راغبا ×زاهدا
يرهبوه
يخيفوه ×يطمئنوه
أدركه
لحقه
طليعة
مقدمة (ج)طلائع
بمحاذاتها
بموازاتها المراد: أمامها
أنهكه الإعياء
أجهده التعب
مجابهة
مواجهة
وحلت
نزلت في الطين
لفظ أنفاسه الأخيرة
مات
يذكي
يشعل ×يخمد
وابلا
كثيرًا
رفاقه
أصحابه (م)رفيق
ذوي
أصحاب (م)ذي
الثائر
الغاضب × الراضي / الهادي
حصين
قوي / منيع ×ضعيف
تجلت
ظهرت × اختفت
حشد
جمع
تخور
تضعف ×تقوى
القصابين
الجزارين (م)القصَّاب
قاصدين
متجهين إلى
يشرعون
يبدأون ×يتوقفون
عتاد
أسلحة (ج)أعتدة / أعتد / عُتُد
المرابطين
المقيمين والساهرين لحراسة الحدود
الفتائل
(م)الفتيلة
كامنة
خافية / مستترة ×ظاهرة
الأعزل
الذي لا سلاح معه
يشنون حربا
يثيرونها / يشعلونها
يجلو
يخرج
رقعتها
مساحتها (ج)رقع / رقاع
ثغرات
فتحات (م)ثغرة
يستتب
يستقر / يهدأ ×يضطرب
الحامية
جماعة من الجيش (ج)الحاميات
أذهل عقولهم
أفقدهم عقولهم
جاد
سخا / بذل / تبرع ×بخل
تربص
انتظر
الإغشاء
الإغماء ×الإفاقة
عذراء
فتاة بكر لم تتزوج ×ثَيِّب (ج)عذارى
يناوشون
يقاتلون
يسدد
يصوب / يوجه
ثري
غني ×فقير (ج)أثرياء
المقلَّة
الحاملة والناقلة
حلَّ
جاء ×ذهب
القذائف
القنابل (م)قذيفة
ينهبونها
يسرقونها
المئذنة
منارة يؤذن عليها للصلاة (ج)مآذن
قهرا
بالإكراه ×بالرضا
يضرمون
يشعلون ×يخمدون
المتتابعة
المتتالية
الثرى
التراب المبلل
نفوذه
قوته وسلطانه


منافذ
مداخل (م) منفذ
احتشد
اجتمع ×تفرق


حال
منع
تَبرُز
تَظهر ×تختفي


خيم
غطى
الجزر
الأراضي التي تحيط بها المياه (م)جزيرة


حمل
هجم
تبغي
تريد وتطلب


أسئلة وإجاباتها
س1 ماذا فعل نابليون قبل نزوله مصر؟        
ج1 قبل نزوله إلى الإسكندرية أرسل رسوله إلى السيد (محمد كريم) محافظها وقتئذ يؤمنه على مركزه ويعرض عليه البقاء في منصبه إذا هو ساعد الجيوش الفرنسية على النزول إلى أرض الوطن
س2 ما موقف محمد كريم من مطلب نابليون ؟ وعلام يدل ؟ / لماذا  لم يستجب محمد كريم لرغبة نابليون؟
ج2 أبى أن يترك بلاده فريسة لهذا الأجنبي أبى أن يلقي سلاحه من يده وعاد يكافح على رأس بقية من المجاهدين حتى قبض عليه رجال نابليون وأرسلوه إلى القاهرة لمحاكمته / ويدل على حبه للوطن وتضحيته و إخلاصه
س3 ما الحكم الذي صدر ضد محمد كريم ؟ ومن الذي أوصى به للمجلس العسكري؟ ج3 الحكم / القتل رميًا بالرصاص مع مصادرة أمواله وأملاكه على أن يكون له الحق في أن يفدي نفسه بـ (ثلاثين ألف ريال)  / الذي أوصى بذلك (نابليون)
س4 ماذا قال محمد كريم عندما سمع الحكم عليه ؟ج4 قال (لحظة أيها القوم أما حياتي فلست متمسكاً بها ولا حريصاً عليها فهي منهية في وقتها المحدد لها وقد قال الله في كتابه العزيز: "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا"
س5 من الزعيم الذي التف حوله الشعب بعد أن تولى الزعامة ؟ وماذا فعل ؟  
ج5 (عمر مكرم) / تقدم الصفوف وراح يشعل حب الوطنية في الصدور وينظم الصفوف في كل حي وفي كل مكان.
س6 متى غادر نابليون مصر ؟ ولماذا ؟ ومن الذي تولى القيادة بعده ؟
ج6 في أغسطس 1799م / وذلك عندما علم بتدهور مركز فرنسا الحربي في أوربا / الذي تولى (كليبر)
س7 صف باختصار ثورة المصريين في عهد كليبر ج7 في عهده انطلقت من القاهرة ثورة عنيفة للمرة الثانية فاقت كل حد واشترك فيها الجميع رجالًا ونساءً صغارًا وكبارًا صمدوا للمستعمرين وكتبوا بدمائهم قصة البطولة الحقة
س8 ماذا فعل كليبر ليخمد الثورة ؟ج8 حاصر القاهرة بالمدافع الثقيلة ومنع وصول الأغذية إلى الشعب حتى خيم شبح الجوع على أهل القاهرة ومع ذلك ظل الشعب ثائرًا لا جوع يخيفه ولا مدافع ترهبه
س9 هل اقتصرت المقاومة على أهل القاهرة وحدهم . وضح ذلك
ج9 لم تقتصر عليهم وحدهم بل وجد الفرنسيون من شعب مصر في كل مكان ما وجدوه من أهل القاهرة فامتدت المقاومة إلى منطقة البحر الصغير / ومنطقة الصعيد
س10 من بطل المقاومة في منطقة البحر الصغير ؟
ج10 هو (حسن طوبار) وكان زعيما لمنطقة المنزلة وكان يمتلك مراكب صيد كثيرة
س11 ما الذي قام به لمواجهة حملة نابليون ؟
ج11 لم تكد تبدأ الحملة حتى اتصل طوبار بمشايخ القرى والبلاد وأهلها وراح ينظم صفوفهم ويثير الحمية في صدورهم ويحرك فيهم روح الوطنية حتى استطاع أن يشجعهم على المقاومة والصمود أمام الأعداء
س12 أين تقع منطقة البحر الصغير ؟ج12 تقع بين المنصورة وبحيرة المنزلة
س13 أراد الفرنسيون إرهاب (حسن طوبار) ورجاله بعد أن فشلوا في ضمه إليهم . فماذا فعلوا ؟
ج13 جهزوا سفنهم واتجهت إلى بلدة الجمالية لمحاربتها والقضاء على من فيها
س14 ماذا حدث لسفن العدو عندما وصلت بلدة الجمالية ؟
ج14 عندما وصلت وأصبحت بمحاذاتها وحلت في بحر أشمون من قلة المياه فيه
س15 ما موقف المصريين عندما وحلت سفن العدو ؟
ج15 انتهزوا الفرصة وراحوا يمطرونهم وابلًا من الرصاص والأحجار
س16 ما نتيجة المعركة في الجمالية ؟ج16 نشبت معركة عنيفة دامت خمس ساعات انتهت بانتصار المصريين وانسحب الفرنسيون ولكن بعد أن تمكنوا من إشعال النار في البلدة
س17 كان لحسن طوبار دور في مساعدة أهل دمياط . وضح ذلك .
ج17 عندما امتد لهب الثورة في دمياط قرر حسن طوبار والشعب الثائر من حوله أن يدخلوا دمياط ويعاونوا أهلها على التحرر من قبضة المستعمر وفي ليلة 16 من سبتمبر سنة 1798م تحرك أهل البلاد المجاورة لدمياط وتحركت سفن (حسن طوبار) واتجهوا إلى دمياط للاشتباك مع الفرنسيين وكان أول ضحاياه الجنود الفنسيون المرابطون في المواقع الأمامية للمدينة واستمر زحفهم حتى اشتبكوا مع قوات فرنسا وأدبوها خير تأديب
س18بم تعلل / تراجع المصريين إلى قرية الشعراء ؟ وذلك ليتحصنوا بها واتخذوها معسكرًا لهم
س19 إلى أى مدى امتدت الثورة ؟ وما موقف الجنرال فيال ؟ج19 امتدت وانتشرت فثار أهالى (عزبة البرج) وقتلوا الحامية الفرنسية التي بها  / وتربص سكان (ميت الخولي) الواقعة على النيل وراحوا يأخذون السفن الحاملة للجنود الفرنسيين ويهاجمونها وقتلوا كثيراً منهم / موقف فيال جن جنونه وفقد أعصابه فامتلأ بالحقد على الثورة والثوار وراح هو وجنوده يقتحمون القرى وينهبونها ويقتلون نساءها وأطفالها ورجالها ثم يشعلون فيها النار
س20 ماذا فعل بونابرت للقضاء على بلدة المنزلة ؟ وهل نجح في حملته ؟
ج20 قرر بونابرت إرسال حملة عسكرية جديدة إلى بلدة المنزلة للاستيلاء عليها وأرسل في الوقت نفسه حملة أخرى من جهة البحر . ولكنه لم ينجح فى حملته
س21 لماذا فشلت حملة نابليون على مدينة المنزلة ؟ أو ما الخطة التي وضعها حسن طوبار ؟
ج21 فشلت لأن الحملة الأولى عندما وصلت عن طريق البر وجدت المنزلة خالية تمامًا من أهلها أما الثانية القادمة عن طريق البحر فوجئت بمراكب حسن طوبار وقد احتشدت بالثائرين تقف في صمود للفتك بقوات فرنسا
س22 ما موقف أهل بلدة (نجع البارود) عندما رأوا سفن العدو ؟ وكم عدد السفن ؟
ج22 غضبوا واندفعوا نحوها اندفاع رجل واحد ونزلت جموع الناس إلى النيل سابحة نحو السفن ووصلوا إليها وهجموا عليها واستولوا على ما فيها من ذخائر واستخدموا ما أخذوه من بنادق في مهاجمة السفينة التي كانت تحمل القائد الفرنسي حتى مالت إلى الشاطئ
س23 ماذا فعل القائد الفرنسي بسفينته ؟ ولماذا؟
ج23 أشعل النار في مخزن البارود وتصاعدت ألسنة النيران في الجو / لأنه لم يشأ أن يترك سفينته للثوار  
 س24 ما رد فعل الفرنسيين على ما فعله المصريون في الصعيد ؟
ج24 انتقامًا مما حدث تتابعت هجمات الفرنسيين على طول الطريق من أسوان إلى قوص وأخذت الثورات تغزو الصعيد كله من الشمال إلى الجنوب ودبت حركات المقاومة في كل مكان
س25 كيف كانت نهاية القائد الفرنسي ؟
ج25 لفظ أنفاسه الأخيرة على الشاطئ بعد أن أخذ يصارع الأمواج فرارًا من الثوار وقد أنهكه الإعياء
س26 من قائد المقاومة في أبنود ؟ج26 أحمد الأبنودي
س27 وضح بطولة المواطن الشاب أحمد الأبنودي ؟ج27 دعا إخوانه من أبناء الصعيد إلى المقاومة وقادهم في الكفاح وحمل مدفعه وأخذ يطلق منه الرصاص على الأعداء وقد احتمى في قصر مهجور ومسجد قريب منه وواجه الأعداء بشجاعة نادرة أذهلتهم وكلفتهم أرواحاً كثيرة
س28 كيف استطاع أحمد الأبنودي أن ينجو من حصار الفرنسيين ؟
ج28 استطاع أن يتسلل ليلاً من المسجد بعد أن بد ثيابه ونجا من غدر الأعداء
مناقشة ابن عاصم
س1: ولكن هذا البطل المصري لم تخدعه هذه الألفاظ البراقة, وأبى أن يترك بلاده فريسة لهذا الأجنبي الغاصب, وأبي أن يلقي بسلاحه من يده وعاد يكافح على رأس بقية من الأحرار المجاهدين حتى قبض عليه رجال نابليون وأرسلوه للقاهرة للمحاكمة  .
1- هات مرادف "أبى", و جمع "فريٍسة" ومضاد "البراقة" في جمل تامة.
2- من هو البطل ؟ وما موقفه من الفرنسيين؟ وما نتيجة ذلك؟
3- بم أمر نابليون المحكمة العسكرية؟ وما رد محمد كريم عليهم؟
4- من الزعيم الجديد للمصريين؟ وأين كان يقاوم؟
س2: أمر نابليون أن يكون كليبر قائد الفرنسيين في مصر, ولم يكن بونابرت قد قابل كليبر قبل سفر, ولم يستشره في هذا الأمر مما دفع كليبر إلى الغضب والغيظ .
1-  ما مضاد  " يستشير " ؟ وما جمع " سفر" ؟
2- لماذا سافر نابليون؟ وكيف سافر؟
3- ما مظاهر التعاون والوطنية في ثورة أهالي القاهرة ؟ وكيف انتهت الثورة ؟
س3: جمع نابليون قواده للتشاور في الأمر واجتمع رأيهم على أنه لا خلاص من هذه الثورات المحلية المتتابعة إلا بالقضاء عل حسن طوبار .
1- هات مرادف "متتابعة" ومضاد "اجتمع" ومفرد "الثورات" في جمل تامة.
2- من هو حسن طوبار؟ وكيف حاول الفرنسيين استمالته لصفوفهم؟
3- حاول نابليون القضاء على حسن طوبار, فما هي خطته؟ وكيف أحبطها المصريون؟
س4: بعد أن نزل الفرنسيون أرض مصر وتغلغلوا فيها سارت سفنهم في نهر النيل متجهة نحو الصعيد, حتى وصلت إلى قرية جنوبي قنا تسمى نجع البارود .
1- ما مرادف "تغلغلوا"؟ وما مفرد "سفنهم"؟
2- كيف قابل أهالي قرية نجع البارود سفن الفرنسيين  ؟ و علام انتهت المعركة  ؟
3- من هو أحمد الأبنودي؟ وأين كانت مقاومته؟
4- أين تحصن الأبنودي ورفاقه؟ وكيف حاول الفرنسيين القبض عليه؟
5- كيف استطاع أحمد الأبنودي الهرب من وجه الفرنسيين؟
الفصل الخامس: إرادة الشعب وعزل الوالي التركي (خورشيد)
المفردات
يستبد
ينفرد برأيه
جبروته
غطرسته / استبداده / تكبره / طغيانه ×تواضعه
يخضع
المراد يستجيب
الأنعام
الحيوانات (م)النَّعَم
الحوانيت
المحلات (م)حانوت
خلْعه
عزْله ×تثبيته / توليته
محذرا
مخوفا ×مطمئنا
نهبوها
سرقوها
تحاصر
تحيط بـ
تمرَّد
عصى ×أطاع
الجائل
الذي يتجول في الشارع
أبت
رفضت ×وافقت
سلب
أخذ بالقوة ×وهب / منح
يهتفون
يصيحون بصوت عالٍ ×يهمسون
أولي الأمر
الحكام (م)ذا
واليا
حاكما (ج)ولاة
طوائف
جماعات (م)طائفة
طغى
ظلم / تجاوز الحد
الوافر
الكثير ×القليل
الأحمق
قليل العقل ×الرزين / العاقل (ج)الحمقى
مفر
مهرب
هم
المراد:مطلب (ج)هموم
متحصنا
محتميا
يرحل
×يبقى
غايته
نهايته (ج)غايات / غاي
قلعة
حصن منيع في الجبل (ج)قلاع / قلوع
اندفعت
تقدمت
أسئلة وإجاباتها
س1 لماذا ثار الشعب على الوالي التركي (خورشيد) ؟
ج1 ثاروا عليه لظلمه واستبداده وجمعه للأموال وإنفاقها على شهواته واستعانته في حكمه بجنود غير مصريين
س2 ما صفات خورشيد ؟ج2 فاسد / ظالم / مستبد / قاسي / لا يحب الشعب المصري / ولا يعرف الرحمة بالناس / كل همة جمع المال لينفقه على ملاذه
س3 متى قامت الثورة ضد خوشيد ؟ وما السبب ؟ج3  في مايو سنة 1805م / وذلك عندما اعتدى جنود خورشيد على الأهالي اعتداءً مؤلمًا ونهبهم ما في المحلات وبسبب ظلم خورشيد
س4 اذكر الجرائم التي ارتكبها جنود خورشيد .
ج4 الاعتداء على الأهالي / سلب ما في جيوب المارة / نهب ما في المحلات / خطف بضائع الباعة
س5 ما موقف الشعب من خورشيد وجنوده ؟
ج5 شعر شعب مصر أنه ليس من الشرف والأمن والكرامة أن يسكت على هذا الفساد فثارت جموعه وانطلقت في الشوارع والميادين شبابًا وشيوخًا وصغارًا وكبارًا يهتفون بسقوط خورشيد وجنوده
س6 لماذا لجأت جموع الشعب للشيوخ ؟ج6 لأن لهم في هذا الوقت مكانة عظيمة عند الناس وكانوا موضع احترامهم وتقديرهم ولهذا وثقت بهم طوائف الشعب
س7 وضح موقف العلماء ؟ وما المطالب التي قدموها لخورشيد ؟ج7 اتجهوا إلى دار المحكمة العليا ومعهم جموع الشعب وطوائفه لتقديم مطالبهم إلى هذا الوالي الأحمق  والمطالب هي /
1- خروج الجنود الأجانب من البلاد
2- عودة المواصلات بين الوجهين البحري والقبلي
3- عدم فرض ضرائب جديدة من غير موافقة العلماء وزعماء الشعب
س8 ما موقف خورشيد من مطالب الشعب ؟     ضحك وسخر وأنكر حق الشعب في هذه المطالب
س9 ما موقف العلماء والزعماء بعد رفض الوالي المطالب ؟
ج9 ازدادوا غضبًا وثورة وقرروا خلعه وأعلنوا قرارهم للجموع الكثيرة التي كانت تتزاحم كل يوم حولهم
س10 ماذا فعل الشعب بعد رفض الوالي مطالبه ؟
ج10 قرر الشعب محاصرة خورشيد في قلعته واندفعت الجماهير مزودة بالسلاح والبنادق تحاصر خورشيد وقلعته ورفضت طوائف الشعب أن تترك مكانها حتى يخضع خورشيد لإرادتها ومطالبها أو يرحل عن هذه الديار
س11من قائل العبارة الآتية"كيف لا تطيعون أولي الأمر منكم وأنتم رجال الدين"؟ولمن قالها؟وماذا كانت الإجابة؟
ج11 القائل (رسول خورشيد) وقالها لـ (عمر مكرم) / فرد عمر مكرم قائلاً  "نحن لا نطيع إلا الوالي العادل وخورشيد أبعد ما يكون عن العدل والرحمة"
س12 ما حجة عمر مكرم في عدم طاعته لخورشيد ؟ وماذا قال لرسول خورشيد ليوصله لخوشيد ؟
ج12 لأن خورشيد لا يعرف غير السلب والنهب والتعذيب ولأنه سلب الشعب حريته وكرامته
    وقال له / قل لخورشيد إنه ليس الوالي الذي تجب على الشعب طاعته
س13 لماذا عزل الوالي التركي (خورشيد) ؟
ج13 استجابة لإصرار الشعب المصري على عزله وتهدئة لثورة الشعب
س14ما موقف عمر مكرم من خورشيد؟ج14عدم وجوب طاعة خورشيد لأنه أبعد ما يكون عن العدل والرحمة
مناقشة ابن عاصم
س1: كان شعبنا المصري يتمسك بحريته وحقوقه, كان يرفض أن يستبد به حاكمه أو يسوقه كما تساق الأغنام, كان يقف له في بداية الأمر ناصحا محذرا.....
1- هات مفرد "الأنعام" ومرادف "يسوقه" في جملتين تامتين.
2- بم اتصف شعبنا؟ وماذا يحدث لو لم يستمع الحكم لنصائح تحذير الشعب؟
3- من هو خورشيد؟ وبمن استعان في يحكمه؟
4- حدث في الفصل ما يناسب قولنا "قشة قسمت ظهر البعير" بين ذلك.
س2: شعر شعب مصر أنه ليس من الشرف ولا من الكرامة أن يسكت على هذا الفساد أو أن يقبل بهذا العار...
 1- ما مرادف "الشرف"؟ و ما "الفساد"؟
2- ما العار الذي تتحدث عنه العبارة؟ ومتى وقع ذلك؟
3- لمن لجأ الشعب في هذه المحنة؟ ولماذا؟ وما موقف خورشيد من ذلك؟
4- كيف انتهت قصة خورشيد في مصر؟ علام يدل ذلك؟


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة قصة اسامة بن زيد سؤال و جواب

من أجل مصر حديث شريف

درس النعت