مراجعة القراءة هام جدا
1- كبرياء طفل
واصل مصطفى كامل الدراسة حتى نال شهادة إتمام الدراسة الابتدائية سنة
1887 وأقامت المدرسة حفلا فخما لتوزيع الشهادات على الناجحين دعت إليه الخديوي
توفيق وكبار رجال حاشيته والوزراء ورهطا من علية القوم ثم حدث في هذا الاحتفال
الكبير حدث عجيب دل على ما تنطوي عليه نفس هذا التلميذ كان من نظام الحفل أن يتقدم
الطلبة الناجحون للمثول بين يدي الخديوي واحدا فواحدا وقد أعد الطلبة لهذا الغرض
فلُقنوا العبارات المناسبة في هذا المقام ومنها أنه في حالة ذكر اسم الطالب أو اسم
والده يجب أن يكون مسبوقا بكلمة (عبدك) وأصغى مصطفى كامل كما أصغى بقية زملائه
لهذه التعليمات وإن اختلف عنهم في طريقة تنفيذها ونفذت المدرسة برنامج الحفل بدقة
وجاء دور الطلبة الناجحين للمثول بين يدي الخديوي ونفذوا التعليمات بدقة إلا مصطفى
كامل فحين سأله الخديوي عن اسمه أجاب باعتداد و أنفة مصطفى كامل غير مسبوق بكلمة
عبدك وعن اسم والده أجاب أيضا : المرحوم على أفندي محمد فعقب الخديوي على سبق
معرفة بإخلاص والده وكفاءته والضابط من خلف التلميذ الصغير يكاد ينفجر من الغيظ
يهمس إليه أن يذكر كلمة عبدك قبل كل إجابة فتجاهله مصطفى كامل وظن الضابط أن
الطالب قد نسي من رهبة المقام أن ينفذ ما أمر به وانفض الحفل وغادر الزائرون
المكان
واستُدعي مصطفى كامل أمام الضابط ومدرسي المدرسة و نوقش في أسباب عدم
طاعته وتنفيذ ما كلف به فأجاب بكل شجاعة وجرأة : كيف تطلب مني أن أذكر أمام
الخديوي كلمة عبدك وما كنت أنا عبدا ولا كان أبي كذلك ولو قلت غير الحق كنت كذابا
و محتالا وحاشا لي أن أكون كذلك . فارتج الضابط ولم يستطع أن يغالب دهشته كيف ينطق
تلميذ صغير لم يتعد عمره الثالثة عشرة بهذه العبارات ولا يستطيع أن يتفوه بها
الكثيرون ممن هم أكبر منه سنا و مقاما ؟!
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
نال
إتمام
فخمًا
حاشيته
رهطًا
علية القوم
حاشا لي
|
حصل على
إكمال
عظيمًا (ج) فخام
خاصته (ج) حواشي
جماعة (ج) أرهط و
أرهاط
أشراف القوم (م)
عليٌّ
تعبير يدل على الرفض
والاستنكار
|
تنطوي
المثول
الغرض
لقنوا
المقام
أصغى
اعتداد
أنفة
|
تشتمل وتخفي
الوقوف
الهدف
حفظوا
الموقف
استمع باهتمام
اعتزاز
عِزَّة وحميَّة
|
كفاءة
رهبة
انفض
استدعى
محتالًا
ارتج
يتفوه
|
قدرة
خوف
انتهى
طلب حضوره
مخادعًا
اضطرب
ينطق
|
أسئلة مجاب عنها:-
س 1 : متى نال مصطفى كامل الشهادة الابتدائية ؟ ج 1 : كان ذلك في
عام 1887 م
س 2 : كيف كرمتهم المدرسة ؟ ومن
حضر الحفل ؟ج 2 : اقامت حفلا لتوزيع الشهادات على المتفوقين من التلاميذ ، وقد حضر
الحفل الخديو توفيق وكبار رجال الدولة وحاشيته وعظماء القوم
س 3 : كيف أُعدّ الطلاب لاستقبال الخديو ؟ ج 3 : لقن الطلاب
الذين سيقفون أمام الخديو عبارات مناسبة للموقف منها أن يسبق اسم الطالب بـ ( عبدك
)
س 4 : فيم خالف مصطفى كامل زملاءه أمام الخديوي ؟ ج 4 : حين سأله
الخدديوي عن اسمه أجاب في عزة وكبرياء : مصطفى كامل دون قول كلمة " عبدك
" وحين سئل عن اسم والده قال: المرحوم على أفندي محمد في اعتداد وأنفة .
س 5 : ما سبب استدعاء مصطفى كامل ؟ وبم رد على الضابط ؟ ج 5 : استدعي
الضابط مصطفى كامل ليناقشوه في أسباب عدم طاعته الأوامر وعدم تنفيذ ما كُلف به لكنه
أجاب كيف أقول "عبدك " وأنا لست عبدا لأحد ولا كان أبي كذلك ولو
قلت غير الحق لكنت كذابا ومحتالا
س 6 : ما موقف الضابط من رد مصطفى كامل ؟ ج 6 : كان في قمة
الاندهاش من موقف مصطفى كامل فهو مازال صغيرا لم يتعد الثالثة عشرة
فكيف ينطق بتلك الكلمات التي لا يستطيع الكبار النطق بها
س 7 : ما الذي يعلمنا إياه ذلك الموقف ؟ج 7 : نتعلم منه
عدم الرضا بالذل والعبودية والعيش في عزة وكرامة وعدم الخضوع لأحد مهما كان وأن
نكون صادقين دائما ولا ننافق ولا نحتال ولا نكذب
مناقشة :-
س 1 ( كيف تطلب مني
ان أذكر أمام الخديو كلمة ( عبدك ) وما كنت أنا عبدا ولا كان أبي كذلك
............. )
1 – هات في جملة : مرادف : محتالا
- مضاد : الحق - جمع : أبي
2 – من قائل العبارة السابقة ؟ وما مناسبتها ؟ ولمن قالها ؟
3 – ماذا نتعلم من هذا
الموقف ؟ 4 – ما اهم ما يتميز به صاحب هذا
الكلام ؟
س2 ( ثم حدث فى هذا
الاحتفال الكبير حدث عجيب ، دل على ما تنطوى عليه نفس هذا التلميذ )
أ- تخير الاجابة الصحيحة1- مرادف تنطوى ( تعمل – تعانى -
تحتوى )
2- مضاد عجيب (
عادى – بسيط- كبير ) ب- ما هذا الاحتفال ؟ و من هذا التلميذ ؟
ج- ما العجيب الذى تشير اليه العبارة ؟
س3 : واستُدعي مصطفى كامل أمام الضابط ومدرسي المدرسة و نوقش في أسباب
عدم طاعته وتنفيذ ما كلف به فأجاب بكل شجاعة وجرأة
أ- تخير الاجابة الصحيحة1- مرادف استدعى ( فصل – طلب - عدل
) 2- مضاد طاعة ( أمر – عصيان - رفض )
ب- لماذا تم استدعاء مصطفى كامل
؟ ج- بم أجاب مصطفى كامل ؟
س4 : أجاب باعتداد و أنفة مصطفى كامل غير مسبوق بكلمة عبدك وعن اسم والده
أجاب أيضا : المرحوم على أفندي محمد فعقب الخديوي على سبق معرفة بإخلاص والده
أ- تخير الإجابة الصحيحة 1-
مرادف أنفة ( اهتمام – اشمئزاز – كبرياء – تفاخر )
2- مضاد يهمس ( ينادى – يخفض – يجهر- يناجى ) 3- مرادف الغيظ( الحزن –
القسوة – الغضب - الألم)
1- بم أجاب مصطفى كامل على الخديوي ؟
ج- هل كانت إجابة مصطفى كامل
متوقعة ؟ و لماذا ؟
د- بم عقب الخديوي على إجابة مصطفى كامل ؟ هـ- ما موقف الضابط من مصطفى كامل ؟
و- بم تصف مصطفى كامل من خلال الموقف السابق
2 - لو أنني ضابط شرطة
دخل الأستاذ أحمد على الفصل حيا
تلاميذه مبتسماً رد التلاميذ التحية بابتسامة أكبر قال
الأستاذ : أعرف سر ابتسامتكم هذه فاليوم
الخميس موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي
(من أجل مصر) وقد أعددت لكم مفاجأة رائعة ثم أخرج من
جيبه عدة وريقات صغيرة مطوية قائلاً : ها هى ، ثم أضاف : سوف تجدون في كل ورقة
منها وظيفة مقترحة وسيقوم أحدكم باختيار ورقة ثم يجيب عن السؤال المدون عليها وعن
أية أسئلة يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة :
من منكم يحب أن يبدأ ؟!
Ãوقع اختيارنا على زميلنا (مصطفى) ليكون أول من
يتخذ مهنة من المهن المقترحة سحب مصطفى ورقة فإذا بها السؤال التالى : لو أنك ضابط
شرطة ... ماذا ينبغى عليك أن تفعل ؟
Ãصمت مصطفى برهة ثم بدأ كلامه قائلاً لو أننى
ضابط شرطة لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز أرد الحقوق
لأصحابها ، وأحاسب من يقترفون الجرائم ، وأحاول منع حدوث الجريمة قدر استطاعتي
فسأله محمد : وإذا مثُل أمامك متهم فما موقفك ؟!
Ãأجاب مصطفى : المتهم برئ حتى تثبت إدانته ...
وإذا ثبت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون
تجاوز أو قسوة .
Ãسأل أيمن(وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر)
أجاب مصطفى بسرعة : كلا لقد ساقتنى ظروف عملى أن أرعى شئون الناس الذين يحتاجون
إلي فأنا لا أرضى أن يعاملنى أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسى لا أقبله لغيرى
ولذا فإننى سأعامل الجمهور بكل احترام وتقدير .
Eقالت إيمان : وما رأيك فى ضابط يستغل سلطته
لتحقيق منفعة شخصية ؟
Eقال مصطفى :هذا نمط غير مقبول لأنه خان الأمانة
التي حملها له الله والمجتمع ولابد أن يحاسبه أحد
Eصفق أعضاء
البرلمان لمصطفى على إجاباته وابتسم الأستاذ أحمد وقال (لقد أحسنت التعبير عن
قيامك بوظيفة ضابط شرطة بصورة مشرفة ثم التفت إلينا قائلاً (وأنتم أيها الأعضاء
لقد كانت أسئلتكم واعية وممتازة إننى أشكركم جميعاً .... وأعلن نهاية جلستنا
اليوم)
وبينما نحن نغادر الفصل قالت إيمان محيية
مصطفى (كل شيء على ما يرام يا حضرة الضابط)
فضحكنا جميعاً
وعلت البسمة وجوهنا .
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
برلمان
مطوية
مفاجأة
المدون
ينبغي
برهة
سواء
نمط
|
مجلس الحكم
ملفوفة
على غير توقع
المكتوب
يحسن ويجب
فترة وجيزة (ج) بُره
متساوون × متفاوتون
نوع (ج) أنماط
|
يقترفون
إدانته
يستحق
تجاوز
استعلاء
ساقتني
جفاء
يرام
|
يرتكبون
اتهامه
يستوجب
مبالغة
تعال وتكبر × تواضع
قادتني
غلظة
يطلب
|
سلطته
واعية
وظيفة
انعقاد
يلقيها
المقترحة
تقدير
|
تحكمه
فاهمة
منصب
اجتماع
يطرحها
المقدمة
احترام
|
أسئلة مجاب عنها:-
س1 : ما اسم برلمان الفصل ؟ ومتى يعقد ؟ ج : اسم برلمان
الفصل " من أجل مصر " ويعقد كل يوم خميس .
س2 : ما الوظيفة التي كان على مصطفى القيام بها ؟ ج : كان على مصطفى
القيام بدور ضابط شرطة
س3 : كيف عبر مصطفى عن تلك الوظيفة ؟ ج : أحسن مصطفى
التعبير عن وظيفة ضابط شرطة بصورة مشرفة .
س4 : لماذا ضحك الجميع عند مغادرتهم الفصل ؟
ج : ضحك الجميع عندما قالت إيمان محيية مصطفى " كل شيء على ما يرام
يا حضرة الضابط" .
س5 : ما المفاجأة التي أعدها الأستاذ أحمد لتلاميذه ؟ ج : المفا جأة أنه
أخرج من جيبه عدة وريقات صغيرة مطوية في كل ورقة وظيفة مقترحة ثم يقوم أحد
التلاميذ باختيار ورقة ويجيب عن
السؤال المكتوب فيها وعن الأسئلة التي يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة.
س6 : كيف يعامل ضابط الشرطة المتهم إذا ثبتت إدانته ؟
ج : أن يعامله معاملة طيبة ؛ لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه منه
دون تجاوز أو قسوة .
س7 : ما مهام ضابط الشرطة التي حددها مصطفى ؟ ج : مهام ضابط
الشرطة التي حددها مصطفى : أن يجعل الناس أمام القانون سواء بلا تفرقة أو تمييز ،
وأن يرد الحقوق لأصحابها ويحاسب من يقترفون الجرائم ، وأن يحاول منع حدوث الجريمة
قدر استطاعته .
س8 : ما موقف أعضاء البرلمان من إجابات مصطفى؟ج : صفق أعضاء
البرلمان إعجابًا بإجابات مصطفى .
س9 : ما رأيك في ضابط شرطة يستغل سلطته ؟
ج : يعد خائنًا للأمانة التي
حملها له الله والمجتمع وتجب
محاسبته .
س10 لا: كيف يعامل الضابط الناجح الجمهور ؟ ج : يعامل الجمهور
بكل احترام وتقدير .
س11: ما أعمال الضابط الناجح كما فهمت من الموضوع ؟
ج : أن يراعي شئون الناس الذين يحتاجون إليه ، ويعامل الناس بكل احترام
وتقدير ر، ويرد الحقوق لأصحابها ، ويجعل الناس سواء أمام القانون ويمنع الجريمة
قدر استطاعته .
س12 : ما واجب المجتمع نحو المتهم الذي لم تثبت براءته ؟ ج : أن يأخذ
المجتمع حقه دون تجاوز أو قسوة .
س13 : ما الصفات التي يجب أن يتحلى بها ضابط الشرطة ؟
ج : 1- العدل والمساواة بين الجميع أمام القانون . 2- التواضع واحترام الناس .
3- الأمانة وإتقان العمل ومراعاة المصلحة العامة . 4- الشجاعة والتضحية من أجل الوطن .
س14 : ما الدور الذي يقوم به ضابط الشرطة مع المتهم في قضية ؟
ج :المتهم برئ حتى تثبت إدانته ، وإذا ثبتت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة
؛ لأنه إنسان .
س15 : ماذا يحدث لو أدى كل فرد دوره في المجتمع بإخلاص ؟ ج : تقدم المجتمع
وترابط أفراده وعم الخير وانتشر الرخاء .
س16: لماذا يستحق المتهم معاملة طيبة؟ ج : لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون
تجاوز أو قسوة.
س17: ماذا قال الأستاذ أحمد لأعضاء البرلمان ؟ج : التفت إليهم
قائلاً: وأنتم أيها الأعضاء لقد كانت أسئلتكم واعية وممتازة إنني
أشكركم جميعاً .... وأعلن نهاية جلستنا اليوم.
س18: ما واجب ضابط الشرطة مما فهمت من هذا الدرس؟1
ج : 1 - النظر للناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز.
2- معاملة المتهم بلا قسوة حتى تثبت إدانته, وبعدها لأنه إنسان له حقوق.
3- عدم استغلال السلطة من أجل
المنافع الشخصية. 4-
رد الحقوق لأصحابها.
5 -
محاسبة من يرتكبون الجرائم
6- منع حدوث
الجريمة قدر استطاعتي. 7- معاملة الناس بتواضع وتقدير.
مناقشة:-
س1: قال الأستاذ : أعرف سر ابتسامتكم هذه فاليوم الخميس موعد انعقاد
برلمان الفصل الأسبوعي (من أجل مصر) وقد أعددت لكم مفاجأة رائعة ثم أخرج من جيبه
عدة وريقات صغيرة مطوية قائلاً : ها هي....
1- هات مضاد (أعرف) ومرادف (مطوية) ومضاد (رائعة) وضع ما تأتي به في جمل
تامة.
2- ما سر ابتسامة الطلاب؟ وما المفاجأة التي أعدها
الأستاذ لطلابه؟
3- من أول من سحب الورق؟ وماذا وجدا فيها؟
4- ما اسم برلمان الفصل الأسبوعي؟ وعلى أي شيء يدل
الاسم؟
س2: أجاب مصطفى : المتهم برئ حتى تثبت إدانته ... وإذا ثبت إدانته فهو
يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة . سأل
أيمن(وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر) أجاب مصطفى بسرعة : كلا
1- ما المقصود بالمتهم؟ وما مضاد (برئ)؟ وما السؤال الذي أجاب عليه
مصطفى؟ وعلى أي شيء تدل إجابته؟
2- ما حق المتهم قبل وبعد ثبوت الإدانة؟ 3- كيف أدى مصطفى دور الضابط الملتزم؟
س3(وقد أعددت لكم مفاجأة رائعة ثم أخرج من جيبه عدة وريقات صغيرة مطوية
قائلا هاهي ثم أضاف سوف تجدون في كل ورقة منها وظيفة مقترحة .. وسيقوم أحدكم
باختيار ورقة ثم يجيب عن السؤال المدون عليها وعن أية أسئلة يلقيها عليه زملاؤه
بخصوص هذه الوظيفة من منكم يحب أن يبدأ؟)
1- هات
في جمل: مرادف (المدون) ومفرد (زملاؤه)
وجمع (الوظيفة) ومضاد (أسئلة).
2- لماذا حيا
التلاميذ أستاذهم بابتسامة كبيرة؟ 3- ما الوظيفة التي ناقش التلاميذ مهامها؟
4- ما مهام ضابط الشرطة التي
حددها مصطفى؟ وهل توافق عليها؟ موضحا.
5- ما موقف ضابط الشرطة من المتهم الماثل أمامه؟
معللا.
6- ماذا ينبغي على ضابط الشرطة
تجاه الجمهور؟ ولماذا؟
7- تخير الإجابة الصحيحة مما بتن
القوستن: معنى (مفاجأة): (على غير توقع –
توقع – مباغتة – الأولى والثالثة)
مضاد (تجدون): (تبحثون –
تنالون – تفقدون – تحصلون)
جمع (وظيفة):
(موظفون – وظف – وظائف – الثانية والثالثة)
مرادف (مدون): (مكتوب – مسجل –
ممحو – الأولى والثانية )
س4(لقد أحسنت التعبير عن قيامك بوظيفة ضابط الشرطة بصورة مشرفة ثم التفت
إلينا قائلا: وأنتم أيها الأعضاء لقد كانت أسئلتكم واعية ممتازة إنني أشكركم جميعا
وأعلن نهاية جلستنا اليوم)
1-
تخير الإجابة الصحيحة مما بتن القوستن:
مفرد (أعضاء): (عضوية – عضو
– عضد – عضة)
مضاد (أحسنت): (أوضحت – أجدت
– أسأت – أتقنت)
معنى (واعية):
(فاهمة – متفهمة – مختلفة – الأولى والثانية)
2-
ماذا قالت إيمان لمصطفى عند مغادرة الفصل؟
وما أثر ذلك على الجميع؟
3- كيف أدى مصطفى دور الضابط الملتزم؟
س5(قالت إيمان: وما رأيك في ضابط يستغل سلطته لتحقيق منفعة شخصية له؟ قال
مصطفى: هذا نمط غير مقبول لأنه خان الأمانة التي حملها له الله والمجتمع ولابد أن
يحاسبه أحد)
1-
هات جمع (سلطته) ومرادف (نمط) ومضاد
(خان)؟
2- ما
رأيك في إجابة مصطفى؟ وما الذي يمكن أن تضيفه إليها؟
3- ما أثر إجابات مصطفى على
أعضاء البرلمان والأستاذ أحمد؟
س6(أجاب مصطفى بسرعة كلا لقد ساقني ظروف عملي إلى أن أرعى شئون الناس
الذين يحتاجون إلي فأنا لا أرضى أن يعاملني أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسي لا
أقبله لغيري ولذا فأنني سأعامل الجمهور بكل احترام وتقدير)
1- هات من الفقرة: - كلمة معناها
(قادتني)2- كلمة مفردها (شأن)3- كلمة جمعها (الجماهير)4- كلمتين متضادتين
2- - ما تعليق الأستاذ أحمد على
أسئلة أعضاء البرلمان؟ وعلى إجابات مصطفى؟
3- ما الصورة المثلى التي رسمها
الدرس لضابط الشرطة؟ 4- لماذا ضحك الجميع عند مغادرتهم الفصل؟
س7 : لقد ساقتنى ظروف عملى أن أرعى شئون
الناس ،الذين يحتاجون إلى ،فأنا لا أرضى أن يعاملنى أحد بجفاء وتكبر ،وما لا أرضاه
لنفسى لا أقبله لغيرى.
أ- اذكر مرادف " أرضاه " ،ومضاد "
جفاء " ،وجمع " نفسى " فى جمل من تعبيرك.
ب- ماذا تفعل إذا كنت طبيبا ؟ ج- المتهم برىء حتى تثبت إدانته. من القائل ؟
وما المناسبة ؟
س8 : صمت مصطفى
برهة ،ثم بدأ كلامه قائلا : لو أننى ضابط شرطة لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون
بلا تفرقة أو تمييز.
أ- اذكر مرادف " تمييز " ،وجمع " القانون " ،ومضاد "
بدأ " فى جمل من إنشائك.
ب- ماذا يجب على رجل الشرطة عند معاملته للجمهور ؟
ج- ما المفاجأة التى أعدها الأستاذ أحمد
لتلاميذه ؟
3- منتصر ومجاهد
الشمس
تميل نحو الغريب مسرعة كأنها تستحث الليل المظلم على الوصول طائرة مصرية مقاتلة
يقودها طيار مصري اسمه منتصر ومعه زميله مجاهد تطير بأقصى سرعة لها كأنها في سباق
مع الزمن .
لقد دمر العد ومعظم ممرات الطائرات وتسيد الجو
وحلت كارثة النكسة المدوية بمصر
كان
كل هم منتصر بمجاهد عندما حلقا يطائراتهما أن يلحقا بالعدوانية خسارة قبل أن يتمكن
من بسط نفوذه على سيناء .
شاهدا
رتلا من مدرعات العدو كمراه بالكامل تبعه عدد من الدبابات التي وجهت مدفعيتها صوب
الطائرة أصابتها قذيفة أصيب مجاهد إصابة بالغة هبط بمظلته في أحد وديان سيناء حاول
منتصر الصمود بالطائرة التي اشتعلت ولم يكن أمامه مفر من الهبوط بمظلته فهبط بقرب
مدخل كهف .
ورأي
منتصر مشهدا لم يفارقه طوال حياته مجموعة من الذئاب يقودها ذئب له غرة بيضاء على
شكل قوس في جبهته تحيط بمجاهد غير القادر على المقاومة رفع الذئب رأسه إلى أعلى
فتوسطت قرص الشمس ثم خفض رأسه .
توقع
منتصر ماذا حدث بعد ذلك لقد فتك الذئب ومجموعته بمجاهد وأرسل قرص الشمس آخر ضوء له
معلنا قدوم ليل أسود كانت الليلة مساء الخامس من يونيو عام 1967 م وبعدها راح
منتصر في غيبوبة عميقة أفاق منتصر غيبوبته فوجد نفسه في خيمة يحيط به أربعة رجال
من بدو سيناء تحدث أكبرهم قائلا : حمدا لله على سلامتك يا ولدي أخبرنا كيف وصلت
إلى هنا ؟ ومن أنت ؟ حكى منتصر القصة كاملة والدموع تملأ عينيه عندما تذكر زميله
مجاهدا .. قال الشيخ : لا بأس يابني لقد احتلت إسرائيل سيناء كلها وعلينا أن ننتظر
حتى نعد الترتيبات اللازمة لعودتكم .
أقام
منتصر بين البدو عشرة أشهر كاملة يرعى الغنم طوال النهار ويبيت في الخيمة ولم يكن
يشغل باله إلا أمر واحد هو أن يعود إلى أعله بأقصى ما يمكن .. كان منتصر يعاني من
أزمة نفسية حادة فكلما رأى قرص الشمس الأحمر كان يملؤه يقين بقرب عودته وكان يحزنه
كذلك مشهد الذئب عندما رفع رأسه نحو قرص الشمس ثم افترس زميله مجاهدا
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
تميل
تسيد
نفوذ
مفر
أفاق
باله
يقين
|
تتجه
سيطر
سلطان وقوة
مهرب وملجأ
تنبه
خاطره وفكره
ثقة × شك
|
تستحث
حلت
رتلًا
غرة
غيبوبة
يعاني
أقصى
|
تحفز
نزلت
مجموعة منتظمة (ج) أرتال
بياض في الجبهة (ج) غرر
فقد الوعي
يقاسي
أشد (ج) أقاص والمؤنث قصوى
|
دمر
بسط
بالغة
فتك
لابأس
حادة
المدوية
|
حطم
مد ونشر × انحسار
شديدة × طفيفة
قتل
لا خوف
شديدة
الشديدة
|
أسئلة مجاب عنها :-
س1 : لم كان منتصر يعاني أزمة نفسية حادة ؟ج : كان منتصر
يعاني أزمة نفسية حادة ، بسبب مشهد الذئاب التي مزقت جسد صديقه الشهيد مجاهد .
س2 : أين عاش منتصر في ذلك الوقت ؟
ج : عاش منتصر بين البدو في
سيناء .
س3 : علام حرص مجاهد ومنتصر وهما في طائرتهما ؟ ج : حرص منتصر
ومجاهد أن يلحقا بالعدو الإسرائيلي أي
خسائر قبل أن يتمكن من بسط نفوذه على سيناء, بعد أن دمر معظم ممرات للطائرات المصرية
وتسيد الجو.
س4 : ما المشهد الذي أثر في نفس منتصر ؟ ج : أثر في نفس منتصرمنظر الذئاب يقودها ذئب له غرة بيضاء علي شكل قوس
تحيط بمجاهد غير القادر على المقاومة ورفع الذئب رأسه إلي أعلي ثم خفضها
ليفتك بصديقه مجاهد.
س5 : لمنتصر ومجاهد موقف من مدرعات العدو . اذكره .
ج : أثناء طيرانهما في الجو
شاهدا رتلا من مدرعات العدو فهجما عليه ودمراه بالكامل.
س6 : ماذا رأى منتصر عندما هبط بمظلته ؟ج :رأى مجموعة
من الذئاب يقودها ذئب له غرة بيضاء علي
شكل قوس تحيط بمجاهد غير القادر على المقاومة ورفع الذئب رأسه إلي أعلي ثم خفضها
ليفتك بصديقه مجاهد.
س7 : ما المدة التي قضاها منتصر عند البدو ؟ ج : أقام منتصر بين
البدو عشرة أشهر كاملة .
س8 : ما الأمر الذي كان يشغل بال منتصر ؟ ج : كان يشغل باله
أن يعود إلى أهله بأقصى ما يمكن.
س9 : ما هم منتصر ومجاهد عندما
حلقا بالطائرة ؟ ج : كان همهما أن
يلحقا بالعدو أية خسارة قبل أن يتمكن من بسط نفوذه على سيناء .
س10 : ماذا فعلت دبابات العدو بطائة منتصر ؟ ج : وجهت
الدبابات مدفعيتها صوب الطائرة المصرية
فأأصابتها قذيفة فاشتعلت وسقطت.
س11 : متى أفاق منتصر ؟ وبم فوجئ ؟ ج : أفاق منتصر بعد
وقت طويل, فوجد نفسه في خيمة ويحيط به أربع رجال من بدو سيناء ، وفوجئ بأن إسرائيل احتلت سيناء الحبيبة .
س12 : ماذا فعل العدو في يونيو 1967 ؟ وما أثر ذلك ؟ ج : دمر معظم ممرات
الطائرات وتسيد الجو (سيطر على السماء). وأثر ذلك ، أن حلت كارثة النكسة المدوية بمصر 5 يونيو 1967م.
س13 : بم أخبر الشيخ منتصرًا ؟ج : أخبره الشيخ
بان سيناء احتلت سيناء كلها, ولابد أن ننتظر حتى نعد الترتيبات اللازمة .
س14 : ما أثر قرص الشمس الأحمر على منتصر ؟ ولماذا ؟ ج : كلما رأى قرص
الشمس الأحمر كان يعاني من أزمة نفسية حادة, لأن هذا المشهد هو آخر مشهد رآه قبل
مقتل صديقه وقدوم ليلة 5 يونيو 1967م. .
س 15: بم كان منتصر متيقنًا ؟ وماذا كان يحزنه ؟ج : كان يملؤه يقين
بقرب عودته إلى أهله ، وكان يحزن كلما تذكر مشهد الذئب وهو يرفع رأسه نحو قرص
الشمس ثم يفترس زميله مجاهدًا.
س16 : أين هبط منتصر بمظلته ؟ ج : هبط بمظلته قرب
مدخل لكهف في سيناء.
س17: ماذا توقع منتصر بعد أن خفض الذئب رأسه ؟ وما أُثر ذلك عليه؟
ج : توقع منتصر أن الذئب قد فتك بصديقه مجاهد, و قضي عليه. أثر ذلك : راح في غيبوبة عميقة.
س18 : ما الذي أعلنه آخر ضوء من الشمس في هذا اليوم؟ج : أرسلت الشمس
آخر ضوء لها في النهار معلنة قدوم ليل أسود مليء بالحزن والألم. ابتداء من يوم 5
يونيو 1967م .
س19 : كيف ألحق منتصر ومجاهد خسائر في جيش العدو ؟
ج : أثناء طيرانهما في الجو شاهدا رتلا من مدرعات العدو فهجما عليه
ودمراه بالكامل .
مناقشة :-
(لقد دمر العدو معظم ممرات الطائرات وتسيد الجو وحلت كارثة النكسة
المدوية بمصر كان هم منتصر ومجاهد عندما حلقا بطائرتهما أن يلحقا بالعدو أية خسارة
قبل أن يتمكن من بسط نفوذه على سيناء)
1- هات من الفقرة السابقة: معنى
(ينزلا) ومضاد (مكسب).
2- متى حلت كارثة النكسة بمصر؟ 3- ما غرض منتصر ومجاهد عندما حلقا بطائرتهما؟
3- لماذا دمر العدو معظم ممرات
الطائرات؟
5- تخير الإجابة الصحيحة مما بتن
القوستن:
المراد من (النكسة): (المرض – الفقر – الهزيمة – الضعف)
جمع (كارثة): (كارثات – كوارث –
كراث – الأولى والثانية)
مضاد (خسارة): (مكسب – فوز – نجاح – قوة)
(أفاق
منتصر من غيبوبته فوجد نفسه في خيمة يحيط به أربعة رجال من بدو سيناء تحدث أكبرهم
قائلا: حمدا لله على سلامتك يا ولدي أخبرنا كيف وصلت إلى هنا ومن أنت)
1- هات معنى (أفاق) وجمع (خيمة)
ومضاد (تحدث).
2- بم أخبر الشيخ البدوي منتصر
بعد أن حكى قصته كاملة؟
3- ما الأمر الذي كان يشغل بال منتصر؟ 4-
كان منتصر يعاني من أزمة نفسية حادة
وضحها.
(كان منتصر يعاني من أزمة نفسية حادة فكلما رأى قرص الشمس الأحمر كان
يملؤه يقين بقرب عودته وكان يحزنه كذلك مشهد الذئب عندما رفع رأسه نحو قرص الشمس
ثم افترس زميله مجاهدا)
1- هات مرادف (يعاني) وجمع
(أزمة) ومضاد (يقين)؟
2- ما المدة التي قضاها منتصر مع
البدو؟ 3- ماذا حدث لمنتصر عندما افترس الذئب مجاهدا؟
(قال الشيخ: لا بأس يا بني لقد احتلت إسرائيل سيناء كلها وعلينا أن ننتظر
حتى نعد الترتيبات اللازمة لعودتك أقام منتصر بين البدو عشرة أشهر كاملة يرعى
الغنم طوال النهار ويبيت في الخيمة ولم يكن يشغل باله إلا أمر واحد هو أن يعود إلى
أهله بأقصى ما يمكن)
1- هات في جمل من عندك: معنى (نعد) ومفرد (الترتيبات)
وجمع (الخيمة).
2- ماذا فعلت دبابات العدو
بطائرة منتصر؟
3- ماذا يحدث لمنتصر حينما يشاهد
منظر (قرص الشمس الأحمر)؟
(الشمس تميل نحو الغروب مسرعة كأنها تستحث الليل المظلم على الوصول طائرة
مصرية مقاتله يقودها طيار مصري اسمه منتصر ومعه
زميله مجاهد تطير بأقصى سرعة لها كأنها في سباق مع الزمن)
1- هات في جمل من عندك: مرادف (نستحث) ومضاد (مسرعة)
وجمع (أقصى).
2- ما الأرض التي حلقت فوقها
الطائرة؟ 3- ما الهدف من حملة منتصر الجوية؟
(تجاوزت الطائرة قناة السويس إلى قلب سيناء رأت رتلا من مدرعات العدو
دمراه بالكامل تبعه عدد من الدبابات التي وجهت مدفعيتها صوب الطائرة)
1- تخير الإجابة الصحيحة مما بتن
القوستن: مرادف (تجاوزت): (تأخرت – تخطت –
سبقت)
مفرد (مدرعات): (مدارع – مدرع –
مدرعة) جمع (مدفعية) (مدافع – مدفعيات –
مدافعون)
2- رأى منتصر داخل الكهف منظرا لم ينسه طوال حياته
فما هو؟
3- كيف استطاع منتصر ومجاهد أن يلحقا بالعدو
الخسائر؟
(توقع منتصر ماذا حدث بعد ذلك لقد فتك الذئب ومجموعته بمجاهد وأرسل قرص
الشمس آخر ضوء له .. معلنا قدوم ليل أسود .. كانت الليلة مساء الخميس من يونيو عام 1967م
وبعدها راح منتصر في غيبوبة عميقة ..)
1-
هات معنى (فتك – قدوم) ومضاد (عميقة –
ضوء) وجمع (ليل – مساء).
2- ماذا توقع منتصر لصديقه
مجاهد؟ 3- صف الذئب الذي
كان يقود الذئاب؟
4- طيار ومقاتل مرة أخرى
مضت
عشرة أشهر على وجود منتصر مع البدو وذات مساء دخل الشيح راغب إلى خيمة منتصر ألقى
عليه السلام ثم قال له : لقد تم ترتيب تهريبك إلى الضفة الأخرى من القناة .. قال
منتصر وهو في غاية اللهفة متى سيحدث ذلك يا شيخ العرب ؟
قال
الشيخ متبسما : بعد ثلاثة أيام عندما يختفي القمر حتى لا يستدل علينا العدو بسهولة
كان هناك وداع حار بين الشيخ راغب ومنتصر قال الشيخ راغب كم يعز علينا فراقك يابني
وعليك أن تعد نفسك لتعود إلينا مرة أخرى وقد ثأرت لبلدنا ولنفسك ولصديقك مجاهد أنا
واثق أنكم ستعودون لطرد الأعداء من سيناء قال منتصر وقد اغرورقت عيناه بالدموع :
لن أنسى طوال حياتي ما فعلتموه معي وسوف نلتقي مرة أخرى يا شيخ راغب وقد تحررت
سيناء من دنس الأعداء .
سار
منتصر بصحبة دليل حتى وصلا إلى نفق سري تقابلا فيه مع أحد رجال الضفادع البشرية
الذي كان معه ملابس أخرى ليرتديها منتصر كضفدع بشري وبدأ الاثنان السباحة وقبل
شروق أول ضوء للصباح كان منتصر ورفيقه قد وصلا إلى الشاطئ الآخر للقناة وقتها فقط
أدرك منتصر أن رحلة العودة إلى سيناء قد بدأت بعد أن انتهت رحلة العودة إلى الأهل
.
قضى
منتصر حوالي خمسة أشهر في مستشفى القوات الجوية استعاد فيها اتزانه النفسي وأصبح
أكثر استعدادا للعودة للخدمة مرة أخرى ليأخذ بثأره من الاثنين معا : العدو الغاصب
والذئب القاتل .
عندما
عاد منتصر إلى وحدته القتالية وجد أمورا كثيرة قد تغيرت أصبح الجميع أكثر التزاما
وأكثر جدية في التدريبات وتم إدخال تحسينات كثيرة على الطائرات تزيد من قدرتها
الهجومية والمناورة وسرعة الالتفاف كما لفت انتباهه نبرة الثقة والإيمان التي
يتحدث بها الجميع عن حقهم الذي لابد أن يستردوه وعن نصرة الله لهم .
خمس
سنوات كاملة من التدريب الشاق المتواصل كان منتصر يشعر في كل يوم منها أن روح
الانتصار تملؤه وأنه سيلقى الشيخ راغب قريبا وسيأخذ بثأره
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
اللهفة
حار
ثأرت
دليل
لا بد
التزامًا
مناورة
|
الشوق
× فاتر ، بارد
انتقمت
مرشد ج : أدلة ،
أدلاء
لامفر
انضباطًا
عملية عسكرية للتدريب
|
الضفة
غاية
اغرورقت
دنس
المتتابع
وداع
الشاق
|
الساحل (ج) الضفف ،
الضفاف
منتهى (ج) غايات ،
غايُّ
امتلأت
نجس ووسخ (ج) أدناس
× المنقطع
فراق × لقاء ، استقبال
الصعب
|
يستدل
يعز
أدرك
اتزانه
تعد
قدرتها
جدية
|
يعثر
يصعب
فهم وعرف
هدوءه × اضطرابه
تجهز وترتب
طاقتها
اجتهادًا
|
أسئلة مجاب عنها
س1 : للشيخ راغب فضل كبير في عودة منتصر . بين ذلك . ج : : في إحدى الليالي دخل الشيخ راغب على منتصر
وأخبره بأنه قد تم ترتيب عودة منتصر عندما يختفي القمر حتى لا يستدل العدو عليه بسهولة .
س2 : ما الاختلاف الذي وجده منتصر عندما عاد إلى وحدته ؟ ج : أصبح الجميع
أكثر التزاما وأكثر جدية في التدريبات. تم إدخال تحسينات كثيرة على الطائرات تزيد
من قدرتها الهجومية والمناورة وسرعة الالتفاف. لفت انتباهه نبرة الثقة والإيمان
التي يتحدث بها الجميع عن حقهم الذي لابد أن يستردوه وعن نصر الله لهم..
س3 : " عندما يختفي القمر
" من قائل العبارة ؟ ولماذا ؟ ج : قائل العبارة
الشيخ راغب ، وذلك حتى لا يستدل عليه العدو بسهولة .
س4 : ما البشرى التي بشر بها الشيخ راغب منتصرًا ؟ج : البشرى أنه قد
تم الترتيب لتهريبه إلى الضفة الأخرى من القناة.
س5 : كيف وصل منتصر إلى الشاطئ الآخر للقناة ؟ ج : سار بصحبة دليل
حتى وصل إلى نفق سري وتقابل مع أحد الضفادع البشرية الذي أعطاه ملابس ليرتديها
كضفدع بشري وبدأ الاثنان السباحة ووصلا إلي الشاطئ الآخر قبل شروق أول ضوء للصباح.
س6 : ماذا أدرك منتصر عندما وصل إلى الشاطئ الآخر للقناة ؟ج : أدرك أن رحلة
العودة لسيناء قد بدأت بعد أن انتهت رحلة العودة إلى الأهل .
س7 : لماذا ذهب منتصر إلى مستشفى القوات الجوية ؟ج : ليستعيد اتزانه
النفسي وليصبح أكثر استعدادا للعودة إلى الخدمة مرة ثانية, وحتى ينفذ انتقامه من
العدو والذئب معا.
س8 : ما الشعور المسيطر على منتصر كل يوم ؟ج : كان يشعر بأن
روح الانتصار تملؤه وأنه سيلقى الشيخ راغبًا قريبًا وقد تحررت سيناء من دنس
الأعداء.
س9 : ما الذي لفت انتباه منتصر عند عودته ؟ج : لفت انتباهه
نبرة الثقة والإيمان التي يتحدث بها الجميع عن حقهم الذي لابد أن يستردوه وعن نصر
الله لهم..
س10 : ماذا طلب الشيخ راغب من منتصر ؟ج : طلب منه أن
يعود لزيارتهم مرة أخرى وقد ثأر لنفسه ولوطنه ولصديقه .
س11 : بم كان يثق الشيخ راغب ؟ج : كان يثق بأن
الجيش المصري سيعود مرة أخرى لسيناء لطرد
الأعداء منها.
س12 : لماذا تم ترتيب العودة وقت اختفاء القمر ؟ج : حتى لا يستدل العدو علي منتصر بسهولة .
س13 : ما أثر كلمات الشيخ راغب على منتصر ؟ وبم وعده ؟ ج : اغرورقت عيناه
بالدموع وقال : لن أنسى طول حياتي ما فعلتموه معي ، ووعده بأن يلتقوا مرة أخرى وقد تحررت سيناء من دنس
الأعداء.
س14 : : بما فوجئ منتصر عندما عاد إلى وحدته القتالية ؟ج : فوجئ منتصر
بتغيرات كبيرة في نظام العمل والتدريب , منها : - أصبح الجميع أكثر التزاما وأكثر
جدية في التدريبات.
- تم إدخال تحسينات كثيرة على الطائرات تزيد من
قدرتها الهجومية والمناورة وسرعة الالتفاف.
- لفت انتباهه نبرة الثقة والإيمان التي يتحدث بها
الجميع عن حقهم الذي لابد أن يستردوه وعن نصر الله لهم.
س15 : كم قضى منتصر في التدريبات ؟ وبم كان يشعر؟
ج : قضى منتصر خمس سنوات كاملة من التدريب الشاق المتواصل
وكان يشعر في كل يوم منها أن روح الانتصار تملؤه وأنه سيلقى الشيخ راغب
قريبا وسيأخذ بثأره من العدو المغتصب
والذئب القاتل.
س16 : بم أخبر الشيخ راغب منتصر؟ ج : في إحدى
الليالي دخل الشيخ راغب على منتصر وأخبره بأنه قد تم الترتيب لتهريبه إلى الضفة
الأخرى من القناة.
س17 : كيف كان الوداع بين الشيخ راغب و منتصر ؟ وماذا طلبه الشيخ من
منتصر؟ج : كان وداعا حارا وقال الشيخ راغب : كم يعز علينا فراقك يا بني. وطلب
منه أن يعود لزيارتهم مرة أخرى وقد ثأر لنفسه ولوطنه ولصديقه.
س18 : كيف عاد منتصر إلي أهله ؟ج : سار بصحبة دليل
حتى وصل إلى نفق سري وتقابل مع أحد الضفادع البشرية الذي أعطاه ملابس ليرتديها
كضفدع بشري وبدأ الاثنان السباحة ووصلا إلي الشاطئ الآخر قبل شروق أول ضوء للصباح.
مناقشة ابن عاصم :-
(قال منتصر وهو في غاية اللهفة: متى سيحدث ذلك يا شيخ راغب؟ قال الشيخ
مبتسما: بعد ثلاثة أيام .. عندما يختفي القمر حتى لا يستدل علينا العدو بسهولة)
1-
(اللهفة – يختفي – الشيخ) هات في جمل من
عندك معنى الأولى ومضاد الثانية وجمع الثالثة.
2- لماذا تم تحديد ذلك الوقت
بالفقرة السابقة. 3- متى عاد منتصر إلى
وحدته؟
قال منتصر وقد اغرورقتا عيناه بالدموع: لن أنسى طوال حياتي ما فعلتموه
معي وسوف نلتقي مرة أخرى يا شيخ راغب وقد تحررت سيناء من دنس الأعداء)
(1- هات في جمل من عندك: معنى
(دنس) ومضاد (اغرورقت) ومفرد (عيناه).
2- ما موقف منتصر من البدو؟ 3- متى سيلتقي منتصر بالشيخ راغب؟
كان هناك وداع حار بين الشيخ راغب ومنتصر قال الشيخ راغب كم يعز علينا
فراقك يابني وعليك أن تعد نفسك لتعود إلينا مرة أخرى وقد ثأرت لبلدنا ولنفسك
ولصديقك مجاهد أنا واثق أنكم ستعودون لطرد الأعداء من سيناء)
1- (يعز – أخرى – فراق) هات معنى
الأولى وجمع الثانية ومضاد الثالثة.
2- ما الشعور الذي سيطر على
منتصر في الفقرة السابقة؟3- ما الذي كان
يثق فيه الشيخ راغب؟
4- لماذا دخل منتصر مستشفى القوات الجوية؟
مضت عشرة أشهر على وجود منتصر مع البدو وذات مساء دخل الشيخ راغب إلى
خيمة منتصر ألقى عليه السلام ثم قال له لقد تم ترتيب تهريبك إلى الضفة الأخرى من
القناة)
1- هات
في جمل من عندك: جمع (ذات) ومعنى (الضفة)
ومفرد (أشهر).
2- ما البشرى التي بشر بها الشيخ
راغب منتصرا؟3- علام حث الشيخ راغب منتصر
أثناء وداعه؟
(قضى منتصر حوالي خمسة أشهر في مستشفى القوات الجوية استعاد فيها اتزانه
النفسي وأصبح أكثر استعدادا للعودة للخدمة مرة أخرى ليأخذ بثأره من الاثنين معا:
العدو الغاصب والذئب القاتل)
1- أجب بما هو مطلوب: 1- مرادف
(استعاد) 2- (معا) تعرب : ...... 3- مضاد (اتزان) 4- جمع (الغاصب)
2- ما الذي لفت انتباه منتصر؟ 3- متى أدرك منتصر أن رحلة عودته إلى سيناء قد
بدأت؟
4- كيف تم تهريب منتصر من سيناء
للعودة إلى الضفة الأخرى من القناة؟
5- ما الأمور التي وجدها منتصر
قد تغيرت بعد عودته إلى وحدته القتالية
5- نصر أكتوبر
الصمت يلف المكان،
الساعة تقارب الثانية ظهرا وعلى غير انتظار يخرج المارد المصري من قمقمه ؛ محطما كل
القيود ومتفوقا عمى كل التوقعات
انطلقت نسور الجو
تعبر القناة وتصاحبها طلقات المدفعية تدك حصون العدو وقلاعه ؛ وشرع الجنود
البواسليشيدون جسور العبور ؛ وانطلقت صيحاتهم هادرة : الله أكبر .. الله أكبر ؛
تبارك المسيرة وتزلزل الأرض تحت أقدام العدو ؛ الذي فر جنوده هاربين أمام الزحف
المقدس ؛ إنه يوم السادس من أكتوبر عام ٖٜٚ1973.
كان منتصر من أوائل
الطيارين الذين حملوا بطائراتهم ، لدك حصون العدو والقضاء عمى مناطق تجمعاته وتحطيم
مراكز قيادته ؛ كان كل طلقة يطلقها كأنها
تبحث عن الذئب الذي احتل الوطن واغتصب الأرض ؛ كانت الذئاب التي تهرب من أمامه من
جنود الأعداء تشبه تماما ذلك الذئب الذي افترس صديقه الشهيد مجاهدا.
في غضون ست ساعات رائعة
تم النصر ورفرفت أعلام مصر فوق سيناء ؛ وبعدها بأسبوع استأذن منتصر
قائده لأداء مهمة
خاصة لم يفارقه حلم القيام بها طوال السنوات الست.
قاد أحد زملائه
الطائرة وظل منتصر يشحذ ذاكرته ؛ حتى ظهرت له
المنطقة التي سقط فيها هو ومجاهد من قبل , فأشار لصديقه بأنه سيهبط وهبط منتصر
متأبطا مدفعا رشاشا ؛ ولمح الكهف الذي اختبأ به من قبل ؛ وجلس خلف تل رملي منتظرا
قدوم الذئب.
كان قرص الشمس قد
ازداد توهجا بلونه الأحمر وسرعان ما برز الذئب ذو الغرة البيضاء التي تشبه القوس على
جبهته من خلف الوادي تصحبه مجموعة من الذئاب
استعد منتصر ؛ رفع
الذئب رأسه ليقابل قرص الشمس كما فعل أول مرة ؛ ثم خفضها ؛ وفي اللحظة ذاتها
انطلقت رصاصات مدفع
منتصر لتخترق جسم الذئب معلنة أنه لن يرفع رأسه مرة أخرى ؛ ووقتها رفع منتصر رأسه
ليقابل قرص الشمس متمتما بفرحة غامرة : يرحمك الله يا مجاهد وخيل إليه أنه يرى
ابتسامة على قرص الشمس الأحمر.
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
تدك
اغتصب
يشحذ
ذو
تخترق
متمتمًا
هادرة
|
تحطم وتهدم
أخذ قهرًا
يقوي
صاحب (ج) ذوو ،ذوي
تنفذ
متحدثًا بصوت مهموس
شديدة قوية
|
المارد
البواسل
رائعة
القيود
حصون
جبهته
المقدس
|
العملاق ،ج : مردة ، مُرَّاد
م : الباسل وهو الشجاع
مدهشة
م : االقيد والمقصود الذل
م: حصن وهو الموقع المنيع
جبينه
المطهر × المدنس
|
شرع
غضون
توهجًا
رفرفت
متأبطًا
غامرة
قمقم
|
بدأ
أثناء (م)غضن
لمعانًا
تحركت
ممسكًا تحت إبطه
شديدة
ج: قماقم
|
أسئلة مجاب عنها :-
س1 : أخذ منتصر بالثأر لوطنه وصديقه ونفسه . كيف ذلك ؟ج : ثأر منتصر
لوطنه حيث كان من أول الطيارين المشاركين في حرب أكتوبروحطم حصون العدو وقلاعه ،
ثأر لصديقه عندما أطلق الرصاص على الذئب حتى قتله ، وثأر لنفسه ندما حقق أمله
وانتصر لى العدوين .
س2 : ما دور
المدفعية والجنود البواسل ؟ج : كانت طلقات
المدفعية تدك حصون العدو وقلاعه ، وشر الجنود ىالبواسل ينشئون جسور العبور وانطلقت
الصيحات هادرة الله أكبر الله أكبر تزلزل الأرض تحت أقدام العدو .
س3 : ما
المهمه الخاصة التي قام بها منتصر ؟ج : المهمة الخاصة
: التي أراد منتصر القيام بها هي الانتقام من الذئب ذي الغرة البيضاء، حيث هبط
منتصر بطائرته وانتظر حتى ظهر الذئب ذو الغرة البيضاء وأطلق ليه رصاص مدفعه لتخترق
جسم الذئب ثأرًا لصديقه الشهيد مجاهد .
س4 : في كم ساعة تحقق النصر ؟ج : تحقق النصر في
غضون ست ساعات .
س5 : " الله أكبر الله أكبر " لها أثر سحري في كل من الجنود
المصريين والأعداء . وضح ذلك .
ج : الله أكبر ...
الله أكبر . تبارك مسيرة الجنود المصريين وتشحذ هممهم وتشد عزائمهم وتوحد صفوفهم .
أما العدو فتزلزل الأرض تحت أقدامهم وتقذف الرعب في قلوبهم فيولون هاربين
.
س6 : ما دور منتصر في هذه المعركة؟ج : كان منتصر من
أوائل الطيارين الذين حلقوا بطائراتهم لدك حصون العدو والقضاء على مناطق تجمعاته وتحطيم
مراكز قيادته
س7 : ما
الذي تخيله منتصر وهو يلاحق العدو ؟ج : كانت كل طلقة
يطلقها كأنه يبحث ن الذئب الذي احتل الأرض واغتصب الوطن ، فكانت جنود العدو تشبه
الذئب الذي افترس صديقه مجاهدًا .
س8 : متى
استأذن منتصر من قائده ؟ ولماذا ؟ج : : بعد معركة
العبور بأسبوع استأذن منتصر قائده لأداء مهمة خاصة لم يفارقه حلم القيام بها طوال السنوات الست.
س9 : ما أثر انتقام منتصر من الذئب عليه ؟ج : شعر منتصر بفرحة
غامرة ثم رفع رأسه ليقابل قرص الشمس وهو يقول يرحمك الله يا مجاهد ، وتخيل أنه يرى
ابتسامة صديقه مجاهد على قرص الشمس الأحمر.
س10 : ماذا خيل لمنتصر وهو ينظر لقرص الشمس ؟
ج : تخيل أنه يرى ابتسامة صديقه مجاهد لى قرص الشمس الأحمر .
س11 : متى ظهر الذئب ذو الغرة البيضاء ؟ج : ظهر الذئب عندما
ازداد قرص الشمس توهجًا بلونه الأحمر
س12: هناك ذئبان أراد منتصر تحطيمهما فما هما ؟ج : الذئب الأول هو
العدو الذي احتل الوطن واغتصب الأرض ، والذئب الثاني هو الذي افترس صديقه الشهيد
مجاهدًا
س13 : ضربت فروع الجيش المصري مثلًا رائعًا من أجل تحقيق الهدف يوم
السادس من أكتوبر وضح ذلك . ج : الطيران والمدفعية : مهدت للانتصار
عن طريق انطلاق الطائرات تدك حصون العدو تصاحبها طلقات المدفعية على طور خط القناة
التي تقصف قلاع وحصون العدو.
الجنود البواسل : هم جنود للمشاة
والمهندسين الذين أنشئوا الجسور والكباري من أجل عبور الجنود والدبابات والأسلحة
الحربية الأخرى لسيناء.
الله أكبر: كانت أعظم سلاح استخدمه المصريون في هذه المعركة حيث كانت صيحات الجنود
القوية تهز المشاعر وتهون الموت وتزلزل الأرض من تحت قدام العدو وتبارك المسير
وتقود للنصر.
س14 : عن أي شيء كانت تبحث طلقات منتصر ؟ وبم شبه الأعداء؟
ج : كان كل طلقة يطلقها كأنها تبحث عن الذئب الذي احتل الوطن واغتصب
الأرض؛ فكانت الذئاب التي تهرب من أمامه
من جنود الأعداء تشبه تماما ذلك الذئب الذي افترس صديقه الشهيد مجاهدا.
س15 : ما أثر النصر على مصر
والعرب جميعا؟
ج : أثبت هذا النصر قوة الشعب المصري وانه لا يرضى بالهزيمة ,وحقق العزة
والكرامة للشعب العربي كله وحطم أسطورة
إسرائيل التي تعتبر جيشها هو الجيش الذي لا يقهر .
مناقشة :-
قاد أحد زملائه الطائرة وظل منتصر يشحذ ذاكرته حتى ظهرت له المنطقة التي
سقط فيها هو ومجاهد من قبل فأشار لصديقه بأنه سيهبط وهبط منتصر متأبطا مدفعا رشاشا
ولمح الكهف الذي اختبأ به من قبل وجلس خلف تل رملي منتظرا قدوم الذئب )
1-هات
في جمل من عندك: مرادف (يشحذ) ومضاد
(ظهرت) وجمع (المنطقة).
2ماذا طلب منتصر من قائد الوحدة؟ 3-أين هبط منتصر ؟
ولماذا ؟
(رفع الذئب رأسه ليقابل قرص الشمس كما فعل أول مرة ثم خفضها وفي اللحظة
ذاتها انطلقت رصاصات مدفع منتصر لتخترق جسم الذئب .. معلنة أنه لن يرفع رأسه مرة
أخرى)
1- هات مرادف (تخترق) وجمع (جسم)
ومضاد (خفض).
2- ما موقف منتصر من هذا الذئب
المفترس؟
3- أخذ منتصر بالثأر لوطنه
ولصديقه ولنفسه فكيف تحقق ذلك؟
(وقتها رفع منتصر رأسه ليقابل قرص الشمس متمتما بفرحة غامرة: يرحمك الله
يا مجاهد وخيل إليه أنه يرى ابتسامة على قرص الشمس الأحمر)
1- هات في
جمل من عندك: معنى (متمتما) ومضاد (يرى) وجمع (قرص).
2- صف شعور منتصر حينما قتل
الذئب. 3- لقد شاركت الطبيعة منتصرا في فرحته وضح ذلك.
4- قارن بين مشاعر منتصر عندما
أصيبت طائرته ومشاعره عندما أخذ بثأره؟
5- ضع علامة R أو علامة S أمام العبارات الآتية:
قضى منتصر في مستشفى القوات الجوية عشرة أشهر. ( )
برز الذئب ذو الغرة البيضاء عندما ازداد قرص الشمس توهجا. (
)
كان شعار الجنود المصريين في المعركة واإسلاماه. ( )
(الله يرحمك يا مجاهد) عبارة قالها منتصر عندما أخذ
بثأر مجاهد. ( )
(انطلقت نسور الجو تعبر القناة وتصاحبها طلقات من المدفعية تدك حصون
العدو وقلاعه وشرع الجنود البواسل ينشئون جسور العبور)
1- هات في جمل: مفرد (نسور – طلقات – حصون – قلاعه –
البواسل) ومرادف (البواسل –تدك – جسور) ومضاد (انطلقت – البواسل).
2- من المقصود بقوله نسور الجو؟ 3- متى بدأ العبور المصري لقناة السويس؟
4- ما الصيحة التي أطلقها المصريون العابرون
للقناة؟ وما أثرها؟
5- متى استأذن منتصر من
قائده؟ولماذا؟ وما المهمة الخاصة التي كان يريد منتصر تأديتها؟
6- امتلك المصريون سلاحا معنويا
لم يعرفه أعداءهم . فما هو؟ وما أثره في نفوس الجنود المصريين والإسرائيليين؟
(كان منتصر من أوائل الطيارين الذين حلقوا لطائراتهم لدك حصون العدو
والقضاء على مناطق تجمعاته وتحطيم مراكز قيادته)
1-
هات مفرد (أوائل – مناطق – مراكز) ومضاد
(أوائل – تحطيم).
2- ما المهام التي كلف بها
الطيارون المصريون عند بدء العبور؟
3- بم شبه الكاتب جنود العدو
الهاربة من أمام منتصر؟
4- أجزاء الجيش وحدة مترابطة دلل
على ذلك من خلال حرب السادس من أكتوبر.
5 - ما الدور الذي قام به منتصر
في المعركة؟
6- المصري لا ينسى ثأره أبدا –
دلل على ذلك من خلال الموضوع.
تعليقات
إرسال تعليق