مراجعة النحو هام جدا
أولًا الإعراب والبناء :-
1- الإعراب : هو تغير ضبط آخر الكلمة
بتغير موقعها في الجملة .
الجملة
|
الكلمة
|
إعرابها
|
حضر
التلميذ الحفل
كرمت
المدرسة التلميذ
سلم
المعلم لى التلميذ
|
التلميذُ
التلميذَ
التلميذِ
|
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة .
مفعول به منصوب وعلامة جره الكسرة
الظاهرة
اسم مجرور ب"على " وعلامة
جره الكسرة الظاهرة .
|
شرح المعلم الدرس
قابلت المعلم في المدرسة
التقيت بالمعلم في الحفل
|
المعلمُ
المعلمَ
المعلمِ
|
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة .
مفعول به منصوب وعلامة جره الكسرة
الظاهرة
اسم
مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة
.
|
أعجبني تلميذ مجتهد في دراسته
رأيت تلميذًا مجتهدًا في دراسته
أجبت بتلميذ مجتهد في دراسته .
|
تلميذٌ
تلميذًا
تلميذٍ
|
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة .
مفعول به منصوب وعلامة جره الكسرة
الظاهرة
اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
|
الرجل الصادق مقدر
يصدق الرجل في قوله وفله
أحترم الرجل الصادق
أعجبت بالرجل الصادق
|
الرجلُ
الرجلُ
الرجلَ
الرجلِ
|
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة .
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة .
مفعول به منصوب وعلامة جره الكسرة
الظاهرة
اسم مجرور ب"على " وعلامة
جره الكسرة الظاهرة .
|
1- البناء :- هو ثبوت حركة آخر الكلمة مهما تغير موقعها في الجملة
الجملة
|
الكلمة
|
نوعه
وعلامة بنائه
|
هذا
تلميذ مجتهد
سلمت
على هذا التلميذ
إن
هذا تلميذ مودب
قابلت
هذا التلميذ
|
هذا
هذا
هذا
هذا
|
اسم إشارة مبني لى السكون في محل
رفع مبتدأ
في محل جر اسم مجرور
اسم في محل نصب اسم إن
في محل نصب مفعول به
|
هو صديق مخلص
أنا أحب وطني
هم أولاد مؤدبون
هن معلمات مخلصات
نحن المصريين أصحاب حضارة
|
هو
أنا
هم
هن
نحن
|
ضمير
مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
ضمير
مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
ضمير
مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
ضمير
مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
ضمير
مبني على الضم في محل رفع مبتدأ
|
الذي يجتهد ينجح
التي تحسن معاملة الآخرين مقدرة
سلمت على التلميذ الذي نجح
قابلت الذي حصل على الجائزة
|
الذي
التي
الذي
الذي
|
اسم موصول مبني على السكون في محل
رفع مبتدإ.
اسم موصول مبني على السكون في محل
رفع مبتدإ.
اسم موصول مبني على السكون في محل
جر.
اسم موصول مبني على السكون في محل
نصب مفعول به.
|
من يجتهد ينجح
ما تفعله من خير تجز به
كيف حالك ؟
كم يومًا في الأسبوع؟
ذهبت إلى المدرسة وشاركت في الحفل
استقبلنا العائدين من الحج بترحاب
المصريون يحبون وطنهم
الصديقان يتعاونان في الخير
يا فاطمة ، كوني صاحبة خلق
|
من
ما
كيف
كم
تاء الفاعل
ناء الفاعلين
واو الجماعة
ألف الاثنين
ياء المخاطبة
|
اسم شرط مبني لى السكون في محل رفع
مبتدأ
اسم شرط مبني لى السكون في محل رفع
مبتدأ
اسم استفهام مبني على الفتح في محل
رفع خبر
اسم استفهام مبني على الفتح في محل
رفع مبتدأ
ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل
ضمير مبني على السكون في محل رفع
فاعل
ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل
ضمير مبني على السكون في محل رفع
فاعل
ضمير مبني على السكون في محل رفع
اسم كان
|
الاستنتاج:-
الأسماء المبنية :-
1- الضمائر :- الضمائر المنفصلة وتنقسم إلى :
أ-
ضمير متكلم {
أنا للمتكلم والمتكلمة } - { نحن
للمتكلم المثنى والجمع بنوعيهما }
ب- ضمير مخاطب (
أنتَ للمخاطب – أنتِ للمخاطبة – أنتما للمثنى المخاطب بنوعيه – أنتم لجمع المذكر–
أنتن لجمع المؤنث )
ج-
ضمير غائب : {هو للمفرد الغائب – هي للمفردة الغائبة – هما
للمثنى بنوعيه – هم لجمع المذكر – هن لجمع الإناث }
الضمائر المتصلة : وتنقسم إلى :
1-
ضمائر متصلة في محل رفع وهى : -
1-
تاء الفاعل مثل : شاهتُ المباراة تاء الفاعل ضمير مبنى في
محل رفع فاعل
2- تاء
الخطاب مثل ، أفهمتَ الدرس –أفهمتِ الدرس تاء الخطاب ضمير مبنى في محل رفع
فاعل
3- نا الفاعلين مثل : ساعدنا المحتاج
4- نون النسوة مثل : الفتيات كتبن الدرس 0
5- ألف الاثنين مثل : الطالبان كتبا الدرس 0
6- واو الجماعة مثل : المبدعون يقدرون معلميهم 0
ياء المخاطبة
مثل : أنتِ تساعدين الضعيفات
2- ضمائر متصلة في محل نصب وهى :
1- هاء الغيبة مثل : هذا الطالب أحبه هاء الغائب ضمير مبنى في محل
نصب مفعول به
2- كاف الخطاب مثل : أنا أقدرك 0
3- ياء المتكلم مثل : أبى يحبني 0
4- نا الفاعلين مثل : منحنا الله العقل
3- ضمائر متصلة في محل جر وهى :
أي ضمير يتصل بالاسم فهو ضمير مبنى في محل جر مضاف
إليه 0
مثل : إن أصدقاءك لهم حق عليك كما بين إسلامنا ،
فاحفظوا حقوق أصدقائكم وذويكم 0
ضمير مبنى
في محل جر مضاف إليه 0
2- أسماء
الإشارة
وتنقسم إلى أسماء إشارة للبعيد وللقريب 0
أولاً : أسماء الإشارة للقريب هي : " هذا –
هذه – هذان – هاتان – هؤلاء "
ثانياً : أسماء إشارة للبعيد وهى : " ذاك – ذلك – تلك – أولئك "
أسماء الإشارة كلها مبنية ما عدا{ هذان – هاتان }
في حالة الرفع ،و{ هذين – هاتين } في حالتي الجر والنصب ، فهي تعرب إعراب المثنى .
هام وعاجل :-
1- إذا كان المشار إليه مثنى أو جمعاً تلحق بالكاف العلامة الدالة على
المثنى أو الجمع مثل 0
" ذلكما مما علمني ربى – ذلكم توعظون به – فذلكن الذي لمتنني فيه "
2-إذا كان المشار إليه جمعاً لغير العاقل نستخدم
اسم إشارة مفردة مؤنثة 0 مثل ( هذه أحلام وآمال المتفوقين )
3- اسم الإشارة يعرب حسب موقعه في الجملة 0
3- الأسماء
الموصولة
الاسم الموصول : هو ما يدل على
معين بواسطة جملة تذكر بعده تسمى " جملة الصلة "
وألفاظ الاسم الموصول تنقسم إلى :-
1- اسم موصول مختص وهو { الذي – التي – اللذان – اللتان – الذين – الاتى –
الائى }
2- اسم موصول مشترك وهو { ما – من }
جملة الصلة : تأتى بعد الاسم الموصول وغالبا ما تكون جملة فعلية أو اسمية
ووهي جملة لا محل لها من الإعراب
جملة الصلة لابد أن
تشتمل على ضمير" رابط – عائد " يربطها بالسم الموصول ويطابقه في النوع
" المذكر والمؤنث " والعدد " المفرد و المثنى والجمع "
الأسماء
الموصولة كلها مبنية ما عدا{ اللذان – اللتان } في حالة الرفع ،و{ اللذين – اللتينتين
} في حالتي الجر والنصب فهي تعرب إعراب المثنى .
4- أسماء الاستفهام
1- كيف
للحال ( كيف تذهب إلى المدرسة ) اسم
استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال
2- متى الزمان ( متى تذهب إلى المدرسة ) اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف
زمان
3- أين للمكان ( أين تسكن ) اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب ظرف
مكان
4- مَنْ للعاقل ( من صاحب كتاب
النحو الوافي ) اسم استفهام مبني على
السكون في محل رفع خبر
5- ما لغير العاقل ( ما لون الحقيبة ) اسم استفهام مبني على
السكون في محل رفع خبر
6- كم للعدد
( كم كتابًا قرأت ) اسم استفهام
مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
ما عدا " أي " فهي اسم معرب وما بعدها يعرب مضافاً إليه 0
5-
أسماء الشرط وهى
:- 1- إذا
– متى – أيان للزمان 2- مَنْ : للعاقل
3- ما – مهما : لغير العاقل 4- أين – حيثما –
أنى - أينما للمكان 5- كيفما للحال
ما عدا " أي
" فإنها معربة
1- من يتق الله يجعل له مخرجاً ( من ) اسم شرط مبني على السكون
في محل رفع مبتدأ
2- إذا ذاكرت جيداً نجحت ( إذا ) اسم شرط مبني على السكون في محل نصب
ظرف زمان
3- ما تقرأ من كتب
تنفعك ( ما ) اسم شرط مبني على السكون في
محل نصب مفول به
4- متى
يستقم الفرد ينعم بحب الله ( متى ) اسم شرط مبني على السكون في محل نصب ظرف
زمان
5- أين تذهب في مصر تجد الأمان ( أين ) اسم شرط مبني على السكون في محل نصب
ظرف مكان
6- كيفما تعامل
الناس يعاملوك ( كيفما ) اسم شرط مبني على
السكون في محل نصب حال
6- بعض الظروف :- مثل
1- حيث : مبنى على الضم ( يذهب السياح حيث
توجد الآثار)
2- منذ :
مبنى على الضم (لم
أشاهد التلفاز منذ أسبوع )
3- أمس : مبنى على الكسر (ألقت فاطمة كلمة في
الإذاعة المدرسية أمس )
4- الآن :
مبنى على الفتح (تُقام مسابقة التحدث بالفصحى الآن
)
تدريب
نحوي
س1- استخرج الأسماء المبنية فيما يأتى
مبيناً نوعها
1- من ذاكر الدرس اليوم ؟ 2- ما
الذى سوف يقدمه تلاميذ مصر ؟ 3- متى يبدأ الامتحان ؟
4- أين يقع ستاد القاهرة ؟ 5- كيف نذهب إلى المدرسة ؟ 6- إذا ساد النظام انتظم المرور
7- متى تمشى ترى صورا جميلة 8- من يذاكر ينجح . 9-مهما تقرأ يزدك علماً ومكانة
10- ما تقدمه للمجتمع يرد إليك 11- أين تتجول فى الحقول تصف نفسك 12- كيفما تؤدى عملك يكن الجزاء 13- يذاكر التلميذ حيث يوجد الهدوء 14- ألقى الزعيم خطابه أمس 15- تقام المسابقة الآن
16- لم أقرأ الشعر منذ أسبوع
س2 : أبنائي الطلاب : إن الأمل الذي يسعى الإنسان من أجله هو
النجاح في الحياة ،لذلك يجب أن تبذلوا في سبيله كل جهد ،وليطلب كل واحد منكم
التوفيق من الله ، والله مع المجاهدين ، فاعمل أيها الطالب على الاجتهاد لتحقيق
طموحاتك
أ- أعرب ما تحته خط ب- استحرج من العبارة:1-
ضميرا منفصلاً وآخر متصلاً 2- اسم إشارة /واذكر المشار إليه 0
3- ظرفا وأعربه 4- ضميراً مبنيا في محل رفع ، وآخر في محل
جر .
س3: سأل التلميذ أستاذه : من
الذي نال جائزة التفوق؟ فأجاب : هم من
أبدعوا في إنتاجهم وقدموا ما تفوق علي إنتاج دول أخري ليحققوا لمصر المكانة التي
تعلي من شأنها بين الأمم .
أ – أعرب ما تحته خط . ب –
استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
1- الأسماء الموصولة وبين جملة صلة كل منهما . 2- ضميراً منفصلاً وآخرمتصلاً.
ج- هذا المعلم كرمته الدولة – هذه
تلميذة في جماعة اللغة العربية 0 خاطب
بالعبارتين غير الواحد وغير ما يلزم 0
المُعرب
والمَبنى من الأفعال
أولاً
الفعل المعرب : هو الفعل المضارع الذي لم تتصل به نون النسوة أو نون التوكيد 0
الجملة
|
الفعل
|
إعرابه
|
التلميذ المجتهد يحرص لى القراءة ، ويجتهد
في دراسته ،
ويحسن معاملة جبرانه ،
فنحن نقدر المجد في عمله
المصريون يحبون وطنهم
|
يحرص
يجتهد
يحسن
نقدر
|
فعل مضارع مرفوع ولامة رفعه الضمة
يرفع المضارع إذا لم يسبق بناصب أو جازم
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون
|
يجب أن تحرص لى أداء الواجب ؛ لتحقق هدفك .
المصريون لن يفرطوا حقوقهم .
يافاطمة عليك أن تبذلي الجهد في دراستك
لتنالى المكانة العالية .
|
تحرص
تحقق
يفرطوا
تبذلي
تنالي
|
فعل مضار منصوب ب(أن) وعلامة نصبه الفتحة
فعل مضارع منصوب ب( لن) وعلامة النصب حذف
النون
ينصب المضار إذا سبق ب( أن – لن كي حتى –
لام التعليل )
|
المصري لم يقصر في واجبه .
يابني ، لا تهمل في أداء الواجب .
يقول تعالى " لم يلد ولم يولد ولم يكن
له كفواً أحد"
يقول تعالى " ولا تلقوا بأيديكم إلى
التهلكة "
|
يقصر
تهمل
يلد ، يولد
يكن
تلقوا
|
فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون
يجزم المضارع إذا سبق ب( لا الناهية – لم –
لام الأمر )
فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون
|
الاستنتاج : 1- ينصب المضارع إذا سُبق بأداة من
أدوات النصب: { أنْ – لن – كى – حتى – لام التعليل }
-
علامات نصب المضارع :-
أ-
الفتحة الظاهرة :- إذا كان صحيح الآخر ( لن ينجحَ مهمل ) أو معتل الآخر بالياء أو
الواو ( عليك أن تدعوَ إلى الخير ) ( لن يأتيَ محمد اليوم )
ب – الفتحة المقدرة :- إذا كان معتل
الآخر بالألف ( المؤمن لن يسعى في شر )
ج
– حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة ( وهي كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة
أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة (يقول تعالى "
لن تنالوا البر حتى تؤمنوا " )
2- يجزم
المضارع إذا سُبق بأداة جزم وهى { لم – لا الناهية – لام الأمر }
-
علامات جزم المضارع :- أ- السكون : إذا كان صحيح الآخر (يقول تعالى "
لينفقْ ذو سعة من سعته "
ب- حذف حرف العلة :- إذا كان معتل الآخر ( لم يأتِ محمد أمس ، لا تسعَ في
شر ، فلتدعُ إلى الخير )
ج – حذف النون
:- إذا
كان من الأفعال الخمسة ( ياشباب مصر ، لا تقصروا في حق وطنكم ، الصديقان لم
يشاركا في الحفل ، يا فاطمة ، فلتحرصي لى أداء الواجب )
3- يرفع
المضارع إذا لم يسبق بناصب ولا جازم 0
-
علامات رفع المضارع :- أ- الضمة الظاهرة : إذا كان صحيح الآخر( يحب المصري وطنه
ويعمل من أجل تقدمه)
ب
– الضمة المقدرة : إذا كان معتل الآخر ( يدعو المسلم إلى الخير ، يجري النيل على
أرض مصر – يسعى المجد للنجاح سعيًا )
ج
– ثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة :- الطالبان يحرصان على النجاح ، اللماء
يعملون من أجل خير البشرية ، أنت تحرصين على طاعة الله )
ثانياً الفعل المبنى 1- الفعل الماضي :-
مبني دائمًا
الجملة
|
الفعل
|
الايضاح
|
حضر محمد الحفل ، وشارك في تقديم الفقرات .
شاركت فاطمة في معرض الكتاب .
احتفل المسلمون بعيد الأضحى .
تميزت حضارة مصر بالخلود .
المعلمان شرحا درس النحو ، وتناقشا مع
الطلاب في القاعدة
|
حضر
شاركت
احتفل
تميزت
شرحا
تناقشا
|
يبنى الفل الماضي على الفتح إذا :-
1-
لم يتصل به ضمير " حضر"
2- اتصلت به تاء التأنيث " شاركت
" وتاء التأنيث حرف لا محل له من الإعراب .
3- اتصلت به ألف الاثنين " شرحا –
تناقشا "
وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع
فاعل .
|
قرأتُ كتابين جديدين للعقاد .
تخيل أنك سافرتَ إلى فرنسا ، صف ما شاهدتَ
في رحلتك .
يا فاطمة ، هل ذاكرتِ الدرس ؟
لقد زرنا المتحف المصري وشاهدنا آثارنا
الخالدة .
البنات قدمن أغنية وطنية عبرن من خلالها عن
حب الوطن .
|
قرأْتُ
سافرْتَ
شاهدْتَ
ذاكرْتِ
زرْنا
شاهدْنا
قدمْنَ
عبرْنَ
|
يبني الفعل الماضي لى السكون إذا :-
1- اتصلت به تاء الفال المتحركة ( قرأْتُ ، سافرْتَ
شاهدْتَ ذاكرْتِ ) وتاء الفاعل في محل رفع
فاعل .
2- اتصلت به ناء الفاعلين ( زرْنا
، شاهدْنا ) وناء الفاعلين في محل رفع فاعل .
3- اتصلت به نون النسوة ( قدمْنَ ، عبرْنَ
) ونون النسوة في محل رفع فاعل .
|
المصريون
خرجوا ثائرين في وجه النظام الفاسد ، وقد أصروا لى إسقاط النظام فأعلنوا
اعتصامهم في كل الميادين .
|
خرجوا
أصروا
أعلنوا
|
يبنى
الفعل الماضي لى الضم إذا اتصلت به واو الجماعة ، واو الجماعة ضمير متصل مبني في
محل رف فاعل .
|
2- الفعل الأمر : مبني دائمًا
الجملة
|
الفعل
|
الايضاح
|
يابني ، احرص لى أداء الواجب ، واجتهد في
مذاكرتك .
يا معلم ، أتقن عملك .
يا محمد ،
أقم الصلاة ، وحافظ على وقتك .
يا طالبات ، احرصن لى الصلاة ، واجتهدن في
طلب العلم ، واسعين في الخير .
|
احرصْ
اجتهدْ
أتقنْ
أقمْ
حافظْ
احرصْنَ
اجتهدْنَ
اسعيْنَ
|
يبني الفعل الأمر على السكون إذا :-
1- لم يتصل به ضمير ( احرصْ ،
اجتهدْ ، أتقنْ ، أقمْ ، حافظْ ) والفاعل ضمير مستتر
تقديره أنت .
2- اتصلت به نون النسوة ( احرصْنَ
، اجتهدْنَ
اسعيْنَ ) ونون النسوة ضمير متصل مبني في
محل رفع فاعل .
|
ياطالبة ، اجتهدي في طلب العلم ، وابذلى
الجهد .
يا جنود مصر ، دافعوا ن وطنكم و صونوا
حماها .
أيها الطالبان ، تعاونا في الخير ، واحرصا
لى طاعة الله
|
اجتهدي
ابذلي
دافعوا
صونوا
تعاونا
احرصا
|
يبني الأمر على حذف النون إذا
1- اتصلت به ياء المخاطبة ( اجتهدي
، ابذلي ) وياء المخاطبة في محل رفع فاعل .
2- اتصلت به واو الجماعة (دافعوا ، صونوا ) واو الجماعة في محل رفع فاعل .
3- اتصلت به ألف الاثنين (تعاونا ، احرصا ) ألف الاثنين في محل رفع فاعل .
|
أعطِ كل ذي حق حقه .
أدِ عملك بإتقان .
ادعُ إلى الخير .
انجُ بنفسك من أصدقاء السوء
اسعَ في الخير .
اخشَ الله في السر والعلن _____________
احرصَنَّ لى أداء الواجب .
أطيعَنَّ والديك .
أديَن عملك بإتقان
|
أعطِ
أدِ
ادعُ
انجُ
اسعَ
اخشَ
____________
احرصَنَّ
أطيعَنَّ
أديَن
|
يبني الأمر على حذف حرف العلة إذا كان معتل
الآخر بالياء ( أعطِ – أدِ ) أو الواو ( ادعُ – انجُ ) أو الألف ( اسعَ – اخشَ )
والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
________________________
يبنى الفعل الأمر على الفتح إذا اتصلت به
نون التوكيد الثقيلة ( احرصَنَّ – أطيعَنَّ ) أو الخفيفة ( أدين )ونون التوكيد
حرف لا محل له من الإعراب ، والفاعل
ضمير مستتر تقديره أنت
|
3-المضارع المبنى يبنى
الفعل المضارع إذا اتصلت به نون النسوة أو
نون التوكيد
الجملة
|
الفعل
|
الايضاح
|
الأمهات يرضعن أولادهن
الطبيبات يعالجن المرضى
المعلمات يساعدن الضعيفات
المسلمات يطعن الله ويصمن رمضان
|
يرضعن
يعالجن
يساعدن
يطعن
يصمن
|
يبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتصلت به نون النسوة ، ونون النسوة
ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
|
تالله لأكيدنّ أصنامكم
هل تمارسن الرياضة
بالله لينتصرن الحق
لعل فاطمة تحققن المركز الأول
فلتحرصن على طلب العلم
لا تهملن في أداء الواجب
|
أكيدَنَّ
تمارسَنَّ
ينتصرنَّ
تحققَنَّ
تحرصَنَّ
تهملَنَّ
|
يبنى الفعل المضارع على الفتح
إذا اتصلت به نون التوكيد ، ونون
التوكيد حرف مبني لا محل له من الإعراب
.
.
|
تدريب
نحوي
1- النظام من أسس النجاح
في العمل ، فهو يبارك الوقت ،والإنسان يجب أن يهتم بتنظيم أوقاته
،والإخلاص في عمله فالمخلصون هم الذين يدعون إلى ذلك ، والمخلصات يشاركن
الرجال في هذه الخدمة ، وقد بنتْ مصر نهضتها على هذا النظام ،فهل تحافظنّ
على النظام كما حافظ عليه السابقون ، فإن تحافظ عليه تعش سعيداً ،
فأمر أهلك به0
أ- أعرب مل تحته خط ب- استخرج من
العبارة : 1- اسما معرباً مرفوعا وآخر منصوباً وآخر مجروراً 2- ثلاثة أسماء مبنية مختلفة ، وبين نوعها 3- فعلاً
معرباً ، وآخر مبنياً وأعربهما 4-
مضارعين مبنيين ، وأعربهما 0
2- يولد الإنسان
صغيراً ثم يكبر ، وقد يعمر أو لا يعمر ، وهو في أكثر فترات حياته لا يرضى بواقعه
، لأنه يسعى دائماً إلى الأفضل ، والمسلم أكثر قناعة في هذه الحياة
التي لا تدوم لأحد ، فايم الله ليأخذن كل إنسان ما كتبه الله
له
أ- أعرب مل تحته
خط ب- استخرج من العبارة : 1-
اسما معرباً مرفوعا وآخر منصوباً وآخر مجروراً 2-
ثلاثة أسماء مبنية مختلفة ، وبين نوعها 3- فعلاً معرباً ، وآخر مبنياً وأعربهما
3- حب الوطن ولاء يستحق التقدير ، وأبناء
الأمة جميعهم يحملون هذا الحب ، وهو شعور طيب ، فاعلم أن
لوطنك عليك حقاً فلا تتكاسلن في خدمته أبداً ، وذلك الحب دعانا إليه
الإسلام 0
أ- أعرب مل تحته
خط ب- استخرج من العبارة : 1- اسما
معرباً مرفوعا وآخر منصوباً وآخر مجروراً 2- ثلاثة أسماء مبنية مختلفة ، وبين نوعها 3- فعلاً معرباً ، وآخر مبنياً
وأعربهما
ثانيًا : العطف
العطف: ـ (المعطوف)هوتابع يتوسط بينه وبين متبوع(المعطوف عليه) حرف من حروف العطف.
وحروف العطف :ـ هي ( الواو- الفاء
- ثم - حتى - أو- إما - أم - بل - لا - لكن )
أركان أسلوب العطف:1 - المعطوف عليه : ويعرب حسب موقعه في الجملة ويسبق حرف العطف .
2- حرف العطف : ويتوسط بين المعطوف والمعطوف عليه 3 - المعطوف : ويأتي بعد حرف العطف ؛ ويوافق
المعطوف عليه إعرابا .
أنواع العطف : 1- عطف مفرد علي
مفرد . 2- عطف جملة علي جملة
الجملة
|
لمعطوف عليه
|
اداة
العطف
|
المعطوف
|
الإيضاح
|
يسود الإنسان
بالعلم والأخلاق .
حضر محمد وعلي في الموعد
سلمت على محمد
وأخيه
التلميذ الذي يؤدي واجبه ويجتهد في
دراستهلا ناجح
دخل الدير فالمعلمون
سلمت على المعلم فالتلميذ
قال تعالي" الذي خلق فسوى"
يأمر القائد فيتحرك الجيش
يزرع الفلاح القمح ثم يحصده
صليت الظهر ثم العصر
يأتي الربيع ثم الصيف
ذاكر نحوًا أو نصوصًا
حضر طالب أو طالبان
يسافر أخي بالسيارة أو القطار
كل موزًا أو تفاحًا
|
العلم
محمد
محمد
يؤدي
المدير
المعلم
خلق
يأمر
يزرع
الظهر
الربيع
نحوًا
طالب
السيار
|
الواو
الفاء
ثم
أو
|
الأخلاق
علي
أخيه
يجتهد
المعلمون
التلميذ
سوى
يتحرك
يحصد
العصر
الصيف
نصوصًا
طالبان
القطار
|
الواو تفيد الجمع بين المعطوف والمعطوف
عليه
وتعطف جملًا ومفردات
الفاء تفيد الترتيب مع التعقيب
وتعطف جملًا ومفردات
ثم تفيد الترتيب مع التراخي
وتعطف جملًا ومفردات
أو تفيد التخيير
وتعطف جملًا ومفردات
|
الجملة
|
المعطوف عليه
|
اداة العطف
|
المعطوف
|
الإيضاح
|
نجح
المجتهد لا الكسول .
أحب
الأخيار لا الأشرار.
كن
في عملك متأنيا لا متعجلا .
المؤمن قوي لا ضعيف .
نريد السلام لا الحرب .
أحب الجد لا الهزل .
ما
حضر الضيف لكن أخوه .
لا
تصاحب الأشرارلكن الأخيار .
لم
يعرف الطالب المُجِد الكسل لكنْ العمل
ما
عرفت الغدر لكن الوفـاء .
لا
تكن مسرفًا لكن معتدلا .
لا
اهتم بالشائعات لكن الحقائق .
أتمسك
بالباطل بل الحق .
أهدى
الوالد ابنه قصة بل كتابا .
ينجح
الذكي بل المجتهد .
رأيت
صاروخًا بل طائرة .
ذاكرت
القصة بل القراءة
لا
تكن منافقا بل صادقا .
لا
أحب الكسل بل الجد .
لا
تكن قاسيا بل رحيما .
ما
شهدت الزوربل الصدق .
|
المجتهد
الأخيار
متأنيًا
قوي
السلام
الجد
الضيف
الأشرار
الكسل
الغدر
مسرفًا
الشائعات
الباطل
قصة
الذكي
صاروخًا
القصة
منافقًا
الكسل
قاسيًا
الزور
|
لا
لا
لا
لا
لا
لا
لكن
لكن
لكن
لكن
لكن
لكن
بل
بل
بل
بل
بل
بل
بل
بل
بل
|
الكسول
الأشرار
متجلًا
ضيعيف
الحرب
الهزل
أخوه
الأخيار
العمل
الوفاء
معتدلًا
الحقائق
الحق
كتابًا
المجتهد
طائرة
القراءة
صادقًا
الجد
رحيمًا
الصدق
|
1
- لا : تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه لما
بعدها- لابد أن تكون جملتها مثبتة .
2
– لكن : تنفي الحكم عما قبلها وتثبته
لما بعدها لابد أن تسبق بنفي
3
- بل
: تنفي الحكم عما قبلها وتثبته
لما بعدها
أ
- تأتي جملتها منفية فتكون بمعنى ( لكن )
ب
- تأتي جملتها مثبتة فتكون للإضراب
|
هام وعاجل :-
*** حروف العطف ( بل
– لا – لكن ) لا تعطف إلا المفرد على المفرد ولا تعطف الجمل .
*** لا بد أن يكون ما بعد حرف العطف ( بل – لا –
لكن ) مخالف لما قبله في المعنى .
ولذلك لا يصح أن نقول : رأيت طالبا بل تلميذا –
هذا جندي لا شرطي – أحب القراءة لا العلم 0
تدريبات :-
عين المعطوف ، والمعطوف عليه ، وأداة
العطف في الآيات الآتية :
1-
" اسكن أنت وزوجك الجنة "
2- " وإن تؤمنوا وتتقوا يؤتكم أجوركم "
3- " جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم
وأزواجهم وذريتهم "
4-
" الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة
والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث
ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا
النور الذي أنزل معه " ( 2 ) عين المعطوف ، والمعطوف عليه ، وبين أنواع
العطف في الجمل الآتية :
1- ما أكلت برتقالا لكن موزا . 2- تورق الأشجار ثم تثمر . 3- اشتريت كتابا بل قلما .
4- اقرأ صفة أو صفحتين . 5- ما محمد غني لكن كريم . 6- نجح الطلاب حتى المهملون .
7-
يعطف عليك علي لا أخوك . 8- أكرمت
المجتهدين لا المهملين .
( 3 ) ضع حرف عطف مناسبا في الأمكنة
الخالية :
1-
يبطئ القطار ... يقف . 2- أكرمت الطلاب
.... السفهاء . 3- يأتي رمضان .... شوال
.
4-
تقدم القائد .... والجنود . 5- أخالدا شاهدت ... عليا . 6- يبني العصفور عشه ... يبيض
7-
ما جاء محمد .... أخوه . 8- ذهبت إلى
القاهرة ...... الإسكندرية .
ثالثا : النعت ( الصفة )
النعت
: وهو تابع يذكر لبيان صفة في متبوعه ويسمى المنعوت ،
أو الموصوف
النعت المفرد
وهو ما لم يكن جملة ولا شبه جملة سواء
أكان مفردا أو مثنى أو جمعا
مثال : ـ نجحَ الطلابٌ المجدون
قابلْتُ فتاتين مهذبتين
سلمْتُ على رجلِ كريمٍ
|
النعت الجملة وهو ما كان
عبارة عن جملة صغرى داخل جملة كبرى وصحت أن تكون هذه الجملة الصغرى وصفا لاسم
نكرة قبلها تبين هيئته ومشتملة على ضمير ظاهر أو مقدر يربطها بالاسم النكرة ( المنعوت )
مثال :شاهدْتُ ولدًا يلعبُ بالكرةِ سمعْتُ قارئاً صوتُه عذبُ
|
النعت شبه الجملة وهو ما كان
النعت فيه ظرفا أو جارا ومجرورا صالحا لأن يكون وصفا لاسم نكرة يسبقه
مثال : ـ
شاهدْت ُعصفورَا فوقَ العشٍ - أبصرت عصفورا في القفص
|
أقسام
النعت الحقيقي
|
أولا : النعت المفرد :- هو ما ليس جملة
ولا شبه جملة ويطابق النعت الحقيقي المفرد منعوته في أربعة أشياء من عشرة وهي : 1 - التعريف والتنكير . 2- النوع : التذكير
والتأنيث.
3 - الإعراب ( الرفع والنصب والجر ) . 4- العدد (
الإفراد والتثنية والجمع ) .
أمثلة :-
1-
العمل الجاد أساس النجاح الأكيد . 2-
تنهض الأمة بشبابها المخلصين
3- جيش مصر القوي هزم الأداء هزيمة ساحقة 4- جيش مصر القوية هزم العدو الصهيوني .
5 - الرازي عالم عظيم من علمائنا المسلمين القدامى
. 6- اشتريت كتابين جديدين في اللغة
العربية .
7-
إن الله يحب العاملين المخلصين . 8 –
زار السائح موقعين أثريين من آثارنا الخالدة .
9-
حضر العاملون المجتهدون . 10 -
كرمْتُ الطالبات المثاليات
** لا حظ وأكمل الجدول التالي :-
المثال
|
المنعوت
|
إعرابه
|
النعت
|
إعرابه
|
الإنسانُ
المؤمنُ قلبُه رقيقٌ
|
الإنسان
|
مبتدأ
مرفوع بالضمة
|
المؤمن
|
نعت
مرفوع بالضمة
|
حضر
العاملون المجتهدون
|
العاملون
|
|
المجتهدون
|
|
شاهدت
العلماءَ الأجلاءَ
|
العلماءَ
|
|
الأجلاءَ
|
|
كرمت
الدولة الجنودَ المخلصين
|
الجنودَ
|
|
المخلصين
|
|
كرمْتُ
الطالبات المثاليات
|
الطالباتِ
|
|
المثالياتِ
|
|
رايات
العلم النافع خفاقة
|
العلم
|
|
النافع
|
|
الله
يرحم عباده التائبين
|
عباده
|
|
التائبين
|
|
مصر
الحبيبة بلد الأمان
|
مصر
|
|
الحبيبة
|
|
منتخب
مصر القوى أسعدنا
|
منتخب
|
|
القوى
|
|
أيها
الطلاب حافظوا على الصلاة
|
|
|
الطلاب
|
|
** هام وعاجل :-
يستثنى من قاعدة المطابقة ما يلي : 1 - إذا كان المنعوت جمعا لغير العاقل (
جمع تكسير – جمع مؤنث سالم )
فإنه
لا يشترط مطابقة النعت لمنعوته في العدد
والنوع والغالب في النعت أن يكون مفردا .
مثال
: سنت الدولة قوانين صارمة ضد المخالفين – يحب الأطفال الحيوانات الأليفة
- سرت في ميادين واسعة أو واسعات
**هام وعاجل 1 – اسم الإشارة الواقع بعد الاسم المعرف
بالألف واللام يعرب نعتا في الغالب .
مثال : أحب الطالبَ هذا .
فهذا اسم إشارة مبني في محل نصب نعت للطالبَ .
2- الاسم
الموصول الواقع بعد الاسم المعرف بالألف واللام يعرب نعتا0 مثال : قرأْتُ الدرسَ الذي شرحَه المعلمُ .
3- يجوز
أن يتعدد النعت والمنعوت واحد
مثال :
أحب الطالب المجتهد المخلص الكريم .
ثانيا : النعت الجملة
أ
– جملة اسمية : مكونة من مبتدأ وخبره وتشتمل على ضمير يربط الجملة بالمنعوت النكرة
ويطابقه في النوع والعدد .
أمثلة :- 1- تنزهت في حديقة ظلالها وارفة ، وشاهدت ثمارًا قطوفها دانية وأزهارًا أشكالها
رائعة .
2-
أطربني بلبل صوته جميل .
2- أحترم تلميذًا أخلاقه طيبة ، ويسرني صديق سلوكه حسن .
4- كرمت الدولة عالمًا أفكاره مبتكرة ، وقد
أعجبت بعالم تواضعه جم .
5- ابتكر
أحمد زويل اخترعًا نفعه عظيم ، فمصر تنجب علماء علمهم غزير .
6- استمعت إلى خطيب أسلوبه رائع .
ب
– جملة فعلية :- مكونة من فعل وفاعل
وتشتمل على ضمير يربط الجملة بالمنعوت النكرة ويطابقه في النوع والعدد .
أمثلة :- 1- عالمنا اليوم عالم يشتد فيه الصراع
من أجل البقاء .
2- في المصانع عمال يتقنون عملهم ، وفي
المدارس تلاميذ يجتهدون في دروسهم .
3- تشجع الدولة المواطنين على ادخار تنجح به
خطط التنمية .
4-
هؤلاء تلميذات يحرصن على الاجتهاد
5- أقدر تلميذا يؤدي واجبه بإتقان .
6- تزخر الأمة بعلماء يرفعون مكانتها ،
وتنجب علماء يحركون دوافع العمل في
أبنائها .
** لاحظ ثم أكمل الجدول التالي :-
المثال
|
المنعوت
|
النعت الجملة
|
إعرابه
|
أحترم معلمًا يتقن عمله
|
معلما
|
يتقن عمله
|
جملة فعلية في محل نصب نعت
|
شاهدت فتاةً تنشد الشعر
|
فتاة
|
تنشد الشعر
|
جملة فعلية في محل
|
زارنا بالأمس ضيفٌ يخاف الله
|
ضيف
|
يخاف الله
|
جملة فعلية في محل
|
جلست تحت شجرةٍ ظلالها وافر
|
شجرة
|
ظلالها وافر
|
جملة اسمية في محل
|
أعجبت بفتاةٍ أخلاقها حسنة
|
فتاة
|
أخلاقها حسنة
|
جملة اسمية في محل
|
قرأت عن أديب أعماله خالدة
|
أديب
|
أعماله خالدة
|
جملة اسمية في محل
|
ثالثا
: النعت شبه الجملة
النعت
شبه الجملة وهو ما كان ظرفا أو جارًا ومجرورًا .
ويشترط في النعت شبه الجملة : ـ
أن يكون المنعوت نكرة وأن يكون النعت في محل رفع
أو نصب أو جر حسب المنعوت
ولا يحتاج النعت شبه الجملة إلى رابط .
مثال شاهدت طالبة أمام المكتبة ،
أبصرت رجلا في بيته
فكل من (أمام المكتبة ، في بيته
) نعت شبه جملة في محل نصب .
المثال
|
المنعوت
|
النعت شبه الجملة
|
إعرابه
|
وقفت طالبة في مكتبة المدرسة
|
طالبة
|
في مكتبة
|
شبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع نعت
|
سلمت على رجل تحت الشجرة
|
رجل
|
تحت الشجرة
|
شبه الجملة في محل
|
زرنا مصنعا بمدينة السادات
|
مصنعا
|
بمدينة السادات
|
شبه الجملة في محل
|
هام وعاجل
: ـ
يجوز تعدد النعت لمنعوت واحد سواء اشتركت النعوت في كونها مفردة أو
اختلافها أي يكون أحدها للمفرد والأخر جملة أو شبه جملة .
مثال شاهدت طالبة متفوقة أمام
المكتبة ، جاءت طالبة جميلة تحمل أدواتها.
فكلا من متفوقة وأمام المكتبة نعت للطالبة؛ فالنعت واحد
والنعوت متعددة مختلفة.
الطالب المجد النشيط يحقق
النجاح المرجو . فكل من المجد والنشيط نعت مفرد للطالب ؛ فالنعت واحد والنعوت
متعددة
تدريبات
س1 استخرج من الجمل الآتية النعت وبين نوعه .
1-
طالبات مدرستي الجميلة مؤدبات . 2 – رشيد مدينة جميلة . 3– العلم النافع يؤدي إلى التقدم
4- شاهدت قطارا سرعته كبيرة .
5 – كافأت طالبا يجتهد في دروسه . 6 – صليت في مسجد كبير .
7 – استمعت إلى خطيب لسانه فصيح . 8 -
سلمت على لاعب في الملعب . 9 – أبصرت عصفورا بين الأغصان
10 -
سمعت مطربا صوته جميل . 11 – جاء طالب يسرع 12 – ترك المصريون حضارة عظيمة .
س2 ضع في كل مكان خال مما يأتي نعتا وبيني
نوعه .
1
– ركبت السيارة ............. 2 –
أصبحت رشيد مدينة .......... 3 – مصر جزء من وطن ...........
4 – اشتريت كتابا ............– استمعت إلى محام
............ 6- طالبات مدرسة الزهراء الإعدادية
فتيات .........
7 - قام جندي ........برفع العلم على أرض سيناء .
8 – تنزهت في حديقة ......... 9 – تقابلت مع صديق ........
10 – قرأت عن شاعرٍ ........... 11– في المصنع
عمال ............
س3 : ضع في كل مكان خال مما يأتي منعوتا واضبطه . 1 – شاهدت ........ مهاراته عالية .
2 – أحترم ........ مؤدبا . 3 –
أبصرت ....... بين الجنود .
4- قرأت ..............أفكارها
جيدة . 5 – يعجبني ............ يحترم أستاذه .
س4
: وهب الله مصر نيلا يتدفق بالخير الوفير على أرضها , وجوا يغبطها الناس عليه ,
وشمسا أشعتها صافية , وموقعا بين الشرق والغرب , وقد شرفها الله تعالى بأن ذكرها
في كتابه العزيز أكثر من موضع
أ
– أعرب ما فوق الخط مع الضبط . ب-
استخرجي من الفقرة ما يلي : ـ 1- نعتا
مفردا وبيني أوجه التطابق بين النعت والمنعوت . 2- نعتا جملة اسمية وبيني
الرابط . 3- نعتا جملة فعلية وبيني
الرابط . 4 - نعتا شبه جملة وبيني
المنعوت
رابعًا : التوكيد
? التوكــيد : هــو ــ تابع يذكر في الكلام لدفع الشك أو
النسيان .
**
هو أحد أفراد التوابع لأنه يتبع متبوعه ( المؤكَّـد ) في الإعراب رفعاً
ونصباً وجرا ًويأتي لتوكيد المعني أو الحكم
وينقسم التوكيد إلى نوعين :
1- توكيد لفظي 2-
توكيدمعنوى
D أولاً : التوكيد اللفظي
:
Dتعريفه :هو عبارة عن تكرار اللفظ مرتين ،
سواء كان اسماً أم فعلاً أم حرفاً أم جملة فعلية أم جملة اسمية.
الاســـم :
الاجتهادُ الاجتهادُ طريقُ النجاحِ.
الفعـــل :
حضر حضر المعلمُ.
الحـــرف :
بلى بلى الصبر جميل .
الجملة الفعلية :
جاء الحقُ ، جاء الحقُ .
الجملة الاسمية :
الله أكبر ، الله أكبر.
ملحوظة
( 1 ) :-
اللفظ الأول ( حرفاً – اسماً - فعلاً- جملة ) يعرب حسب موقعه في الجملة ( متبوع )
، واللفظ الثاني يعرب توكيداً ( تابع ) وهو يتبع ما قبله في الإعراب رافعاً ونصباً
وجراً.
ملحوظة
( 2 ) :-
يمكن أن يكون التوكيد اللفظي عن طريق إعادة اللفظ بمرادفه ( معناه ) ...
مثـال
1- هـذا سيف حسام . (
توكيد لفظي مرفوع بالضمة )
2- جاء أتــى محمد
. ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )
D ثانياً : التوكيد المعنــوي
D
يكون بألفاظ معينة ، توافق المؤكد( المتبوع ) في المعني وتخالفه في اللفظ
}
كل ، جميع ، نفس ، عين ، كلا ، كلتا ، أجمع ، أنفس ، أعين{
?
ومــن شـروط عمـل هـذه الألفـاظ :
1- أن تأتي مضافة إلى ضمير يعود علي المؤكد . 2- حذفها
لا يؤثر على معنى الجملة .
النفس ، العين : تفردان مع المفرد وتجمعان مع
المثنى والجمع.
? كلا ، كلتا
: تستخدم كلا للمثنى المذكر ،
وكلتا للمثنى المؤنث .
? كل ، جميع : تستخدم هذه الكلمات للتوكيد إذا
أردنا التعميم الحقيقي الذي يناسب المعنى المقصود
الأمـــثلة
|
المؤكد
|
التوكيد
|
نوعـه وحكمـه
|
( أ كان فى
استقبال مدير المدرسة نفسه
والمشرف الاجتماعى عينه
ألقى الفائزان كلاهما كلمتين
فى المسابقتين الرياضية والأدبية كلتيهما
حضر آباء الفائزين جميعهم
شهده المسئولون كلهم
وقف الحاضرون عامتهم
|
مدير المدرسة
المشرف
الفائزان
المسابقتين
آباء الفائزين
المسئولون
الحاضرون
|
نفسه
عينه
كلاهما كلتيهما
جميعهم
كلهم
عامتهم
|
توكيد معنوى يكون بكلمات
مخصوصة مثل نفس – عين
كلا – كلتا – جميع – كل
– التوكيد يتبع المؤكد
فى الإعراب – المعنوى يتصل
به ضمير يعود على المؤكد ويطابقه
فى العدد والنوع .
|
( ب ) جاءت جاءت لحظة تكريم الفائزين
السعيد السعيد من فاز
تحيا مصر – تحيا مصر
|
جاءت
السعيد
تحيا مصر
|
جاءت
السعيد
تحيا مصر
|
توكيد لفظى ويكون بتكرار
الفعل أو الاسم أو الحرف
أو الجملة .
|
فــوائـد : - - يعرب المؤكد على حسب موقعة
فى الجملة -*يعرب التوكيد توكيداً على حسب إعراب المؤكد *.-كلا لتوكيد المثنى
المذكر *-وكلتا لتوكيد المثنى المؤنث وفى حالة التوكيد بهما يعربان اعراب المثنى
بالألف رفعاً والياء نصباً وجراً . *وإذ لم يتصل بهما ضمير فانهما تعربان بالحركات
المقدرة فيرفعان بالضمة المقدرة وكذلك نصب بفتحة مقدرة وجر بكسرة مقدرة . *-إذا لم
تتصل بألفاظ التوكيد ضمائر تعود على المؤكد فليست للتوكيد وتعرب على حسب موقعهافى
الجملة
. **ألفاظ التوكيد المعنوى بكلمات ( كل – عين –
نفس – جميع ) بشرط أن يلحقها ضميرأما إذا لم يتصل بها ضمير تعرب حسب الموقع.
( كلا ، كلتا )
من الكلمات التى تعرب إعراب المثنى أحيانا وبحركات مقدرة أحيانا أخرى ، اقرأ
الجدول التالى ولاحظ
الامثلة
|
إعراب كلا
|
انتصر القائدان كلاهما
نصر الله الكتيبتين كلتيهما
سلمت على الفتاتين كلتيهما
كلاكما نجح
|
توكيد معنوى مرفوع بالألف
توكيد معنوى منصوب بالياء
توكيد معنوى مجرور بالياء
مبتدأ مرفوع بالألف
|
جاء كلا الطالبين
قرأت كلا القصتين
سعدت بكلا الصديقين
|
فاعل مرفوع بالضمة المقدرة
مفعول منصوب بالفتحة المقدرة
اسم مجرور بالكسرة المقدرة
|
كلمة ( كلا ، كلتا ) من الكلمات
التى تعرب إعراب المثنى لأنها ملحقة به بشرط أن تضاف إلى ضمير مثل (كلاكما – كلانا
– كلاهما – كلتاهما - ... ) فإذا أضيفت إلى ضمير فإنها ترفع بالألف وتنصب وتجر
بالياء
كثيرا ما تأتى الكلمتان توكيدا معنويا وذلك إذا سبقها المؤكد ( باختصار
إذا أمكن حذفها من الجملة ) وإلا تعرب حسب موقعها من الجملة .
إذا لم تضف إلى ضمير ولكنها أضيفت إلى اسم ظاهر تعرب بحركات مقدرة فترفع بالضمة المقدرة وتنصب بالفتحة المقدرة
وتجر بالكسرة المقدرة مثل الاسم المقصور.
الطالبان جاء كلاهما: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل
مبنى فى محل جر مضاف إليه .
جاء الطالبان كلاهما : توكيد معنوى مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير
متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه . .
* الطالبان كلاهما
ناجح.
- (الطالبان ): مبتدأ أول مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.
- (كلاهما ): مبتدأ ثاني مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ،
(هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه
.
- (ناجح): خبر المبتدأ الثانى
مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة من المبتدأ الثانى وخبره فى محل رفع خبر
المبتدأ الأول .
* أصبح الطالبان
كلاهما ناجح.
- (الطالبان ): اسم أصبح مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.
- (كلاهما ): مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما)
ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه
.
- (ناجح): خبر المبتدأ مرفوع
وعلامة رفعه الضمة . والجملة الاسمية من المبتدأ وخبره فى محل نصب خبر أصبح .
* إن الطالبين
كلاهما ناجح
- (الطالبين ): اسم إن منصوب وعلامة الياء لأنه مثنى.
- (كلاهما ): مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما)
ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه
.
- (ناجح): خبر المبتدأ مرفوع
وعلامة رفعه الضمة . والجملة الاسمية من المبتدأ وخبره فى محل رفع خبر إن .
* الطالبان كلاهما
ناجحان .
- (كلاهما): توكيد معنوى مرفوع
وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر
مضاف إليه .
* كان الطالبان
كلاهما ناجحين .
- (الطالبان ): اسم أصبح مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.
- (كلاهما ): توكيد معنوى مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ،
(هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه
.
- (ناجحين): خبر كان منصوب
وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
* إن الطالبين
كليهما ناجحان
- (الطالبين ): اسم إن منصوب وعلامة الياء لأنه مثنى.
- (كليهما ): توكيد معنوى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى ،
(هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه
.
- (ناجحان): خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
خامسًا:
الحال
الحال : اسم نكرة
منصوب يذكر لبيان هيئة وقوع الفعل .
·
صاحب الحال
دائمًا معرفة والحال دائمًا نكرة .
·
صاحب الحال يعرب حسب
موقعه في الجملة فيكون فاعلا أو مفولا به
·
والحال دائمًا
منصوبة
الأمثلة
|
الحال
|
نوعه
|
علامة الإعراب
|
الرابط
|
صاحب الحال
|
أبصرت التلاميذ
فرحين
|
فرحين
|
مفرد
|
منصوب بالياء
|
لا يوجد
|
التلاميذ
|
تركت الكتاب
مفتوحاً
|
مفتوحاً
|
مفرد
|
منصوب بالفتحة
|
لا يوجد
|
الكتاب
|
عاد التلميذان
ناجحين
|
ناجحين
|
مفرد
|
منصوب بالياء
|
لا يوجد
|
التلميذان
|
صافح اللاعب منافسه
متحابين
|
متحابين
|
مفرد
|
منصوب بالياء
|
لا يوجد
|
اللاعب منافسه
|
رأيت طالب العلم
فرحاً
|
فرحاً
|
مفرد
|
منصوب بالفتحة
|
لا يوجد
|
طالب العلم
|
عاد جنودنا وهم
منتصرون
|
وهم منتصرون
|
جملة اسمية
|
في محل نصب
|
الواو والضمير
|
جنودنا
|
جاء المنتصر يفيض
وجهه بشراً
|
يفيض
|
جملة فعلية
|
في محل نصب
|
الضمير المستتر
|
المنتصر
|
هجم الجنود والشمس
طالعة
|
والشمس طالعة
|
جملة اسمية
|
في محل نصب
|
الواو
|
الجنود
|
رأيت المدرس بين
طلابه
|
بين
|
شبه جملة
|
في محل نصب
|
لا يوجد
|
المدرس
|
و ينصتون للمدرس في اهتمام
|
في اهتمام
|
شبه جملة
|
في محل نصب
|
لا يوجد
|
الواو
|
أولًا : الحال المفردة
:
1- أقبل التلميذ مسرعاً . 2- شاهدتُ غادة مسرورة .
3- أديت العمل مخلصاً . 4- تسعي مصر جاهدة للتقدم .
5- عاد محمد راكباً فرحاً منتصراً . 6- اشتريت الكتاب رخيصاً قديماً.
7- دخل القوم رجلاً رجلاً . 8- يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً
ومبشراً ونذيراً
9- قابلت العدو وجهاً لوجه . 10- فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثني –
وثلاث رباع
هام وعاجل :الحال يطابق صاحبه في الأفراد , الثنية
والجمع والتذكير والتأنيث ( أي العدد والنوع ) .
ثانيا
الحال الجملة:
1- الحال الجملة الاسمية :
هي
أن تقع جملة اسمية ( مبتدأ وخبر ) لتوضيح الهيئة بشرط أن يكون صاحب الحال ( معرفة
) ولابد من وجود رابط يربط صاحب الحال بجملة الحال وهذا الرابط إما أن يكون : (
الواو – الضمير أو كلاهما ) .
أمثلة :
1-
أعجبتني المدينة شوارعها نظيفة
( الرابط : الضمير ( هـا )
2-
رأيت المصلين وجوههم مشرقة
( الرابط : الضمير (هـم )
3-
سمعت القارئ صوته جمــــــيل ( الرابط : الضمير (الهاء)
4-
رأيت الطائرة وهي تقلــــــــــع ( الرابط الواو والضمير ) .
2- الحال
الجملة الفعلية
1- شاهد المعلمين يلتقون عملهم .
الرابط واو الجماعة في يتقنون
2-
سمعت الطائر يغرد
الرابط الضمير المستتر هو يغرد
3-
أبصرت الطائر تهبط
الربط ضمير المستتر هي
4-
رجع لمتفوق يبتسم الربط ضمير المستتر هو يبتسم
5- شاهت الطالب وقد أقبل علي المذاكرة , الرابط الضمير المستتر هو في أقبل .
الحال الجملـة:- قد تكون الحال
جملة اسمية أو فعلية
مثل: جلست أستمع
إلى تلاوة القرآن الكريم من الإذاعة. فعلية
التحقت بالجامعة وقد تخرج أخي. ضربت الفتى لا
يستطيع النطق.
مثل : حفظت القرآن وأنا صغير. جاء الناجح ووجهه
يبتسم. تحدث المعلم انه
سعيد. اسمية
ôلابد أن تشتمل الحال الجملة على رابط يربطها
بصاحبها. والرابط :
أ)
( إما الضمير وحده، مثل :
{ شاهدت المزارع يحصد
× القمح.
ب) إما الواو
وحدها، نحو: وصلت إلى مكة والشمس
تغرب
جـ) إما الواو
والضمير معا، نحو: {رأيت العامل وهو
واقف تحت الشمس.
ثالثًا : الحال شبه الجملة :- ( ظرف – جر ومجرور ) :
1- يعيش الطائر بين الأغصان . ( ظرف )
2- رأيت الهلال بين السحاب . ( ظرف )
3- وجدت الكتاب فوق منضدة
( ظرف )
4- وضعت الكراسة في الحقيقة ( جار ومجرور )
5- انطلقت الرصاصة من البدقية ( جار ومجرور )
6- وضعت المجلة علي الحائط ( جار ومجرور )
7- أحرزت
الهدف في المرمى
8- وقف العصفور فوق الغصن.
ملحوظـــــــــة : - * نلاحظ عدم وجود رابط يعود علي صاحب
الحال .
هام وعاجل :-
1- هناك قاعدة تقول : الجملة وشبه
الجملة بعد المعارف أحوال، وبعد النكرات صفات.
2- قد تتعدد الحال في الجملة
وصاحبها واحد مثل : مضيت مسرعاً فرحاً نشيطاً .
3-
كلمات إعرابها دائماً حال :
(أولاً
وثانياً وثالثاً إلخ ، مادياً وأدبياً وسياسياً، وما شابه هذه الكلمات. و جميعاً
،أجمعين،دائما، وعوضاً، وبدلاً، وخاصة، وعامة و قاطبة، وعمداً وخطأً، وسهواً،
وسوياً، و معاً ، وكلمة وحد المضافة إلى الضمير تعرب حالاً نحو: ذاكر وحدك،ذاكر
وحده، حضروا جميعاً (
4-
كيف إذا أتى بعدها فعل تعرب حالا...كيف تسمع
القران ؟
5- يمكن تحويل
الحال من مفرد إلى جملة وشبه جملة والعكس صحيح مثل : - أتى الطالب
سعيدا.. وهو سعيد.. يسعد بسعيه .. في سعادة
6- يمكن إعراب نائب المفعول المطلق حالًا والعكس
صحيح ، مثل : حمدت الله كثيرا، وانتظرت طويلا.
7- قد يتقدم
الحال على صاحبه (أتى فرحاً الناجح) ، أو على الفعل (فرحاً أتى الناجح ) ، أو يذكر
الحال ويحذف الباقون (فرحاً)
ليطلب كل منكم التوفيق من الله
ردحذفاعراب كلمه التوفيق